أنواع المكرونة وأشكالها بالصور وطريقة استخدام كل نوع

أنواع المكرونة وأشكالها بالصور وطريقة استخدام كل نوع

تعد أنواع المكرونة من أكثر الأصناف المحببة للجميع في مختلف دول العالم، وتتنوع في الأشكال والطرق وهذا ما يجعلها محببة بالنسبة لكثير من الناس، وأكثر أنواع المكرونة المتعارف عليها هي تلك المصنوعة من الدقيق الأبيض ومن بعدها الأسمر ، ولكن غالباً ما يخاف منها البعض نظراً لاعتبارهم أنها تزيد من الوزن لاحتواءها على النشويات بنسبة عالية.

في الحقيقة تعتبر المكرونة بانواعها المختلفة من النشويات التي تزيد من احتمالية حدوث زيادة في الوزن، لكن على الجانب الآخر تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تنفع الجسم وتمده بالطاقة إذا تم تناولها بطريقة منتظمة، فما هي الفائدة الغذائية من المكرونة وما هي أنواع المكرونة وطرق تحضيرها ؟

الفائدة الغذائية للمكرونة

عادة ما يحذر البعض من المكرونة باعتقادهم أنها تسبب السمنة، ومنهم من يمنعونها نهائياً في نظام غذائهم اليومي، في الظروف العادية فإن المكرونة لا تزيد من الوزن بهذا الشكل المبالغ فيه.

إنما في الواقع فإنها تساعد في الحفاظ على وزن صحي وذلك تبعاً لدراسة شملت أكثر من 20,000 شخص، فيمكنك من تناول المكرونة ولكن بكميات معتدلة لأن اللإفراط منها قد يؤدي لخمول وكسل ويتبعه زيادة في الوزن.

ومن فوائد المكرونة الصحية التي تشجعنا على عدم الاستغناء عنها: 

  • تحتوي المكرونة على الكربوهيدرات الغير ضارة، والتي تسرع من الشعور بالشبع وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة.
  • يحتوي كل كوب من المكرونة المسلوقة على متوسط 130 سعر حراري، وقد تزداد نوعاً ما باختلاف أنواعها وطرق تحضيرها والمكونات المضافة.
  • تحتوي على عناصر الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • خالية من الكولسترول.
  • يحتوي كل 100 جرام من المكرونة على نسبة 4% من البروتين و0.11% من الدهون.
  • غنية بالألياف التي تعزز من وظيفة الجهاز الهضمي وتسرع عملية الهضم.
  • تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة في الوقاية من أمراض عدة كأمراض القلب وسرطان القولون.

قد يهمك أيضاً: ما هي الاطعمة التي لا تزيد الوزن والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة

أنواع المكرونة

1- المكرونة الطويلة (Longa)

مكرونة سباغيتي

من الأنواع الأشهر والأسهل في التحضير، ذات شكل أعواد طويلة ، ويتم تحضيرها بصلصة الطماطم أو بالصلصة البيضاء ، مع امكانية إضافة لحمة مفرومة او جمبري او كبدة .

أنواع المكرونة الاسباجيتي

مكرونة كابيليني

هي أعواد تشبه السباغيتي لكن تتميز بسمكها الرفيع جداً والذي يجعلها سريعة جداً في التحضير وتعد من الوجبات الخفيفة.

أنواع المكرونة

مكرونة بوكاتيني

على شكل اسطوانات شديدة الرفع ذات مساحة صغيرة في الوسط، وتكون مناسبة جداً للتقديم مع اللحم.

مكرونة اللازانيا

يتميز هذا النوع من المكرونات الطويلة بأن له نوعين الطري والجاف، يحفظ النوع الطري في الفريزر ويخرج وقت التحضير فقط، ويتم تحضيره دون سلق عن طريق وضع الطبقات فوق بعضها وتوضع الحشوة بين الطبقات وتكون عبارة عن لحم أو دجاج.

مكرونة فيتوتشيني

من أطول وأعرض الأنواع وهي أكثر شعبية في المطبخ الروماني، ويفضل تحضيرها بالصوص الأبيض مع إضافة  الدجاج أو الجمبري مع الجبن.

مكرونة فيتوتشيني

قد يهمك أيضاً: طريقة عمل مكرونة فيتوتشيني بالجمبري الشهية من المطبخ الإيطالي

2- المكرونة القصيرة (Corta)

مكرونة الصدف

تعرف بالإيطالية باسم (أوركيشيتتي) أي الأذن الصغيرة، وذات أحجام عدة يمكن أن تكون متناهية في الصغر وتلك يتم تحضيرها بالشوربات الخفيفة، أما الأحجام المتوسطة فتكون مناسبة جداً مع الصوصات متوسطة السمك وتقدم مع اللحوم، والأحجام الكبيرة يتم خبزها أو حشوها وتقدم كنوع من انواع المقبلات.

المكرونة القلم او البشاميل (مكرونة بيني)

من أشهر الأنواع وأكثرها انتشاراً في المحافظات المصرية، وتسمى بالإيطالية بالمركونة البيني أي الخفة أو الرشاقة، وفي الغالب تكون مفضلة جداً عند كثير من الناس ويتم استخدامها في المكرونة بشاميل.

قد يهمك أيضاً: بالفيديو: طريقة تحضير المكرونة بالبشاميل خطوة بخطوة

لسان العصفور

من أصغر أنواع المكرونة التي يتم تحضيرها كطريقة الأرز، مع إضافة الشوربة حسب الرغبة.

مكرونة الفوزيلي

من الأنواع المتوسطة في الحجم والطول ذات شكل حلزوني أو لولبي مما يجعلها مفضلة لكثير من الناس، وتحضر بصوص الطماطم أو الجبن ويمكن إضافة قطع الدجاج أو اللحم.

مكرونة هلالية :

هي مكرونة صغيرة وعلى شكل هلال وتعتبر من اشهر الانواع ويتم عملها مسلوقة او يتم تحميرها مع الصلصة والطماطم .

انواع المكرونة

مكرونة خواتم :

هي مكرونة صغيره تتميز بشكل دائري مثل الخاتم وتعتبر من الانواع الشعبية والمنتشرة ويتم عملها مسلوقة او يتم تحميرها مع الصلصة والطماطم .

مكرونة مرمرية :

هي مكرونة صغيره تتميز بشكل دائري وهي شبه المكرونة الخواتم ولكنها اصغر فى الحجم ، وتعتبر من الانواع الشعبية والمنتشرة ايضا ويتم عملها مسلوقة او يتم تحميرها مع الصلصة والطماطم .

3-مكرونة محشية (Ripiena)

كانيولوني

إيطالية الأصل ومن الأنواع السريعة في الطهي ويمكن تحضيرها أيضاً دون سلق، ذات شكل أسطواني، تحضر الحشوة حسب الرغبة في الغالب يتم حشيها باللحم أو البصل أو الجبن أو الصلصة أو البازلاء.

رافيولي

من الأصناف القديمة في المطبخ الإيطالي ذات شكل المربع، ويتم تحضيرها بطبقتين من عجينة المكرونة، والحشوة عادة ما تكون بالجبن أو السباخ الجافة، وتقدم عادة مع صلصة أو مرق.

تورتليني

إيطالية المنشأ من منطقة إيميليا بالتحديد، تكون على شكل حلقات ويتم حشوها بمزيج من اللحوم أو الجبن، تقدم مع الصلصة أو المرق.

من الممتع جداً طهي المكرونة كوجبة جانبية في الغذاء اليومي خصوصاً أنها متعددة في الأنواع وطرق التحضير، لذا قومي بتجربة بعض أنواع المكرونة التي نالت إعجابك وبالطريقة المحببة لك ولأسرتك، ولا تنسي الحفاظ على صحتك وصحة بيتك من خلال تناولها بكميات متوسطة وليس بالقدر المبالغ فيه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *