Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أنواع الجبن المختلفة بين مواصفاتها و فوائدها و أضرارها

أنواع الجبن تعددت و اختلفت من كل بلد لأخرى بل و تعددت في كل بلدة نفسها , فالجبن هو غذاء مشهور و مصنوع من الحليب , و قد يصنع من حليب الماعز أو من حليب الأبقار أو من حليب الغنم أو يصنع من أي نوع آخر من أنواع الألبان الخاصة بالحيوانات الأليفة , و قد يكون الحليب حليب مستر أو غير مبستر و أيضا قد يكون كامل الدسم . أو قد يكون حلو أو حامض , و ذلك يعتمد على طريقة تصنيع كل شخص للجبن , و لذلك تعددت أنواع الجبن و اختلفت .

يتكون الجبن بسبب إنزيم المنفحة , و هذا الإنزيم من الإنزيمات الغنية بالبكتيريا النافعة يقوم بترسيب الجبن بينما يبقى الماء وحده , و يمكن عمل 16 كيلو جرام من الجبن من كل 100 كيلو جرام من الحليب , و يختلف طريقة استخراج الجبن حسب كل نوع , و بما أن الجبن هو أحد مشتقات الحليب إذا تعتمد جودة الجبن على نوع الحليب و الحالة المحضر منها , و يحتوي الجبن على الكالسيوم و الفسفور و الفيتامينات , فيحتوي على فيتامين D الذي يعمل على تثبيت الكالسيوم في العظم , و يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A  .

أنواع الجبن المختلفة بين مواصفاتها و فوائدها و أضرارها

اقرأ أيضا طريقة عمل الفتوش

أنواع الجبن المختلفة بين مواصفاتها و فوائدها و أضرارها

هناك الكثير من أنواع الجبن المنتشرة في بلدان العالم , ففرنسا وحدها تصنع حوالي 370 نوع من الجبن , و لكل بلد نوع معين من الجبن تختص بصنعه و تشتهر به . و تنقسم الجبن حسب نسبة الرطوبة إلى :

جبن شديد الجفاف

من صفات ذلك النوع أنه شديد الجفاف و يتراوح نسبة الرطوبة به بين 20 / 25 % و هي نسبة ضئيلة .

جبن جاف

و يتميز بأن نسبة الرطوبة به ما بين 30 / 40 % .

جبن نصف جاف

هذا النوع يعتبر من أوسط أنواع الجبن حيث تتوسط به نسبة الرطوبة و تكون بين 40 / 50 % .

الجبن الطري

تزيد نسبة الرطوبة في ذلك النوع لتصل إلى 50 / 70 % .

الجبن النصف طري

هذا الجبن يتميز بأنه أبيض اللون كريمي القوام , يحتوي على الكثير من البوتاسيوم و الإنزيمات المفيدة و أيضا يحتوي على الفيتامينات . و يعتبر الجبن الأبيض من أكثر الأطعمة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان .

أنواع الجبن

هناك الكثير من أنواع الجبن حول العالم و لذلك يصعب حصرها , و لكن سنذكر أهمها .

أنواع الجبن العربية

هناك أنواع مختلفة من الجبن في الدول العربية و لكن سنذكر أشهرها .

  • الجبن القريش

هذا النوع من الجبن تشتهر به مصر و بلاد الشام , و هو من الجبن خالية الدسم , فهو من أنواع الجبن الطري و الأبيض اللون , و ينتج عن طريق تخمر الحليب و ذلك عن طريق بكتيريا حمض اللاكتيك و يتم ذلك في عملية تجبن حامضي , و يصنع من حليب الجاموس و ذلك بعد نزع الدهن منه , و يقبل عليه الكثير من المصريين و ذلك لأنه شهي و لذيذ بالإضافة إلى أنه خالي الدسم و يفضل لمن يقبلون على إتباع حمية غذائية للتخسيس أو للحفاظ علي الوزن , و يقدم مع الزيت النباتي و الطماطم و الفلفل أو يمكن تناوله وحده , و يستخدم أيضا في صناعة المش و هو نوع آخر من الجبن المصري مالح المذاق .

جبن القريش

  • جبن البراميل

و هو أيضا من أنواع الجبن الذي تشتهر به مصر , و هو يصنع من الحليب الطازج .

جبن البراميل

  • الجبن الدمياطي

و هو نوع من أنواع الجبن الذي تشتهر به مدينه دمياط في مصر أيضا , و هو جبن شديد الملوحة .

الجبن الدمياطي

  • الجبن التركي أو الرومي

و هذا النوع من الجبن من أنواع الجبن الجاف الحاد الطعم , و المحضر عن طريق التخمير لفترات طويلة , فيتعفن و تنمو به بكتيريا نافعة , فهو مفيد لصحة الأمعاء و لكن يفضل تناول القليل منه .

الجبن التركي أو الرومي

  • الجبن المجدول ( السوري )

يشتهر هذا النوع من الجبن في سوريا , و هو نوع من أنواع الجبن الذي يصنع من الحليب الطازج و يتم جدله بطريقة مخصصة .

الجبن المجدول ( السوري )

أنواع الجبن الأوروبية

يوجد في أوروبا الكثير من أنواع الجبن حيث يصعب حصرها , و لكن أشهرها الآتي :

  • جبن البارميزان

هذا النوع من الجبن الجاف , فهو أصفر قاس , و تشتهر به ايطاليا , و يصنع من الحليب المقشود و يستخدم في العديد من الأطباق الرئيسية حول العالم , و هو يحتوي على الكثير من الكالسيوم و هو سهل الهضم و يحتوي على بروتينات و معادن و فيتامينات .

جبن البارميزان

  • جبن الشيدر

تصنع الجبن الشيدر من حليب الأبقار و تشتهر بها بريطانيا و استراليا و كندا و أمريكا , و يختلف مذاقه بين المذاق الحاد و الأقل حدة , و يقع لونه بين اللون الأبيض و البرتقالي . و هو جبن غني بالبروتينات و بالكالسيوم و اللاكتوز و يحتوي على الحديد و الزنك و البوتاسيوم و الذي يحد من ارتفاع ضغط الدم و أيضا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية , أيضا يحتوي على فيتامين ب و الذي يعزز من نضارة البشرة و يجعلها صحية و جميلة .

جبن الشيدر

  • جبن الروكفورت

هو أحد أنواع الجبن النصف جاف , و هو جبن معرق يتخلله عروق دقيقة , يميل لونه إلى الأخضر الداكن و يتكون من العفن المعروف باسم بنسيليوم ركفورتي , قوي الطعم و الرائحة , و أفضل تلك الأنواع من الجبن ما يصنع من حليب الغنم و يصنع بكهوف روكفور بفرنسا , و يصنع جبن شبيه به و لكن من لبن البقر و لكن في الدنمرك أو يخلط بحليب الجاموس و الأبقار في مصر و يغلف ذلك النوع من الجبن بطبقات من ورق الألمونيوم و تؤكل كما هي أو مع المكسرات و العسل .

جبن الركفور

  • جبن الموزاريلا

جبن الموزاريلا هو جبن مصنع في ايطاليا , و هي جبن شبه لينة و ذلك نسبة لارتفاع نسبة الرطوبة بها , و يطلق اسم الموزاريلا على أنواع متعددة من الجبن الايطالي , و التي تعد عن طريق استخدام اللف ثم التقطيع . و لذلك يرجع تسمية جبن الموزاريلا بهذا الاسم نسبة لمعني كلمة mozzare   بالايطالية و هو يقطع . و هناك أنواع متعددة من الجبن الموزاريلا , فمنها ما يصنع من حليب الجاموس المنزلي و منها ما يصنع من حليب البقر الطازج و المبستر أو حتى غير المبستر و هناك نوع مختلف و هو الموزاريلا منخفضة الرطوبة و التي تكون مصنعة من الحليب قليل الدسم أو حتى خالي الدسم و هي تستخدم في العديد من الأطباق الرئيسية في شتى دول العالم . أما بالنسبة للموزاريلا المدخنة فهي تكون طازجة و بيضاء اللون و قد تميل إلى الأصفر أحيانا .

جبن الموزاريلا

  • جبن الكممبير

و هو من أنواع الجبن الطري و المصنوع من حليب الأبقار , و هو جبن شهي و لذيذ . فهو مصنع في فرنسا و بالتحديد في نورماندي , و هو مصنع من حليب الأبقار , تكون الطبقة الخارجية من البنسليوم , و هي ذات طعم غني و قشدي و دهني و لها رائحة فطيرة خفيفة , و تؤكل كما هي أو مع الخبز المحمص .

جبن الكممبير

  • جبن ماسدام

جبن شبه صلبة , و لكنها كريميه , مصنعة من حليب الأبقار و لها طعم مميز و حلو , تتميز بوجود ثقوب بها فأصبح يطلق الناس عليها اسم الجبن السويسري الهولندي , تؤكل في السندوتشات نظرا لخفة طعمها .

جبن ماسدام

  • جبن فيتا

جبن الفيتا مصنعة في اليونان , و هي مصنعة من حليب الأغنام و الماعز بنسبة 70 % على الأقل من حليب الأغنام و النسبة المتبقية من حليب الماعز , و هي من أكثر أنواع الجبن انتشارا في جميع أنحاء العالم , و هو جبن مخلل منقوع في ماء مالح و هي من أنواع الجبن الرطب , تؤكل مع زيت الزيتون أو في السلطات أو سندوتشات .

جبن الفيتا

  • الجبن الزرقاء

هذا النوع من الجبن مصنوع من حليب الماعز و يحتوي على حبيبات من العفن أخضر و أزرق اللون و تسمي بنسيليوم , و هذا العفن يعتبر مضاد حيوي يحارب البكتيريا الضارة في الجسم , و هي أيضا تحتوي على القليل من الدهون المشبعة و الكولسترول و تحتوي على نسب كبيرة من فيتامينات أ و ب  , أيضا تحتوي على الكالسيوم و الحديد و الفسفور , و لذلك فهي لها فوائد عديدة منها :

تساعد في الوقاية من الأمراض

تساهم في النمو و بخاصة لدى الفتيات

تساهم في مكافحة مرض النقرس

تساعد على حرق الدهون نظرا لقلة الدهون بها

الجبن الزرقاء

  • جبن حلوم

نوع من الجبن المتأصل في قبرص , و هي منتشرة في شمال بلاد الشام , و هي مصنوعة من حليب الأغنام و أيضا تصنع من حليب البقر , بيضاء اللوم و ملمسها ناعم و مالحة الطعم , لا تذوب و لكن يمكن قليها أو شوائها .

جبن حلوم

  • جبن كوتيجا

و هي جبن تصنع في المكسيك , و تصنع من حليب الأبقار , تتميز بالطعم الخفيف و المالح و هي نوعا ما تقترب من الفيتا و لكنها جافة و ملمسها خشن , يفضل تناولها مع السلطات و الشوربة و مع الأرز أو حتى في الطواجن .

جبن كوتيجا

  • جبن شيفر

يصنع هذا النوع من الجبن في فرنسا و هي من حليب الماعز , و هي من  الجبن الرطبة و الحمضية , و توجد بنكهات مختلفة و بخاصة التوابل أو الثوم , تؤكل في السلطة أو داخل الخبز أو مع المعكرونة .

جبن شيفر

  • جبن الأمينتال

هذا النوع من الجبن مصنع في سويسرا , و هي من حليب الأبقار , يحتوي ذلك النوع من الجبن على ثقوب و هي فقاعات من غاز ثاني أكسيد الكربون و الذي يستخدم كل يحفز البكتيريا لاستهلاك حمض اللاكتيك من الحليب  , و يذوب هذا النوع من الجبن بشدة عند تعرضه للحرارة و لذلك يفضل أن يستخدم بشكل مخفق أو كجبن مشوي و أيضا في الطواجن .

جبن امينتال

  • جبن الجودا

هذا الجبن مصنوع في هولندا و يصنع من حليب الأبقار , و هو جبن نصف جاف إلى جاف , و هو من أنواع الجبن الدسمة و يكون متفتت و لذيذ , يفضل تناوله مذاب أو مبشور مع السلطة و أيضا يمكن تناوله في العديد من الطواجن .

جبن الجودا

  • جبن الفلمنكي

و هي شبيهه لجبن الجودا و لكنها أقل دسم و أكثر نكهة , و تقدم مع البسكويت و الفواكه و في السندوتشات و الهمبورجر .

جبنة الفلمنك

  • جبن بيوجارد

من الجبن الناعم الكريمي , لها مذاق مميز و منعش , لا تحتوي على الكثير من الملح و تحتوي على مستنبتات فعالة و هي خالية من المواد الحافظة .

جبنة بيوجارد

هذه بعض الأنواع و لكن هناك العديد و العديد من الأنواع التي لا يمكن حصرها , و لكن بشكل عام هناك فوائد عديدة لتناول الجبن منها :

  1. يعمل الجبن على امتصاص الفائض من الأسيد و الحموضة الموجودة في المعدة و التي تضر بها و بصحة الإنسان .
  2. الجبن الطازج تعمل على راحة الأعصاب و تحسين الحالة المزاجية و النفسية .
  3. يعالج الجبن التهابات المعدة و القروح .
  4. الجبن هو مصدر أساسي للكالسيوم و الذي يعمل على حرق الدهون .
  5. يعمل الجبن على تجديد الأصباغ داخل شبكية العين و ذلك عن طريق فيتامين A و بذلك فهو يعمل على تقوية النظر .
  6. يساهم في منع التهابات الأنسجة و الأغشية الموجودة في المثانة .

تحذيرات عند تناول الجبن

  1. يجب الاحتراس من تناول النساء الحوامل للجبن المصنع دون بسترة كالفيتا و المكسيكية و غيرها و ذلك لأن الجبن الطري قد يحمل جراثيم قد تؤذي الأجنة و الحمل .
  2. عند تناول الجبن يجب تناوله بكميات مناسبة ولا يجب الإكثار منها و ذلك لأنه أثبتت الدراسات أن كثرة تناول الجبن قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض سرطانية .
  3. أيضا توصل باحثون إلى أن الجبن صفراء اللون الدسمة تشمع من نمو الأورام السرطانية في الثدي عند النساء و في غدة البروستاتا عند الرجال .
  4. توصل باحثون إلى أن تناول الأحيان القديمة و المتعفنة يؤدي إلى الإصابة بمرض الشقيقة و الصداع النصفي .
  5. و في النهاية , إن زاد كل شيء عن حده انقلب إلى ضده , فيجب الاحتراس عند تناول كل شيء و يجب تناول الأطعمة بكميات مناسبة .

قدمنا لكم أنواع الجبن المختلفة بين مواصفاتها و فوائدها و أضرارها , نتمنى أن تكونوا قد استفدتم , قوموا بمشاركتها ليستفيد بها غيركم

 

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق

التعليقات