Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح هامة في فترة الرضاعة الطبيعية

لبن الأم الطبيعيى هو اهم غذاء للطفل فهو يعتمد عليه لبناء جسمه وعظامه بشكل صحي وسليم ، لبن الرضاعة الطبيعيى يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة للرضيع ولتصبح صحته جيدة ، لذلك سنقدم اليكي عزيزتي نصائح هامة في فترة الرضاعة الطبيعية لتعدي هذه الفترة بكل سهولة ، تابعي معنا ..

نصائح هامة في فترة الرضاعة

نصائح هامة في فترة الرضاعة الطبيعية :

ستقدم اليكي بعض النصائح التي يجب عليكي اتباعها في فترة الرضاعة قدر المستطاع ..

1- كريم للترطيب :

  • يجب ان تستخدمين كريم طبي لترطيب الثديين لانه يساعد على تهدئة ألم الحلمات ويفضل استشارة طبيبك الخاص على النوعية الجيدة للكريم حتى يكون امن على صحة طفلك ايضا اذا لحسه الطفل اثناء الرضاعة .

2- وضع وسادة :

  • يفضل اثناء قيامك بالرضاعة ان تضعي وسادة حتى ترفعي طفلك اثناء الرضاعة ولا تضطرين الى الانحناء الى الطفل ، يجب عليكي ان تضعي وسادة مريحة وطرية حتى تقلل من الم الثدي و الم الظهر ايضا ، وهي واحده من نصائح هامة في فترة الرضاعة الطبيعية .

3- شفط لبن الرضاعة :

  • اذا كان لبن الرضاعة ازيد من حاجة الطفل يمكنك القيام بشفط اللبن بواسطة الشفاط الخاص ، لان اللبن الزائد قد يسبب في اصابة الأم بتحجر الثديين وتورمهما و قد يسبب في التهابهما ، لا تهملي هذه النصيحة الهامة جدا في هذه الفترة .
  • هناك جهاز يباع مخصوص لذلك يباع في محلات مستلزمات الاطفال والامهات .

قد يهمك ايضا : الرضاعة الطبيعية و منع الحمل و شروط منعها للحمل و موانع الحمل الآمنة

4- عمل كمادات دافئة قبل الرضاعة :

  • في فترة الرضاعة يجب على كل ام مرضعة ان تقوم بعمل كمادات ماء دافئ قبل رضاعة الطفل لانها تساعد على تدفق اللبن في القنوات ، وتساعد ايضا على التخلص من اي انسداد في قنوات اللبن لتسهل عمليه الرضاعة ، ولكن يجب ان تتاكدين من اعتدال حرارة الكمادات ويجب ان تكون دافئة .

5- عمل كمادات باردة بعد الرضاعة :

  • بعد اتمام الرضاعة ننصحك بعمل كمادات ماء بارد فهي تساعد على تهدئة الثديين بعد الرضاعة ، ويفضل وضع قطعة من القماش القطنية على الثدي ووضع كيس من الثلج ونتركها لدقائق قليلة حتى تساعد على تهدئة المهما التي تشعرين بها  .

 

 

6- مساعدة الطفل للتجشؤ بعد الرضاعة :

  • بعد الرضاعة يجب ان تقومين بمساعة الطفل على التجشؤ للتخلص من الهواء الذي يبتلعه اثناء الرضاعة ، التجشؤ يساعد على راحة الطفل ويمنع اصابته بالمغص او التقلصات وينام بهدوء .
  • الوضعية الصحيحة لتتجشؤ الطفل هو حمله منتصبا وضمه بين دراعاتك ووضع رأس الطفل على كتفك مع عمل تدليك برفق على ظهره بحركة دائرية حتى يتجشأ .

7- ارضاع الطفل عندما يجوع فقط :

  • لا ترضعي طفلك كلما يبكي ، فبكاء الطفل ليس من الضروري ان يعني انه يشعر بالجوع ، فهناك الكثير من الاسباب التي تجعل الطفل يبكي غير الجوع مثل شعوره بعدم الراجة او بعدم الامان او يحتاج الى تغيير الحفاضة .
  • اما بالنسبة لعلامات الجوع التي تبين ان الطفل يشعر بالجوع هو مص اصبعه او مص شفاه وايضا البكاء او النظر الى الطعام ، لا تعوديه ان ترضيعه كلما يبكي .

8- النظافة الشخصية :

  • يجب عليكي ان تهتمي بنظافتك الشخصية خاصة الثديين او الحلمات لان عدم نظافتهما تنقل لطفلك البكتريا والميكروبات اثناء الرضاعة ، لذلك يجب تعرفين بعض وسائل تنظيف الثديين تكون امنة على طفلك من خلال استشارة طبيبك الخاص

بعد ان تعرفتي على نصائح هامة في فترة الرضاعة عليكي اتباعها بكل دقة حتى تمدين طفلك باللبن الطبيعي اثناء الرضاعة وللحفاظ على صحتك وصحة طفلك

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق