معلومات عن الرضاعة الطبيعية لكل أب

الرضاعة الطبيعية ليست مهمة الأم وحدها و إنما لكل فرد في الأسرة دوره الذي يجب أن يقوم به من أجل أن تمر فترة الرضاعة بسلامة و أمان, و أن يخرج الجميع وقد استفادوا من هذه المرحلة الهامة في نمو الرضيع نفسياً و جسدياً.
معلومات عن الرضاعة الطبيعية لكل أب - مجلة رقيقة

دور الأب في فترة الرضاعة الطبيعية

وكما تسعى الأم إلى زيادة وعيها وتنمية ثقافتها حول الرضاعة الطبيعية يجب على الأب أيضاً أن يستكمل معلوماته و أن يعرف حدود دوره في هذه الفترة.
 
في البداية يجب أن يعرف كل أب أن الرضاعة الطبيعية هي الوسيلة الأفضل لغذاء الرضيع, وأن حليب الأم يضم كافة المواد الغذائية والأجسام المضادة للميكروبات للحفاظ على سلامة الطفل.
 
بالإضافة إلى أن الرضاعة من ثدي الأم هو الوسيلة الأرخص و الأسهل و الأنظف و الأكثر جاهزية لإطعام الطفل في أي وقت و أي مكان.
 
من ناحية أخرى فإن السيدات اللاتي يرضعن أولادهن بشكل طبيعي يصبحن أقل عرضة للإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان الثدي و سرطان المبيض, أما على جانب الصحة و الرشاقة فإن الرضاعة الطبيعية تستهلك الوزن الزائد الذي تكون خلال الحمل في إنتاج حليب الأم مما يجعل الأمهات المرضعات أكثر قابلية للعودة لأوزانهن الحقيقية بعد الحمل.
 
من المعلومات المفيدة التي يجب أن يعرفها كل أب عن الرضاعة الطبيعية أنها تقي الزوجة من كثير من الأمراض فقد أظهرت دراسات علمية موثقة أن الأم التي تقوم بالإرضاع لمدة تتجاوز اثني عشر شهراً خلال عمرها تكون أقل عرضة للإصابة بأمراض ضغط الدم و السكر و أمراض القلب و الكوليسترول.
 
الرضاعة النظيفة دون استخدام الرضعات الصناعية أو الأطعمة خلال الستة أشهر الأولى واستمرارها بمعدل منتظم كل ساعة تؤخر عملية التبويض وتؤجل الحمل – غالباً- بشكل طبيعي.
 
التواصل المباشر الذي تقوم به الأم مع الرضيع خلال وقت الرضاعه يعمل على تنمية قدراته العقلية و الإدراكية؛ فالطفل في هذه السنّ يحتاج إلى من يتواصل معه بالنظر و يتحدث معه و يصدر له أصواتاً و يتعامل معه بدنياً وكلما طالت فترة رضاعة الطفل كلما زادت فرصته في تنمية حواسه و قدراته العقلية.
 
تشير الإحصائيات أن الزوجات اللاتي يحصلن على دعم أكبر من أزواجهن يرحبن باستكمال فترة الرضاعة الطبيعية إلى مدتها, و أن الأمهات اللاتي يعانين من تبرم أو تجاهل الآباء لهذه المرحلة الحساسة يفضلن فطام الطفل قبل موعده, لذا على الأب دور رئيسي في تقدم الدعم اللام لزوجته حتى تستكمل هذه الخطوة الأهم في نمو الطفل.

كيف تدعم زوجتك خلال مرحلة رضاعة الطفل ؟

 
  • كن مراعياً لمشاعرها داعماً لها :- الرضاعة الطبيعية عملية شاقة وتستنفد من صحة الأم وقدراتها لذا فهي تحتاج في هذه الفترة من يقدم لها يد العون ولو بشكل بسيط, كما انه من المهم إظهار المشاركة الوجدانية أثناء رضاعة الطفل بإعداد مكان الرضاعة, وتقديم الوسائد, أو كوباً من الماء, أو القيام بمساعدة الطفل على التجشؤ بعد الانتهاء من الرضاعه.
 
  • ساعدها في بناء الروابط مع الرضيع:- الروابط العاطفية التي تنشأ بين الوالدين و طفلهما في وقت الرضاعة من أهم العوامل التي تشكل قدرات الطفل النفسية و العقلية ويمكنك كأب أن تقوم بدور ملحوظ في هذا الأمر بحمل الطفل و الحديث له و التواصل المباشر معه بالعين و الضم و الاحتضان و غير ذلك خاصة في الأوقات التي تحتاج فيها زوجتك إلى الراحة.
 
  • تغاضى عن اهتمامها بالرضيع أكثر منك:- تتعرض الزوجة طوال مرحلة رضاعة الطفل إلى تغييرات هرمونية و نفسية تؤثر بشكل ما على مزاجها العام و حالتها الجسدية ومن أبرز هذه الأشياء فتور رغبتها في العلاقة الحميمية مع الزوج لذلك كن صبوراً و تعامل مع الأمر على أنه شيء مؤقت.
في كل الوقت اظهر تقديرك للدور الذي تقوم به زوجتك و تابع بشكل دقيق البرنامج الغذائي الذي يضمن توفر لبن الرضاعة بشكل كاف و مفيد لطفلك و يحافظ على سلامة صحة زوجتك مع العمل على توفير بيئة مناسبة للاسترخاء و الاستجمام خاصة في المناطق الطبيعية فهذا من أفضل الأشياء التي تعين الأم على تخطي مرحلة الرضاعة الطبيعية.

 

كوبونات خصم اشهر المتاجر

يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى