أفضل أوضاع الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل بالصور

أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة هي تلك التي تحقق أكبر قدر من الراحة للأم و الرضيع معاً لذلك لا يجب أن تلزمي نفسك بطريقة واحدة بل عليك تجربة جميع الأوضاع حتى تستقري على مجموعة منها تجعلك تقومين بعملية الرضاعه بأقل مجهود, مع الأخذ في الاعتبار أنك قد تضطرين إلى تغيير هذه الأوضاع مستقبلاً مع زيادة حجم الطفل.

تعرفي على أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة بالصور 

 الرضاعة بوضع الفراش
الرضاعة بوضع الفراش
الرضاعة بوضع الفراش 
من الأوضاع المألوفة و الأكثر انتشاراً للرضاعة حيث تجعل الأم من ثنية الكوع من الداخل فراشاً لرأس الرضيع, بينما تجلس هي على مقعد بمسندي ذراعين مرتفعين قليلاً أو على الفراش ولكن مستندة على عدد من الوسائد مع الاحتفاظ بالظهر في وضع مستقيم قدر الإمكان.
تضع الأم الرضيع على ركبتيها مباشرة أو على وسادة فوق ركبتيها بحيث يكون مستلقياً على جانبه ووجهه و معدته وركبته في مواجهة الأم مباشرة على أن تقوم الأم بوضع ذراع الرضيع الملاصق لها تحت ذراعها.
إذا كان الطفل يقوم بالرضاعة من الثدي الأيمن فالوضع الصحيح أن تضع الأم رأس الصغير على الكوع الأيمن من الداخل و العكس.
تقوم الأم بتأمين رأس الرضيع و عموده الفقري ومؤخرته بالجزء المتبقي من ساعد اليد, مع الحرص على أن تكون ركبتي الطفل ملاصقة لجسد الأم أسفل الثدي الأيسر, وبذلك سيكون الوضع الصحيح للرضيع أن يكوناً مستلقياً بشكل أفقي أو بزاوية ميل صغيرة بالنسبة إلى جسد الأم.
  •  رغم أن وضع الفراش من أوضاع الرضاعة الطبيعية المنتشرة جداً إلا أنه يفضل استخدامه للأمهات اللاتي أنجبن بولادة طبيعية حيث تجد السيدات اللاتي خضعن لعمليات قيصرية صعوبة في حمل الطفل وبقاء الجسد منتصباً طوال ساعات الرضاعه, كما يمكن الاستغناء عن هذا الوضع إذا استشعرت الأم أن عضلات رقبة الرضيع أضعف من أن تتحمل هذه الطريقة ويمكن تأجيل هذا الوضع إلى أن يبلغ الرضيع عمر شهر.
 الرضاعة بوضع الفراش المعكوس
 الرضاعة بوضع الفراش المعكوس
 الرضاعة بوضع الفراش المعكوس
وضع الفراش المعكوس يعتبر من أشهر أوضاع الرضاعة الطبيعية أيضاً وهو يشبه الوضع السابق مع اختلاف بسيط حيث يقوم الكف في الذراع الأيسر بمهمة دعم رأس الرضيع و التي كانت تقوم بها ثنية كوع الذراع الأيمن في وضع الفراش.
إذا كانت الأم تقوم بإرضاع طفلها من الثدي الأيمن فإن ذراعها الأيسر سيلتف حول جسد الرضيع من الخارج موجهاً له ناحية جسد الأم حتى يصبح صدره ومعدته في مواجهة جسد الأم.
تستخدم الأم في هذه الحالة إصبع الإبهام وبقية أصابع الكف في توجيه رأس الصغير إلى الثدي حتى يتمكن من التقاط الحلمة و الرضاعة بشكل صحيح.
  •  يفضل استخدام هذا الوضع مع الرضع الذي يعانون من مشكلة في التقام الثدي و ذوي الأحجام الصغيرة.
 الرضاعة بوضع حقيبة اليد
 الرضاعة بوضع حقيبة اليد
 الرضاعة بوضع حقيبة اليد
في هذه الوضعية تضع الأم طفلها تحت ذراعها (الإبط) في نفس اتجاه الثدي الذي سيقوم بالرضاعة منه بحيث يبدو شكل الرضيع كالحقيبة التي تعلق في الكتف للسيدات !!
لتنفيذ هذا الوضع بطريقة صحيح تقوم الأم بوضع طفلها بجانبها تحت ذراعها بحيث يكون مستوى أنف الرضيع أمام حلمة الثدي بينما تشير قدميه إلى ظهر الأم, تستند الأم بذراعها على وسادة على ركبتيها أو بجوارها مباشرة, تقوم الأم بدعم كتفي الطفل و رقبته و رأسه بيدها, تستخدم الأم كفها لتوجيه رأس الصغير إلى حلمة الثدي مع استخدام ساعد اليد لتقوية الجزء العلوي من جسد الرضيع.
يجب الحذر من دفع رأس الرضيع ناحية الثدي بقوة حتى لا يصطدم بذراع الأم مما قد يؤدي إلى صعوبة في الرضاعه أو التنفس.
  •  يستخدم هذا الوضع عقب إجراء عمليات الولادة القيصرية حيث يعفي الأم من حمل طفلها فوق المعدة لفترات طويلة أثناء الرضاعه أو مع الأطفال الذين يعانون من مشاكل في المص حيث ستتمكن الأم من توجيه فم الطفل ناحية الثدي.
كما أن هذه الوضعية هي الأمثل إذا كان حجم الثدي كبيراً أو كانت حلمات الصدر صغيرة أو مختفية.
 الرضاعة في وضع الاستلقاء على الجنب
 الرضاعة في وضع الاستلقاء على الجنب
 الرضاعة في وضع الاستلقاء على الجنب
لتقومي بعملية الرضاعة أثناء الاستلقاء أو الاضطجاع أطلبي أن توضع بعض الوسائد خلف ظهرك و تحت رأسك وكتفيك ووسادة بين ركبتيك المائلتين حتى تحافظي على جسدك في وضع مستقيم.
بينما سيكون الطفل مستلقياً بجوارك قومي بتقريبه إليك مع رفع رأسه بكفك ليكون بمستوى الثدي وإذا شعرت بالتعب أو أن مستوى رأس الصغير لا يصل إلى موضع الرضاعة ضعي وسادة صغيرة تحت رأسه وقومي برفع الثدي قليلاً باستخدام أصابعك.
لتتأكدي أنك تقومين بالوضع الصحيح للرضاعة يجب ألا تكوني في حاجة إلى بذل مجهود ضخم كي يصل إلى الثدي وكذلك لا يجب تضطري إلى الانحناء في اتجاه الطفل بشكل حاد.
  •  يعتبر هذا الوضع من أوضاع الرضاعة الطبيعية التي تلجأ لها السيدات اللاتي يعانين من متاعب ما بعد العمليات الجراحية أو اللاتي يضطررن إلى الرضاعه أثناء الليل.
الرضاعة والاستلقاء على الظهر
الرضاعة والاستلقاء على الظهر
 الرضاعة والاستلقاء على الظهر
في هذا الوضع تستلقي الأم على ظهرها بزاوية 45 درجة – لا تكون في وضع استلقاء كامل- في الوقت الذي ينبطح فيه الرضيع على بطنه على جسد الأم بحيث يكون وجهه في مواجهة الثدي ويداه تحوطان الصدر من كلا الجانبين.
  •  تعتبر هذه الوضعية من وضعيات الرضاعة الطبيعية المفضلة عند كثير من السيدات لأنها تبقي الجسد في حالة طبيعية كما أنها تتيح الاسترخاء للطفل و الأم معاً ويمكن القيام بها في أي مكان كالفراش أو الأريكة.
 الرضاعة في وضع عمودي
 الرضاعة في وضع عمودي
 الرضاعة في وضع عمودي
عند القيام بعملية الرضاعه بالشكل العمودي فإن الأم تكون في وضع الجلوس داعمة ظهرها بالوسائد بينما يجلس الطفل مواجهاً للأم في وضع عمودي وساقيه بين فخذيها.

 تقوم الأم بدعم جسد الرضيع بالذراع الذي يكون في نفس اتجاه الثدي الذي يرضع منه الطفل بينما تتحكم في حركة الثدي باليد الأخرى المعاكسة.

التدرب على أوضاع الرضاعة الطبيعية يحتاج إلى قدر من الصبر للوصول إلى الوضعيات التي تناسب حجم الطفل وقدرته على التقام الثدي كما تتناسب مع ظروف الأم الصحية و حجم الثدي ووضع الحلمات

 

كوبونات خصم اشهر المتاجر

يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى