الرضاعة الطبيعية مع زيادة حجم الثدي

كيف يؤثر ضخامة حجم الثدي على الرضاعة؟ سؤال يتكرر على لسن أمهات كثر وتجدين إجابته في السطور الأتيه.

الرضاعة الطبيعية مع زيادة حجم الثدي - مجلة رقيقة

إذا كنت تتمتعين بثدي كبير الحجم أو زاد حجمه أثناء فترة الحمل و الولادة فلا شك أن لديك بعض الأسئلة حول أفضل أوضاع الرضاعة الطبيعية لك و لطفلك, حيث تمثل الرضاعة تحدياً كبيراً خاصة في الأيام الأولى التي تريد فيها أن تتأكد كل أم من التقام الطفل للثدي بطريقة سليمة تساعده على امتصاص القدر الكافي من لبن الرضاعة كما تمنع المشكلات الصحية التي تنتج عن عدم مص الرضيع للحلمة بشكل صحيح.

الأم ذات الثدي الكبير تتضاعف تحدياتها مع ظهور بعض المشكلات مثل عدم استطاعتها حمل الثدي و الرضيع معاً لفترة طويلة, أو مخاوفها من أن يغلق الثدي أنف الطفل أثناء الرضاعة مما قد يؤدي إلى اختناقه أو عدم تمكنه من الرضاعة بشكل مريح.

كل هذه التحديات و غيرها أمور طبيعية تواجه الأمهات اللاتي يخضن تجربة رضاعة الأطفال للمرة الأولى و بقليل من المساعدة سيمكن التغلب عليها و ستتمكن الأم من الإرضاع بشكل آمن و سليم.

 ما علاقة حجم الثدي بكمية حليب الأم؟

من المعتقدات الشائعة أنه كلما زاد حجم ثدي الأم زادت كمية اللبن و العكس إلا أن ذلك الأمر غير دقيق فليس معنى أن الأم تتمتع بحجم ثدي كبير أنها لن تكون عرضة كغيرها من الأمهات إلى مشكلة نقص حليب الرضاعة.

لذلك لا يجب أن تنخدع الأم بحجم الثدي عن مراقبة صغيرها و التأكد من أنه يشبع عن الرضاعة وذلك بظهور علامات الشبع المتعارف عليها.

من ناحية أخرى تكون الأمهات ذوات الأثداء كبيرة الحجم مرشحات لإنتاج كميات أكبر من لبن الرضاعة الذي يعتبر في كثير من الأحيان ميزة بالطبع إلا أنه قد يتحول إلى أمر مزعج إذا لم يستطع الطفل تناول كميات مناسبة من الحليب مما سيؤدي إلى احتقان الثدي و اصابة الحلمات الأمر الذي يجعل عملية الرضاعة الطبيعية عملية مؤلمة وشاقة على الأم و رضيعها, أو قد يستجيب الرضيع للزيادة المتوفرة من حليب الأم مما يجعله يكتسب الوزن سريعاً مع بعض الأثار الجانبية مثل زيادة الترجيع و الإصابة بالغازات و التهيج.

 نصائح لرضاعة سليمة مع حجم الثدي الكبير

إذا كنت تبحثين عن نصائح تسهل لك عملية الرضاعة مع زيادة حجم الثدي فهذه النصائح ستعمل على تحقيق قدر أكبر من الأمان و الراحة لكنها ستحتاج منك بعض الجهد في البداية:-

1) دعم الثدي

امتلاء الثدي باللبن مع زيادة حجمه يزيد وزنه بطريقة كبيرة مما يجعلك في حاجة إلى شراء حمالة صدر مخصصة للرضاعة تعمل على حمل الوزن الزائد و تجنب الشعور بآلام الظهر, بالطبع لن تكون حمالات الصدر التقليدية أو المستخدمة قبل الحمل حلاً جيداً لصغر حجمها وعدم مناسبتها للوضع الجديد.

2) وضع الرضاعة الصحيح

اختيار وضع الرضاعة الصحيح يساهم بشكل كبير في اتمام عملية الرضاعة بشكل آمن و صحي للأم و الرضيع خاصة مع الأمهات اللاتي يعانين من ضخامة حجم الثدي حيث يؤثر الوزن الزائد للثدي على فقرات العنق و الظهر مما قد يسبب ألاماً غير محببة في هذا الوقت.

اختيار وضع الرضاعة الصحيح لن يمكنك فقط من الإرضاع بأريحية لكنه سيمكنك أيضاً من مراقبة التقام صغيرك للثدي و التأكد من حصوله على وجبته الغذائية كاملة دون مشكلات تتعلق بالتنفس, ينصح في مثل هذه الحالات باستخدام وضع حقيبة اليد و الاستلقاء على الجنب لتحقيق أكبر قدر من الراحة للأم و الرضيع.

3) تخفيف الثدي قبل الرضاعة 

إذا شعرت أن امتلاء الثدي يسبب تحجراً أو صلابة قد ترهقك و تعيق الطفل عن الرضاعة فتخلصي من بعض الحليب بالعصر اليدوي أو باستخدام المضخة الطبية قبيل جلسة الرضاعة مباشرة حتى يستطيع الرضيع أن يمسك بالثدي و يمصه بسهولة.

4) تعلمي من رضيعك

من المفيد للأم أن تتبع إشارات رضيعها طوال فترة الرضاعة و أن تراقب الأوضاع و المرات التي رضع فيها بشكل جيد و المرات التي أظهر فيها علامات الضيق و التأفف حتى تختار دائماً الأوضاع الأكثر راحة له.

5) العلاج الطبي

ظهور الأمراض المتعلقة بالثدي أثناء فترة الرضاعة الطبيعية مثل التهاب الثدي أو الاحتقان أو تشقق الحلمات تزيد من صعوبة الرضاعة و تجعلها مصدراً للألم لذا من الأفضل أن تتابع الأم دائما مع طبيبها المعالج أولاً بأول ظهور أي مشكلات وتعمل على علاجها سريعاً.

المصدر

Lawrence, Ruth A., MD, Lawrence, Robert M., MD. Breastfeeding A Guide For The Medical Profession Seventh Edition. Mosby. 2011.

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى