كيف احسب كتلة الجسم وما المؤشر الطبيعي لها؟

هل يُمكن أن احسب كتلة الجسم بطريقة بسيطة وسهلة؟، الإجابة نعم وذلك عبر مؤشر كتلة الجسم، الذي يُمكن من خلاله تقييم وضع الجسم هيا بنا نتعرف معاً على طريقة حساب كتلة الجسم.

كيف احسب كتلة الجسم؟

احسب كتلة الجسم

يتم تقييم وزن الجسم من خلال الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index، وهو ناتج قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بوحدة الـ metre (الوزن/الطول بالمتر* الطول بالمتر) بمعني أن الشخص البالغ طوله 1.7 متر ووزنه 100 كجم يكون مؤشر كتلة الجسم لديه 34.6 = 1.7×1.7/ كغم 100.

ومؤشر كتلة الجسم الطبيعي يتراوح ما بين 18.5 و24.9 حيث تُشير هذه الأرقام إلى أن الشخص وزنه طبيعي ومناسب بالنسبة لطوله، ويُصنف مخطط مؤشر كتلة الجسم الأشخاص إلى 4 نطاقات هما (النحافة، الوزن الطبيعي، الوزن الزائد، السمنة).

  • مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5/ حالة الوزن “نحافة”.
  • مؤشر كتلة الجسم المثالية يتراوح ما بين 18.5 إلى 24.9/ حالة الوزن “طبيعي”.
  • مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 25 إلى 29.9/ حالة الوزن “وزن زائد”.
  • مؤشر كتلة الجسم 30 فما فوق/ حالة الوزن ” السمنة المفرطة”.

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

مؤشر كتلة الجسم BMI هو طريقة يُمكن من خلالها التعرف على ما إذا كان الوزن طبيعياً أم لا وذلك للبالغين، من خلال احتساب الوزن بالنسبة للطول، أما بالنسبة للأطفال من عمر العامين فما فوق فتُستخدم الشرائح المئوية لمؤشر كتلة الجسم لمعرفة ما إذا كان وزن الطفل طبيعياً ويتناسب مع طوله وجنسه وعمره.

مؤشر كتلة الجسم الطبيعي

عندما يكون ناتج حساب كتلة الجسم يقع ما بين 18.5 إلى 24.9 فإن هذا يُشير إلى أن وزن الجسم طبيعي ولا يُعاني من نقصان أو زيادة في الوزن، وفي حالة زيادة مؤشر الكتلة عن الأرقام المذكورة بمعدل 5 درجات أو أكثر فإن ذلك سيزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

كيفية حساب كتلة الدهون في الجسم؟

هناك أكثر من طريقة سهلة يُمكن من خلالها حساب كتلة الدهون بالجسم تتمثل فيما يلي:

نسبة الدهون للرجال = (مؤشر كتلة الجسم* 1.2) + (العمر* 0.23) – 10.8 – 5.4.

نسبة الدهون للنساء = (مؤشر كتلة الجسم* 1.2) + (العمر* 0.23) – 5.4.

ويُمكن احتساب كتلة الدهون بطريقة أخرى وهي حساب معدل محيط الخصر مقسوماً على محيط الورك، ويبلغ الحد الطبيعي لمعدل الورك والخصر عند النساء أقل من 0.85 والرجال أقل من 0.9.

وفي حالة كون مؤشر كتلة الجسم طبيعياً ولكن دهون الجسم متركزة في منطقتي البطن والصدر، وتبدو الأجسام على شكل تفاحة فهذا يدل على أن أصحاب هذه الأجسام أكثر عرضة للإصابة بالسكري، مقارنة بمن تتركز الدهون لديهم في الفخذ أو الورك وتكون أجسامهم على شكل كمثرى.

طريقة حساب كتلة الجسم للنساء

يُمكن حساب كتلة الجسم لدى النساء بكل سهولة، من خلال قسمة الوزن بوحدة الكيلوجرام على مربع الطول بالمتر، فإذا كان وزنك 68 كجم وطولك 165 سم فإن كتلة جسمك ستكون 68/ 1.65*1.65= 24.98 وهذه النتيجة تُشير إلى أن وزنك طبيعي ولكنه في طريقه للزيادة.

في النهاية أتمني أن أكون عرضت لكِ طريقة حساب كتلة الجسم بالتفصيل إذا كان لديكِ أي استفسار فشاركيه معنا عبر التعليقات.

قد يهمك أيضاً:

يمكنك دعمنا ماديًا للاستمرار في تقديم محتوى يليق بك من خلال بايبال من هـنـا

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى