الوزن المثالي للمرأة المتزوجة أو غير متزوجة بالكيلو جرام

يٌقال إن كنت لا ترغب في خسارة امرأة فلا تسألها عن وزنها فلماذا يا ترى؟ لأن الوصول إلى الوزن المثالي ربما يكون أمر صعب ولكنه يظل ليس بالأمر المستحيل، ما هو الوزن المثالي للمرأة حسب عمرها وتقنيات فعل ذلك بسهولة في المنزل؟ تابعوا المقالة حتى لا تتردينَ في إخبار من حولك بوزنك دون كسوف.

الوزن المثالي للمرأة

الوزن المثالي للمرأة هو أمر يشغل بال أكثر النساء إن لم يكن جميعهم، فمنذ أن تبدأ الطفلة في البلوغ ومرورًا بمراحل المراهقة والشباب والجامعة دخولًا في مراحل الخطوبة والزواج والحمل والولادة والتقدم في العمر فالوزن المثالي يشغل بالهم.

وهو أمر مهم للغاية باعتبار أن جمال المرأة في جسدها الرشيق، وامتلاك جسد رشيق في عصرنا هذا أمر صعب قليلًا مع التكنولوجيا التي جعلتنا جميعًا لا نقوم بأشياء كثيرة اختصرتها التكنولوجيا في عدة ضغطات أو في آلة مصنوعة يمكنكم عمل كل شيء عليها.

بل وظهر العمل أون لاين على الإنترنت وهو الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر بالساعات وتربح من خلال ذلك، فأصبحت الحركة قليلة في حياتنا اليومية مع ظهور الوجبات السريعة الشهية الجذابة المليئة بالدهون المشبعة والتي تعتبر بمثابة كارثة على الصحة.

ومع ذلك فإن الوزن المثالي ليس بالأمر المستحيل؛ خاصةً للنساء اللواتي يرغبنَ في الظهور في أجمل هيئة وارتداء الملابس التي يرغبون فيها دون خجل، ولتجنب عدم المقدرة على ارتداء ثياب معينة بسبب الوزن الزائد أو الوزن القليل.

ومن الطبيعي معرفة أن ليس كل جسم مثل الآخر حيث يختلف حساب الوزن المثالي لأي شخص وفقًا للطول والعضلات والجنس سواء امرأة أو رجل بجانب كثافة العظام، تابعوا معنا الفقرة القادمة لمعرفة حساب الوزن المثالي.

كيفية حساب الوزن المثالي للمرأة

اعلم أولًا أن الوزن المثالي هو تناسب الوزن مع الطول مع كثافة العضلات والعظام ومع العمر أيضًا؛ لذلك فيمكنك معرفة الوزن المثالي من خلال عدة طرق تختلف وفقًا لمخترعها مع العلم أنه تم اختراع واكتشاف طرق كثيرة من أجل حساب الوزن المثالي.

ولكن تختلف الطرق عن بعضها ومع هذا الاختلاف فتجد أن الوزن المثالي لا يختلف كثيرًا حتى وإن قل أو كثُر من ثلاث إلى خمس كيلو جرام إلا أن هذا الأمر ليس بالمشكلة إن كان وزنك يتراوح في المعدل الطبيعي الذي سوف نذكره لك أدناه.

اقرأى أيضًا: كيفية حساب الوزن المثالي

وهناك ثلاثة طرق يمكنكم من خلالها معرفة وزنكم المثالي يتراوح ما بين كام كيلو وكام كيلو حتى تحاولون الوصول إليه سواء كنت تعاني من زيادة في الوزن أو نقصان في الوزن، مع العلم أن هذه الثلاث طرق هم المنتشرين والمعمول بهم في كافة دول العالم.

الطريقة الأولى

الطريقة الأولى هي الطريقة الأكثر انتشارًا وهي سهلة للغاية ولا تحتاج سوى معرفة طولك بالسينتمترات ووزنك بالكيلو جرامات، وعندها يمكنكم معرفة الوزن المثالي لك بسهولة وهل أنت بالفعل تتمتع بالوزن المثالي أم لا.

اتبع المعادلة هذه: الوزن المثالي = الطول بالسنتيمتر – 100، أي أنه إن كانت المرأة طولها 160 سنتيمتر فإن وزنها المثالي = 160 – 100 = 60 كيلو جرام، مع العلم أن ظهور بعض الطرق الحديثة في حساب الوزن المثالي كانت معادلتها تختلف.

ولكن النتيجة تتشابه قليلًا مع النتيجة التي ظهرت معنا وهي 60 كيلو جرام ولكن ربما قلت ثلاثة كيلو مترات أو زادت مثلهم، فالأسلم أن نقول أن الوزن المثالي للمرأة ذات 160 سنتيمتر يتأرجح ما بين 57 كيلو جرام وحتى 63 كيلو جرام.

الطريقة الثانية

أما الطريقة الثانية فيمكنكم معرفتها من خلال الصورة الموضحة أعلاه والتي يمكنكم معرفتها من خلال تحديد الطول بالسنتيمترات من الشريط الموجود على يمين الصورة وتحديد الوزن بالكيلو جرامات من الشريط أعلى الصورة ورؤية التقاطع بينهم.

فإن كان التقاطع في اللون الأبيض فهذا يعني نقص حاد في الوزن ويجب استشارة طبيب لتفادي أي مشكلة، أما إن كان التقاطع في اللون الأورانج الفاتح قليلًا فهذا يدل على الوزن المثالي والطبيعي الذي تتمتع به الآن فاستمر على نظامك الغذائي وحافظ على وزنك.

أما إن كان تقاطع وزنك وطولك في خانة الزيادة البسيطة فهذا يدل على أنه لا بد وأن تقوم بتجديد نظامك الغذائي؛ ليكون صحي أكثر لتفقد الزيادة البسيطة هذه وتتمتع بصحة ومظهر رائع.

أما إن كان التقاطع في نطاق السمنة فلا بد وأن تحذر من ذلك؛ لأن صحتك مهددة بخطر الإصابة بالسمنة المفرطة التي يصحبها الكثير من الأمراض التي تهدد وتدمر الجسم ولا بد من استشارة الطبيب حتى تبتعد عن دائرة الخطر قدر المستطاع.

أما عن من وجدوا أنفسهم في دائرة السمنة الخطيرة والمفرطة فبالفعل هم في خطر ومصابون بأمراض عدة إن لم يكتشفونها حتى الآن؛ لأن الوصول إلى هذه المرحلة من زيادة الوزن خطيرة على الصحة وتدمرك تدريجيًا وببطء حتى لا تعرف أخيرًا الخروج من دائرتها.

لذلك ننصح وبشدة بمتابعة الطبيب والبدء في عمل كورس مكثف من الريجيم لإنقاص الوزن ليس بهدف الرشاقة فقط وإنما بهدف إيقاف ناقوس الخطر الذي يهدد صحتك.

الطريقة الثالثة

أما عن الطريقة الثالثة لمعرفة الوزن المثالي للمرأة فهي تتلخص في معرفة كتلة الجسم أولًا ووفقًا لمؤشر كتلة الجسم سوف تحسب الوزن المثالي لك كالآتي:

  • إن كانت كتلة جسدك أقل من 15 فإنك بالفعل تعاني من نقص حاد ومضر في الوزن يجب استشارة طبيب فيه.
  • أما إن كانت كتلة جسدك أقل من 18 فإنك تعاني من نقص في الوزن يمكن معالجته بالمتابعة مع الطبيب.
  • أما إن كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 18 و25 فهذا يعتبر الوزن المثالي جدًا فاحرص على متابعة الأمر.
  • أما إن كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 25 و 30 فهذا يدل على أنك تعاني من زيادة بسيطة في الوزن ويجب الانتباه إلى صحتك وعاداتك الغذائية التي أقبلت عليها حديثًا وتبدأ في التخلي عنها.
  • من كانت كتلة جسده أكبر من 30 فهو يعاني من السمنة ولا بد من مراجعة الطبيب.
  • ومن كانت كتلة جسده أكبر من 40 فهذا مؤشر بالسمنة الخطيرة التي تهدد صحة الجسد فسارع في متابعة طبيب فورًا.

نصائح للنساء للحصول على جسم رشيق ومثالي

وأنتِ الآن قد وصلتي إلى معرفة وزنك الحقيقي وفقًا لكتلة جسدك ووفقًا لعمرك وطولك، هل وزنك مثالي؟ إذا كانت الإجابة نعم، فحاولي أن تحافظي على رشاقتك، أما إن كان وزنك غير طبيعي وتعانين من الوزن الزائد أو لديكِ درجة من درجات السمنة فيمكنكم الاطلاع على هذه النصائح أدناه.

  • ابتعدي عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية؛ لأنها مليئة بالدهون المشبعة والدهون الثلاثية بنسبة كبيرة.
  • اتبعي نظام صحي به الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.
  • مارسي التمارين الرياضية بشكل مستمر حتى وإن اكتفيتِ برياضة المشي فقط ولكن لا تهمليها.
  • حاولي تناول الخضار غير مطهو وإن قمتي بطهوه فاحرصي على عدم تسبيكه وزيادة الدسامة فيه.
  • قم بتغيير النظام الغذائي لديك بشكل تدريجي مع ضبط مواعيد الطعام.
  • تناولي أكثر من ثلاثة وجبات يوميًا على مراحل بكميات قليلة بدلًا من وجبتين بكميات كبيرة.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة على الجهاز أو غيره حتى لا تتراكم الدهون، بل قم بعمل تمارين بسيطة من وقت لآخر.
  • ضع برنامج غذائي محدد لك يتناسب مع طبيعة جسمك وعدد الكيلوات الزيادة لديك في وزنك التي تعاني منها.
  • تناول الماء والسوائل والعصائر بكثرة.

وأخيرًا تابع مع طبيب مختص إن لم تجد نتيجة فعالة بما فعلته بنفسك في المنزل حتى تأخذ نصائح وإرشادات موثوق منها حسب صحتك والتحاليل التي تقوم بها، مع العلم أو المرضع والحوامل خارج هذه الحسابات ولا يصح لهم اتباع حمية أو ريجيم معين.

إن كنت ترغب في معرفة وزنك المثالي فيمكنكم التعليق على المقالة بالوزن والطول الخاصين بك وسوف نخبركم بالوزن المثالي لك، وما إذا كنت تعاني من السمنة أو النحافة وسوف نرد على كافة استفساراتكم.

اكتب تعليق