المطبخ السعودي

طريقة طبخ القوق والتمنع بمذاق شهي

القوق أو ما يعرف باسم الأرضي الشوكي، أو الخرشوف وكذلك يسمى باسم الأنكينار أو القرنون أو كما يسمى في بلاد المغرب العربي باسم القنارية.

يعتبر القوق من فصيلة الخضروات، وأصله من الحبشة، ثم انتقل عبر العصور إلى جميع أنحاء العالم، والآن تعتبر إيطاليا هي أكبر منتج ومصدر للقوق، كما تنتشر زراعته في بلاد عديدة مثل فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

نبذة عن القوق

يدخل القوق في العديد من الوصفات والأكلات؛ لما له من فوائد عديدة لصحة الأنسان، فهو يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى، لما يحتويه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الأنسان، فهو يحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والبروتينات، والفيتامينات مثل فيتامين

(ب، ج، ك)، ويحتوى على نسبة من المعادن مثل (الماغنسيوم، والمنجنيز، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والزنك)، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي يحتاجها جسم الأنسان.

ثمرة القوق، هي عبارة عن الأوراق الخارجية وهي لا يفضل الجميع أكلها، وأوراق داخلية تكون صغيرة الحجم نسبياً، وهي التي تؤكل، كما للثمرة قاعدة داخلية من الداخل.

يتواجد القوق بألوان وأحجام مختلفة، فمنه ثمار باللون الأخضر وتكون كبيرة الحجم نسبياً، ومنه ثمار باللون الأخضر وتكون متوسطة الحجم نسبياً، ومنه ثمار باللون البنفسجي وتكون كبيرة الحجم نسبياً، ومنه ثمار باللون البنفسجي وتكون متوسطة الحجم نسبياً.

فوائد ثمرة القوق لجسم الأنسان:-

  • تناوله يعمل على تقوية وتنشيط عمل الكبد، حيث تحفزه على إفراز الصفراء، لما تحتويه على مادة السليمارين.
  • أترك أوراقه في الماء لمدة 12 ساعة، ثم قم بشرب الماء؛ سوف تعمل هذه المياه عل تخليص الجسم من السموم من خلال إدرار البول، عن طريق تنشيط المرارة.
  • ينصح بتناوله للحوامل لما يحتويه من حمض الفولات، الذي يعمل على تكوين المادة الوراثية، ويزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء،ويعمل على وقاية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية مثل الشفة الأرنبية، كما أنه يحتوى على نسبة من الحديد، تساعد على تكون الهيموجلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلى أطراف الجسم والجنين، كما يحتوى على نسبة من الكالسيوم المهم لبناء عظام الطفل، وبه نسبة من البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم نسبة السوائل في الجسم كما يحافظ على ضغط الدم أثناء فترة الحمل.
  • يعالج الإصابة بمرض النقرس، نتيجة زيادة حمض اليوريك، من خلال إدرار البول.
  • يقي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
  • يعالج الضعف الجنسي.
  • يعمل على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم؛ لذلك فهو يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين.
  • يعالج ضغط الدم المرتفع، ويعمل على ضبط مستوياته.
  • يعالج التهاب الكبد.
  • يعمل على تنشيط الذاكرة.
  • يعالج التهاب المفاصل، كما أنه يقلل الإحساس بالألم الناتج عنها.
  • يعالج البواسير، ويعمل على الوقاية من الإصابة بها.
  • يستخدم في الحميات الغذائية المتبعة في جميع أنحاء العالم، لما أثبته من نجاح في أنقاص الوزن الزائد، لقدرته على حرق الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم.
  • به نسبة من المعادن التي تعمل على نمو العظام وتقويتها.
  • يحفز الجهاز الهضمي، ويعمل على تنظيم عمل المعدة، ويقلل من الإمساك.

طريقة طبخ القوق :-

يوجد العديد من الطرق والوصفات لطبخ نبات القوق من هذه الوصفات:

طريقة طبخ القوق باللحم والجبنة

المقادير:- نصف كيلو خرشوف، ربع كيلو من اللحم المفروم المعصج، 2 كوب من البشاميل، ملعقة صغيرة ملح، نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود، مقدار من الزيت، 6 ملاعق صلصة طماطم، ربع جبنة شيدر.

طريقة التحضير:-

تذاب الصلصة في كوب من الماء، ثم توضع في صينية، يسلق القوق ثم يقلى في الزيت، ثم يوضع في الصينية، وقومي بوضع ملعقتين من اللحم داخل كل ثمرة، ثم ضيفي الباشميل، ثم الجبنة الشيدر، وقومي بوضع الصينية في الفرن لمدة 10 دقائق.

طريقة عمل القوق المسلوق مع صلصة الليمون

قومي بإحضار كمية مناسبة من القوق ونظفيها جيداً، ثم قومي بوضعها في إناء مملوء بالماء على النار، وضعي معها شرائح من الليمون، واتركيها على النار لمدة 40 دقيقة، ثم صفيه من الماء وقومي بتقديمه مع صلصة الليمون وهي عبارة عن مزج عصير الليمون مع ملعقة من الزيت والثوم المهروس ونصف ملعقة صغيرة ملح.

طريقة طبخ القوق

طريقة عمل طاجن القوق باللحم

المقادير:- كيلو جرام من اللحم، 4 فصوص ثوم، ملعقة صغيرة زنجبيل، نصف ملعقة صغيرة كركم، 2 ملعقة كبيرة زيت نوار الشمس، 3 ملعقة كبيرة زيت زيتون، حزمة صغيرة من البقدونس، حزمة صغيرة من الكزبرة، نصف ليمونة، 150 جرام زيتون أحمر، 1 لتر ماء، ملعقة صغيرة ملح.

طريقة التحضير:-

يوضع اللحم في إناء، ويضاف إليه التوابل، والثوم وزيت نوار الشمس، ويترك اللحم على النار حتى تمام النضج، يقشر القوق ويفرك بالليمون، ثم يغسل بالماء ويقطع إلى شرائح، ثم يفرك بالليمون مرة أخرى، تقطع الخضرة البقدونس والكزبرة ويضاف إليها عصير الليمون والماء، وتترك على النار لمدة 20 دقيقة لصنع المرق، ثم يضاف إليها الزيتون الأحمر وزيت الزيتون، ثم تترك على النار لمدة 10 دقائق أخرى، قومي بإحضار سيرفيس وضعي به اللحم والقوق ثم ضعي عليهم الخضرة والمرق، وقومي بتزين السيرفيس بالخضار، وقدميه ساخناً.

طريقة عمل القوق بالجلبانة (البازلاء)

المقادير:- نصف كيلو من اللحم، نصف كيلو من البازلاء، بصلة كبيرة، نصف كوب من الزيت، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، والكركم، والزنجبيل، ملعقة صغيرة ملح، 2 فص ثوم، حبة طماطم كبيرة، كيلو جرام قوق، حزمة بقدونس متوسطة، ربع كيلو زيتون مقطع شرائح.

طريقة التحضير: يوضع اللحم في إناء مع الزيت والملح والزنجبيل والكركم والفلفل الأسود والثوم، ويمزج الخليط جيداً ويترك لمدة ساعة، بعد مرور ساعة، يوضع الطاجن على النار هادئة، ويوضع به البصل مقطع إلى شرائح، ثم يضاف إليه الملح، ويترك على النار لمدة نصف ساعة، ثم تقطع حبة الطماطم وتضاف إلى اللحم، ثم يضاف القوق والجلبانة، ثم يوضع البقدونس المقطع، والزيتون، ويضاف نصف كوب من الماء المغلي، وتترك على النار لمدة نصف ساعة حتى تمام النضج، ويقدم الطاجن ساخناً.

طريقة عمل محشي القوق

طريقة طبخ القوق

المقادير:- نصف كيلو لحم مفروم معصج بدون طماطم، كيلو قوق.

طريقة التحضير:- ينظف القوق جيداً، ويفرك بالليمون، ثم يوضع في إناء به ماء على النار لمدة ربع ساعة، ثم قومي بتصفيته من الماء، وأحضري صينية وقومي بدهنها زيت، ورصي بها القوق، ثم أضيفي ملعقتين من اللحم داخل كل ثمرة، وضعيها في الفرن لمدة 20 دقيقة.

طريقة عمل القوق بالدجاج

المقادير:- كيلو قوق، نصف كيلو صدور دجاج مفروم، 2 بيضة، 2 ملعقة دقيق، ملعقة صغير ملح، نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود، 2 ثمرة ليمون، مقدار من الزيت للقلي.

طريقة التحضير:- ينظف القوق جيداً، ويوضع في وعاء به ماء وعصير ليمونة، ثم قومي بخلط الدجاج مع الدقيق والملح والفلفل الأسود والبيض، ثم أخرجي القوق من الماء، وقومي بوضع ملعقتين من الدجاج بداخل كل ثمرة، ثم يوضع في الزيت للقلي، بعد القلي يوضع في إناء به ماء وعصير الليمونة، ويترك على النار لمدة ربع ساعة، ويقدم ساخن مع الأرز.

اكتب تعليق