عمل الزيتون المخلل و أهم النصائح التي يجب أن تعرفيها قبل التخليل

فكرة عمل الزيتون المخلل عملية قديمة حولت الثمار التي توصف دائما بأنها مرة إلى وجبة خفيفة و لذيذة تمتاز بمذاقها المالح الفاتح للشهية , و لعل اختيار الطريقة المناسبة تتعلق بنوع الزيتون الذي يتم تخليله .

قد يهمك أيضا  كيفية تحضير عزومة رمضان بسهولة و خطوة بخطوة

أنواع التخليل

هناك أنواع متعددة للتخليل مثل التخليل بالماء و التمليح و التجفيف و التخليل بالغسول , و كل طريقة من هذه الطرق تتيح لنا مذاقا خاصا مختلفا بشكل كامل عن الآخر , و على الرغم من الوقت الطويل الذي يستغرقه تخليل الزيتون إلا أنه سوف يجعلك تحصلين على متعة صناعة المذاق الخاص بك كما تريدين .

كيفية عمل الزيتون المخلل

احضري الزيتون الطازج

لأن التخليل بالماء يزيل برفق مادة الأولورفين و هي المادة الفعالة في تكوين الزيتون و التي تعطيه طعما حادا , فالزيتون الأخضر ما هو إلا زيتون لم ينضج بعد , و هو بشكل طبيعي خفيف و معتدل , لذا فإن استخدام الماء يكفي لمعالجته .

في حال تم ترك الزيتون الأخضر على الأشجار حتى ينضج , فسوف يتحول إلى اللون البنفسجي أو الأسود , و بمجرد أن ينضج بشكل كامل فإن الماء لن يكفي لإزالة هذا المذاق المر و بالتالي سوف تحتاج لطريقة أخرى لمعالجته .

افحصي الزيتون

يجب أن تقومي بفحص الزيتون جيدا ففي عمل الزيتون المخلل حاولي أن يكون الزيتون خالي من أي عيوب قدر المستطاع , و حاولي التدقيق و البحث عن الثقوب التي قد تتركها الحشرات أو الطيور , و في حالة تم تخليل الزيتون بالمواد الكيميائية فستكونين بحاجة إلى شطفه منها قبل أن تبدأ عملية التمليح .

كسر الزيتون

أثناء عمل الزيتون المخلل هناك خطوة مهمة , ألا و هي كسر الزيتون حتى تستطيع المياه أن تصل إلى داخل الزيتون , و أثناء هذا لا تقومي بتفتيته إلى قطع و حاولي المحافظة عليه متماسك بقدر المستطاع , كما أنك عندما تقومي بتقطيع لحم الزيتون لا يجب أن تهرسيه , فيجب ثقبه أو كسره و لكن مع الحفاظ على البذرة بداخلة .

يمكنك أيضا أن تجعلي تشريح الزيتون أسهل باستخدام سكين حاد و فتح ثلاث تشريحات في الزيتونة الواحدة حتى تصل الماء إلى داخلها .عمل الزيتون المخلل

وضع الزيتون في برطمان

ضع الزيتون في برطمان بلاستيك و اغمريه بالماء حتى يغطيه تماما , و عند وضع الزيتون في أحد البرطمانات البلاستيكية يجب أن تختاري الأفضل شكلا و الأكثر صلاحية لوضع الطعام بداخله مع إحكام قفل الغطاء عليه , ثم بعد ذلك يفضل أن يتم وضع البرطمان في مكان بارد , و مظلم .

تغيير الماء

ستحتاجين إلى تغيير الماء الموجود داخل البرطمان مرة واحدة على الأقل يوميا , و ذلك لضرورة استبدال الماء الموجود داخل البرطمان بماء جديد بارد حتى لا تتكون البكتيريا في الماء مما يؤدي إلى تعفن الزيتون .

عمل محلول ملحي

المحلول الملحي الذي يتم فيه عمل الزيتون المخلل هو مزيج من ملح التخليل و الماء و الخل حتى يعمل كل منهما على حفظ الزيتون و إعطاءه مذاق التخليل المفضل .

المكونات

  • 1 لتر ماء بارد
  • كوب ونصف من ملح التخليل
  • 2 كوب من الخل الأبيض

عند خلط هذه المكونات ستكون كافية لعمل الزيتون المخلل بكمية تصل إلى خمسة كيلو جرام .

 

قد يهمك أيضا  حلويات سهلة و سريعة التحضير بمكونات بسيطة و غير مكلفة

و بتلك الخطوات البسيطة يمكنك عمل الزيتون المخلل اللذيذ

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
X
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى