تركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة وانواع تركيبات الاسنان المختلفة

عند تعرضكِ لأي ضربة علي فمك فهذا قد يتسبب في كسر بعض الأسنان، ويؤدي إلى حدوث خلع بعض من الأسنان ولكن يمكنك استبدال الأسنان المخلوعة بأسنان صناعية تقوم بنفس وظيفة الأسنان الطبيعية ولا يوجد بينهما أي فروق وتساعد الأسنان الصناعية إلى استعادة الشكل المناسب لابتسامته ولذلك نقدم إليكِ عزيزتى ملف شامل حول تركيبات الأسنان الصناعية بانواعها المختلفة .

تركيبات الأسنان

أنواع تركيبات الأسنان :

تركيبات الأسنان الثابتة :

هي تركيبات لا يمكن تحريكها إلا بواسطة الطبيب المعالج وهدفها هو  تعويض عن الأسنان المفقودة واستعادة جمال ابتسامتك مرة أخرى والمساعدة في المضغ علي الأسنان بشكل طبيعي، وتكون الأسنان الثابتة علي شكل جسور ثابتة لعدة أسنان مع بعضها أو علي شكل تاج ثابت يتم وضعه علي سن واحد وتركب بشكل دائما لا يمكن خلعها بسهولة ويتم تركيبها في عدة حالات مثل أمراض اللثة المزمنة التي تتسبب في كسور الأسنان أو تسوسها وتعرضها إلى خلعها ويتم استخدامه من بداية عمر سبعة عشر عام وفي بعض الحالات يزيد او يقل على حسب حالة المريض.

من عيوبها :

  • لا تعطى الشكل المناسب لشكل الأسنان الطبيعية
  • تتسبب في آلام قوية في مفصل الفك  
  • تتسبب في وجود حساسية للأسنان الطبيعية
  • عند تركيبها يتطلب نزع عصب السن لسن الطبيعي المفقود

تركيبات الاسنان

تركيبات الأسنان المتحركة :

تتكون التركيبات المتحركة من تركيبات كاملة وتركيبات جزئية فكل منهما يتم تركيبه وفقاً للحالة المريض

التركيبات الكاملة Removable complete denture :

فهو يعوض عن كل الأسنان الطبيعية المفقودة والنسج التشريحية القريبة لها في العلوي والسفلي فهو يعمل علي إعادة وظيفة المضغ لحالتها الطبيعية وتصحيح شكل الفم مثل ماكان بالأسنان الطبيعية، ويتكون الجهاز من إما من مادة الأكريل أو من الخزف ومن قاعدة الجهاز التي تصنع من مادة الأكريل المتبلمر بالحرارة .

تركيبات الكاملة Overdenture :

يعمل على ارتفاع السنخي المتبقي من بعض الأسنان الطبيعية أو بعض الجذور المتبقية ويهدف إلى المحافظة على الارتفاع السنخي المتبقي بترك جذور الأسنان فيه ثم زيادة دعم الجهاز فوق السني وتثبيته، ثم هذا النوع من التركيبات يجعلك تستطيعي تحريك الجهاز كما تشائين ولكن عند ترك الجهاز دون تحريكها يجعل الرباط السنخي السني وذلك يجعل المحافظة على النهايات الحسية الموجودة فيه.

تركيبات الاسنان

التركيبات الجزئية المتحركة

وهي عبارة عن عدة أجهزة منهم

الجهاز الانتقالي Transitional denture :

هو جهاز متحرك يضاف إليه تدريجياً أسنان مصنوعة عند فقدان الأسنان الطبيعية من الفم، فيتم وضعها علي الجهاز السني الانتقالي بعد شفاء الجروح التي يسببها الخلع وأضافة الأسنان المصنوعة الي الجهاز السني الانتقالي ثم يتم وضعة بالجهاز السني المؤقت.

الجهاز المؤقت interim denture : يتم استعماله لمدة قصيرة حتى يصبح الفم جاهزاً للمعالجة النهائية بالجهاز السني الجزئي المتحرك.

الجهاز السني الجزئي المتحرك partial denture removable : يسمى بالصفيحة السنية ويعمل علي تعويض الأسنان المفقودة والنسج المجاورة لها في القوس السنية ذات الدرد الجزئي.

من عيوبها:

  • عدم الثبات بصورة جيدة
  • تعطي رائحة غير محببة للفم بسبب امتصاصها مادة الأكريليك مع الوقت السوائل من الفم
  • تغير لون سطح الطقم مع مرور الوقت
  • منحها شكل غير مرغوب فيه بسبب وجود بعض المشابك للإمساك في الأسنان المجاورة في الفك

تركيبات الاسنان الزيركون

تركيب الأسنان الزيركون :

هو عبارة عن معدن ثمين تم صنعه من الحلي والجواهر فهو عنصر مركب من تصنيف السيليكات (Zr Si O4) يستخلص منه ثاني اكسيد الزيركون (Zr O2) المركب من عناصر الزركونيوم الموجودة في الطبيعة ، فهو مستقر جزئياً بواسطة الايثيريوم، فهو يتميز بمقاومة عالية و متلائم حيوياً بشكل كامل يستخدم بشكل مستمر في الطب، ويستخدم في المناطق الخلفية سواء كان جسر أو عدة أسنان منفصلة، ويتميز ايضاً بالونه الأبيض وشفافيته العالية وإمكانية تلوينه بألوان علاج الأسنان ويتم التعويض به علي الزرع.

تركيبات الزيركون تعتبر من اغلى وافضل التركيبات المستخدمة فى هذا المجال

يوجد عدة طرق لتعويض الأسنان الزيركونية ومنها:

الطريقة اليدوية :

ويتم من خلالها عمل نموذج من الكومبوزيت الضوئي للتاج أو الجسر وتم تجربته من قبل الطبيب المعالج ثم يوضع النموذج من ضمن قاعدة خاصة في جهاز التفريز وتوضع في الجهة المقابلة بلوكة الزيركون ثم يتم التفريز علي عدة مراحل وبعد الأنتهاء من التفريز يتم تغطيس القطع المفرزة باللون المناسب والمرسل من قبل الطبيب ثم توضع تحت ضوء خاص من الأشعة تحت الحمراء ثم توضع القطع المفرزة في فرن خاص لمدة 8 ساعات ليتم اكتساب الزيركون القساوة المطلوبة ليتم وضع تطبيق الخزف منخفض الانصهار علي الزيركون حتي يلمع مثل الخزف العادى.

 

الطريقة الثانية صناعة تعويضات الأسنان الزيركونية:

يتم التخطيط لها بواسطة الكمبيوتر والحفر بواسطة جهاز موصول به

 

تركيب الأسنان الأمامية :

عند حدوث كسر في السن الامامي يجب عليكي عزيزتي التعويض عن هذا السن بعد مرور ستة أشهر علي ميعاد خلعه حتى يتم شفاء العظم والنسيج اللثوي مكان الخلع، ويوجد عدة طرق للتعويض عن السن المفقود ومنها الجسور الثابتة وزراعة الأسنان والأجهزة السنية المتحركة، ومن أفضل هذه الطرق هي زرع الأسنان ولكن يجب أن تكوني لا تشتكي من السكر او الضغط وهشاشة العظام بشكل عام، وبشكل خاص الأنسجة اللثوية.

في حالة عدم التعويض بسن صناعي بعد خلع السن الطبيعي يتم انحناء الأسنان المجاورة له وتتطاول الأسنان المقابلة له وذلك بسبب تعويض نقص الفعالية المضغية للمساعدة في طحن الطعام بصورة طبيعية، ولذلك ينصح التعويض المؤقت بعد الخلع مباشرتاً والتعويض بشكل دائم بعد ستة أشهر.

اكتب تعليق