Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية حفظ لحم الاضحية بالطريقة الصحيحة

كل عام ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك يكون الشغل الشاغل لربة المنزل هو كيفية حفظ لحم الاضحية ولما لا وعيد الأضحى هو عيد الذبائح والخير ومع الكميات الكبيرة للحوم في تلك الفترة يكون التخطيط شئ هام في حفظ تلك اللحوم وتجنب تلفها خاصة مع ارتفاع ثمنها المبالغ فيه في هذة الأيام.

ولذلك سوف تساعدك مجلة رقيقة في ترتيب ثلاجتك بالشكل الصحيح لتتمكني من حفظ لحم الأضحية بشكل سليم وصحي لاستخدامها عند الحاجة مهما طالت المدة.

ولكن قبل التعرف على كيفية حفظ لحم الاضحية هناك عدة خطوات لابد من القيام بها، أبرزها تنظيف وترتيب الثلاجة، ثم وضع جدول للوجبات التي سيتم عملها خلال الأيام القادمة وعلى أساس ذلك سوف تقومين بترتيب لحم الأضحية في الثلاجة، كل تلك التفاصيل وأكثر في السطور القادمة.

كيفية حفظ لحم الاضحية

كيفية تنظيف الثلاجة وترتيبها

هناك عدة خطوات لابد من عملها لتنظيف الثلاجة وترتيبها أبرزها :

  1. افصلي التيار الكهربائي عن الثلاجة.
  2. اخرجي كل الأطعمة الموجودة بداخلها وافرزيه وارمي كل الأطعمة الفاسدة أو التي انتهت صلاحيتها.
  3. اخرجي كل أجزاء الثلاجة الداخلية من أدراج وأٌرفف، واغسليها بالماء والصابون وكذلك الثلاجة من الخارج، باستعمال السفنجة وليس السلك، ويفضل عدم استعمال الماء الساخن.
  4. بقماشة قطنية نظيفة مغموسة بالخل المخفف بالماء قومي بمسح الأرف والأدراج، والهيكل الداخلي للثلاجة، وذلك للتخلص من أي روائح عالقة بها.
  5. بقماشة جافة ونظيفة، امسحي أجزاء الثلاجة وهيكلها الداخلي، للتخلص من أي سوائل.
  6. جميع الخطوات السابقة كرريها مع فريزر الثلاجة.
  7. بعد إرجاع أجزاء الثلاجة وتركيبها بشكل جيد، ضعي قطعتين فحم واحدة في الثلاجة والأخرى في الفريزر، وفي حال عدم توافر الفحم من الممكن استبداله بالبيكربونات أو حبوب القهوة الكاملة أو المطحونة.
  8. أعيدي ترتيب الأطعمة داخل الثلاجة، بحيث التي اقترب تاريخ صلاحيتها على الانتهاء الأقرب ليديكِ، وليس في داخل الثلاجة حتى لا تنسيه.
  9. أعيدي ضبط درجة الحرارة داخل الثلاجة والفريزر بحيث تكون مناسبة للجو المحيط، وكذلك على حسب كتيب الارشادات الخاص بالثلاجة.
  10. لابد من التنويه على أن الرف الأول الموجود تحت الفريزر يستخدم في حفظ الأطعمة كاللحوم وغيرها التي تم إخراجها من الفريزر لتفك بشكل صحي.
  11. كما يمكنك الاحتفاظ في نفس الرف بقايا الطعام والأعشاب التي قاربت على الفساد لاستهلاكها سريعًا.
  12. باب الثلاجة مخصص لأشياء بعينها، مثل الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، مثل المايونيز والكاتشب والمربي والبيض وأكياس البقوليات وزجاجات المياه إلخ.
  13. أما الأرفف الوسطى والسفلية، فهي مخصصة لمنتجات الألبان واللحوم المطهية وغير المطهية ولكن التي ستستخدم خلال فترة قصيرة، وكذلك الأجبان.
  14. أما الدرج السفلي فهو مخصص للفاكهة والخضروات، ويفضل فصلها في سلال مختلفة.
  15. التنظيم من أفضل الأشياء التي ستساعدك وتقيكك من النسيان، لذلك ننصحك بتدوين ورقة بحتويات الثلاجة التي ستستهلكينها أولًا كاللحوم المخزنة سابقًا، وذلك لإفراغ مكان للحوم العيد.
  16. أما عن الأطعمة التي تبقي لها وقتًا طويلًا على انتهاء صلاحيتها، قومي بوضعها في الفريزر ولكن في المقدمة ودوني عليها استيكر مكتوب عليه التاريخ المناسب لاستهلاكها.

كيفية حفظ لحم الاضحية

كيفية حفظ لحم الاضحية

  1. بعد الذبح وتقسم الذبيحة وتحديد نصيب الفقراء والأقارب وتوزيعه على الفور، بعد ذلك يتبقي الجزء الخاص بأهل البيت.
  2. اللحم المتبقي من الأٌضحية قومي بتقسيمها على حسب نوع اللحم سواءًا قطع أو مفروم أو بوفتيك أو كباب حلة في أكياس كيلو وأخرى 2 كيلو.
  3. اكتبي على الأكياس نوع اللحم بداخلها، مع مراعاة وضع ما سيتم استهلاكه من اللحم في العيد على باب الفريزر أو في الثلاجة شرط استهلاكها خلال 3 أيام.
  4. وخاصة مشتقات الذبيحة الأخرى كالكبد والكلاوي والمخ، حيث أنها ستستهلك في وجبة إفطار اليوم الثاني من العيد.
  5. عند تخزين اللحم في الأكياس لوضعه في الفريزر، يفضل وضع قطع اللحم مفرودة بجانب بعضها، ووضع الأكياس فوق بعضها لتكون سهلة الإذابة.
  6. لو كنت تريدين شئ قطعة لحم كبيرة في الفرن، يفضل استعملها في أسبوع العيد مباشرة.
  7. يفضل تخزين اللحوم على حسب قدرتها على التحمل، على سبيل المثال اللحوم البقري مدة تخزينها في الفريزر لا تتعدى السنة، أما المفروم فأقصي مدة 6 أشهر.
  8. أما اللحوم المطبوخة يمكن تخزينها في الفريزر لمدة أقصاها 4 أيام، وفي الفريزر حتى 3 أشهر.

وأخيرًا نتمني لك بعد معرفتك كيفية حفظ لحم الاضحية بعيد أضحى مبارك لكِ ولأسرتكِ، ولا تدخري جهدًا في عمل أشهي وصفات اللحوم لتسعدين بها زوجك وأولادك.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق