Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح هامة لكل ام بعد فترة الولادة

خلال فترة ما بعد الولادة ستتعرضين لعالم مختلف تمامًا عليكِ، خاصة لو كنت تخوضين تجربة الأمومة لأول مرة، ستكتشفين الكثير من الأمور بعضها سيُعجبك والبعض الآخر لا، ستواجهين الكثير من الأقاويل والشائعات والنصائح التي ستحتارين في معرفة الحقيقي من المُزيف منها، لذلك جاءت لكِ مجلة رقيقة بأهم المواقف والأشياء التي ستتعرضين لها خلال فترة ما بعد الولادة ولن يُخبرك بها أحد لتستعدين لها جيدًا وتتلافين الغير نافع منها.

فترة ما بعد الولادة

مع استقبال طفلك الأول لن تعود حياتك كسابق عهدها بالتأكيد، فهذا الكائن الصغير سيستهلك أغلب وقتك وطاقتك، ولكن المُشكلة تكمن في المُحيطين بك وارشاداتهم التي لا تنتهي.

فترة ما بعد الولادة

1- اسم طفلك والجدل حوله

مهما بذلتِ من جهد في اختيار إسم مولودك، سواء كان الإسم جديدًا أو تقليديًا، توقعي أنه لن يرضى الجميع عنه، فدائمًا ستقابلين انتقادات مُتعلقة به.

ولكن عليكِ عدم المبالاة بتلك الأراء، مادام اخترتِ إسمًا تحبينه ومُقتنعة به.

2- العلاقة بين الرضاعة ووزنك

من يقول لكِ أن الرضاعة الطبيعية ستجعلك تفقدين الوزن الذي اكتسبتيه خلال الحمل فهو كاذبًا بالتأكيد، الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تقلل وزنك بالفعل ولكن مع اتباع نظام غذائي صحي.

وهو الأمر الذي يَصعب على الكثير من الأمهات حديثات الأمومة تحقيقه، خاصة في المراحل الأولى من الولادة والانشغال الدائم بالطفل.

قد يهمك ايضا : نصائح وارشادات تقليل الوزن بعد الولادة

3- آلام الولادة ستستمر لفترة

سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية، حتمًا ستشعُرين ببعض الآلام خلال فترة ما بعد الولادة لذلك لا داعي للقلق، حيث أن الأمر سينتهي قريبًا ويُمكنك الاستعانة بطبيبك الخاص بمساعدتك في تجاوز تلك الآلام.

4- تنبيه الرضاعة الدائم

ستلاحظين خلال فترة ما بعد الولادة جميع المُحيطين بك سيطالبك بارضاع الطفل، كل عدة دقائق ستتلقين أوامر وتنبيهات بضرورة إرضاع طفلك.

بل لا تستعجبين عند تلقي مكالمة تليفونية من زوجك أو والدتك أو حماتك يكون فيها السؤال المُعتاد “هل أرضعتيه؟”، الأمر الذي سيُشعرك أن دورك في الحياة اقتصر على إرضاعه فقط.

5- خرافات النوم

من يقول لكِ “نامي عندما ينام طفلك” لا تُصدقيه لأن الأمر ليس بتلك السهولة، الطفل في شهور عمره الاولى لا ينام بشكل منتظم.

ولو حاولتِ النوم معه ستسرقين بعض اللحظات القصيرة معه ليعاود الاستيقاظ مرة أخرى لأي سبب، وبالتالي لن تستطيعين ضبط مواعيد نومك معه.

كذلك سوف يكون لديكِ الكثير من المهام والواجبات التي عليكِ فعلها وطفلك نائم بجانب رعايته والاهتمام به، ولكن لا داعي للقلق بعد فترة من الوقت ستسطيعين السيطرة على الأمر.

6- استعدي للانتقاد

قد تتفاجئين وأنت تسيرين في الشارع مع طفلك لأشخاص غرباء عنكِ ينتقدونك علنيًة، سواء لطريقة حملك لطفلك أو اختيارك لملابسه إلخ.

وهنا عليكِ تجاهل الأمر وكأنه لا يحدث ففي جميع الأحوال لا شئ سيُعجب الناس.

7- شماتة المُحيطين بكِ

نقصد هنا الشماتة بغرض الدعابة والمرح، عائلتك ستروي لكِ كم كنتِ طفلة كثيرة الصراخ ومُزعجة وكم أرهقتِ والدتك ووالدك خلال مرحلة الطفولة.

وأن ما يحدث لكِ من طفلك من تعب وإرهاق ما هو إلا رد فعل تستحقيه نتيجة ما فعلتيه في طفولتك، فلا تستغربي تلك الأمور عندما تتردد على مسامعك.

8- اختفاء علامات التمدد

علامات التمدد من الأمور التي تُزعج المرأة كثيرًا خلال الحمل، ولو كنتِ تظنين أنها ستختفي بمجرد الولادة فأنتِ مخطئة بكل تأكيد.

حيث أن وجودها أصبح جزءًا من جسمك وخاصة لو كانت علامات التمدد بيضاء، ولكن يُمكنك التخفيف من آثارها عن طريق الترطيب الجيد للبشرة.

وأخيرًا لابد أن تعي جيدًا أن تلك الأمور ثانوية ستأخذ وقتها وتختفي، فلا تقفي عندها كثيرًا وتجعليها تؤثر على فرحتك بمولودك الجديد.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق