Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

طرق حساب نسبة الدهون في الجسم بقياسات دقيقة

تزايد الدهون بالجسم قد يكون مؤشرًا خطيرًا ينبهنا لإصابة الجسم ببعض الأمراض تحديدًا إذا كانت متراكمة بصورة كبيرة حول منطقة البطن مثل أمراض القلب، والشرايين، الأوعية الدموية، السكر، لذا يجب حساب نسبة الدهون في الجسم من آن لآخر للتعرف على ما إذا كانت حالة الجسم الصحية في أمان أم لا؟ وفي هذا المقال سنتطرق إلى هذا الموضوع بكافة التفاصيل والأساليب.

يتم حساب نسبة الدهون عن طريق قياس كتلة الدهون مقسومًا على كتلة الجسم بشكل كلي، والتي تشتمل على كتلة العضلات والعظام ونسبة الماء وما إلى ذلك فكلما ارتفعت نسبة الدهون، كلما ارتفع احتمالية إصابة الجسم بالأمراض وهناك العديد من الطرق لقياس هذه النسبة منها القديم، ومنها الأساليب التكنولوجية الحديثة التي تتمثل في المعدات الطبية.

حساب نسبة الدهون في الجسم بالمنزل

قياس مؤشر كتلة الجسم

  • يعتبر مؤشر كتلة الجسم من الطرق المفيدة في التعرف على وزن الجسم إذا كان زائدًا لدرجة السمنة خاصة في حالات ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض السكر من الدرجة الثانية، ويتم حساب ذلك عن قياس الطول والوزن الكلي للجسم، لذلك فهو ما إلا تقدير دهون الجسم بشكلٍ عام نسبة إلى باقي الأنسجة الأخرى في الجسم.
  • من أجل قياس مؤشر كتلة جسمك قومي بقسمة وزنك بالكيلو جرامات على طولك بالأمتار، في الحالات الطبيعية تتراوح قيمته بين 18.5 إلى 24.9 أمّا في حالة وقوع المؤشر بين 25 إلى 29.9 يعتبر وزنًا زائدًا، بينما إن زادت عن 30 فهذا يعني الإصابة بالسمنة وعرضة للعديد من الأمراض.
  • تنطبق معدلات مؤشر كتلة الجسم على أغلب النساء والرجال، ولكن لك منهما بعض الشروط حيث يميل للزيادة في قياس نسبة الدهون بالنسبة للرياضيين ومن يهتمون بالبنية العضلية، أمّا العكس يقل تقدير الدهون لدى كبار السن الأشخاص مفتقدي العضلات.
  • بإمكانك حساب نسبة الدهون في الجسم بدقة عالية من خلال هذه المعادلة: (1.2 x مؤشر كتلة الجسم) +) 0.23 x العمر) – (10.8 x الجنس) – 5.4 تحسب قيمة الجنس لصفر للنساء وواحد للرجال.

حساب نسبة الدهون

قياس منطقة الخصر بواسطة شريط القياس

  • يساعد ذلك على تحديد مدى التعرض لخطر الإصابة بالأمراض المصاحبة لزيادة الوزن بشكل أكثر دقة، فإذا كانت الدهون متكدسة في محيط الخصر بدلاً من الفخذين، فأنتِ مُعرضة لاحتمالية المعاناة من أمراض الأوعية الدموية والقلب.
  • لقياس محيط الخصر بدقة قفي مرتدية الملابس الداخلية فقط، ثم قومي بلف شريط القياس حول خصرك تحت السرة وفوق عظمة الفخذ بمقدار قليل، قومي بالشهيق ثم خذي قياس خصرك فور إتمام الزفير، يجب أن يكون شريط القياس ملامسًا تمامًا للجلد ومنطبقا مع هيئة الجسم شريطة عدم الضغط على الجلد حتى لا تتأثر القراءة.
  • إذا القياسات متجهة نحو 89 سم فيما فوق للإناث أو 101 سم للذكور، فهذا يشير إلى احتمالية التعرض إلى أمراض السمنة كما يمكن حساب نسبة الدهون أيضًا من خلال قياس محيط الفخذ، والرقبة، بجانب الطول والوزن لتقدير كثافة الجسم.

حساب نسبة الدهون

استخدام الفرجار في حساب نسبة الدهون في الجسم

عن طريق شد الدهون تحت الجلد من العضلات في أماكن محددة وقرصها بواسطة الفرجار، ثم يتم تحويل تلك المقاييس لنسبة تقديرية لحساب الدهون تحت الجلد من خلال معادلة معينة.

تتطلب بعض التقديرات الحصول على ثلاثة قياسات في الجسم فقط، وأحيانًا قد يتطلب الأمر سبعة قياسات على الرغم من أن هذه الطريقة لا تخبرك بمقدار الدهون بنسبة دقيقة، لكن بوسعكِ اللجوء إليها لرصد التغيرات الطارئة على الجسم بمرور الوقت وهذا إذا قام نفس المرء باتباع نفس الطريقة، فنسبة الخطأ لا تتخطى 3% وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة الخطأ أكبر في حالتي السمنة الشديدة أو النحافة المفرطة، لذا يُنصح بالقياس بتلك الطريقة نادي اللياقة البدنية أو المراكز الطبية حتى تضمن دقة القياس.

حساب نسبة الدهون

ملحوظة:

من الضروري جدًا في حين الاعتماد على طريقة الفرجار تثبيت الضغط على جميع النقاط التي تقوم بقياسها.

حساب نسبة الدهون بإجراء مسح DEXA

  • DEXA هو اختصار لقياس لامتصاص الأشعة السينية ثنائية البواعث، للتعرف على نسبة الدهون بدقة متناهية.
  • يتم استعمال ماسح DEXA بتكنولوجيا متقدمة جدًا لتقدير النسيج الدهني في كافة الأجزاء بالجسم وحساب كثافة المعادن في العظام، بالإضافة إلى قياس النسيج العضلي بكفاءة ودقة مرتفعة.
  • تلك الطريقة من شأنها إطلاق شعاعين من الأشعة السينية لحساب مكونات الجسم في جميع المناطق، كي يُمكنك من التعرف على المنطقة التي تتكدس بها كمية زائدة من الدهون.
  • تتم عملية المسح من خلال نقل إشعاع يساوي الإشعاع الصادر من أجهزة TSA الموجودة في المطارات.
  • يعتبر ماسح DEXA أحد المقاييس الأساسية، لقياس مقدار الدهون في الجسم بالكامل بما فيهم القدمين والذراعين.
  • لا يتضمن DEXA الاستلقاء أو الاسترخاء في أنبوب ضيق ومغلق مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو المقطعي، حيث يتم الاستلقاء على طاولة يمر عليها ماسح الأشعة السينية بحركة بطيئة على الجسم، ويستغرق ذلك ما يقرب من خمس دقائق.
  • يتواجد هذا الجهاز في أغلب الجامعات الكبرى، والكثير من المراكز الطبية والمنشآت الصحية.

حساب نسبة الدهون

حساب نسبة الدهون بقياس الوزن تحت الماء

  • المعروف أن كثافة العضلات والعظم أعلى بكثير من النسيج الدهني، وبناءً على ذلك تحديد كثافة الجسم ككل ضروريًا لمعرفة تكون الجسم لذا فعند حساب اللون تحت الماء يغمر الجسم في الماء، ويتم تقدير كمية الماء الذي تم نزوحه ثم يستخدم في قياس كثافة جميع الأنسجة في أجزاء الجسم وقياس كمية الدهون.
  • كلما زاد مقدار الماء المنزاح ازدادت بالتبعية العضلات وقلة نسبة الدهون، يعتبر ذلك الاختبار دقيق للغاية لتقدير معدل الدهون في الجسم، أمّا عن نسبة الخطأ فقد تبلغ 1.5% إذا أجريت هذه الطريقة حسب الإرشادات، لكن ما يعيب هذا الاختبار هو وجوب غمر الجسم الماء لبضع ثواني بعد إخراج هواء الزفير تمامًا.
  • يحظى الرياضيون بكثافة عظمية وعضلية أكبر من غيرهم، لذا قد يُقلل هذا الاختبار من حساب نسبة الدهون في أجسادهم.

حساب نسبة الدهون

حساب نسبة الدهون بقراءة NRI

  • NRI هو تفاعل الأشعة شبه تحت الحمراء حيث تعتمد على قوانين امتصاص وانعكاس الضوء ودراسة ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء، ويتم حساب نسبة الدهون في الجسم باستخدام مطياف يعمل بواسطة الكمبيوتر مع أداة بصرية تمسك باليد.
  • يتم ضغط المسبار الأداة البصرية على منطقة معينة في الجسم مثل عضلة الذراع على الأغلب، ثم يبدأ في إطلاق الأشعة تحت الحمراء لتخترق الدهون والعضلات نحو العظم، وبعد ذلك تنعكس مرة ثانية إلى المسبار.
  • نحصل على تقديرات الكثافة واستعمالها في معادلات معينة مع مراعاة قياس الطول والوزن وبنية الجسم من أجل حساب كمية الدهون إجمالًا.
  • تلك الوسيلة ليست بنفس دقة ماسح DEXA أو قياس الوزن تحت الماء، لكنها تعتبر أكثر دقة من الوسائل المنزلية كشريط القياس والفرجار.

حساب نسبة الدهون

وفي نهاية المطاف نؤكد على ضرورة حساب نسبة الدهون لتفادي الأمراض الناتجة عن السمنة وتَضرُر صحة الجسم، وللحفاظ على رشاقتك على الدوام.

قد يهمك أيضًا: حساب كتلة الجسم و كيفية حساب الوزن المثالي و مؤشر كتلة الجسم

أو حرق السعرات الحرارية لخسارة الوزن بشكل صحي واحتياجات جسمك يوميًا

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق