Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حرق السعرات الحرارية لخسارة الوزن بشكل صحي واحتياجات جسمك يوميًا

بعد حدوث مضاعفات لمن يقومون بعمل ريجيم قاسي أو اتباع حمية معينة جعلته يشعر بالتعب وعدم توازن جسده أو من عادوا لأضعاف أوزانهم بعد التوقف عن استكمال الريجيم فإن حرق السعرات الحرارية يعتبر الحل الأمثل لخسارة الوزن قدر المستطاع وذلك عن طريق بعض الأمور التي سوف نذكرها لكم في هذه المقالة.

10 طرق لـ حرق السعرات الحرارية

حرق السعرات الحرارية أمر مهم يساعدك على الحفاظ على رشاقة الجسم والحصول على الوزن المثالي والابتعاد عن زيادة الوزن والسمنة اللذان يعدان كابوس يعاني منه نسبة كبيرة من النساء والرجال بل والأطفال أيضًا.

اتبعوا الأمور التي سوف نذكرها أدناه من أجل حرق السعرات الحرارية لديك والتخلص من الوزن الزائد بطريقة آمنة وبسهولة دون اتباع ريجيم قاسي أو تناول أقراص أو غيره من الأساليب الغير آمنة..

الأعمال المنزلية

النشاط اليومي الذي تقوم به بشكل دوري من أهم أسباب حرق السعرات الحرارية لديك، فإن كنت قادرًا على ممارسة التمارين الرياضية أو أنك ملتزم بعمل معين يوميًا وتخرج وتمشي لفترات طويلة فهذا أمر رائع.

ولكن ماذا عن السيدة التي تجلس في المنزل؟! بالفعل هناك طريقة لحرق السعرات الحرارية لديك وأنتِ لا تدرينَ ألا وهي القيام بالأعمال المنزلية من غسيل وطبخ وترتيب الشقة وغيره، وكلما زادت معدل الحركة في الأعمال المنزلية زاد معدل السعرات الحرارية المحروقة.

وهذا ما أثبتته الكثير من الدراسات العلمية في وقتنا الحاضر، ودليل على ذلك العرق والتعب الذي تشعرينَ به وكأنك تقومينَ بعمل تمارين رياضية مختلفة على مدار يومك.

الابتعاد عن التوابل قدر الإمكان ولكن

كثرة التوابل والصلصلة والكاتشب والمايونيز والطعام المقلي والخبز المحمر والزيت والسمن المُضاف بكثرة للطعام كل هذا من شأنه رفع معدل السعرات الحرارية في جسدك والتي لا بد وأن تسعى أنت لحرقها باستمرار.

فتجد أنه رغم قيامك بالعديد من الأنشطة والأمور الأخرى التي تساعدك على حرق السعرات الحرارية إلا أن وزنك ثابت ولا ينقص وهذا يرجع إلى العادات السيئة التي تحتفظ بها حتى الآن وهو تناول طعام غير صحي مليء بالدهون والتوابل.

احرص على الابتعاد عن الوجبات السريعة التي أثبتت دراسات حديثة أنها من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية جدًا من السعرات الحرارية بجانب البيبسي ومشروبات الطاقة باختلاف أنواعها.

اقرأ أيضًا:

أضرار مشروبات الطاقة

ولكن…مع العلم أن الشطة والطعام الحار يختلف عن غير من التوابل في هذا الأمر؛ لأن الشطة تعمل على فقدان السعرات الحرارية بشكل كبير؛ لأنها تزيد من مستوي نبض القلب وترفع معدل عملية الأيض والتعرق بشدة فتحفز الجسم لـ حرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر.

الابتعاد عن المكسرات

من المعروف أن المكسرات التي يعتبرها الكثير من المسليات في أوقات الفراغ من أكثر الأطعمة التي ينصح الأطباء النحفاء بتناولها لما تحتويه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي من شأنها زيادة أوزانهم في فترة قصيرة ليتمتعوا بمظهر رشيق ومميز هم أيضًا.

فماذا عنك يا من تعاني من الوزن الزائد أو السمنة وتتناول المكسرات دون وعي وفي أوقات فراغك!! أي أنك لا تعتبرها وجبة من الوجبات حتى! المكسرات غنيه بألاف السعرات الحرارية التي يمكنك تناولها بكل بساطة يوميًا دون أن تدري.

يتم التعامل مع الكريمة المخفوقة أيضًا بنفس النظام؛ لاحتوائها على كمية دهون كثيرة تجعلها تتصدر قائمة الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية بشكل كبير.

بجانب ذلك يأتي الشيبسي سواء الجاهز أو المصنوع في المنزل رغم أنه أقل ضررًا وأقل في عدد السعرات الحرارية إلا أن قلي البطاطس في الزيت أكثر من مرة يزيد من الهدرجة فيه ويزيد من الكربوهيدرات فتتراكم الدهون في الجسم بشكل دوري بشكل يصعب تفتيتها بعد ذلك.

تناول الشاي الأخضر

وفقًا لدراسات عالمية فإن الشاي الأخضر يمكنه حرق العديد من السعرات الحرارية يوميًا إذا تم تناوله بشكل دوري يوميًا، بجانب ذلك فإن الشاي الأخضر يعتبر مهدئًا طبيعيًا للأعصاب لمن يعانون من كثرة إقبالهم على الطعام بسبب توترهم العصبي أو مزاجهم السيء.

كما أن الشاي الأخضر له فوائد عديدة فهو يمنع الخلايا السرطانية من التكون فيحميك ويحمي أجهزة الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة ولا ضرر في تناوله بشكل دوري.

احرص على تناول اللبن أو الزبادي ولكن بهذه الشروط

تناول الزبادي أو الألبان ومشتقاتها كافة يعمل على حرق السعرات الحرارية، ولكن تأكد من أن ما تتناوله من مشتقات الألبان خالي من الدسم أو أنه قليل الدسم أي: ابتعد عن المنتجات كاملة الدسم؛ لأنها تعمل بالعكس وتزيد من السعرات الحرارية بشكل كبير.

مع العلم أن المنتجات الخالية والقليلة الدسم تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم المقوي للعظام والذي يعمل في الوقت نفسه على منع إفراز هرمون كالسترول الذي يزيد مستوى الدهون بشكل دوري.

شرب الماء بكثرة

تناول الماء بكثرة بمعدل يزيد عن 2 لتر يوميًا أمر مهم لجسم الإنسان ويحميه من الأمراض ويحافظ على درجة رطوبة الجسم ورطوبته ويحمي من الجفاف، ولكن هل تعلم أن زيادة كمية تناول المياه يوميًا يعتبر نظام ريجيم صحي لخسارة الوزن؟

الماء يزيد من عمليات الأيض التي تحرق السعرات الحرارية بشكل أكبر كلما زادت، والماء يزيد من عمليات الأيض بخلاف محاربة الجفاف الذي يبطئ من الأيض مما يعصب عملية حرق السعرات الحرارية.

بجانب ذلك فإن الماء يقلل شهيتك نحو تناول الحلوى والسكريات التي تعد من أهم الأسباب التي تزيد الوزن لتحولها إلى دهون يصعب التخلص منها وتراكمها.

تناول مشروب القرفة

القرفة لها تأثير كبير في حرق السعرات الحرارية إن كنت من محبيها تناول كوب منها يوميًا إما سادة أو باللبن، وإن كنت من غير محبيها فيمكنك إضافتها كتوابل للطعام بمعدل نصف ملعقة يوميًا وسوف تجد الفرق في أقرب وقت.

ويأتي هذا التأثير الإيجابي للقرفة في خسارة الوزن وحرق السعرات الحرارية من كونها تزيد من عمليات الأيض؛ خاصةً حرقها للحلويات والسكريات التي تحتفظ بالدهون وتعمل على تراكمها في الجسم.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

الأطعمة الغنية بالبروتين من شأنها حرق السعرات الحرارية بشكل كبير بسبب الطاقة والتأثير الحراري الذي يكتسبه جسدك عند تناولها، بجانب ذلك فإن الأطعمة الغنية بالبروتين سهلة الهضم وتساعد جسدك على الاستفادة من كافة العناصر الغذائية بدون الحصول على نسب دهون أو كربوهيدرات أو سكريات المسببين لزيادة الوزن.

كما أن البروتين الذي سيحصل عليه جسدك من أطعمة مثل: ( بياض البيض وصدور الدجاج والديك الرومي المخلِ من الجلد بجانب السمك والتونا ) من شأنها بناء العظام والكتل العضلية التي تطرد الدهون وبالتالي تزيد عملية الأيض ليتم حرق السعرات الحرارية بشكل أعلى.

تناول فاكهة الجريب فروت

هذه الفاكهة الحمضية التي أثبتت فاعلية كبيرة في حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن يمكنك تناولها كثمرة أو عصير أو بقليل من سكر الريجيم عليها للتخلص من نسب السكريات في جسدك وحرقها والاستفادة منها في خفض مستوى الأنسولين.

كما أنها تقلل من شهيتك فتشعر بالشبع لفترات أطول، وبتناول نصف ثمرة منها يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يُمكنّك من خسارة الوزن بنسبة كبيرة للغاية ترضيك وتجعلك رشيق.

لا تنسى التمارين الرياضية وفاعليتها في حرق السعرات الحرارية

ممارسة الرياضة تعتبر من أهم الطرق وأسرعها نتيجة لحرق السعرات الحرارية بشكل صحي لخسارة الوزن وبنية كتلة عضلية وعظمية تطرد الدهون والأمراض وتحفظ لك صحتك وتحارب الإرهاق والتعب وعدم التوازن الذي يمكنك الشعور به عند التقليل من الطعام أو إتباع حمية معينة.

ورغم أن الطعام الصحي الذي تسعى أن يكون طبيعي وغير مطهي كثيرًا وقليل الدسامة والتوابل ويُفضل أكل الخضروات والفواكه نيئة؛ إلا أن ذلك كله يكتمل تأثيره بممارسة الرياضة التي تحافظ على وزنك ورشاقتك وتجعلك تخسر السعرات الحرارية بشكل أكبر وأسرع.

إليكم الجدول أدناه الذي يؤكد لكم تأثير التمارين الرياضية في حرق السعرات الحرارية بكافة أنواعها مع العلم أن الباوند يساوي تقريبًا نصف كيلو من الدهون في الجسم وهو ما يعادل 3500 سعرة حرارية، فكلما أحرقت سعرات حرارية أعلى كلما خسرت من وزنك واقتربت من وزنك المثالي.

حاول أن تمارس الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأنك سوف تستفاد كثيرًا من ممارسة أي رياضة حتى وإن كانت رياضة المشي يوميًا.

اقرأ أيضًا:

حساب الوزن المثالي

أخطاء في حرق السعرات الحرارية لا بد من تجنبها

لا تقم بهذه الأشياء أبدًا فهي خطيرة بالنسبة لك وتجعلك مرهق متعب بل والأسوأ من ذلك تكسبك الوزن الذي فقدته في غضون أيام من التوقف عن ممارستها بجانب بطء عملية حرق السعرات الحرارية، وهذه الأمور تتلخص في الآتي:

  • لا تتناول وجبة واحدة في اليوم حتى لا تكتسب سعرات حرارية أكثر تضطر لحرقها؛ لأن ذلك يجعلك تشعر بالإرهاق فتتكاسل عن القيام بالأنشطة المختلفة وتحتفظ بما لديك من سعرات حرارية حتى وإن كانت بسيطة مثلما تتصور.
  • لا تتناول وجبة واحدة؛ لتسد جوعك؛ لأن ذلك يجعلك مُقبل على الطعام باقي اليوم بشهية مفتوحة الأنسب أن تتقاسم الوجبات خلال اليوم.
  • لا تترك معدتك فارغة؛ لأن ذلك يقلل من سرعة حرق السعرات الحرارية ويُبطئ عمليات الأيض في جسم الإنسان.
  • لا تبتعد عن منتجات الكافيين الشاي والقهوة بشكل كبير، اجعل تناوله نسبي؛ لأنه منشط للجهاز العصبي مما يجعل معدل الحرق أعلى.
  • لا تكثر من الخبز الأبيض والمكرونة؛ لأنهما مليئان بالكربوهيدرات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وتفتح الشهية بل والأسوأ أنها لا تُشعرك بالشبع.
  • لا تهمل السمك والدجاج الغنيان بالبروتين.
  • لا تتناول الماء فاترًا أو دافئ فقط، اجعل 6 أكواب من الماء الذي تشربه يوميًا بارد حتى تفقد ما يعادل من 50 سعرة حرارية يوميًا.
  • لا تهمل تناول الخبز الأسمر الذي يحتوي على سعرات حرارية أقل ويسد الشهية في الوقت نفسه.

ما هي السعرات الحرارية والدهون وعملية الأيض؟

هناك من يعرف المقصود بالسعرات الحرارية وهناك البعض الذي لا يعرف معناه؛ لذلك نسرد لكم في هذه السطور القليلة باختصار تعريف السعرات الحرارية وعلى كم تحتوي البروتينات والكربوهيدرات والدهون على السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية هي الطاقة التي يحصل عليها الشخص عند تناول الطعام، فمن يتناول الدهون يحصل على مستوى سعرات حرارية أكبر وطاقة أكبر لا بد من القيام بأنشطة كثيرة؛ لهضمها والتخلص منها حتى لا تتراكم على هيئة دهون في الجسم.

أما عن البروتينات والكربوهيدرات فيحتويان على نفس كمية السعرات الحرارية عند تناولهما، ولكن البروتينات سهلة الهضم والتخلص من هذه السعرات الحرارية المستهلكة مقارنةً بالكربوهيدرات التي تكتسب بسهولة السعرات الحرارية ويصعب عليها التخلص منها.

مع العلم أن الجرام من البروتين أو الكربوهيدرات يحتوي على 4 سعرات حرارية، أما الجرام الواحد من الدهون فتحتوي على 9 سعرات حرارية.

مفهوم الدهون

بالفعل يختلف مفهوم السعرات الحرارية عن مفهوم الدهون ولكنهما يكملان بعضهما البعض، فالسعرات الحرارية هي الطاقة التي تنتج عن الطعام قبل تحولها لدهون لعدم حرقها، أما الدهون هي الطاقة المختزنة في الجسم ولا يتم حرقها لعدم قيام الشخص بأنشطة للتخلص من السعرات الحرارية قبل تحولها لدهون.

مع العلم أن عدم التخلص من السعرات الحرارية باستمرار عن طريق الأنشطة والتمارين فإنها تتحول إلى دهون يتم تراكمها في أجزاء مختلفة في جسم الإنسان فيزيد وزنه ويعاني من السمنة.

مفهوم عملية الأيض

عملية الأيض هي النشط الذي يقوم به الشخص فهي عملية تحدث عند قيام الشخص بعدد من الأنشطة المختلفة وممارسة بعض التمارين الرياضية والتي ينتج عنها التعرق ومن ثم عملية الحرق للسعرات الحرارية ومن ثم التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم حسب التمارين التي تقوم بها.

نصائح لحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية

ولمن يرغب في حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر وبطرق سليمة يمكنه إتباع الطرق العشرة السابقة، ونحن نفيدكم بعدد من النصائح التي تزيد مستوى الحرق في النقاط أدناه.

  • احرص على معرفة كمية السعرات الحرارية التي تكتسبها يوميًا من خلال أطعمتك حتى تعرف معدل الحرق لديك يتناسب مع ما تستهلكه من سعرات حرارية أم أن معدل الاستهلاك أكثر من معدل الحرق.
  • ضروري أن يكون معدل حرق السعرات الحرارية أكبر من معدل استهلاك السعرات الحرارية حتى تتفتت الدهون في جسدك وتجد نتيجة سريعة.
  • لا بد من معرفة أن حرق السعرات الحرارية يتوقف على الوزن والطول والكتلة العضلية فكلما كانت بنيتك الجسدية صحية وطولك ووزنك متناسبان إلى حد ما كلما كان معدل الحرق أكبر.
  • احرص على القيام بالتمارين المتقطعة وابتعد قدر الإمكان من التمارين التقليدية للحصول على نتيجة أفضل.
  • اهتم باختيار نوعية الطعام مثل الطعام الغني بالبروتين الذي يزيد من حرق السعرات الحرارية ومعدلات الطاقة بشكل أكبر من غيره من أنواع الطعام الأخرى.
  • اجعل طبق السلطة طبق أساسي في وجباتك دون أن تتبله كثيرًا.
  • لا تتجاهل وجبة الإفطار التي تحرق الدهون بكثرة وتعطيك شعور بالشبع طول اليوم.
  • لا تجعل كافة أنشطتك ضمن دائرة التكنولوجيا التي سيطرت على حياتنا مثل: استخدام الأسانسير استخدم الدرج بدلًا منه، واستخدام التليفون للسؤال على الأقارب اذهب لهم أنت وركوب المواصلات في مسافة قصيرة امشي أفضل لك.
  • تابع مع الطبيب لتعرف أنسب طريقة لك لحرق السعرات الحرارية حسب صحتك ووضعك الحالي سواء كنت صغير في السن أو كبير في السن أو كنتِ حامل أو مرضعة أو تعاني من مرض معين أو غيره.

ما هي عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كل شخص يوميًا؟

يتبقى لك فقط معرفة ما يحتاجه جسمك من سعرات حرارية يوميًا بشكل صحي وغير زائد عن حاجتك حتى لا يتسبب ذلك في زيادة وزنك، وهذا ما يسأله الكثير الآن ما هو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجه جسمي يوميًا؟

يمكنك وزن نفسك ومعرفة الوزن بالكيلو جرامات وضرب الوزن في واحد سعرة حرارية وضرب الناتج في 24 ( عدد الساعات في اليوم الواحد ) والناتج هو ما تحتاجه من سعرات حرارية، مثال: ( إذا كان وزنك 70 كيلو غرام × 1× 24= 1680عدد السعرات الحرارية المناسبة لك يوميًا.

ويجب أن يكون الناتج لا تزيد عنه بل قلل عنه، وإلا أصابك الوزن الزائد والسمنة، وحاول أن تقلل من الأطعمة التي تجعلك تكتسب سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسدك، مع العلم أنه يجب أن يكون الوزن مثالي أو قريب منه إلى حدٍ ما.

يعني: إذا كان الشخص طوله 170 سنتيمتر وزنه المثالي تقريبًا سوف يكون 70 كيلو جرام ولكن وزنه حاليًا 90 كيلو جرام أي: زيادة 20 كيلو جرام عن وزنه المثالي.

وبالتالي فلمعرفة عدد السعرات الصحي الذي تحتاجه يوميًا اضرب وزنك المثالي وليس وزنك الزائد في 1× 24 والتزم بالناتج، إن كان لديك استفسار اتركه في تعليق وسوف نرد عليكم.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق