Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

طريقة عمل الكرواسون الهش متعدد الطبقات بالخطوات والصور من مطبخ رقيقة

قد تظنين أن طريقة عمل الكرواسون أمر معقد وشاق، لكنها تجربه تستحق المغامرة لأن النتيجة النهائية مخبوزات طيبة المذاق كونه من أشهى المعجنات التي يمكنك تناولها في أي وقت، وبما أن هذه هي المحاولة الأولى لكِ سنذكر لكِ طريقة عمل الكرواسون بخطوات تفصيلية حتى تخرجي بمنتج هش منفوش متعدد الطبقات مثل المُعَد في المخابز الشهيرة.

طريقة عمل الكرواسون الفرنسي

المكونات

  • ثلاث أكواب ونصف من الدقيق
  • كوب من الماء الدافئ
  • ملعقة صغيرة من الخميرة البودرة
  • ربع كوب من اللبن الطازج
  • نصف ملعقة كبيرة من الزبدة الذائبة
  • ملعقة صغيرة من الملح
  • كوب ونصف من الزبدة الباردة
  • حبة واحدة من البيض (للوجه)
  • ملعقة كبيرة من اللبن (للوجه)

طريقة عمل الكرواسون

خطوات التحضير

الخطوة الأولى

اخلطي كوب من الدقيق مع الماء الدافئ والخميرة في وعاء، واخلطيهم جيدًا حتى لا توجد كتل دعي الخليط جانبًا لمدة ساعة حتى تنشط الخميرة ويتزايد حجمه.

الخطوة الثانية

احضري وعاء عميق واخلطي فيه المقدار المتبقي من الدقيق مع اللبن والزبدة الذائبة والملح استمري في عجن الخليط لمدة دقيقة، ثم غطّي الوعاء بمنشفة رطبة ودعيه نحو ثلث ساعة إضافية.

الخطوة الثالثة

امزجي خليط الخميرة مع خليط الدقيق واللبن باستخدام يديك لمدة عشرة دقائق أو بواسطة العجان على سرعة بطيئة لمدة ثلث ساعة، حتى يتكون لديكِ عجينة ناعمة وسلسة وبعد ذلك قومي بتغليف العجينة بالنايلون، ووضعها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة.

طريقة عمل الكرواسون

الخطوة الرابعة

افردي الزبدة الباردة عن طريق وضعها بين ورقتين من البلاستيك أو ورق الزبدة، وفردها بالشوبك النشابة بحيث يكون السمك المطلوب 8 بوصات تقريبا.

الخطوة الخامسة

اخرجي العجينة من الثلاجة وافرديها بالنشابة على سطح نظيف على هيئة مستطيل، ثم ضعي الزبدة التي قمتي بفردها مُسبقًا فوق العجينة (وفي حالة ما إذا كانت الزبدة لينة جدًا ادخليها إلى الثلاجة نحو عشر دقائق قبل القيام بذلك)، افردي الزبدة على العجين مجددًا.

طريقة عمل الكرواسون

الخطوة السادسة

اطوي مستطيل العجين والزبدة إلى نصفين واضغطي عليه بيديك لفرده، ثم مُرّي عليه بالنشابة مرة ثانية كي تتأكدي من اندماج الزبدة مع العجين على أنه يكون أبعاد مستطيل العجين 9 x18 بوصة، بعد ذلك أثني المستطيل على شكل جواب ثم اثني الطرف الباقي عليه مثل الصورة الموضحة أدناه، كرري هذه الخطوة عدة مرات حتى تحصلي على عجينة مورقة بلغة أمهر الشيفات.

طريقة عمل الكرواسون

 

الخطوة السابعة

بعد أن تحصلي على عجينة في هيئة مستطيل قومي بطيه مجددًا إلى يصبح شبيه لصفحات الكتاب، ثم غلفي العجينة بالبلاستيك واحتفظي بها في الثلاجة لمدة ساعة كاملة وبعد أن تتماسك العجينة وتبرد قومي بفردها مرة ثانية واطويها أربع لفات، بإمكانك تبريدها في الثلاجة مرة أخرى وتركها لمدة يوم كامل قبل أن تبدئي في تشكيلها حسب رغبتك.

نصيحة مجلة رقيقة

حافظي على برودة عجينة الكرواسون الغنية بالزبدة قدر الإمكان أثناء عملية الفرد، لذا احرصي على إدخالها إلى الثلاجة لأن ذلك يعزز من ارتفاع العجينة ببطء ويعزز من نكهتها ومذاقها، بالإضافة إلى عدم لزوجتها عند الفرد.

الخطوة الثامنة

بعد تبريد العجينة وإخراجها من الثلاجة جهزي سطح نظيف وضعي عليه ورق الزبدة أو ورق الخبز وانثري القليل من الدقيق، ثم قسمي العجينة إلى قسمين باستخدام السكين وبعد ذلك افردي كل جزء على شكل أسطواني كل على حدة على ورقة الخبز، وضعيه في الثلاجة لمدة ثلث ساعة.

طريقة عمل الكرواسون

الخطوة التاسعة

حتى تحصلي عل. شكل الكرواسون المعروف فأنت بحاجة إلى تقطيع العجين على هيئة مثلثات، فقط ما عليك سوى تسوية حواف العجين الأسطواني بداية من الجهة اليسرى للحافة السفلية من المستطيل على أن يكون السمك 5 بوصة والطول 2,5 بوصة، تحديد ذلك باستخدام المسطرة والسكين لأن ستصبح قاعدة المثلث كرري ذلك إلى تنتهي كمية العجين.طريقة عمل الكرواسون

الخطوة العاشرة

حان الآن وقت تقطيع المثلثات بأحجام متساوية بواسطة سكين كبير حاد ستحصلين على ما يقرب من سبعة مثلثات لكل جزء، وبذلك ستصبح المحصلة النهائية حوالي 14 مثلث قومي بصنع شق صغير في كل مثلث لأن ذلك سيساعدك على الحصول على شكل الهلال لكل مثلث منهم بسلاسة.

طريقة عمل الكرواسون

الخطوة الحادية عشر

استخدمي يديك في لف المثلثات على هيئة هلال ابدئي من أسفل إلى أعلى أي من قاعدة المثلث إلى الأعلى كما هو مُبين بالصورة الظاهرة أمامك بعد الانتهاء من كمية المثلثات، قومي برصها في صينية الفرن وغطيها بالبلاستيك واتركيه في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات أو مكان دافئ لمدة ساعة فقط.

طريقة عمل الكرواسون

الخطوة الثانية عشر

وفي تلك الأثناء سخني الفرن على درجة حرارة 375 فهرنهايت اخلطي حبة البيض مع ملعقة كبيرة من اللبن السائل لدهن وجه مثلثات الكرواسون، كما يُمكنك إضافة ربع ملعقة صغيرة من القهوة القابلة للذوبان للتخلص من رائحة البيض، ومنح الكرواسون اللون البني الذهبي الجميل.

طريقة عمل الكرواسون

الخطوة الثالثة عشر

بعد تسخين الفرن ضعي صينية الكرواسون في الرف العلوي للفرن واتركيه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك انقليها للرف السفلي حتى يصبح باللون الذهبي المائل للبني وينتفخ اخرجي الصينية من الفرن واتركي الكرواسون حتى يبرد.

طريقة عمل الكرواسون

الخطوة الرابعة عشر

بإمكان حشو الكرواسون بحشوات متنوعة سواء مالحة مثل الهوت دوج، خليط من الجبن المشكلة والزيتون أسمر، اللانشون، أو حلوة مثل الكريمة مع قطع الفواكه والآيس كريم أو الشوكولاتة القابلة للدهن، المربى أو تناوله بمفرده مع كوب من النسكافية.

طريقة عمل الكرواسون

 

والآن قد تعلمت معنا طريقة عمل الكرواسون بأدق التفاصيل لتتناوليه مع أسرتك أو أصدقائك كوجبة فطور أو عشاء شهية ولذيذة من صنع يديكِ، قد تبدو الخطوات كثيرة وشاقة لكنها ليست كما تعتقدين لأن النتيجة النهائية حقًا تستحق كل هذا المجهود خاصًة عندما تنبعث رائحته الذاكية وتتناولينه طازجًا بمجرد خروجه من الفرن.

قد يهمك أيضًا: طريقة تحضير عجينة البف باستري في المنزل من الألف إلى الياء

أو أفضل طريقتين لإعداد عجينة العشر دقائق

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق