Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اجزاء العجل و انواع اللحوم و استخداماتها

الكثير منا يحتاج لمعرفة اجزاء العجل و انواع اللحوم خاصة في ايام عيد الاضحى المبارك لكثرة ذبح الاضحيات و لكثرة ايضا العزومات و ترغبين في اعداد اطباق مختلفة و شهية و لكن بقطعة من اللحم المناسبة بحيث ان تنضج سريعا و تصبح شهية و لذيذة ، حتى لا تحتارين تعرفي معنا على اجزاء العجل و الاطباق المناسبة لكل جزء .

اجزاء العجل

– اولا يجب ان نفرق بين اعمار العجل :

البتلو :

– و هي لحم العجول صغيرة السن ، اي من سن ثلاثة اسابيع الى اربع عشر اسبوع ، و هي افضل انواع اللحوم لأنها قليلة الدهون و تنضج سريعا .

الكندوز :

– و هي لحم العجول بعد سن عام ، و تكون لونها احمر زاهي .

• تختلف كمية الدهون في الاضحية حسب نوعية الغذاء الذي تتناولها ، حيث ان الاضحية السوداني او الصعيدي اقل دهون عن غيرها لانها تتغذى على الاعشاب الخضراء بدلا من التبن الذي يزيد من الدهون في اللحوم.

قد يهمك ايضا : كفتة الحاتي و الطرب الشهيان في غداء عيد الاضحى المبارك

اجزاء العجل و انواع اللحوم و استخداماتها :

1- الرأس :

– من اللحوم الطرية التي الموجودة في رأس العجل ، و هي تقدم مسلوقة او في الفرن .

2- الرقبة :

– هي قطعة في مقدمة العجل بعد الرأس ، قطعة عريضة بها عظام الفقرات ، و هي لحمها خشن تصلح للفرم و عمل الكفتة او تقطع مكعبات و تسلق .

3- لحم الكتف :

– و هي قطعية بعد الرقبة و اعلى ظهر العجل ، تعتبر من اشهي القطعيات الموجودة في العحل ، فهس تصلح لعمل الكباب او كباب الحلة او مكعبات مع الخضروات لسهولة تسويتها .

4- الاضلاع :

-اي ما تعرف بالريش ، و هي افضل جزء للشوي او في الفرن مع جزر و بصل .

5- لحم الصدر و البطن :

– و هي لحم الانتركوت و هي لحم قليل الدهون ، و يخرج منها شرائح الستيك و البوفتيك و الشرائح الرقيقة الصالحة للشوي و التحمير .

6- بيت الكلاوي :

– هو جزء في اعلى منتصف العجل غني باللحم ، و يصلح للفيليه و الشرائح للشوي و التحمير و مكعبات للسلق و الخضروات ، و هو من اكثر القطع شهي الطعم و سهل النضج .

7- الفخدة :

– و هي جزء فوق الساق ، و يمكنك طهيه كامل او تشويه او في الفرن مع خضروات ، هناك قطعتين فين الفخذ : وش الفخذ يمكنك تحضيره كبوفتيك ، اما ظهر الفخذ تصلح للسلق او الشاورما و الاسكالوب .

8- لحم الساق :

– هي ما تعرف ايضا بالموزة ، و هناك موزة اليد و موزة الساق ، و هي قطعة بها نسبة عالية من العروق و الغضاريف ، فهي تصلح لعملها في الفرن مع خضروات او فرم لحمها و عمل البرجر لانها بها نسبة قليلة من الدهون .

9- الساق “الكوارع” :

– هي عبارة عن الغضاريف الموجودة في الساق ، و هو من اشهر الاكلات المصرية المعروفة تقدم سواء مسلوقة او في طاجن .

10- العصاعيص :

– و هي اخر جسم العجل و هو ذيل العجل و هو عبارة عن عظام بها قطع صغيرة من اللحم ، تقدم في اشهى الاطباق المصرية و هي طاجن العكاوي الشهي .

بعد ان تعرفنا على اجزاء العجل و انواع اللحوم و استخداماتها قدمي معنا الاطباق الشهية في عيد الاضحى المبارك ..

 

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق

1 تعليق