طرق عمل مخلل الزيتون بجميع أنواعه في المنزل بخطوات مضمونة وآمنة صحيًا

مخلل الزيتون من المخللات الشعبية ذات طعم لا يقاوم، كما يتم إضافته في العديد من الأطباق الشرقية والأوروبية مثل وصفات المكرونة والبيتزا، يوجد منه أكثر من نوع الأخضر والأسود ومنزوع النوى، لكن لماذا تزيدي أعباءك المادية وتلجئين إلى شرائه؟ على الرغم من سهولة إعداده في المنزل بمكونات مضمونة المصدر دون أي ألوان صناعية مضرة بصحتك وصحة أسرتك، فتعالي بنا نصنع مخلل الزيتون بكل أنواعه بأسهل الخطوات.

طريقة عمل مخلل الزيتون الأخضر

مخلل الزيتون الأخضر هو النوع الذي اعتادت معظم ربات المنزل على إعداده، فإذا كنتِ تريدين إتقان طريقة تخليل الزيتون في المنزل تابعي معنا الطرق التالية:

المقادير

  • خمسة كيلوجرامات من الزيتون كبير الحجم ذو الشكل التفاحي.
  • اثنان كيلو جرام من الليمون المقطع إلى نصفين نصف مشقوق إلى أربع أنصاف والنصف الأخر معصور (احتفظي بقشر الليمون المعصور.)
  • 250 جرام من الفلفل الأحمر الحار أو الأخضر الحار.
  • كأس كبير من الثوم المقطع إلى شرائح
  • كأس من الملح الصخري الخشن.
  • ربع كاس من السكر.
  • كأس من زيت الزيتون النقي أو زيت الذرة.
  • 12 كأسا من الماء.
  • ورق غار وريحان.

طريقة التحضير

  1. استبعدي حبات الزيتون التالفة عن المقدار المراد تخليله، وأزيلي العنق والأوراق.
  2. اغسلي حبات الزيتون بالماء جيدا وشِقي جسم الزيتونة بثلاث شقوق بواسطة سكين حاد، مع الحرص على لمس السكين للبذرة دون أن يفسد شكل حبة الزيتون.
  3. انقعي ثمار الزيتون في الماء البارد لحوالي ثلاث أيام مع تجديد الماء، وتغييرها كل 4 ساعات حتى تتخلص الثمار من مرارتها.
  4. بعد أن تنتهي المدة قومي بغلي كأسين من الماء ثم أضيفي إليه الملح وقلبي حتى يذوب تمامًا، وبعد ذلك زيدي مقدار الماء المتبقي واتركيه جانبًا حتى يبرد.
  5. احضري برطمان زجاجي نظيف ومعقم وضعي به ثمار الزيتون لتملئ ثلاثة أرباعه، وضعي بين طبقات الزيتون شرائح الثوم ورق الغار والريحان والنعناع والليمون والفلفل الحار، ثم صبي كمية الخل وعصير الليمون ومحلول التخليل الملحي إلى أن يغمر مخلل الزيتون بالكامل.

مخلل الزيتون

طريقة عمل مخلل الزيتون الأسود

هذا النوع من مخلل الزيتون يعتبر المفضل لدى الكثيرون، فمن منا لا تحب الخبز العربي أو حتى شرائح التوست المدهونة بالجبن الأبيض أو الجبن المطبوخ أو الجبن الرومي مع ثمار الزيتون الأسود المالحة، كما أنه من المكونات الأساسية لتزيين البيتزا وبعض المكرونات والسلطات، لذا أحضرنا إليك أسهل طريقة لتحضير مخلل الزيتون الأسود داخل المنزل بعيدًا عن المنتجات المباعة التي فيها استخدام الصبغات والمواد الحافظة والكيميائية الضارة.

المكونات

يتم تجهيز نفس مكونات تخليل الزيتون الأخضر بنفس الكميات إليك خطوات التخليل:

طريقة التحضير

  1. اغسلي حبات الزيتون جيدا وتجنيب التالف منه وتقطيعه كما ذكرنا مسبقًا.
  2. اغمري الزيتون في عشر كاسات من الماء ونصف كاس من الملح الخشن لمدة 10 أيام، مع تغيير الماء كل يوم على مدار هذه المدة.
  3. بعد انقضاء المدة تذوقي ثمرة من ثمار الزيتون فإن وجدتي طعمها ليس به أي مرارة، فهذا دليل على أنها مناسبة للتخليل في هذا الوقت لكن إن كانت مازال بها بعض المرارة، فكرري نفس الخطوة مرة أخرى حتى يتخلص الزيتون تمامًا من هذه المرارة.
  4. بعد تخلص الزيتون من مرارته اغلي حوالي عشر أكواب من المياه، واسكبي عليهم كاس من الملح الخشن وكأس آخر من الخل الأبيض واتركيه ليبرد.
  5. جهزي برطمان زجاجي معقم جيدا وصُّفي به حبات الزيتون على هيئة طبقات، ورصي بينهم الفلفل الحار والليمون حسب رغبتك وضعي على سطح الزيتون قشر الليمون، ثم اغمريه بالزيت النباتي لحفظه من العفن ولا تنسي إضافة محلول التخليل.
  6. اغلقي البرطمان بإحكام واتركيه جانبا وفتحه بعد مرور شهر كامل، ومن ثم تناوله مع وجبات الطعام.

مخلل الزيتون

مخلل الزيتون منزوع النوى (مخلل الزيتون الأخضر المدقوق)

من أنواع مخلل الزيتون التي تشتهر بإعداده بعض البلاد العربية، ولا يختلف سوى بإضافة بعض المكونات وبطريقة التصنيع أيضًا:

المكونات

  • نفس مقدار الزيتون.
  • كرفس مفروم.
  • نصف كيلو جرام من الجزر مقطع ومبشور.

 

طريقة التحضير

  1. جهزي قطعة نظيفة من القماش، ضعي عليها من المنتصف بعض حبات الزيتون، ثم طبقي طرفها الثاني عليه.
  2. استعملي يد الهون في تفديغ الزيتون ودقه داخل قطعة القماش برفق دون هرسه لإزالة النواة فقط.
  3. قومي بإضافة الجزر المبشور والكرفس، وقطع الفلفل الحار داخل الزيتون بعد نزع النوى.
  4. ضعي الزيتون في وعاء التخليل النظيف وضعي لين الطبقات شرائح من الفلفل والليمون، ثم صبي فوق محلول التخليل ثم قشور الليمون والزيت النباتي، ومن بعد ذلك احكمي غلقه جيدا لمنع تسرب الهواء واحتفظي به في مكان بارد ومظلم نحو شهر قبل استهلاكه.

مخلل الزيتون

نصيحة مجلة رقيقة

سنكشف لك بعض الأسرار التي تساعدك على شراء أو صنع مخلل الزيتون بأشهى نكهة وأجمل طعم، ومن أهم هذه الإرشادات ما يلي: –

  • اختاري ثمار الزيتون الأخضر كبير الحجم (التفاحي) وهو نوع لم يكتمل نضجه على الإطلاق، حيث يتغير لون الزيت عند اكتمال نضجه على الشجر باللون الأسود أو البنفسجي، أما عن الطعم فتكون له مرارة تحتاج لوقت طويل وطرق معينة لتحسين المذاق.

  • عند إقبالك على شراء الزيتون عند البائع لا تنتقي الثمار التي يظهر بها كدمات أو ثقوب أو خدوش، فإن وجدتي ذلك فهو فاسد لا يصلح للتخليل.

  • مخلل الزيتون كغيره من المخللات يحتاج إلى إضافة القليل من السكر إلى سائل التخليل حتى يعادل بين مقدار الخل والملح، لكن احرصي على عدم الإفراط في إضافة السكر حتى لا يتأثر مذاق المخلل المالح، كذلك هو الحال بالنسبة للملح والخل يجب إضافة المقدار المناسب لتفادي طعم المخلل الحاد.ننصحك أيضًا بأن تضيفي البهارات التي تضفي نكهة ساحرة على طعم المخلل مثل الريحان، ورق الغار، الفلفل الحار.

  • قدر المستطاع احرصي على عدم تخليل أي خضروات أخرى بجانب الزيتون من أجل الحفاظ على نكهته ولونه، كما لا تنسي أن كل نوع الخضراوات يحتاج إلى مدة تخليل مختلفة عن الآخر ليصبح صالح للاستهلاك، فمخلل الخيار أو مخلل اللفت يحتاج لمدة أقل من مخلل الليمون أو الزيتون.

  • لا تقومي بفتح برطمان مخلل الزيتون قبل مرور أربع أسابيع على الأقل، لأن تكرار فتحه يجعله عرضه إلى دخول الهواء والبكتيريا ومن ثم فساده.

وفي الختام نتمنى أن تنال طريقتنا في إعداد مخلل الزيتون بأنواعه استحسانك، حتى تُعديه في منزلك بمكونات آمنة وعالية الجودة حرصا على سلامة أفراد أسرتك.

قد يهمك أيضًا: تعرفي على طريقة عمل الخيار المخلل بخطوات سهلة وسريعة

أو أسهل ثلاث طرق لإعداد مخلل الجزر في المنزل

اكتب تعليق