أسباب اسهال الطفل حديث الولادة و طريقة التعامل معه

من المسلم به أنه نسبة إصابة الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بالإسهال هي أقل من معدلاتها عن أقرانهم الذين يتناولون الألبان الصناعية؛ فحليب الأم يحتوي أجساماً مضادة لأغلب الأمراض التي تصيب الرضع في هذه الفترة العمرية ومن ضمنها الاسهال.

أسباب اسهال الطفل حديث الولادة و طريقة التعامل معه

بالإضافة إلى أن الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية كمصدر أساسي للغذاء تكاد تنعدم تهديدات إصابتهم بالإسهال من مصدريه الرئيسيين اللذين يسببان العدوى المعوية (الطعام و الماء).
لذلك من المنطقي جداً أن نقول أنه كلما زادت مرات رضاعة الطفل كلما زادت فرص وقايته و حمايته من حدوث الاسهال, وأن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كمصدر وحيد لغذاء الطفل أفضل من الرضاعة المختلطة, وأن الرضاعة المختلطة أفضل من الاعتماد على الرضاعة الصناعية بشكل كامل.
ورغم أهمية الرضاعة الطبيعية في وقاية الطفل من العديد من الأمراض إلا أنه قد يصاب بالإسهال لعدد من الأسباب منها:-
  • الإصابة بالفيروسات و البكتيريا من أشهر أسباب إصابة الأطفال الرضع بالإسهال, و سواء كانت الإصابة عن طريق انتقال العدوى من مكان ملوث أو شخص مصاب بهذه الميكروبات يفضل الحفاظ على الرضيع في بيئة آمنة وعدم اختلاطه بالأشخاص المرضى وأخذ الحذر عند السفر بالطفل حيث تكون مناعة الطفل ضعيفة للغاية في الشهور الأولى من مولده.
  • من الأسباب الشائعة لإصابة الأطفال الرضع بالإسهال تناول الأم لبعض أنواع من الطعام التي قد لا تتحملها معدة الصغير أو تتفاعل معها بشكل سلبي مثل الألبان كاملة الدسم, الأطعمة المسببة للغازات, الأطعمة الحريفة, الشوكولاتة و الكافيين.
على الأم أن تنتبه إلى العلاقة بين ما تتناوله و بين الحالة الصحية لطفلها و أن تعمل على تقليل كميات الطعام أو حظر الأصناف التي ترتبط بإصابة الطفل بالإسهال.
  • وفي نفس السياق تعمل الأدوية الملينة و أدوية علاج الإمساك الذي قد تتناوله الأم إلى إصابة الطفل بالإسهال عن طريق تسرب المواد الفعالة في الدواء عبر حليب الأم إلى معدة الرضيع لذا لا ينصح بتناول أي أدوية خلال فترة الرضاعة دون اشراف طبيب مختص.
  • وفي بعض الحالات يصاب الرضيع بالإسهال نتيجة بدء عملية الفطام و تغيير نظامه الغذائي بإدخال عناصر جديدة خاصة الألبان الصناعية التي يدخل في تصنيعها اللبن البقري كامل الدسم بنسبة عالية.
اسهال الرضيع

كيف تتعرفين على اسهال الطفل الرضيع؟

من الطبيعي أن يقوم الطفل الرضيع بالتبرز أكثر من مرة خلال اليوم وغالباً ما يمكن وصف البراز الطبيعي للرضيع بأنه ناعم ولين يميل إلى الاصفرار مع وجود خثارة أو ما يشبه البذور الصغيرة تظهر أثناء تغيير الحفاضات.
أما ما يجب على الأم أن تنتبه إليه ظهور أي من العلامات التالية و التي يمكن أن تكون شكلاً من أشكال الإسهال:-
– تغير لون البراز إلى اللون الأصفر الداكن أو تحوله إلى اللون الأخضر
– تحول حالة الإخراج من التماسك إلى السيولة و الرخاوة
– ظهور رائحة منفرة و غير معتادة
– اختلاط البراز بالدم أو المخاط

كيف تتعاملين مع اسهال الطفل الرضيع ؟

  •  إذا أصيب الطفل الرضيع بالإسهال فإن أهم شيء يجب على الأم أن تفعله هو استمرار عملية الرضاعة الطبيعية وعدم توقيفها لأي سبب من الأسباب!! حيث يمكن أن يكون الاسهال في غاية الخطورة على حديثي الولادة و الرضع لأنه يؤدي إلى سحب السوائل الموجودة بالجسم مما قد يسبب الجفاف وفقدان الوزن, أما استمرار رضاعة الطفل طوال فترة الاسهال فستعمل على تعويض الماء و السوائل و المواد الغذائية التي فقدها جسم الرضيع بشكل آمن ومتوازن بالإضافة إلى ما يحتويه لبن الرضاعة من أجسام مضادة تعمل كمضاد حيوي يساعد على مقاومة البكتريا و الميكروبات.
  • على الأم أن تبدأ فوراً في مراجعة أصناف الطعام التي قامت بتناولها هي و صغيرها في الأيام السابقة لاكتشاف ما إذا كان هناك نوعاً جديداً من الطعام هو المتسبب في حدوث الاسهال.
  •  إذا كانت الأم تتناول أي نوع من الملينات سواء ملينات طبيعية أو في شكل عقاقير فعليها أن تتوقف فوراً والقيام بمراجعة الطبيب.
  •  إذا أصيب الرضيع بالإسهال فقط دون وجود أي أعراض مرضية أخرى لمدة 24 ساعة فعلى الأم سرعة التوجه به إلى طبيب الأطفال.
  •  إذا أصيب الطفل بالإسهال مع ارتفاع درجة الحرارة و توقف الرضاعة و قلة فترات النوم فيجب عرضه على الطبيب في أسرع وقت.

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
1 تعليق
التعليقات الأحدث
التعليقات الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى