Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

خطوات لنجاح الرضاعة الطبيعية واشباع طفلك

لو كنت تخوضين تجربة الأمومة لأول مرة، فهناك خطوات لنجاح الرضاعة الطبيعية لابد من الإلمام بها، بالرغم من أن عملية الرضاعة الطبيعية عملية فسيولوجية تتم بشكل طبيعي، إلا أنها في حقيقة الأمر تتطلب الكثير من المهارة والخبرة للاستعداد لها وإتمامها بشكل سليم.

حيث تواجه الكثير من الأمهات بعض الصعوبات فور الولادة، ومع بدء الرضاعة الطبيعية وذلك لقلة الخبرة، ولذلك تقدم لكِ مجلة رقيقة خطوات لنجاح الرضاعة الطبيعية التي تعتبر أفضل هبة تمنحيها لطفلك، ليحصل على أفضل العناصر الغذائية التي تجعله ينمو بشكل سليم وتقوي مناعته وغيرها من الفوائد الهامة، فلا يوجد أفضل من حليب الأم غذاءًا للرضيع، ولذلك لا تدخري أي جهد في إتمام تلك العملية بنجاح واستمرارية.

خطوات لنجاح الرضاعة الطبيعية 1

خطوات لنجاح الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية عملية فسيولوجية تتم بشكل تلقائي بين الأم ورضيعها، ولكن بالرغم من ذلك لابد من بعض الاستعدادت والخطوات التي تسهل الرضاعة الطبيعية وتجعلها تتم بنجاح.

1- بدء الاستعداد من نهاية الحمل :

الاستعداد للرضاعة الطبيعية لا يتم بعد الولادة كما يعتقدن بعض الأمهات، ولكن لابد أن يكون ذلك في نهاية الحمل وذلك عن طريق البحث والقراءة.

وكذلك سؤال المحيطين بك من السيدات اللاتي يتمتعن بالخبرة وسبق لهن خوض تجربة الرضاعة الطبيعية، لتسهيل الأمر عليك وعلى طفلك.

2- البدء في الرضاعة فورًا :

من أهم النصائح المتعلقة بالرضاعة الطبيعية، البدء فيها فور الولادة مباشرة بمجرد ما تقدرين على حمل الطفل وارضاعه، حيث في تلك الفترة تكون جميع حواس الطفل مهيأة للتعامل مع الثدي والتعرف عليه.

3- التلامس بينك وبين طفلك :

من أهم خطوات لنجاح الرضاعة الطبيعية ملامسة جسم طفلك لجلدك من النصائح الهامة جدًا، حيث أن تلك الملامسة الحميمية تهدئ الطفل وتزيد من تحفيز غرائزه نحو الرضاعة الطبيعية.

4- تعبير الطفل عن رغبته في الرضاعة :

هناك بعض العلامات الدالة على رغبة الطفل في الرضاعة الطبيعية، والوجود في قربك، أبرزها توجيه الطفل ليده إلى فمه، أو تحريك رأسه يمينًا ويسارًا.

5- التعامل مع امتلاء الثدي :

في بداية مرحلة الرضاعة قد يكون سحب الطفل أقل من تدفق حليب الثدي، مما يؤدي إلى امتلاءه وبالتالي سخونة الثدي وشعورك بالألم.

تعاملي مع الأمر دون قلق، وذلك عن طريق محاولة إرضاع طفلك كل ساعتين أو 3 ساعات مع تدليكه وعمل كمادات مياه ساخنة، أو سحب الحليب عن طريق مضخة الثدي.

6- لا تعطيه الرضعات الصناعية :

من الأمور الخاطئة التي تقوم بها بعض الأمهات، إعطاء الطفل رضعات صناعية بالتزامن مع الرضعات الطبيعية، حيث أن هذا التصرف يقلل من معدلات انتاج الحليب في الثدي.

7- وضعية الرضاعة الطبيعية الصحيحة :

هناك بعض الخطوات لاتمام عملية الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح، بحيث يكون الطفل قادرًا على فتح الرضيع لفمه، والتقام الحلمة والمنطقة المحيطة بها بالكامل.

  1. اجلسي في وضع رأسي، ولابد أن يكون ظهرك مستقيمًا.
  2. احملي الطفل بحيث يكون يديكِ في ظهر طفلك، مع مسك كتفيه برفق لضم رأسه إليك.
  3. ضميه إليك بحيث بطن الطفل تلامس بطنك، واجعلى أنف الطفل في اتجاه حلمة الثدي.
  4. لا تضعي يديك على مؤخرة رأس طفلك، حيث أن ذلك يعني توجيه الطفل في اتجاه خاطئ.
  5. في حال شعرتِ بالألم في بداية الرضاعة الطبيعية، قومي بإخراج الحلمة وعدلي وضعها من جديد.

8- الأسابيع الاولى مهمة :

هناك عدة نصائح متعلقة بالأسابيع الاولي للرضاعة الطبيعية أبرزها :

  1. لا يوجد ضرر من إرضاع الطفل وأنتِ مستلقية على جنبك، في حال كنتِ تشعرين بالإجهاد.
  2. في الأسابيع الأولي لا تتعجلي في استعمال اللهاية، حيث أنها قد تقلل شهيتك.
  3. لا تتركي طفلك ينام قبل أن يُكمل رضعته، وذلك عن طريق تحريك قدميه أو ذقنه لإيقاظه.
  4. لا تقلقي في حساب الوقت المخصص من رضاعة الطفل لكل ثدي، حيث يمكن أن يكتفي الرضيع بثدي واحد في الرضعة الواحدة.

9- التعامل مع تشقق الحلمات :

مشكلة تشقق الحلمات من المشكلات الشائعة الحدوث وخاصة في الأسابيع الأولى من بدء الرضاعة الطبيعية، وذلك لعدم اعتياد الحلمات على الشد والمص من الرضيع.

ولعلاج تشققات الحلمات يمكنك استعمال الكثير من الكريمات المرطبة، وفي حال استمرار التشققات يرجى مراجعة الطبيب، وأبرز الكريمات المعالجة للتشققات :

  • كريم سانوسان (Sanosan) : يحتوي على مادة اللانولين، وهي مادة مضادة للجراثيم والحساسية، ويعالج تشققات الجلد وآمن على الرضيع.
  • كريم ميبو (Mebo) : في الأصل هو مخصص لعلاج الحروق، ولكنه يحتوي على مواد طبيعية تجدد الخلايا وتساعد في التئام الجروح، ولكن يراعي غسل الحلمه منه قبل الرضاعة.
  • كريم دكتارين جل (Daktarin Gel) :جل مضاد للفطريات، التي قد تنتقل من الرضيع للحلمة مسببة للتشققات المؤلمة، ولذلك يفضل وضعه على لسان الرضيع وعلى حلمة الثدي.
  • كريم أورينت – إن (ORIENT-N) : يتكون الكريم من خليط من المواد الطبيعية التي تساعد في إلتئام الجروح وعلاج التشققات والالتهابات.
  • كريم بيورلان (Purelan) : كريم مرطب وملطف للجلد، وهو رائع لعلاج التشققات والجروح الطفيفة.

10- علامات كفاية الحليب لطفلك :

هناك عدة علامات تؤكد كفاية حليبك للطفل، أبرزها زيادة الوزن بالمعدلات الطبيعية، وكذلك إقبال الطفل على الرضاعة من 8 إلى 12 مرة في الأسابيع الأولى، وتغيير الحفاضات 5 مرات يوميًا.

واخيرًا بتطبيقك لتلك النصائح عزيزتي الأم، ستمكنين من إرضاع طفلك طبيعيًا دون مشاكل حتى الفطام ومنح الطفل كل العناصر لينمو بشكل سليم.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق