حضري كيكة اسفنجية ناجحة ببعض النصائح والخطوات

تفشلين احيانا عند اعداد الكيكة الاسفنجية وتصبح هابطة وغير هشه ، هناك العديد من الاخطاء نفعلها اثناء تحضير الكيكة مما يجعلها غير ناجحة لاعداد التورتة ، تابعي معنا هذا المقال المهم ثم حضري كيكة اسفنجية ناجحة بعد هذه النصائح التي سنقدمها لكي بالتفصيل ..حضري كيكة اسفنجية

حضري كيكة اسفنجية ناجحة جدا :

– هناك بعض الاخطاء التي نفعلها اثناء تحضير الكيكة الاسفتجية حتى تصبح مثل الجاهزة او التي نتابعها على شاشة التلفزيون ، هي اخطاء بسيطة ولكنها مؤثرة جدا في نجاح اي كيكة …

1- ورقة الزبدة :

– ورق الزبدة من الادوات المهمة جدا لعدم التصاق الاطعمة في الاواني اثناء الطهى ، لذلك عليكي عزيزتي ان تقوم بفرد قطعة من ورقة الزبدة في الصينية او القالب ثم نصب عليها خليط الكيكة حتى يسهل علينا اخراجها بدون ان تلتصق .

– ولكن عليكي ان تعرفي الفرق بين ورق الزبدة و ورق الشمع ، ورق الشمع يزيد من التصاق الاطعمة عليه لذلك تجنبيه تماما .

2- دهن الصينية بالزبدة والدقيق :

– من الخطوات المهمة لنجاح اي كيكة هي دهان القالب او الصينية بقليل من الزبدة ونرشها بقليل من الدقيق من كل جوانب القالب او الصينية ونتخلص من الزائد منهما ، هذه الخطوات تساعد على عدم التصاق الكيكة في القالب وايضا يساعد على ارتفاعها بسهولة .

3- نخرج الهواء من خليط الكيكة :

– وجود الكثير من الهواء داخل خليط الكيكة يسبب في ظهور التشققات عليها بعد النضج ، لذلك يجب ان نفرغ خليط الكيكة من الهواء قليلا ، وذلك بصب خليط الكيكة في وعائين عدة مرات وقبل صبها في القالب المدهون .

قد يهمك ايضا : طريقة عمل التورتة و كيف تحضريها فى المنزل بالصور

4- إستخدام المكاييل الصحيحة :

– كل كوب يختلف عن الاخر في المكيال والمقياس ، ولإن الكيكة تحتاج الى المقادير المضبوطة والدقيقة جدا حتى تصبح كيكة رائعة وهشة وعالية ، عليكي ان تستخدمي الملاعق او الاكواب المخصصة للمكاييل ، وهي متوافرة في الاسواق ومحلات بيع الادوات المنزلية .

5- مكونات الكيكة تكون بحرارة المطبخ :

– لتحصلين على كيكة ناجحة يجب ان تكون كل مكوناتها خارج الثلاجة بمدة طويلة وبحرارة المطبخ حتى تكون غير مجمدة ويسهل خلطها مع بعضها ، لان المكونات المجمدة ستغير من مقدار المكونات تماما .

6- مزج المكونات جيدا :

– عند تحضير الكيكة عليكي ان تخلطي وتمزجي مكوناتها جيدا حتى تتوذع بالتساوي وعدم ترك مكونات لاصقة في وعاء الخلط حتى لا تنقص من مكوناتها ، يجب ان نقوم بتقليب خليط الكيكة برفق شديد وبحركة دائرية من اسفل الى اعلى لنحتفظ بقليل من الهواء داخلها حتى تصبح كيكة هشة .

7- درجة حرارة الفرن :

– هي مم اهم الخطوان التي نقع في خطأ بسببها وهي درجة حرارة الفرن المناسبة لخبز الكيكة بشكل صحيح ، لذلك يجب ان نسخن الفرن قبل البدء في تحضير الكيكة على حرارة 180 درجة مئوية او ما بين 325: 350 .

8- الرف المناسب في الفرن :

– عند خبز الكيكةغي الفرن الساخن يجب ان نضع القالب في الرف المتوسط في الفرن حتى لا تلتصق في القاع بدون ان تنضج من الداخل .

9- مدة خبز الكيكة وعدم فتح باب الفرن :

– الكيكة الاسفنجية تاخذ وقتا في التسوية وهي ما بيننصف ساعة حتى ساعة الا ربع فقط وستنضج تماما ، لكن هناك شرط اساسي ومهم جدا لتحصلين على كيكة عالية وهشة وهو عدم فتح باب الفرن كثيرا ويفضل عدم فتحه الا بعد انتهاء مدة الخبز ومرة واحدة فقط لاختبار نضجها.

10- اختبار نضج الكيكة :

– لتعرفي ان الكيكة نضجت ام لا ، عليكي اختبارها بطريقة سهلة وبسيطة جدا ، فقط بعد 35 دقيقة من دخول الكيكة في الفرن نغرس سكين رفيع في منتصف القالب اذا خرجت السكين نظيفة هذا دليل على نضجها ، اما اذا خرجت السكين غير نظيفة وبها بقايا الكيكة نغلق باب الفرن ونتركها تكمل تسويتها حتى لا تهبط .

-بعد التأكد من النضج نقوم بغلق النار ونتركها خمسة دقائق تهدي ثم نخرجها من الفرن حتى لا تهبط و حضري كيكة اسفنجية رائعة .

11- قبل التزيين :

– يفضل بعد ان نخرج الكيكة من الفرن ونتركها تبرد تماما ، نضعها في الثلاجة لليوم التالي حتى نستطيع تزيينها وتكون متماسكة.

من النصائح المهمة ايضا لعمل كيكة اسفنجية ناجحة ، يجب ان تختاري نوع جيد من الدقيق ويفضل ان يكون دقيق حلويات مخصوص للكيكات ، ويجب ايضا التأكد من سلامة البيض والمادة الرافعة مثل البيكنج بودر حتى ترتفع الكيكة من كل الجوانب

بعد هذه النصائح والخطوات البسيطة حضري كيكة اسفنجية غاية في الروعة وهشه بكل سهولة بعمل اطيب التورتات من صنع يدك ،، بالهناء والشفاء

 

اكتب تعليق