Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لماذا يجب عليك البدأ في تخزين القهوة في الفريزر ؟

القهوة من المشروبات المميزة التي لا يستغني عنها الكثيرون حول العالم , فيهتمون بنكهة القهوة المميزة ذات الرائحة الشهية و النفاذة , و هو الأمر الذي يجعل البعض يفكرون في شراء حبوب القهوة و طحنها بأنفسهم و تخزينها , و تعد أفضل طرق التخزين هي تخزين القهوة في الفريزر .

تخزين القهوة

قد يهمك أيضا كيك القهوة الشهية و كيفية تحضيرها بأكثر من طريقة

أسباب فقدان نكهة و رائحة القهوة

هناك بعض الأسباب التي قد تتسبب في خسارة القهوة لرائحتها و نكهتها التي قد شممتها أو تذوقتها للمرة الأولى و تتمثل فيما يلي :

  • طحن حبوب القهوة و تحميصها و تركها حتى و لو لفترة قصيرة يفقدها الكثير من الرائحة و النكهة المميزة , فأفضل طريقة للاستمتاع بنكهة القهوة هي تناولها طازجة .
  • تخزين القهوة بشكل خاطئ في المطبخ أو في خزانة المطبخ أو أي مكان آخر عدى الفريزر لفترات طويلة يتسبب في فقدان القهوة لنكهتها و طعمها و رائحتها المميزة و تغيرها .

و لذلك تعد أفضل طرق الاحتفاظ برائحة و نكهة القهوة هي شراء القهوة المنقولة عن طريق السفن و ذلك لأنها تعد أقصر طرق نقل القهوة فلا تستغرق الكثير من الوقت , و بالتالي تكون أكثر أنواع القهوة احتفاظا برائحتها و نكهتها المميزة .

لماذا يفضل تخزين القهوة في الفريزر ؟

تخزين القهوة في الفريزر من الطرق البسيطة و الفعالة و التي بإمكانها المحافظة على رائحة القهوة و نكهتها , فتجميد القهوة يحافظ على القهوة طازجة .

ليس هذا فقط , بل قد قامت بعض الأبحاث مؤخرا و التي أثبتت أن حبوب القهوة المطحونة و المجمدة تعمل على استخراج القهوة لمركبات النكهة بشكل كبير , فقد قام الباحثون بتخزين القهوة في درجات حرارة مختلفة ثم طحن حبوب القهوة و ذلك لاختبار مدى تميز رائحتها و نكهتها , و كانت البداية بالقهوة التي خزنت في درجة حرارة الغرفة العادية و انتقالا إلى القهوة المجمدة تحت درجة حرارة 320 درجة مئوية , و كانت النتيجة أن المجمدة هي الأكثر احتفاظا بالنكهة بل و تزيد بها النكهة , و بذلك اكتشفوا أن حبوب القهوة التي تجمد تحت أقل درجة حرارة هي ذات النكهة الأقوى من الحبوب الأخرى , و لذلك يفضل تجميدها .

و قد اكتشف الباحثون السبب وراء ذلك و هو أن الماء يقوم باستخراج النكهة من الجسيمات الصغيرة و ذلك لأن لديهم مساحة خارجية مغطاة , هذا بالإضافة إلى أن عملية الطحن المتناسق و الدقيق لحبوب القهوة المجمدة يزيد من فاعلية عملية التخمير , و بالتالي يكون بنكهة أقوى و أطعم .

قد يهمك أيضا 7 عناصر غذائية لبشرة صحية و متألقة

كيفية تخزين القهوة في الفريزر

يمكنك وضع القهوة في عبوة أو في كيس شرط أن يكونا محكما الغلق و بتلك الطريقة يمكنك الاحتفاظ بنكهتها المميزة , و في حال أردت إعداد كوب من القهوة يمكنك فقط إخراجها من الفريزر و إخراج المقدار الذي يكفيك ثم تحكم غلقها مرة أخرى و تضعها في الفريزر مرة أخرى , و بتلك الطريقة سوف تظل رائحة القهوة كما اشتريتها أول مرة و لن تفقد رائحتها حتى و لو بشكل نسبي .

الطرق الأخرى للحفاظ على نكهة القهوة

هناك بعض النصائح العلمية و العملية و التي يمكنك بها الاحتفاظ بنكهة القهوة بل و تقويتها و هي كالتالي :

  • الماء المستخدم في إعداد القهوة , فقد نشرت مجلة الزراعة و كيمياء الغذاء دراسة تثبت أن الأيونات الموجبة و التي توجد في المياه الغزيرة تعمل على تقوية نكهة القهوة إلى أقصى درجة , و أن أيونات الكالسيوم و الماغنيسيوم بشكل خاص هما الأكثر فاعلية في جعل نكهة القهوة أقوى .
  • نشرت دراسة أخرى تقول بأن لون الكوب الذي توضع به القهوة يتحكم في قوة أو ضعف النكهة , فوصل الأمر إلى اعتقاد الباحثون بأن هناك علاقة تضاد بين القهوة و بين لون الكوب الذي يتم تناولها فيه , فقد قام الباحثون بتجربة الأمر و لوحظ أن الأشخاص المشاركين في الدراسة أحسوا بنكهة القهوة في الأكواب البيضاء أكثر من أي لون آخر , و من هنا اعتقد الباحثون أن النظر إلى لون القهوة الأسود في الأكواب البيضاء يؤثر على حالة الفرد النفسية و يزيد من نكهتها .

قد يهمك أيضا طريقة عمل زبادي بالفواكه

و من هنا يتضح مدى أهمية تخزين القهوة في الفريزر و الطرق الأخرى للاحتفاظ بنكهة القهوة المميزة .

عن الكاتب

لين على

اكتب تعليق

(x)