طريقة تقشير و تنظيف الجمبري من الألف للياء لتجهيزه للطبخ

طريقة تقشير و تنظيف الجمبري من الألف للياء لتجهيزه للطبخ

الجمبري من أشهى الأكلات و يلقى إقبالا شديدا في كافة أنحاء العالم , و يرغب الكثيرون في تناولها و لكنهم يحبذون تناوله في المطاعم نظرا لصعوبة تنظيفه و الذي قد يكلف الكثير من المال , و لكن إليك طريقة تقشير و تنظيف الجمبري ليتسنى لك تحضيره في المنزل .

تنظيف الجمبري

قد يهمك أيضا طريقة طبخ الجمبري بالصلصلة والجمبرى المشوي بالصور

طريقة تقشير و تنظيف الجمبري

يختلف مسمى الجمبري من بلد لآخر , فيعرف بالروبيان أو بالقريدس و هو من الأكلات البحرية الشهية , و لكن لتناوله يجب تنظيفه بشكل جيد كالآتي :

  • الجمبري يكون عادة مجمد و مغلف في كرتون , و يختلف نوعه من كبير إلى صغير و من لون إلى آخر , و يعد أفضل أنواع الجمبري هو الجمبري كبير الحجم ذو اللون الداكن الرمادي المائل إلى الأسود و هو الأفضل في الشراء نظرا لجودة طعمه و سهوله تقشيره و تنظيفه باليد , أما الجمبري صغير الحجم برتقالي اللون يفضل تجنب شراؤه , فهو صعب التقشير لصلابة و سماكة قشوره و لذلك يطبخ عادة بدون تقشير و بالتالي يكون أصعب في التناول و أقل في الطعم .
  • عند شراء الجمبري يفضل الذهاب إلى المحال الموثوق منها و اختيار الجمبري ذو الجودة الممتازة .

  • قبل تنظيف الجمبري يجب شطفه جيدا بالماء ثم يوضع في إناء كبير و يغطى تماما بالماء و يترك فيه لفترة كي ينقع و يزول عنه الثلج إن كان متجمداً , أما إن كان طازجاُ و غير متجمد يمكن الاكتفاء بغسله جيدا بالماء .

  • في بداية التقشير يجب إزالة رأس الجمبري بقطعها باليد , و يشبه قطعها كسر عود من الخشب و يمكن عمل ذلك بسهولة إن كان الجمبري من النوع الجيد , و يلاحظ أنه عند إزالة الرأس تظهر قطع من اللحم الأبيض تحت القشرة .

  • بعد ذلك يتم سحب أرجل الجمبري الصغيرة و الظاهرة من البطن و تقشيرها .
  • يقشر قشر الجمبري باليد بسهولة و ترفع القشور من الأسفل إلى الأعلى من على ظهر الجمبري و الجسم ككل .

  • على امتداد ظهر الجمبري يلاحظ وجود خيط أسود اللون و هو يمثل أمعاء الجمبري و التي يخزن بها الأوساخ و السموم و لذلك من الضروري جدا إزالتها كي لا تمثل مخاطر على صحة الإنسان , و يمكن إزالة ذلك الخيط إما بشق الظهر برفق باستخدام سكين رفيع و حاد للحفاظ على شكل الجمبري بدون تلف ثم شد الخيط إلى نهايته برفق , أو أن يزال الخيط بدون شق و ذلك عبر شد الخيط بحذر عند بروزه من الرأس بعد إزالة رأس الجمبري , و في تلك الحالة يجب شده بحذر تجنبا لانقطاعه و إن انقطع يجب شق الظهر و إزالة ما تبقى .

  • بعد الانتهاء من رأس الجمبري و قشوره و أمعاؤه يغسل جيدا بالماء .
  • يوضع القليل من الليمون على الجمبري و يغسل به جيدا للتخلص من الروائح الغير محببة .
  • يوضع مقدار من الطحين على الجمبري الموجود في الليمون و يغسل الجمبري جيدا بخليط الليمون و الطحين .
  • بعد الانتهاء و التأكد من زوال رائحة الجمبري الغير محببة يغسل بالماء جيدا للتخلص من بقايا الطحين و الليمون .

  • و بتلك الطريقة يكون الجمبري نظيفا و جاهز للطهي , و يمكن تحضيره بالطريقة المحببة إما بالقلي في الزيت و الثوم أو بسلقه و تحضير شوربة الجمبري الشهية أو بوضعه مع الأرز و طهيه أو طهيه بطرق أخرى لذيذة و محببة .

قد يهمك أيضا طريقة عمل السوشي الصيني بالصور فى المنزل

و بمعرفة طريقة تقشير و تنظيف الجمبري تلك يمكنك تحضير الجمبري في منزلك بكل سهولة بدون الذهاب إلى المطاعم و إنفاق الكثير من الأموال في حين إمكانية طهيه كما ترغبين في منزلك .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *