Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ايهما افضل الولاده في الصيف ام الشتاء

ايهما افضل الولاده في الصيف ام الشتاء ؟ السؤال قد يكون للبعض غير منطقيًا على الإطلاق، خاصة مع صعوبة تحديد موعد حدوث الحمل، ولكن في الحقيقة هناك الكثير من السيدات يخططن لموعد الحمل لحدوث الولادة في الصيف.

حيث جاءت بعض الإحصاءات في الولايات المتحدة الأمريكية لتؤكد على أن حوالي 8% من النساء يخططن بالفعل للحمل في الشتاء والولادة صيفًا، وخاصة في الفئة العمرية الأكبر من 35 عامًا، وبالطبع هناك الكثير من المميزات للولادة صيفًا التي جعلت هؤلاء النساء يفكرن بتلك الطريقة والتصميم على الولادة خلال فصل الصيف وليس الشتاء.

ايهما افضل الولاده في الصيف ام الشتاء

ايهما افضل الولاده في الصيف ام الشتاء

  • على الرغم من وجود بعض الاجتهادات البحثية في ذلك الأمر، إلا أنها في النهاية مجرد ملاحظات توضح الفروقات بين مواليد الصيف والشتاء.
  • ومن تلك الفروقات، لاحظ الباحثون أن الأطفال مواليد فصل الصيف أطول نسبيًا من مواليد فصل الشتاء، وذلك بفضل تعرض الأم لنسبة كبيرة من فيتامين د المستمد من الشمس.
  • كما لوحظ أيضًا أن الأطفال مواليد فصل الشتاء تزداد لديهم نسبة الإصابة بالحساسية الصدرية وحساسية بعض الأطعمة، ويمكن أن يكون ذلك نتيج تعرض الأطفال مواليد فصل الشتاء لمثيرات الحساسية، كالهواء البارد أو الأتربة والرياح.
  • أما بالنسبة للآثار الصحية للولادة على الأم صيفًا أفضل أم شتاءًا، فلا يوجد أى دراسات تجزم بوجود فروقات صحية للولادة في الصيف أو الشتاء.
  • ولكن الأمهات يفضلن الولادة في الصيف من باب الملاءمة من حيث الطقس والأجواء المحيطة، أكثر منها لأسباب صحية.

لماذا الولادة في الصيف أفضل من الولادة في الشتاء

بالطبع كل أم جديدة تخوض تجربة الحمل والولادة للمرة الأولى تسأل نفسها ايهما افضل الولاده في الصيف ام الشتاء ؟ وتبعًا لآراء الخبراء والكثير من الأمهات، فإن الولادة في الصيف أفضل لعدة أسباب :

  • الملابس من أهم المعوقات لراحة الأم والطفل، مع الجو البارد خلال فصل الشتاء ترتدي الأم الكثير من قطع الملابس التي تعوق راحتها وحركتها خاصة مع الولادة القيصرية، وكذلك الطفل يمكن أن يتعرض لنزلات البرد والحرص الدائم على تدفئته.
  • الأم خلال الأيام الأولى للولادة تحتاج إلى الاستحمام يوميًا وكذلك الطفل يحتاج إلى التنظيف وهو ما يصعب عمله مع الجو البارد في الشتاء.
  • من العوامل التي تجعل المرأة تكره الولادة في الشتاء، الرضاعة الطبيعية حيث ستجعل الأم تكشف صدرها وبالتالي يزيد شعورها بالبرودة.
  • كما تتطلب الرضاعة الطبيعية تناول كميات كبيرة من السوائل وخاصة الماء، وهذا ما يتيسر فعله في فصل الصيف عن فصل الشتاء.
  • خلال فصل الصيف تستطيع الأم ممارسة حياتها الطبيعية بسهولة ويسر والخروج بالمولود بشكل طبيعي، أما الشتاء تخشى الأم على مولودها وتبقى به في المنزل خوفًا من البرد.
  • الأم يمكنها بسهولة الإلتزام بنظام غذائي صحي خلال فترة الرضاعة في فصل الصيف عن فصل الشتاء.
  • وكذلك لو كانت الأم عاملة فالولادة في الصيف تخول لها أخذ أجازة بشكل أسهل وخاصة لو كانت تعمل في بعض المهن كالتدريس وغيره.

ايهما افضل الولاده في الصيف ام الشتاء

استعدادات الولادة في فصل الصيف

الولادة في فصل الصيف لها الكثير من الاستعدادات والطقوس التي تختلف عن فصل الشتاء، ولذلك قامت مجلة رقيقة بجمع أهم تلك الاستعدادات من خبرات الأمهات للولادة بسلام في فصل الصيف وأبرزها:

1- تناول كميات كبيرة من الماء وذلك لتلافي تعرض الجسم للجفاف خلال الجو الحار، حيث أن الجفاف له الكثير من المخاطر الصحية على الأم والجنين.

2- الحركة في الشهور الأخيرة من الأمور الهامة جدًا لتسهيل الولادة، خاصة لو كنتِ تنوين إجراء عملية الولادة الطبيعية.

3- عدم التعرض للشمس لفترات طويلة، وذلك لتجنب التعرض لضربة شمس أو فقد الكثير من السوائل.

4- في الجو الحار قومي بتغطية مقاعد السيارة باللون الأبيض، حتى لا تسخن وتزعجك خاصة عند ركن السيارة في مكان حار.

أهم محتويات حقيبة الولادة في الصيف

محتويات حقيبة الولادة سواءًا في الصيف أو الشتاء لا تختلف كثيرًا، حيث هناك الكثير من الأساسيات التي لا غنى عنها، ولكن الولادة في الصيف تتطلب التركيز على بعض الأمور أبرزها:

  1. ملابس المولود، من فانلات، سالوبيتات وكوفرتة للف الرضيع، وحفاضات وشامبو وفوطة صغيرة وببرونة.
  2. حافظة بلاستيكية تحتوي على أوراقك المهمة.
  3. شاحن هاتف وكاميرا لتسجيل لحظاتك الأولى مع مولودك.
  4. شبشب حمام مضاد للانزلاق.
  5. مستلزمات النظافة الشخصية الخاصة بك، من شامبو عبوة صغيرة، وفوطة ومزيل عرق وفرشاة أسنان وصابونة.
  6. ملابس داخلية وأخري مناسبة لاستقبال الزوار، وتكون مريحة ومفتوحة من الصدر لتسهيل عملية الرضاعة.
  7. فوط صحية للنفاس.

وأخيرًا ننصحك عزيزتي الأم بتحضير حقيبة الولادة الخاصة بك قبل موعد الولادة بفترة كافية تحسبًا لأي طارئ.

وفي النهاية  ايهما افضل الولاده في الصيف ام الشتاء ؟ لا تجعلي هذا السؤال يثير قلقك على الإطلاق، فالأنسب لكِ قد لا يناسب غيرك والعكس.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق