Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

السعرات الحرارية في الأطعمة بكافة أنواعها وطريقة حساب ما يلزمك يوميًا منها

حتى تتمتع بوزن رشيق ومظهر جذاب لا بد وأن تعرف السعرات الحرارية في الأطعمة التي تتناولها حتى لا تزيد عن الحد المسموح له وفقًا لوزنك وطولك وكتلة جسمك، ونحن هنا لنساعدك لمعرفة كل ذلك بدون طبيب وبمعلومات موثقة وفقًا للدراسات العلمية والمواقع العالمية.

السعرات الحرارية في الأطعمة

السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم والتي تؤثر على رشاقته أو زيادة وزنه أو نحافته هو أمر مهم ويجب حسابته بدقة حتى لا يحدث خلل في بنية جسدك وحتى لا تعاني من السمنة أو النحافة على حدٍ سواء.

السعرات الحرارية هي عبارة عن الطاقة التي يكتسبها الجسم من خلال الطعام، هذه الطاقة التي لا بد من الاستفادة منها من خلال القيام بمجهود سواء تمارين أو أعمال منزلية أو غيره فلا يجب أن تجلس لفترات طويلة بعد الأكل حتى لا تتحول السعرات الحرارية إلى دهون وذلك؛ لأنك لم تحرقها بالشكل الطبيعي.

اقرأ أيضًا:

10 طرق لـ حرق السعرات الحرارية

وحتى لا تقوم بتمارين كثيرة دون فائدة وتجد وزنك في ازدياد فلا بد حينها من معرفة السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا مناسبة لوزنك أم لا؟ هل أنت تكتسب سعرات حرارية أكثر من حاجتك أم لا؟ لذا تابعوا معدل السعرات الحرارية التي نزودكم بها في جدول لكل حمية على حدة.

السعرات الحرارية الموجودة في البقوليات والنشويات

البقوليات والنشويات من الأطعمة التي تحتوي على نسب متوسطة من السعرات الحرارية فهي ليست بالأطعمة التي تتصدر فيها عدد السعرات الحرارية، ولكن في الوقت نفسه يجب ألا تزيد منها؛ لأنها تحتوي على عدد كبير وليس بالقليل من السعرات الحرارية.

المكرونة والعدس والأرز وغيره من البقوليات والنشويات لا يجب تناولها يوميًا ويجب تناول الخبز بدلًا عنها، ويُفضل أن يكون الخبز الأسمر بديلًا للخبز الأبيض لتحقيق أقصى استفادة مع سعرات حرارية أقل.

وهذا الجدول يوضح السعرات الحرارية التي تحصل عليها عند تناول ما يعادل مائة جرام من كل طعام مذكور بالجدول أدناه.

السعرات الحرارية الموجودة في الحلويات

تعتبر الحلويات من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية؛ نظرًا لطبيعة تكوينها من عنصر أساسي وهو السكر، فيمكننا القول أنها تأتي في المرتبة الثالثة بعد الدهون والمكسرات؛ يحتوي مائة جرام فقط من أكل الحلو على ما لا يقل عن 144 سعرة حرارية بشكل عام فيما فوق وسوف تجدوا التفاصيل في هذا الجدول.

السعرات الحرارية الموجودة في الخضروات

تعتبر الخضروات من أكثر الأطعمة التي لا يحتوي على سعرات حرارية عالية مع العلم أنها تجعلك تشعر بالشبع وتمد جسمك بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية وفيتامينات هامة له، فلك أن تتخيل أن مائة جرام من هذه الأكلات يحتوي على هذه السعرات الحرارية فقط.

السعرات الحرارية الموجودة في الفواكه

تعتبر الفواكه أيضًا من الأكلات التي يجب الإكثار منها لصحتك وللحصول على أقصى استفادة لجسدك دون الحصول على سعرات حرارية عالية، مع العلم أنه يوجد بعض الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة مثل: الشمام والجريب فروت وغيرها.

كما يوجد بعض الفواكه الأخرى التي تَكثٌر فيها السعرات الحرارية فلا تكثر من تناولها وهي فواكه البلح والعنب النباتي وجوز الهند، وهذا الجدول يوضح عدد السعرات الحرارية لكل مائة جرام من الفاكهة المذكورة أدناه.

السعرات الحرارية الموجودة في الأسماك

الأسماك من الأطعمة التي تحتوي على خليط من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل: السردين المعلب والتونة المعلبة بجانب البطارخ، بينما يوجد أنواع قليلة في السعرات الحرارية مثل: أم الخلول والجمبري والسبيط والبوري المدخن.

فإليكم الجدول أدناه الذي يوضح لكم ما يحتويه كل مائة جرام من نوع الأسماك من سعرات حرارية واختر ما يناسبك من بينهم حسب وزنك.

السعرات الحرارية الموجودة في الدهون

تتصدر الدهون المركز الأول في الحصول على السعرات الحرارية بكثرة؛ نظرًا لاحتوائها على الدهون الثلاثية التي تعطيك الطاقة بكثرة والتي رغم قيامك بالأنشطة والتمارين المختلفة فلا بد وأن يتراكم أجزاء من الدهون داخل جسدك دون أن تتفتت.

الزيت والسمن النباتي والسمن البلدي لا بد من التخلص من استخدامهم أو على الأقل عدم الإكثار من استخدامهم في طعامك اليومي ليس فقط لخسارة الوزن، وإنما أيضًا للحفاظ على صحتك فهي سموم تدخل جسدك وتعرقل تقدمه للأمام.

السعرات الحرارية الموجودة في العصائر والمشروبات

المشروبات والعصائر من الأطعمة القليلة في السعرات الحرارية والتي يجب الإقبال عليها أيضًا للحصول على العناصر الغذائية المهمة للجسم، جميعهم سعراتهم الحرارية قليلة باستثناء مشروب الكاكاو الذي كسر القاعدة، إليكم الجدول أدناه.

السعرات الحرارية الموجودة في اللحوم الطازجة

اللحوم يوجد منها ما يزيد عدد سعراته الحرارية عن غيره مثل: الديك الرومي ولحم الضأن والأوز والبتلو المحمر، ولكن يوجد أيضًا لحوم تحتوي على سعرات حرارية قليلة إلى حدٍ ما مثل الفراخ المشوية والبط والكلاوي والكرشة.

أنت اختر الأطعمة التي تتناسب مع احتياجات جسدك وعدد السعرات الحرارية المناسبة لك حسب وزنك وعدد وجباتك؛ لتحسب العدد المناسب لك وتتناول أطعمة محددة أنت تحددها حسب شهيتك، إليكم الجدول أدناه.

السعرات الحرارية الموجودة في اللحوم المصنعة

من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية جدًا والتي تتنافس مع الحلويات والبقوليات والنشويات في ذلك هي اللحوم المصنعة وهي اللانشون والسجق والبسطرمة وغيرهم، فتخيل أن مائة جرام من كلًا منهم يحتوي على هذه النسب من السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة المتصدرة للسعرات الحرارية العالية رغم أنك تتناول القليل منها، وهي من الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها للنحفاء فقط الذين يرغبون في زيادة أوزانهم؛ لأن القليل منها يحتوي على سعرات حرارية عالية وتعتبر المكسرات كفاتح للشهية أيضًا.

لذلك إن كنت تعاني من الوزن الزائد أو أن وزنك مثالي فلا يجب أن تتناول المكسرات بتاتًا؛ لأنها من شأنها أن تجعلك تودع وزنك المثالي ويزيد وزن الشخص ليدخل في مراحل السمنة؛ خاصةً أن الأشخاص يتناولونها كوجبة خفيفة ومسلية بين الوجبات الرئيسية.

ومع هذا الجدول الموضح أدناه – الذي جاء لنا نتيجة لدراسات عالمية وعلمية واسعة – يمكنك أن تعرف على ماذا يحتوي كل مائة جرام من المكسرات بأنواعها؟

السعرات الحرارية الموجودة في الألبان ومشتقاتها

رغم أن الألبان ومشتقاته مفيدة جدًا للجسم إلا أن خلطه بأطعمة أخرى من الممكن أن يجعله مصدر أساسي للسعرات الحرارية العالية، ويجب الإقلاع عن هذه العادات؛ لتحقيق الاستفادة القصوى من اللبن والزبادي والجبن.

أنواع الأجبان المطبوخة والقديمة والمعلبة كثيرة في السعرات الحرارية احرص على تناول النوع الأقل والطبيعي وهو الجبنة القريش، إليكم الجدول أدناه لتصل الرؤية أكثر.

طريقة حساب حاجتك من السعرات الحرارية في اليوم الواحد حسب وزنك

السؤال هنا ما هو عدد السعرات الحرارية الذي يجب أن تحصل عليه يوميًا حتى لا تشعر بالتعب والإرهاق وتحارب زيادة الوزن في الوقت نفسه؟

السعرات الحرارية التي لا بد وأن تكتسبها يوميًا تتناسب مع وزنك من خلال معادلة يمكنك القيام بها بمفردك دون مساعدة، فقط احسب وزنك بالكيلو جرامات ثم قم بضربه في 1 سعرة حرارية ثم اضرب الناتج في 24 ( عدد الساعة في اليوم الواحد ).

سوف يظهر الناتج بعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميًا والتي يجب أن تُقلل عنها قدر المستطاع ولا تصل إلى الحد الأقصى منها، مثال: عدد السعرات الحرارية لشخص وزنه 80 كيلو جرام هو 80×1×24= 2020 سعرة حرارية.

حاول قدر المستطاع أن يكون مجموع السعرات الحرارية التي تنوي أن تكتسبها يوميًا تكون صحية أي من الخضروات والفواكه والقليل من البقوليات والنشويات، ولا تجعلها من المعلبات والحلويات والدهون والمكسرات حتى لا يحدث خلل في صحتك وتوازن جسمك.

اقرأ أيضًا:

الوزن المثالي للمرأة

طريقة حساب الوزن المثالي

مع العلم أن هذه الجداول التي أوضحناها لكم أعلاه تفيد من يُعانون من النحافة أيضًا، حيث يمكنك معرفة الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وتتناولها وحينها سوف يزيد معدل تراكم الدهون في جسمك حتى تحصل على الوزن المثالي وبعدها التزم بالمعدل المناسب لوزنك فقط.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق