Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخطاء طهي البيض المقلي والمسلوق

يعتبر البيض من أكثر المواد الغذائية المفيدة التي تحرص الأمهات على وجودها ضمن وجبة الإفطار، كونها غنية بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات الضرورية لبناء الجسم، فبإمكانك طهيه بالكثير من الطرق اللذيذة لكن قد تقعين في بعض الأخطاء التي تفسد مذاقه، لذا سنضع يدك على أهم أخطاء طهي البيض سواء المقلي أو المسلوق في السطور المقبلة.

أخطاء طهي البيض المقلي

البيض المقلي سيصبح طيب الطعم وشهي المذاق، إذا تم تحضيره دون الأخطاء التالية:

عدم ضرب البيض بشكل جيد

الخطوة الأهم في تحضير البيض المقلي بصورة صحيحة هي خفقه جيدا حيث يساهم خفق البيض في دمج مكوناته جيد، ما يضمن مزج البياض مع الصفار بصورة متجانسة، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من الهواء الموجود في البيض ما يمنحه قواما متماسكا عند عملية القلي، لذا احرصي على ضربه لحوالي دقيقة كاملة وفي اتجاه واحد.

عدم ضبط مقدار الملح

عدم ضبط الملح بالمقدار المناسب يؤدي إلى طعم غير مستساغ لكافة الأطعمة وليس البيض وحده، فقط أضيفي الملح على حسب المذاق المفضل بالنسبة لك عند ضرب البيض، لتحصلي على طعم شهي ولذيذ.

المبالغة في تسوية وقلي البيض

الإفراط في قلي البيض يجعل لونه داكنًا ويغير لونه الأصفر الزاهي الذي يتسم به، لذا احرصي على تسخين المقلاة لولا على درجة حرارة متوسطة بالإضافة إلى أن يكون مقدار السمن أو الزيت المستخدم في القلي مقدار متوسط، بحيث ألا تكون ضئيلة فتسبب احتراق البيض ولا كبيرة فتؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم، ودعيه لحوالي ثلاث دقائق على درجة حرارة منخفضة من أجل الحصول على درجة تسوية مضبوطة ومذاق ألذ.

عدم تسخين المقلاة بدرجة جيدة

تسخين المقلاة بدرجة كافية من أهم العوامل التي تساعد في الحصول على بيض مقلي شهي كما أن هذا الأمر يغفل عنه الكثير من السيدات والفتيات حيث يسارعن في إضافة البيض إلى المقلاة دون تسخينها بشكل جيد، ما يتسبب في التصاق البيض واحتراقه أيضًا.

شراء بيض غير طازج

ينصح عند إعداد البيض المقلي أن يكون طازجًا وحتى تتمكني من التفريق بين البيض غير الطازج والطازج احضري كأسًا من المياه الباردة، وضعي البيضة بداخلها فإن استقرت في القاع اعلمي أنها غير طازجة، بينما إن طفت على سطح المياه فتأكدي أنها طازجة.

قد يهمك أيضًا: معرفة البيضة الفاسدة و الطازجة و طرق اختبارها و التأكد من صلاحيتها

استعمال مقلاة رديئة

عليك الانتباه لذلك نظرًا لأن انتقاء نوع مقلاة سيء يؤدي إلى اختراق وإهدار البيض، ومن ثم الحصول على طعم غير جيد في النهاية لذا ينبغي استعمال مقلاة غير قابلة للالتصاق، حتى تحصلي على بيض جيد المذاق وناضج وغير محترق.

ملحوظة

بالرغم من طعم البيض المقلي الشهي الذي يحبه العديد من الصغار والكبار إلا أن الإفراط في تناوله يلحق الكثير من الأضرار بالصحة، لذا يرجى الاعتدال في تناوله لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، المشاكل القلبية، زيادة الدهون في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

أخطاء طهي البيض المسلوق

يعتبر البيض المسلوق وجبة غنية بالبروتين وصحية للغاية، وعلى الرغم من أنها سهلة التحضير إلا أن الكثير لا ينجحون في ذلك نتيجة تسوية بياض البيض دون نضج الصفار أو إيجاد صعوبة في تقشيرها نتيجة التصاق بياض البيض في القشر أو وجود حافة داكنة محيطة بالصفار أو تكسر البيض خلال السلق، ولتفادي أي مفاجآت من هذا النوع اتبعي النصائح التالية من مطبخ رقيقة: –

  • يعتبر عدم نضوج صفار البيض من المشاكل الشائعة عند سلق البيض نتيجة العجلة في تسوية البيض وعدم تركه على النار لوقت كاف، بإمكانك تفادي ذلك ببساطة من خلال بدء عملية السلق في مياه باردة لأنك إن تركت الماء يغلي من البارد إلى الساخن ستتم تسوية البيض بشكل جيد، كما أن تلك الطريقة تفرق بنسبة كبيرة في درجة الحرارة بين خارج البيضة وداخلها.
  • الطريقة المتبعة عند طهي البيض المسلوق تنعكس بشكل كبير على درجة سهولة تقشير البيض ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في مياه السلق ودعي البيض ينضج لمدة عشر دقائق على درجة حرارة منخفضة، نظرًا لأن إضافة بيكربونات الصودا تساعد على تسهيل تقشير البيض دون إفساده.
  • بإمكانك إضافة الخل أو قشر الليمون واليوسفي أو البرتقال في أسفل إناء السلق، لأن قشور الحمضيات تحول المياه إلى وسط حامضي ما يمنع تسرب سوائل البيض من القشرة
  • ننصحك كذلك بنقع البيض في المياه الباردة قبل تقشيره مع عدم تقشيره وهو ساخن، كي لا يلتصق البياض بالقشرة.
  • عند انتهاء عملية سلق البيض أفرغي الماء الحار واملئيه بالمياه الباردة ومكعبات الثلج، ودعي البيض منقوعا إلى أن يبرد.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من الملح أو الخل البلدي إلى مياه السلق، لمنع تسرب زلال البيض إلى الخارج خلال سلق وطهي البيض.
  • انتبهي جيدًا لعدم الإفراط في سلق البيض لأن ذلك يتسبب في ظهور الطبقة الخضراء المائلة إلى الأزرق حول صفار البيض ما يعطي نكهة غير مستساغة، لذا لا تتركيه على النار أكثر من عشر دقائق حتى يبقى لون الصفار بدرجته الفاتحة.
  • إن اضطررت إلى سلق أي من حبات البيض التي تعرضت للشرخ دون تسرب زلال البياض منه، بإمكانك إضافة القليل من الخل الأبيض أو الملح إلى مياه السلق أو لف البيض بورق القصدير أو كيس حراري.

وفي النهاية تفادي الوقوع في أخطاء طهي البيض بنوعيه، حتى تحصلي على طعم شهي ومميز مع تناوله بنسبة معتدلة حرصًا على صحتك وصحة أطفالك.

قد يهمك أيضًا: صينية البيض بالخضروات لعشاء مختلف وخفيف وصحي من مطبخ رقيقة

أو أكلة بطاطس بالبيض سريعة وخفيفة للفطار أو العشا

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

مدونة مصرية أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية لا أبخل على متابعيني بأي معلومة أو سر من أسرار هذا المجال، لذا إن كنتِ من الشغوفات بمعرفة كل ما هو جديد تابعيني هنا في مجلة رقيقة.

اكتب تعليق

(x)