عملية رفع المؤخرة بكل تفاصيلها وإجابات لكل الأسئلة المتعلقة بالعمليه

تُصاب المؤخرة بالارتخاء وترهل الجلد نتيجة أسباب عديدة، وتصبح متدلية وتظهر جيوب مترهلة في الجلد، وراج في عصرنا الراهن شكل المؤخرة المشدود والمرتفع نسبيًا نتيجة تأثر الفتيات بأجسام الممثلات وعارضات الأزياء.

عملية رفع المؤخرة

أسباب ترهل المؤخرة

من المفيد بدية التعرف على الأسباب التي تؤدي الى ترهل المؤخرة:

  • السبب الأول هو الجينات والعامل الوراثي.
  • التقدم في السن يجعل الجلد يترهل ويفقد الكثير من مرونته وبالتالي سينعكس هذا الترهل على الأرداف.
  • الجلوس لفترات طويلة وبشكل غير صحيح.
  • فقدان الوزن السريع سواء بسبب الحمية أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض وعدم ممارسة الرياضة لشد الجلد بعد فقد الوزن.
  • التغيرات التي تصيب جسد المرأة في فترتي الحمل والرضاعة وما يصاحبها من تراكم للدهون في مناطق وفقدانها في مناطق أخرى.
  • إجراء عملية شفط دهون من الجسم وعدم مصاحبتها بعملية رفع المؤخرة.

النساء المرشحات لعملية رفع المؤخرة

  • كل امرأة لديها ترهل في الجلد بفعل عامل التقدم في العمر ولديها كميات من الدهون الزائدة في منطقة الأرداف.
  • النساء اللاتي فقدن وزن بمقدار كبير ووزنها قريب من الوزن المثالي.
  • النساء الاتي لديهن تسطح في المؤخرة.
  • النساء ذوات المؤخرة المربعة والتي تزول فيها الخط الفاصل بين نهاية المؤخرة وبداية الفخذين.
  • كل امرأة ترغب في الحصول على مؤخرة مشدودة ومرتفعة في القسم العلوي.
  • كل امرأة ترغب بتحقيق الكمال بما يتناسب مع المعاير الجمالية المشهورة المتعلقة بالجسد.
  • المرأة التي لا تستطيع تحسين الوضع الجمالي للمؤخرة بواسطة التمارين الرياضية.

كيف تستعد المرأة لعملية رفع المؤخرة؟

تستعد المريضة لعملية رفع المؤخرة بالقيام بالإجراءات التالية:

التعريف بالسجل الطبي: يتعرف الطبيب على السجل الطبي للمريضة والقيام ببعض التحاليل للاطمئنان على صحة المريضة بشكل عام، والتعرف على الموانع الصحية التي لا تسمح بإجراء عملية رفع المؤخرة.

التقاط الصور الفوتوغرافية للمؤخرة: أصبح من المتعارف عليه التقاط بعض الصور الفوتوغرافية، فتساعد الصور على تحديد كمية الدهون التي يمكن نقلها، وأماكن الحقن المناسبة، ويمكن اجراء تصوير بالأشعة السينية لمنطقة المؤخرة ومناطق التي سيتم شفط الدهون منه.

التوقف عن التدخين: يحب التوقف عن التدخين قبل عملية رفع المؤخرة بفترة مناسبة وخلال مرحلة الشفاء، فمن المعلوم أن التدخين يبطء الدورة الدموية مما ينعكس سلبًا على تزويد مكان العملية والأنسجة بالدم وبالتغذية الازمة لشفاء الجروح ومناطق شفط الدهون وأماكن الحقن.

التوقف عن تناول بعض الأدوية: التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم وأدوية الالتهاب وبعض أنواع المسكنات.

الامتناع عن شرب المشروبات الكحولية والغازية: يُطلب التوقف عن شرب المشروبات الكحولية قبل العملية بأسبوع على الأقل لما للكحول من تأثير على عمل المخدر واحتمالات حدوث النزف.

التقنيات التي يتم بها إجراء عملية رفع المؤخرة

تستخدم مشفى فيرا كلينيك العديد من التقنيات في عمليات تكبير المؤخرة منها ما هو جراحي ومنها ما هو غير جراحي. أما بالنسبة لتقنيات رفع المؤخرة الجراحية فهي:

رفع المؤخرة بحقن الدهون الذاتية: الأساس الذي تقوم عليه هذه العملية هو شفط الدهون من مناطق تكدسه الغير مرغوبة بها، ثم يتم تنقية الدهون وتجهيزها لإعادة حقنها في المؤخرة بطريقة يتم إعادة تشكيل الشكل العام للمؤخرة ورسم تفاصيل الجسم وتوضيح معالمه.

رفع المؤخرة بحقن الفيلر: وهي عملية جراحية تجميلية تهدف الى شد الجلد عن طريق حقن فيلر بواسطة الحقن تحت الجلد فينتفخ منطقة الحقن فترتفع المؤخرة، ولكن تأثير الفيلر يزول تدريجي مع الأيام، وتستخدم مواد عدة في الحقن مثل حمض الهيالورونيك (هو الأكثر استعمالًا في عمليات رفع المؤخرة) والكولاجين المستخرج من البقر والبوليمر الصناعي.

رفع المؤخرة بحقن السيليكون: وهي أيضًا عملية جراحية تجميلية، يتم إحداث شق جراحي وإدخال شرائح من السيليكون مملؤة بهلام من السيليكون في المناطق الفقيرة بالأنسجة أو لرفع المؤخرة الصغيرة أو المستوية وتوضع هذه الشرائح فوق عضلات المؤخرة فيتم رفعها.

خطوات سير عملية رفع المؤخرة

تُجرى عمليات رفع المؤخرة تحت تأثير التخدير الجزئي، ويتم التخدير الجزئي (الموضعي) لمنطقتين (عمليات حقن الدهون الذاتية) لتسكين المنطقة التي سيعمل عليها الطبيب. ويمكن أن يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير العام بحسب تحمل المريض وكثير من المرضى لا يفضلون إجراء العملية وهم واعون لتفصيلاتها.

في عمليات رفع المؤخرة بحقن الفيلر من حمض الهيالورونيك أو الكولاجين أو البوليمر والبوتكس تُستخدم الحقن لدفع تلك المواد الى داخل الجسم، وعند رفع المؤخرة بحشوات السيليكون يتم إحداث شق في الجلد وتوضع شرائح السيليكون تحت الجلد وفوق عضلات المؤخرة ويوجد أنواع وقياسات متعددة لشرائح السيليكون بحيث يختار الطبيب النوع المناسب لحالة كل مريضة.

وفي عمليات حقن الدهون الذاتية يتم شفط الدهون من مناطق تكدس الدهون، من أسفل البطن ومن أسفل الظهر وأسفل الصدر ومن الخاصرتين ومن خلف الركبتين. هذه المناطق في الجسم يوجد بها دهون مناسبة لاستعمالها في عمليات رفع المؤخرة. ثم يتم تنقية الدهون وتجهيزها لإعادة حقنها في المؤخرة.

التعافي بعد عملية رفع المؤخرة

تعتبر فترة التعافي مهمة ويرتبط نجاح العملية إلى حد كبير بحُسن التزام المريضة بالتعليمات خلال هذه المرحلة.

  • يتم وضع ضمادات في مكان عملية الحقن ويتم إزالتها خلال يومين.
  • يتم إزالة الغرز الجراحية (في العمليات التي تحتاج إحداث شقوق) وفي حال كانت الغرز غير قابلة للذوبان بعد أسبوع أو أكثر بحسب حالة المريضة.
  • يجب على المريضة ارتداء ملابس ضاغطة لمساعدة الأنسجة للإبقاء على حالة الشد.
  • يجب تجنب الجلوس على المؤخرة والنوم على البطن لمدة أسبوعين لتجنب الضغط على المواد المحقونة حتى تستقر في الأماكن التي حقنت بها، ويمكن الجلوس على الفخذين بمساعدة المساند، وبعد شفاء الجروح بالكامل لا ينصح بالجلوس لمدة تتجاوز 20 دقيقة بشكل مستمر ويجب المشي ثم العودة للجلوس.
  • التوقف عن التدخين والمشروبات الكحولية خلال فترة التعافي للحفاظ على التروية الدموية لأماكن عملية رفع المؤخرة، لما للمواد المذكورة من أثر معيق للتروية الدموية.
  • تجنب ممارسة العلاقة الزوجية لمدة لا تقل عن أربع أسابيع لتجنب الضغط على المؤخرة مما يهدد نتائج عملية رفع المؤخرة.
  • ينصح بالمشي بعد العملية لتنشيط الدورة الدموية ولكن يجب تجنب ممارسة الرياضة والأنشطة المجهدة بعد عملية رفع المؤخرة لمدة من2 إلى 4 أسابيع حتى لا تصاب العضلات والأنسجة في المؤخرة بالتمزق.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والتقليل من السعرات الحرارية لتجنب أي زيادة في الوزن بعد عملية رفع المؤخرة.

مضاعفات عملية رفع المؤخرة

  • الشعور بالألم وعدم الراحة ويمكن التغلب عليه بتناول المسكنات وسيزول ذلك الشعور خلال أسبوعين.
  • حدوث تورم في المؤخرة وظهور بعض الكدمات ولكنها تزول أيضًا مع الوقت.
  • الشعور بالخدر بعد عملية رفع المؤخرة أمر طبيعي وسيزول مع الوقت، ومن الممكن استمرار الحالة بسبب خطأ من الطبيب المخدر.
  • ظهور بعض الندوب في منطقة المؤخرة وفي المنطقة المانحة (إذا كانت العملية بحقن الدهون الذاتية) ولكنها ستزول أيضًا بعد فترة من الزمن.

نتائج عملية رفع المؤخرة

تُعتبر عملية رفع المؤخرة من العمليات ذات النسب العالية النجاح، وتحتاج نتائج العملية لثلاث شهور أو أكثر حتى تأخذ المؤخرة شكلها النهائي، بعد انتهاء عملية رفع المؤخرة تظهر النتيجة فوراً ولكن يصاحب العملية حدوث تورمات ولا يمكن اعتبار الشكل النهائي حتى زوال التورم بالكامل.

وعادة ما تكون نتيجة العملية مؤقتة ولا بد من إعادة الحقن مرة أخرى ولا مانع طبي من إعادة الحقن، وتبقى الدهون الذاتية أكثر ديمومة من أنواع الفيلر الأخرى ومع ذلك يقوم الجسم بامتصاص تلك الدهون وربما تحتاج المريضة لإعادة عملية رفع المؤخرة مرة أخرى.

loading...

اكتب تعليق