Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

التبرز خلال الولادة: كل ما يجب أن تعرفيه

الولادة الطبيعية أصعب إختبار قد يمر علي أي إمرأة، فهي عملية فسيولوجية غاية في الصعوبة، وقد أكد العلماء أن آلام الولادة الطبيعية تعتبر من أشد الآلام التي قد يختبرها البشر، ولكن بالطبع كل ذلك لا يقارن بمدي السعادة التي تغمر الأم لحظة ملامسة وليدها.

ولكن هناك بعض الأمور التي تقلق الأم مع اقتراب موعد الولادة بخلاف آلام وأوجاع الولادة الطبيعية ، منها ما يشاع بأن انقباضات الرحم أو ما يعرف بالطلق عند المرأة قد يتسبب في التبرز خلال الولادة، فتقلق المرأة من حدوث ذلك وما يترتب عليه من إحراج، فما حقيقة تلك الأقاويل ؟ مجلة رقيقة سوف تجاوب عليك بشكل تفصيلي من خلال السطور التالية.

التبرز خلال الولادة

  • تقلق الأم وتسأل نفسها هل يمكن أن تتسبب عملية دفع الجنين أو ما يعرف بالحزق في خروج البراز خلال عملية الولادة الطبيعية ؟
  • الإحصائيات تقول أن هذا السؤال شائع جداً وتردده 9 من كل 10 سيدات علي مسامع أطباءهن، والإجابة الأكيدة هي أنه غالباً ما يحدث.
  • حيث وجد الأطباء أنه مع بدء إنقباضات الرحم خلال الولادة الطبيعية أو ما يعرف بالطلق، يحدث ضغط شديد علي القولون.
  • وبالتالي تزداد حركته وتزداد الرغبة في التبرز، ولكن ذلك يحدث في المراحل الأولي من الولادة، ولكن لا داعي للحرج أبداً.
  • حيث أن الأمر يكون خارج عن سيطرة الأم، وتكون غير قادرة علي التحكم في عملية التبرز وحركة الأمعاء، والأطباء يقولون أن هذا الأمر شائع الحدوث.
  • مع العلم أن هناك الكثير من الأمور تحدث خلال الولادة الطبيعية، والقليل من البراز هو في حقيقة الأمر سيكون أقل ما يقلقك.
  • ولكن الخبر الجيد أن التبرز خلال الولادة الطبيعية هو علامة جيدة علي تحرك الطفل إلي الأسفل، وبالتالي علي وشك النزول.
  • التقلصات وإنقباضات الرحم والتشنجات التي تبدأ من الظهر وتنتقل إلي الأمام، ومحاولات دفع الجنين إلي عنق الرحم، تضغط علي الأم فتجعلها غير قادرة علي التحكم في عملية التبرز.
  • ولكن في الوقت ذاته هناك بعض الخبراء الذين يطمئنون الأمهات، بأنه عند نزول رأس الطفل فإنه يضغط علي الممر الخلفي الذي يسد فتحة الشرج، وبالتالي يمنع البراز من الخروج.

التبرز خلال الولادة

ولكن لو مازلت عزيزتي قلقة من التبرز خلال الولادة قومي بتجربة عدة أمور سوف تقلل من إحتمالية حدوث ذلك منها :

عند بدء أعراض الولادة الطبيعية المبكرة كالطلق، حاولي عدم تناول الكثير من الطعام، وذلك لتقليل إحتمالية حدوث تبرز خلال الولادة.

هناك بعض السيدات يقمن بعمل الحقنة الشرجية قبل الولادة، وذلك لتنظيف القناة الهضمية من البراز، والحقنة الشرجية تعتبر من أولي الخطوات في مصر التي تخضع لها الأم الحامل.

فوائد الحقنة الشرجية قبل الولادة الطبيعية

كما ذكرنا الحقنة الشرجية تعتبر من أولي الخطوات التي لابد القيام بها للأم مع علامات الولادة المبكرة، وذلك لتفريغ القناة الهضمية من الفضلات.

وبالإضافة إلي تلك الفائدة، وجد أن للحقنة الشرجية عدة فوائد أخري للولادة الطبيعية منها :

  1. الحقنة الشرجية تسرع من إتمام عملية الولادة الطبيعية.
  2. تجنب الأم والمولود حدوث أي تلوثات، وكذلك تضمن نظافة مكان الولادة من الفضلات.
  3. تؤجل حاجة الأم في عملية التبرز إلي ما بعد الولادة الطبيعية.
  4. من فوائد الحقنة الشرجية الهامة أنها تحافظ علي نظافة الجرح الناتج عن الولادة الطبيعية، والخيوط الجراحية المستعملة فيه.

قد يهمك ايضا: نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية عليكي اتباعها قبل موعد الولادة

وأخيراً لابد أن تعي عزيزتي أن خروج فضلات خلال عملية الولادة يظل أمراً قائماً، ولا داعي أبداً للحرج، حيث أن الفرق الطبية دائماً ما تكون مستعدة لمثل تلك الأمور.

كما أن الغرف المخصصة للولادة دائما ما تكون مجهزة بكافة الأدوات والأجهزة لمواجهة تلك الأمور الطارئة، مع الحفاظ التام علي التعقيم والنظافة.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق