Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

خطوات لتسهيل الولادة الطبيعية

كل أم يراودها القلق مع اقتراب ميعاد ولادتها وتبحث عن خطوات لتسهيل الولادة الطبيعية إما بسؤال المحيطين بها من النساء اللاتي سبق لهن خوض تجربة الولادة الطبيعية، أو بسؤال طبيب النساء والتوليد الخاص بها.

وخاصة في الشهر التاسع من الحمل وتوقع حدوث الولادة الطبيعية في أي وقت، على الرغم من شعور الأم بالشوق والحماس لاستقبال مولودها، إلا أنها ترغب في أن يتم ذلك بأقل قدر من الآلام وذلك عن طريق تسريع عملية الولادة الطبيعية، لذلك تقدم لكِ مجلة رقيقة أهم الخطوات التي لابد من اتباعها لتسهيل عملية الولادة الطبيعية وتسريعها.

خطوات لتسهيل الولادة الطبيعية

مع اقتراب موعد الولادة الطبيعية لابد للأم عمل تغيير في روتين حياتها، والقيام ببعض الأمور اليومية كالمشي والحركة وتناول الطعام الصحي وغيرها من الأمور التي سنحدثك عنها بالتفصيل.

خطوات لتسهيل الولادة الطبيعية 1

1- المشي لتسهيل الولادة الطبيعية :

من الأمور التي ينصح به الأطباء الحامل في الشهر التاسع المشي بشكل مستمر، وذلك لأن له تأثير فعال في ارتخاء العضلات وخاصة عضلات الحوض والرجلين.

وهو الأمر الذي يساعد في توسيع الرحم وبالتالي تسهيل عملية الولادة الطبيعية، لذلك يُنصح الحامل في الشهر التاسع بالمشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

2- الحصول على حمام دافئ :

من النصائح الفعالة لتسهيل الولادة الطبيعية، غمر الجسم في حمام ساخن، قومي بملئ البانيو بالماء الساخن واجلسي فيه يوميًا بقدر المستطاع.

حيث أن الحمام الدافئ فعال جدًا في استرخاء العضلات وترطيب الجسم وتنشيط الدورة الدموية به، وتلك الأمور هامة في تسهيل الولادة الطبيعية وتخفيف آلامها.

3- الجلوس في وضعية “القرفصاء” :

من أهم خطوات لتسهيل الولادة الطبيعية حيث خلال الشهر التاسع ينصح الأطباء الحامل بالجلوس في وضعية القرفصاء، حيث أن هذا الوضع يحفز من الولادة الطبيعية وذلك عن طريق توسيع الرحم.

كما أن وضعية “القرفصاء” تحد من الآلام الناتجة عن انقباضات الرحم، وهو الأمر الذي يفيد الأم كثيرًا خلال عملية الولادة الطبيعية.

4- الحصول على الهدوء والاسترخاء :

ابتعدي تمامًا عن أي شعور بالقلق أو التوتر خلال الشهر التاسع بالأخص، وذلك لأن الدراسات وجدت أن شعور الحامل بالتوتر يساعد في إفراز هرمون الأدرينالين.

وهرمون الأدرينالين بالتبعية يمنع إفراز هرمون الأوكسيتوسين أو ما يسمي بهرمون الطلق، وهو الأمر الذي يؤخر عملية الولادة الطبيعية.

وبالتالي عليكِ الحفاظ على هدوءك والبعد عن التوتر خلال الشهر التاسع، ويمكنك ممارسة بعض التمارين التي تساعدك على الاسترخاء.

5- أطعمة ومشروبات تسهل من الولادة الطبيعية :

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات المنصوح بها والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي لها مفعول السحر في تسهيل الولادة الطبيعية.

وأبرز تلك الأطعمة والمشروبات :

  • الموز : من أهم الأطعمة المنصوح بها خلال الشهر التاسع، لغناه بعنصر البوتاسيوم الذي يزيد تقلصات العضلات ويوسع عنق الرحم وبالتالي تهيئة الجسم للولادة.
  • الأناناس : من الفاكهة المفضلة للحامل خلال الشهر التاسع بجانب الكيوي والمانجو والبايايا، حيث تحتوي تلك الأنواع من الفاكهة على إنزيم “البروميلين” الذي يوسع عنق الرحم ويحفز تقلصاته.
  • الأطعمة المتبلة : وخاصة التوابل الحارة من الأطعمة المنصوح بها وذلك لقدرتها على توسيع عنق الرحم وتحفيز انقباضاته.
  • كيكة الشوكولاته : من الأطعمة المنصوح بها لتسريع عملية الولادة وذلك عن طريق زيادة استرخاء العضلات، لما تحتويه من مواد مثل phenylethylamine التي تقوم بهذا الدور.
  • الزعتر واليانسون : حيث ينصح بنقع كوب من الزعتر أو اليانسون طوال الليل، وتناوله في الصباح الباكر، حيث يحفز الطلق، والتخفيف من التوتر.

6- تدليك الحلمات :

تدليك الحلمات من الأمور المنصوح بها لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، حيث تزيد عملية تدليك الحلمات من تقلصات الرحم وتسريع الولادة الطبيعية.

وذلك لما توصلت له الدراسات التي وجدت أن النساء اللاتي أجرين تمارين تحفيز الحلمات تمت عملية الولادة في وقت مبكرًا عن الأخريات.

7- ممارسة العلاقة الزوجية :

في الشهر التاسع يُنصح الأطباء بزيادة معدل العلاقة الزوجية، حيث أن ممارستها توسع عنق المهبل وكذلك زيادة تحفيز الهرمونات المسرعة للطلق.

وأخيرًا من الأفضل القيام بتلك النصائح وكذلك استشارة الطبيب المتابع للحمل، وذلك لتلافي حدوث أي مضاعفات في الشهر الأخير من الحمل.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق