Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اطعمة تدر حليب الام في الصيف

مع انتهاء مرحلة الحمل بمتاعبها، وبدء مرحلة الرضاعة الطبيعية يبدأ معها البحث عن اطعمة تدر حليب الام في الصيف وذلك لإشباع الرضيع ومده باحتياجاته الغذائية المفيدة، ولا يوجد بالطبع أفضل من حليب الأم للرضيع، فيه كل العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو بشكل صحي وسليم.

وتساعده على التطور البدني والعقلي، والفائدة الأهم تقوية مناعته ضد الكثير من الأمراض، والدراسات أكدت على أن صحة الأم الجيدة تعود بالنفع على صحة طفلها، وأن التغذية السليمة للأم وحصولها على الغذاء الصحي وما به من عناصر غذائية هامة تصل لرضيعها عن طريق حليبها،

اطعمة تدر حليب الام في الصيف

لو كنت ترضعين رضيعك عزيزتي الأم خلال فصل الصيف، وتريدين تلبية احتياجاته الغذائية خاصة مع زيادة عدد الرضعات مع ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الفصل.

فقد جاءت لك مجلة رقيقة من خلال هذا المقال بقائمة تضم أهم اطعمة تدر حليب الام في الصيف وتعوض جسمك ما يفقده من عناصر غذائية خلال الرضاعة.

1- الخضروات الورقية :

تأتي الخضروات الورقية الداكنة على رأس قائمة الأطعمة الصحية بشكل عام، ولكن فيما يخص الرضاعة الطبيعية، تعتبر أفضل اطعمة تدر حليب الام في الصيف لغناها بالماء.

ولكن بالإضافة إلى ذلك تحتوي الخضروات الورقية على أهم المعادن والعناصر الغذائية، أبرزها الكالسيوم والحديد وفيتامينات أ و ك وحمض الفوليك.

حيث وجدت الدراسات أن لتلك العناصر دورًا هامًا في زيادة إدرار الحليب، كما وجد أن الخضروات الورقية غنية بهرمون الفيتو أستروجين، المفيد لصحة أنسجة الثديين.

اطعمة تدر حليب الام في الصيف 2

2- الجزر :

من المعروف عن الجزر بأنه غني بفيتامين “أ”، الذي وجدت الأبحاث أنه يرفع من جودة حليب الأم ويزيد من كميته، لذلك ينصح الخبراء بتناول الأم المرضعة كوبًا أو كوبين من عصير الجزر يوميًا.

3- الشوفان :

الشوفان يعتبر من أبرز الأطعمة الصحية المنصوح بها للانسان عمومًا وللأم المرضعة خاصًة، لما يتمتع به الشوفان من فوائد صحية هامة.

أبرزها تنظيم مستوى السكر في الدم، ومد الجسم بالطاقة اللازمة له، كما أن الشوفان غني بالألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

أما فيما يخص دور الشوفان في زيادة إدرار حليب الأم، ينصحك الخبراء بتناول الشوفان مع الحليب وإضافة بعض الفواكه المجففة له وستلاحظين الفرق.

4- البروتينات :

أدرجها الخبراء ضمن قائمة اطعمة تدر حليب الام في الصيف لما تقوم به من تحفيز جسم الأم لإنتاج الحليب، لذلك لابد من تناول المرضع للأطعمة الغنية بالبروتينات.

وأبرز تلك الأطعمة، اللحوم والدواجن والبيض ومشتقات الحليب، وبالإضافة إلى المأكولات البحرية كذلك، وخاصة السلمون.

حيث وجد أن المأكولات البحرية تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الأساسية، “الأوميجا 3” التي تزيد من إنتاج هرمون البرولاكتين الهام لإنتاج الحليب.

5- بذور السمسم :

بذور السمسم من أهم الأطعمة الصحية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، ولكنها في الوقت ذاته تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

لذلك لو كنت ستتناولين بذور السمسم سواءًا في شكلها الخام أو في صورة طحينة أو حلاوة طحينية، إحذري من الإفراط في تناولها حتى لا يزيد وزنك.

والحل الأمثل للاستفادة من دور بذور السمسم في زيادة إدرار الحليب دون زيادة الوزن، تناول بذور السمس في الصباح الباكر ليتمكن الجسم من حرقها.

6- الثوم :

الثوم غني بمضادات الأكسدة والكثير من العناصر التي جعلته يعمل بمثابة مضاد حيوي طبيعي، ولكن بالإضافة إلى ذلك وجدت الدراسات أن الثوم يزيد من إدرار حليب الأم.

لذلك ينصح الخبراء كل أم بتناول الثوم، وفي حالة عدم استساغته في صورته الخام، يمكن استبداله بحبوب الثوم المتوافرة في الصيدليات.

7- الشمر :

بذور الشمر تعتبر من أهم اطعمة تدر حليب الام في الصيف ومن مميزاته إمكانية تناوله بأكثر من شكل، فيمكن تناوله مشروبًا أو إضافته إلى الحساء أو السلطات.

8- الأرز البني :

من المعروف أن الأرز البني أفضل كثيرًا من الأرز الأبيض، لما يتمتع به من فوائد صحية جمة أبرزها الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

أما فيما يخص إدرار حليب الأم، فقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن الأرز البني يعزز من إفراز حليب الأم، وذلك لما يحتويه من منشطات هرمونية خاصة بهذا الشأن.

9- التين الشوكي :

التين الشوكي موسمه قصير جدًا خلال فصل الصيف، ولابد من إستغلال ذلك بالشكل الأمثل، لذلك على كل أم مرضع تناول 3 ثمرات من التين الشوكي يوميًا.

حيث أن التين الشوكي يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية وخاصة للأم المرضع، حيث أنه يدر حليب الرضاعة بشكل ملحوظ، ويمكن تناوله كعصير كذلك بعد كل وجبة.

نصائح لزيادة إدرار حليب الأم

كما تعرفنا على أهم اطعمة تدر حليب الام في الصيف على الأم أن تعي أن تلك الأطعمة ليست كل شئ، هامة نعم ولكنها جزء من كل.

فهناك الكثير من التفاصيل التي لابد أن تأخذها المرضع في الحسبان والتي تساهم بشكل كبير في زيادة إدرار الحليب بخلاف التغذية الصحية.

  1. المكملات الغذائية المصنوعة من الأعشاب الطبيعية هامة جدًا في زيادة إدرار الحليب، وأشهرها الحلبة ويمكنك استشارة الطبيب ليصف لك ما هو مناسب.
  2. عملية ضخ الحليب من الخطوات الهامة التي تساهم في زيادة إدرار الحليب، حيث يتم ضخ الحليب وحفظه في الوقت الذي يكون الطفل فيه غير جائع.
  3. الزجاجة واللهاية للرضيع من الأمور التي تقلل من إدرار الحليب لأن تلك الأشياء تلهي الطفل عن ثدي أمه، وبالتالي يقل إقباله عليه فيقل الحليب.
  4. الضغوط النفسية والتوتر من الأمور التي تقلل من كميات الحليب، لذلك عليك بالاسترخاء والبعد عن ما يقلقك.
  5. الكمادات الدافئة للثدي وتدليكه برفق من الأمور الفعالة كذلك في زيادة إدرار الحليب.
  6. إرضاع الطفل كلما طلب من الأمور الجيدة جدًا، فكلما أفرغتً صدرك من الحليب كلما حفز ذلك الغدد اللبنية لإنتاج المزيد.
  7. خلال عملية الرضاعة في حال لاحظتِ أن طفلك قد أبطأ في المص، إعرضي عليه الثدي الآخر، وذلك لتعويده على الرضاعة من كلا الإتجاهين وتعزيز إنتاج الحليب فيهما بالتساوي.
  8. خذي أجازة رضاعة، إبعدي عن كافة مهامك داخل المنزل وخارجه بالتنسيق مع المحيطين بك، وكوني مع رضيعك فقط أشعريه بالأمان والحنان.

تلك النصائح بتطبيقها بشكل مستمر مع التغذية الصحية المتوازنة، ستلاحظين أن كمية الحليب في ثدييك قد تطورت للأفضل، وبالتالي سيحصل طفلك على كفايته من العناصر الغذائية التي ستعينه على النمو بشكل صحي وسليم.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق