ما هي أفضل أنواع السمك وكيفية اختيار السمك الطازج؟ تعرفي على الإجابة بالصور

المأكولات البحرية من أكثر الأطعمة الصحية التي تمنح الجسم العديد من العناصر الغذائية خاصًة الأوميجا 3 والكالسيوم والفوسفور، ورغم تلك الفوائد التي لا حصر لها إلا أن بعض الأشخاص لا يأكلون الأسماك بما يكفي، فهناك الكثير من الأنواع التي تمتلك طعمًا رائعًا وقيمة غذائية عالية، إليكِ في مقالنا اليوم أفضل أنواع السمك وفوائد كل منها على حدة.

أفضل أنواع السمك

فيما يلي إحدى عشر أنواع من السمك ينبغي أن تتناولينه بصورة مستمرة، حتى يعود على صحتك بالكثير من الفوائد: ـ

سمك السلمون

يعتبر من الأسماك ذات اللحم الوردي المائل للبرتقالي والغنية بالدهون الصحية والفيتامينات مثل B12، B6، B3 وأحماض الأوميجا، والجدير بالذكر أن ست أوقيات منه تمد الجسم بـ 350 سعر حراري، و38 جرام من البروتين، والدهون بمقدار 20 جرام.

أفضل أنواع السمك

سمك السردين

هي عبارة عن أسماك صغيرة الحجم لا تتعرض للتلوث مثل بعض المأكولات البحرية، مليئة بالكالسيوم بنسبة 60% وفيتامين ب المركب، ويجدُر بالذكر أن ست أوقيات منه تشتمل على 348 وحدة حرارية، و18 جم من الدهون، والبروتين بمقدار 42 جم لكنها عادة ما تتوفر محفوظة ومعلبة.

أفضل أنواع السمك

سمك التونة

من أشهر الأسماك التي يتم تعبئتها وحفظها، حيث إنها ذات مذاق طيب تضمن لكِ الحصول على البروتين والفيتامينات تحديدا B12 وB6، ست أوقيات من هذه السمكة تضم 244 وحدة حرارية، وثمان جرامات من الدهون وخمسين جرام من البروتين، لذا يُنصح بها عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن.

أفضل أنواع السمك

سمك البلطي

يعتبر من أشهر وأفضل أنواع السمك التي تنتشر في الأسواق، فهو غني بالفيتامينات والمعادن ويتم تحضيره بالكثير من الأصناف سواء مشوي أو مقلي أو طاجن.

أفضل أنواع السمك

الماكريل

من الأسماك التي يكثر تناولها في الهند، حيث إنه يضم مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتاميني D وB6 والمعادن مثل الماغنسيوم كما أنه قليل السعرات الحرارية والدهون، فـ 6 أوقيات تحمل 178 وحدة حرارية، وأربعة جرامات من الدهون، و32 من البروتينات.

أفضل أنواع السمك

سمك الفرخ أو البرش

يعد من أكثر الأسماك منخفضة الوحدات الحرارية والدهون عن غيرها، لكنه يتمتع بنسبة مرتفعة من البروتين وفيتامين ب المركب ومن أهم فوائده أنه يساعد على تعزيز عملية الأيض، ست أوقيات منه يحتوي على 154 وحدة حرارية، وجرامان من الدهون، و32 جم من البروتين.

أفضل أنواع السمك

سمك السلطان إبراهيم (البربون)

ينتشر هذا الصنف بكثرة في بلاد الشام والخليج العربي ويعد بالكثير من الطرق، لما يتميز به من مذاق طيب ولذيذ خاصة إذا كان مشويًا أو مقليًا.

أفضل أنواع السمك

سمك الهلبوت

يمتاز بشكله المسطح وهو من أهم مصادر الأوميجا 3. الأحماض الصحية كما أنه يغطي نصف حاجة الجسم من فيتامين D، ست أوقيات منه تمنحك 186 وحدة حرارية وأربع جرامات من الدهون و36 جم من البروتين.

أفضل أنواع السمك

سمك القاروص

من عائلة السمك البوري ويعتبر من أجود أنواع السمك ذات اللحم الأبيض، ويحتوي على فيتامين A، D والأوميجا 3 والبروتين والمعادن مثل البوتاسيوم الكالسيوم الفوسفور، بالإضافة إلى مادة السلينيوم الهامة لصحة الجلد كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة والعديد من الأمراض مثل السرطان، وتجلط الدم، وداء السكر.

أفضل أنواع السمك

سمك الباكالاه

من الأسماك ذو اللحم الأبيض ويضم عدد قليل من الوحدات الحرارية وبروتين بمستوى مرتفع، بالإضافة إلى معدلات كبيرة من فيتامين B وست أوقيات من القد أو الباكالاه يوفر 140 وحدة حرارية، وجرامين من الدهون، وثلاثين جرام من البروتين.

أفضل أنواع السمك

سمك الهامور

سمك لذيذ الطعم يُطهى بالكثير من الطرق مثل الطاجن والصيادية والمشوي، مفضل لدى العديد من الأشخاص في مختلف بلاد العالم.

أفضل أنواع السمك

كيفية اختيار أفضل أنواع السمك

سَوف نُدلِك في النقاط التالية على مجموعة من العلامات التي يجب أخذها في عين الاعتبار عن شراء أي نوع من أنواع السمك: –

لون السمك

أهم ما يتميز به السمك الطازج هو رؤية طبقة لامعة على السطح الخارجي للجلد، فالغير طازج لون الجلد يكون مطفي وباهت الشكل كما أنه لونه يوحي بالنضارة، في هذه الحالة اعلمي أن السمك مضمون وطازج.

عيون السمك

يجب أن تكون عيون السمك لامعة وبراقة بينما الغير طازج تكون عيونه باهتة وشكلها غائر، وعندما تضغطين عليها قليلًا تنفجر .

أفضل أنواع السمك

خياشيم السمك

الخياشيم ينبغي أن تكون باللون الأحمر، فتلك العلامة تؤكد أنه سمك طازج.

أفضل أنواع السمك

جلد السمك

من أهم العلامات التي ينبغي مراعتها عند شراء السمك أن يكون ملمس الجلد مشدود ولامع، أمّا الغير طازج عادًة ما يكون الجلد في حالة ترهل.

أفضل أنواع السمك

لحم السمك

قومي بعمل اختبار بسيط لاكتشاف السمك الطازج ما عليك سوى الضغط على لحم السمك من الأعلى بإصبعك، فإذا لاحظتِ عودة اللحم إلى حالته الطبيعية فور رفع إصبعك فهو بذلك طازجًا، بينما إذا لم يعود إلى وضعه الطبيعي وترك حفرة في موضع الضغط فمن المؤكد أنه ليس طازجًا.

أفضل أنواع السمك

ذيل السمك

ينبغي أن يتحرك ذيل السمك بسهولة يمينًا ويسارًا بمعنى أن يكون رخوًا ومنحدرًا وملمسه لزج، أمّا الغير طازج لن تجدي به هذه العلامة.

تختلف أذواق الناس في اختيار أفضل أنواع السمك لكن الأهم هو تناول أي صنف من أصناف الأسماك بشكل دوري للاهتمام بصحة الجسم.

قد يهمك أيضًا: فوائد وأضرار لا تعلميها عن زيت كبد الحوت

أو إتيكيت تناول السمك في المطاعم و أسس و قواعد تناوله بشكل صحيح

اكتب تعليق