Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل 10 أكلات شعبية سعودية للفطور وطرق تحضيرها بالتفصيل

هل تريد معرفة تحضير أشهى وأشهر أكلات شعبية سعودية للفطور ؟ الأكلات الشعبية في أي منطقة دائمًا ما تكون مميزة ولها طابع خاص في التحضير أو المذاق ولذلك نحن في هذه المقالة سوف نذكر لكم بعض الأكلات الشعبية ولكن التي تتميز بها المملكة العربية السعودية وسوف نوضح لكم طرق التحضير بالتفصيل.

أشهر 10 أكلات شعبية سعودية للفطور

المملكة العربية السعودية تشتهر بالعديد من المأكولات المميزة التي تجذب بها السياح ليستمتعوا بمذاق معين وفريد لتلك المأكولات التي تختلف باختلاف المناطق داخل المملكة سواء في جنوب أو شمال المملكة أو في الحجاز أو غيرها من الأماكن الأخرى.

ورغم تشابه بعض المأكولات في العديد من الأماكن إلا أن طريقة التحضير تختلف من مكان إلى آخر فترغب في تذوق كافة الطرق لطعام واحد فتتذوق جمال تبادل واختلاف الثقافات داخل أنحاء المملكة العربية السعودية.

والأكلات الشعبية داخل المملكة السعودية لها طابع خاص تتميز به بعض الأماكن عن غيرها مثلما هو الأمر في كل دولة، فتجد مدينة أبها أو الحجاز أو الجنوب وغيرهم يتميز بوجبة معينة يقدمها لما يأتي عندهم بأجمل وأشهى الطرق.

ونحن في هذه المقالة سوف نذكر لكم أشهى عشرة مأكولات منتشرة داخل المملكة العربية السعودية وهي تعد أكلات شعبية متعارف عليها داخل المملكة ورغم تشابه أسمائها مع غيرها خارج المملكة إلا أن السعودية تنفرد بطريقة مميزة لعمل تلك المأكولات الشعبية على طريقتها الخاصة لتختلف عن غيرها.

1- السويق وطريقة تحضيره

السويق هي أكلة منتشرة عند أهل الحجاز داخل المملكة العربية السعودية ولها مسمى شعبي وهي ” شكولاتة البدو ” باعتبارها مشهورة ويحبها الكثير والبعض يضيف لها إضافات حلوى فتكون بمثابة الشكولاتة عند البدو.

لها أسم أصلي وهو خواضه ويتم تسقية التمر به باعتباره من أشهى المأكولات التي يمكنكم غمس التمر به وتناوله، والمكون الأساسي فيه الطحين قبل نضوجه.

أي يتم شراء الشعير قبل أن ينضج تمامًا ويمكنكم طحنه في مطاحن الدقيق أو أي محل من محلات التحميص، ويتم استخدام السمن البلدي أو الزبدة وهي أكلة تم استحداثها حاليًا بغمس التمر بالشكولاتة.

طريقة التحضير

قومي بوضع ستة ملاعق من السويق المطحون في إناء، ثم قومي بوضع ثمانية ملاعق من السمن أو الزبد حسب ما تختارينَ وتفضلينَ، ومن الممكن أن تقللي أو تزيدي حسب الرغبة في تفضيلها دسمة أم لا.

قومي بخلط السويق مع الزبد ليكون متجانس، ولكن احرصي أن يكون الخليط متماسك ليس بثقيل أو خفيف، حتى يمكنكم غمس التمر بها لتستمعوا بمذاق مميز.

مع العلم أن السويق بعد الخليط إن كان ثقيل زيدي من السويق، وإن كان خفيف زيدي من الزبد حتى يتماسك ويكون وسط، وهنا يكون جاهز للتقديم مع ثمرات التمر للتغميس، وهذه الأكلة تنتشر كثيرًا داخل المملكة؛ لأن القليل منها يُشعرك بالشبع وبهذا تستعد للصيام ولا تشعر بالجوع كثيرًا.

كما يمكنكم خلط التمر بدون بذور بالسويق وتشكيله حسب الرغبة أو تناول على هيئته بالملعقة أو حسب الرغبة، ويمكن تغميس التمر به، ويمكن تناول السويق فقط دون تمر.

2- الكبدة وطريقة تحضيرها

طبق الكبدة السعودي المميز بالبصل والطماطم ( البندورة ) يعتبر من أشهى المأكولات عند الكثير ومن الوجبات المفضلة التي يتم تناولها بالعيش الشامي أو تناولها في ساندويتش.

والكبدة لها طرق كثيرة حسب البلدة التي تقوم بعملها، فمنهم من يقوم بتحميرها مباشرة بالزبد ومنهم من يضيف الثوم، ومنهم من يضيف البهار فقط، أما في المملكة السعودية فيفضلونها بالبصل.

طريقة التحضير

قم بتقطيع الكبدة مكعبات أو شرائح طويلة وضعها في إناء وقم بإضافة الخل أو عصير الليمون لها حتى تحفظها وتزيل منها أي رائحة زفرة.

قم بتقطيع البصل شرائح وضعه في طاسة بها زبد أو سمن على النار، وانتظر حتى يصفر البصل وضع التوابل والبهارات المفضلة لديك ثم أضف شرائح الكبدة وقم بتشويحها في البصلة المحمرة حتى تدبل وتتحمر.

أضيف مكعبات الطماطم المقطعة إلى الكبدة على النار وقم بتقليبها، ومن ثم انتظر حتى تبدل الطماطم وتشربها الكبدة وضع القليل من الملح وقلب جيدًا سوف يتجانس الخليط وبالهنا والشفا.

3- الكبسة وطريقة تحضيرها

الكبسة من الأكلات السعودية المعروفة ومن الأكلات الخليجية المنتشرة في الولائم والمناسبات والفطور ويمكنكم عمل الكبسة باللحم أو الدجاج أو السمك بجميع أنواعه البحرية.

مع العلم أن الكبسة أصلها يتم تحضيرها باللحم فقط، ولكن التحديثات حاليًا لمن لا يفضل اللحم أو يرغب في التغيير فيقوم بعمل كبسة الدجاج أو كبسة السمك.

طريقة التحضير

تعتبر البهارات من أكثر المكونات الهامة لنجاح الكبسة ولتكون لذيذة وشهية ورائحتها ذكية، فيتم خلط البهارات الآتية مع بعضها البعض ووضع ملعقة منها على خليط لحمة الكبسة والبهارات هي: ( قرفة – هال مطحون – ملح – فلفل – كمون – كركم – قرنفل – زنجبيل أو خلنجان مطحون ).

قم برفع إناء على النار به زيت، يتم قدحه ومن ثم يتم وضع شرائح البصل وبعدما يصفر البصل يتم وضع اللحمة حتى تتحمر وتذبل في مية البصل لمدة خمسة دقائق، يتم إضافة الطماطم والجزر المبشور وملعقة من البهارات المذكورة سابقًا.

يتم وضع القليل من عصير الليمون ومن ثم التقليب جيدًا ثم يتم وضع الماء حتى يغطي خليط اللحم ويتم تركه لمدة ساعة أو حتى ينضج اللحم، ثم يتم وضع الملح حسب الرغبة.

يتم غسل الأرز جيدًا وتصفيته ووضعه في الإناء ومن ثم وضع تقريبًا خمسة أكواب من الماء عليه واحرص على عدم تقليب الأرز حتى ينضج ويتم تقليبه جيدًا بعد ذلك ويشرب مائه، ومن ثم يتم تقديمه، ويمكن تقديم كافة أنواع السلطات معه أو اللبن ممزوج بالخيار.

4- الحنيذ وطريقة تحضيره

الحنيذ من الأكلات السعودية المشهورة كثيرًا والتي انتشرت على نطاق الخليج العربي ولها طقوس معينة في تحضير اللحم، وتشتهر بها محافظة عسير بالمملكة العربية السعودية، وأصلها يتم طهيها في حفرة مغطاة بالتراب على نار ملتهبة شديدة.

طريقة التحضير

يتم تتبيل اللحم بكافة أنواع البهارات سواء كمون أو زنجبيل أو زعفران وفلفل وغيره من البهارات المشهورة والمعروفة، يتم رفع قدر على النار فيه سمن أو زبد ومن ثم وضع اللحم بها ويتم تقليبه جيدًا حتى يذبل ويأخذ اللون البني الغامق.

يتم تحضير ورق الليمون والموز ويتم وضعهم في قاع إناء، يتم وضع طبقة من شرائح البصل على الأوراق، نضع طبقة من الثوم والطماطم والفلفل الأخضر، يتم وضع اللحم فوق الخضروات، ومن ثم يتم وضع الصوص الثقيل على اللحم، يتم تغطية اللحم في الإناء من فوق جيدًا بورق الليمون والموز، ويُترك اللحم حتى تمام النضج.

تم وضع إناء ماء على النار حتى تمام الغليان، ويتم وضع الأرز المنقوع به، ويتم إضافة الزعفران المنقوع والزيت له والملح ونتركه لينضج، عند التقديم نضع الأرز وفوقه قطع اللحم ويتم التزيين بالزبيب والمكسرات والصنوبر.

5- العصيدة وطريقة تحضيرها

العصيدة من الأكلات الشعبية في المملكة ويتم تقديمها في المناسبات وهي حلوى معروفة ومشهورة ولا يخلو منزل أو وليمة أو فرح من وجودها.

طريقة التحضير

يتم تحميص كمية من السكر على النار حتى يصفر ومن ثم نضع الماء عليه ليذوب بداخله السكر، وعندما يصل إلى الغليان، نُخفض حرارة النار ونضيف الزنجبيل والهيل والفلفل الأسود والدارسين، يتم إضافة الدقيق تدريجًا، ثم يتم وضع السمن.

يتم طهي الخليط على نار هادئة وبعد تمام النضح ويصل الخليط إلى اللزوجة المناسبة يتم رفع القدر من على النار وتركه قليلًا ليهدأ ومن ثم يتم وضعه في طبق التقديم وفوقها القليل من الزبد أو السمن.

6- السليق وطريقة تحضيره

السليق من الوجبات التي لا يمكن الاستغناء عنها في مائدة الطعام السعودية، ويمكن تحضيرها بالدجاج أو اللحم مع الأرز الناضح بالمرقة واللبن والبهارات.

طريقة التحضير

السليق بالدجاج يتم تحضير الدجاج بمفرده من خلال وضعه مع البهارات سواء قرفة أو هال وملح وورق غار وزيدي إن رغبتي في إناء على النار به شرائح من البصل ويتم التقليب جيدًا، ومن ثم نسكب الماء ليغطي الدجاج ونتركه لينضج.

يتم إخراج الدجاج من الإناء ودهنه بخليط من الطماطم والفلفل الأبيض والفلفل الأسود والملح والزنجبيل ويتم إدخال الدجاج إلى الفرن للتحمير ونتركه جانبًا.

لتحضير الأرز يتم غسله جيدًا وتصفيته ويتم إضافته لأربعة أكواب من مرقة الدجاج الساخنة حتى يتم الغليان ويشرب الأرز المرقة على نار هادئة، بعد ذلك يتم وضع الحليب على الأرز.

وعند غلي الحليب والأرز نقوم بوضع هذا الخليط عليه (ضع المستكة داخل السمن في إناء حتى تذوب المستكة ) أي: بعد ذوبان المستكة نضع الخليط على الأرز، يتم وضع الأرز في طبق التقديم وفوقها الدجاج.

مع العلم أن السليق باللحم يتم طهي الأرز بنفس الطريقة واللحم يتم تحميرها في البصل والبهارات ونضع الماء لتنضج ويتم وضعها فوق الأرز عند التقديم وتزيينها حسب الرغبة.

7- القرص وطريقة تحضيره

القرص السعودي مشهور ومعروف في الأكلات ومنتشر كثيرًا ويتم تسويته على الجمر والتراب أولًا قبل تفتيته وعجنه بماء التمر أو السمن أو الزبد البلدي تابعوا معنا طريقة التحضير.

طريقة التحضير

يتم وضع كمية معقولة من الدقيق حسب الرغبة واعجنيها بكمية مناسبة من الماء، ضعي رشة من الملح اعجنيها لتكون متماسكة جيدًا، اشعلي الجمر وضعيها على التراب وسط الجمر وعند تمام النضج نظفيها من التراب.

قومي بتفتيت القرص إما بماء التمر أو بالسمن البلدي حسب الرغبة أو يمكن تفتيتها باللبن، ومن ثم يتم وضعها في طبق التقديم لتناولها وبالهنا والشفا.

8- العريكة وطريقة تحضيرها

العريكة يتميز بها المطبخ السعودي ويتم عملها بأكثر من طريقة وفقًا للمنطقة التي تقوم بتحضيرها، وهي من أطباق الحلوى المميزة، وهنا سوف نقدم لكم أفضل الطرق المذكورة والتي يتميز بها أهل جنوب المملكة عسير والباحة.

طريقة التحضير

يتم وضع التمر داخل الماء في إناء ورفعه على النار، نأخذ ماء التمر بعد تصفيته ونعجن به خليط من الدقيق الأسود والدقيق الأبيض المنخول، ونضع رشة من الملح.

نضع التمر أو العجوة المغلية جانبًا للتزيين في النهاية، ونأخذ العجين لنضعها داخل الفرن في صينية مدهونة بزيت، ونتركها حتى تمام النضج والتي تأخذ في الفرن تقريبًا حوالي 20 أو 25 دقيقة.

بعدما تخرج الصينية نقوم بتفتيتها ونعجنها من جديد ولكن بعدما نضيف لها العجوة التي قمنا بتصفيتها سابقًا ونضيف الحليب ونحرص أن يكون بارد، ثم نضع السمن بمقدار حسب الرغبة، ويتم عجنها جيدًا لتتكون عجينة متماسكة.

نضعها في طبق التقديم ونضعها عليه المكسرات بأشكالها، ونصب عليها العسل، ونزينها بالقشطة البيضاء حسب الرغبة ويمكن إضافة ما ترغب به في التزيين من زبيب وغيره.

9- المفطح وطريقة تحضيره

أكلة منتشرة داخل المملكة العربية السعودية يتم تقديمها في المناسبات والأعياد والفطور الرمضاني بشكل خاص خاصةً في العزائم، وفي كل تفصيلة من تفاصيل طبق المفطح تعبر عن الثقافة السعودية في تناول الطعام.

هذا الطبق طبق أساسي على المائدة يغني عن أي طبق آخر، ويتميز وجوده في ولائم الإفطار على الموائد في رمضان، ويمكنكم تحضيره بسهولة.

طريقة التحضير

قم بوضع اللحمة ( إما لحم غنم أو خروف ) في الإناء على النار، ومن ثم قم بوضع كمية مناسبة من الماء تغطي اللحم، ثم قم بوضع البهارات والتوابل على اللحم عند غليان اللحمة لتُعطي لها لذة قوية.

بعد تمام النضج يتم إخراج اللحم من المرقة، وتقوم بتزينه بالإضافات الخاصة حسب ما ترغب، حيث نأخذ جزء بسيط من مرقة اللحم ونقوم بوضع توابل الزعفران والثوم ونصبه فوق اللحم بالتساوي ويتم إدخال اللحم الفرن ليتم تحميره.

ومن ثم نبدأ بعمل الأرز، حيث نأخذ الأرز ونغسله بالماء جيدًا، ومن ثم نضعه في الإناء الذي يوجد به مرقة اللحم ونتركه حتى يغلي وينضج، ونقوم بوضعه في صينية التقديم ووضع اللحم فوقها ونقوم بتزيينه بالأشياء المحببة ويمكن تقديمه مع اللبن أو الكبدة أو المعكرونة.

ومن الممكن إضافة القرفة والقرنفل أو البيض المسلوق أو البهارات الأخرى المعروفة مضافة لطبق المفطح وبالهنا والشفا.

10- المرقوق وطريقة تحضيره

المرقوق من الأكلات التي تشتهر بها محافظة نجد داخل المملكة العربية السعودية والتي أصبحت وجبة رئيسية في دول الخليج العربي لكثرة أنواع الطعام التي تتكون منها.

وسوف نسرد لكم في السطور القادمة طريقة تحضير المرقوق المشهورة والتي تعد مكوناتها الأساسية اللحم والخضار والعجين وبها الكثير من البهارات والمزينات الأخرى.

طريقة التحضير

أولًا: يتم تحضير العجين من خلال ضرب هذه المكونات في الخلاط الكهربائي ( دقيق أسمر وماء مناسب لمقدار الدقيق مع الملح والفلفل الأسود ).

عندما تتجانس المكونات مع بعضها البعض يتم تشكيل العجينة على هيئة قرص وتتركها ساعة بعدما تقوم بتغليف العجينة بقطعة من النايلون، وبعدما تتجاوز العجينة ساعة قم بفردها بواسطة النشابة مع المحافظة على سمك العجينة لتكون تقريبًا سمكها خمسة سنتمترات تقريبًا،

ومن ثم يتم تقوم بتقطيع العجينة بقطاعة البيتزا على هيئة مكعبات أو مستطيل أو شرائط ونتركها جانبًا ونبدأ في عمل خليط اللحم.

ثانيًا: يتم تحضير اللحم من خلال وضع إناء على النار به القليل من السمن أو الزبد ويتم تقطيع البصل بداخله وتقليبه حتى يصفر، ثم نقوم بإضافة الطماطم والبهارات والثوم والكمون واللومي والقرفة وورق الغار ويتم التقليب جيدًا.

قم بوضع اللحم على الخليط ومن ثم يتم التقليب جيدًا حتى يذبل اللحم ويشرب ماء البصل والبهارات، يتم وضع ماء على اللحم حتى يغطيها ومن ثم يتم يترك الإناء على النار لمدة ساعة تقريبًا حتى تمام نضج اللحم.

ثالثًا: يتم تحضير الخضروات كوسا وبطاطا وقرع وباذنجان والفاصولياء وتقشيرهم جيدًا وغسلهم ومن ثم يتم إضافتهم إلى إناء اللحم حتى ينضجوا جميعهًا معًا.

يتم وضع مكعبات العجينة على خليط اللحم والخضروات، ويتم التقليب جيدًا ويوضع الماء لتغطي الخليط إن كان بحاجة إلى ذلك، يتم تركه لمدة نصف ساعة حتى ينضج العجين ويتجانس مع الخليط، وبذلك يتشكل مرقوق اللحم والخضار يتم سكبه في طبق التقديم ويتم تقديمه مع الأرز الأبيض.

وهناك أيضًا الشكشوكة وهذه الأكلة منتشرة في كافة الدول العربية بل والأجنبية الغربية أيضًا والتي يتم طهيها بثلاثة مكونات المكون الرئيسي البيض ومعه الطماطم والبصل وهناك البعض يضيف الإضافات حسب الرغبة سواء جبن موتزريلا أو شيدر أو رومي.

والبعض يضع فلفل رومي ألوان أو بعض أنواع الخضار حسب الرغبة وحسب طبيعة وتقاليد كل مكان وكل دولة، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بأشهى المأكولات وطريقة تحضيرها حتى يتسنى لكم تجربتها وبالهنا والشفا.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق