Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد و أضرار تناول الرمان أثناء الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية و تناول الرمان 

أضرار تناول الرمان أثناء الرضاعة
 
هل ترغبين في طريقة ترفع من معدلات الهيموجلوبين أثناء الرضاعة الطبيعية؟ هل تبحثين عن وسيلة آمنة لعلاج أمراض الفم و اللثة و الأسنان بعد الحمل و الولادة؟
إذا كانت الإجابة بالإيجاب على السؤالين السابقين فيجب عليك أن تعتمدي ’الرمان‘ كعنصر غذائي رئيسي في وجباتك طوال فترة رضاعة الطفل.
لكن هل هناك أعراض جانبية لتناول الرمان خلال الرضاعة ؟ وهل له فوائد أخرى تساعد في تحسن صحة الأم ؟ هذا ما سنتعلمه من خلال هذا الموضوع عن فوائد و أضرار تناول الرمان أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية.
يثار كثير من اللغط حول مدى سلامة تناول الرمان على صحة الأم و الرضيع إلا أن جميع الدراسات العلمية تشير إلى أن تناول كميات معتدلة من ثمار الرمان أو عصير الرمان آمنة تماماً ولا تسبب أي مشاكل خلال رضاعة الطفل.
لكن لم تُحدد بعد مدى سلامة تناول كميات كبيرة من المستحضرات الطبية المستخلصة من الرمان, لذا يفضل تناوله في شكله الطبيعي كثمرة أو كعصير بكميات معتدلة و استشارة الطبيب قبل تناول أي مواد صحية مستخلصة من الرمان لتحديد الجرعات المناسبة.

الفوائد الصحية لتناول الرمان أثناء الرضاعة 

1– علاج اضطرابات المعدة

يتمتع الرمان بقدرة عالية على التعامل مع مشكلات المعدة و الهضم ولديه تأثير قوي على أمراض مثل الكوليرا و الدوسنتاريا (الإسهال) كما يساعد تناول عصير الرمان على علاج أغلب المشكلات المتعلقة بعسر الهضم و التي قد تواجه الأم خلال الرضاعة.

2- علاج الأسنان 

من الخصائص المعروفة لثمار و عصير الرمان أن يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الفيروسات و مضادات البكتريا التي تساعد كثيراً في علاج أمراض الفم و اللثة و تحافظ على الأسنان بحالة جيدة مما يجعله مفيداً جداً خاصة لتأثر الأسنان السلبي بفترة الحمل و الرضاعه.

3- يمنع الأنيميا (فقر الدم)

تتعرض الأم طوال مدة الرضاعة إلى حالة من الاجهاد البدني يرجع السبب في أغلبها إلى فقر الدم نتيجة ضعف الغذاء مما يؤدي إلى بعض الأثار السلبية مثل تساقط الشعر, والارهاق و الدوخة و الشعور الدائم بالرغبة في النوم وهناك قائمة من الأغذية الصحية التي تساعد على تحسين صحة الأم و الرضيع منها الرمان و عصيره الذي يعتبر حلاً سحرياً لزيادة تدفق الدم في الجسم و تزويده بكميات من الحديد المتوفر بغزارة في الرمان.

4- يعالج تصلب الشرايين

من الأثار الصحية القوية التي تترتب على تناول كميات معتدلة من ثمار و عصير الرمان علاج تصلب الشرايين وتقوية الغضروف كما يعمل الرمان على الحفاظ على الأنسجة العصبية و منع تمزقها.

5-يمد الجسم بالبوتاسيوم

يعرف الرمان بأنه من الثمار التي يتوافر فيها “البوتاسيوم” بكثرة مما يجعله مصدراً هاماً للأم خلال فترة الرضاعة لتحسين وظائف الكلى ومنع أي عدوى أو إصابات قد تحدث خلال هذه الفترة.

6-غني بالألياف و فيتامين (سي)

تحتوي بذور الرمان على كميات كبيرة جداً من فيتامين “سي” لدرجة أنها تكفي بمفردها 40% من الاحتياجات اليومية لجسد الأم أثناء الرضاعة الطبيعية !!
كما تحتوي على كميات وفيرة من الألياف التي تساعد بشكل كبير في ضبط معدلات ضغط الدم وتمنح الشعور بالشبع.

بعض الأثار الجانبية لتناول الرمان 

تظهر بعض الأثار الجانبية على بعض السيدات بعد تناول أو شرب عصير الرمان و هي ليست حالات عامة وإنما تخضع لمدى حساسية بعض الأمهات منه خلال رضاعة الطفل:-
– طفح جلدي و حساسية غير متوقعة
– صعوبة في التنفس
– صعوبة في البلع
– انتفاخ في الشفتين و الفم
قد تحدث هذه الأعراض الجانبية عند تناول أعداد كبيرة من ثمار الرمان أو شرب عصيره وينصح في كل الأحوال باستشارة الطبيب المعالج عند ظهور أي من هذه الأعراض الغير متوقعة.
إذا صادفتك تجربة مع تناول الرمان أثناء الرضاعة الطبيعية فلا تترددي أن تشاركينا إياها حتى تعم الفائدة.

عن الكاتب

محمد عبد السلام 

اكتب تعليق

1 تعليق

  • ظهرت اعراض احمرار خفيفه على وجه ابني اللي عمره شهرين وكانت قبلها زوجتي قد تناولت رمان. فهل هذا له علاقه

(x)