أهم نصائح بعد عملية زراعة الشعر والجدول الذي يجب اتباعه بعد إجراء العملية

أهم نصائح بعد عملية زراعة الشعر والجدول الذي يجب اتباعه بعد إجراء العملية

أصبحت عملية زراعة الشعر من العمليات الأكثر شيوعًا مؤخرًا، وهي عملية جراحية بسيطة يتم إجرائها والمريض في وعيه التام، تتضمن هذه العملية الاستلقاء على البطن وتستغرق عدة ساعات، وتُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال أهم نصائح بعد عملية زراعة الشعر والجدول الذي يجب على الشخص اتباعه بعد إجراء العملية.

نصائح بعد عملية زراعة الشعر

استخدمي كمادات الثلج

من نصائح بعد زراعة الشعر الشائعة وضع كمادات الثلج على مقدمة الرأس بعد عملية زراعة الشعر كل ساعتين لمدة ربع ساعة إذ أنها تجنب حدوث الانتفاخ بعد زراعة الشعر.

ارفعي الرأس عند النوم

من الشائع حدوث انتفاخ في مقدمة الرأس في اليوم الثاني إلى الرابع بعد عملية زراعة الشعر، وقد ينتقل هذا الانتفاخ الى منطقة العين بفعل الجاذبية؛ لذا من أهم نصائح ما بعد زراعة الشعر رفع الرأس بزاوية خمس وأربعين درجة عند النوم لمدة ثلاث أو أربع أيام بعد عملية زراعة الشعر لتقليل وتفادي الانتفاخ.

من المهم أن تتفادي احتكاك فروة الرأس والجذور المزروعة مع الوسادة ويمكنك استخدام وسادة طبية حول الرقبة لترفعي رأسك في وضع قائم وتجنبك الاحتكاك بالوسادة.

تناولي الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب

حدوث بعض الألم وارد بعد عملية زراعة الشعر ولكن من اهم نصائح ما بعد زراعة الشعر تناول الأدوية المسكنة تحت إشراف الطبيب لأن هذه الأدوية لها تأثير مضاد للالتهاب أيضاً ما يعني علاج الألم الوارد حدوثه بالإضافة إلى تفادي الالتهاب الذي يسبب الضرر لفروة الشعر بعد إجراء زرع الشعر.

تجنبي التواجد في الأماكن غير النظيفة 

ينبغي عدم التعرض للأجواء المحملة بالأتربة والأماكن غير النظيفة التي قد يوجد بها أنواع ضارة من البكتيريا لتجنب حدوث عدوى والتهاب في فروة الرأس، لذا من نصائح بعد زراعة الشعر أخذ راحة من العمل فترة وتقليل الخروج لمدة أسبوعين على الأقل بعد عملية زراعة الشعر، كما يُفضل عدم لمس فروة الشعر لتجنب نقل أي ملوثات غير مرئية على اليد.

لا تمارسي التمارين المُجهدة والأعمال الشاقة

يجب تجنُب التمرينات الرياضية والعمل المجهد الشاق خلال أول أسبوع بعد عملية زراعة الشعر، كما يفضل عدم حمل أو تحريك أوزان ثقيلة لمدة أسبوعين بعد العملية وكذلك تجنب السباحة لثلاثة أسابيع بعد عملية الزرع في الماء الذي يحتوي على الكلور، لكن من نصائح بعد زراعة الشعر الممكنة بل والمفضلة السباحة في الماء المالح بعد ثلاثة إلى اربعة أيام من إجراء الزرع.

الابتعاد عن التدخين لمدة شهر بعد العملية

التدخين يسبب اضطراب في سريان الدم وانتظام الدورة الدموية، ونمو الشعر بعد الزراعة يحتاج لكثرة واستقرار الإمداد الدموي لبصيلات الشعر، لذا لابد من تجنب التدخين لمدة شهر بعد الزراعة وحبذا لو اتخذت قرارًا للإقلاع عن التدخين مزامنة مع عملية زراعة الشعر أو تدريجيًا قبلها بفترة.

احذري من حمامات البخار 

بصيلات الشعر تكون حساسة بعد عملية زراعة الشعر إلى  الحرارة الشديدة، لذا تجنب التعرض لحمامات البخار أو حمامات الشمس بقصد صبغة الجسم لئلا تؤذي فروة الشعر بعد عملية الزراعة.

اشربي كميات كافية من الماء

من أهم نصائح بعد عملية زراعة الشعر الحفاظ على مستوى الماء في جسمك بشرب الكميات الكافية يوميا من الماء، حيث أن ترطيب الشعر ومستوى الماء المناسب داخل الشعرة يقيها من التكسر والسقوط؛ وهذا الكلام ينطبق على كلا من الشعر المزروع أو الشعر الأصلي.

لا تحكي فروة الرأس

في الأيام الأولى بعد عملية الزراعة تشعرين بحكة ولكن حاولي دائمًا أن تتذكري أنه لا ينبغي عليك مطلقًا حك فروة رأسك و البصيلات المزروعة بأصابعك أو أي أداة أخرى ولا تزيلي القشور التي تتكون حول البصيلات المزروعة ودعيها لتسقط وحدها.

لا تغطي رأسك في الثلاثة أيام الأولى

من نصائح بعد زراعة الشعر تجنُب ارتداء أي غطاء للرأس في الثلاثة أيام الأولى بعد عملية الزرع لأن عملية التئام الجروح وتكون القشور حول البصيلات تحتاج إلى التهوية الجيدة و تجنب الرطوبة والعرق.

ولكن في نفس الوقت ينبغي ارتداء غطاء خفيف فقط في حالة التعرض للشمس، إذ أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد العملية قد يؤذي رأسك والجروح التي بها، وعادةً يصف لك الطبيب كريم مضاد حيوي موضعي لتسريع عملية التئام الجروح وتجنب حدوث عدوى بكتيرية لفروة الرأس.

جدول ما بعد عملية زراعة الشعر

عند الخروج من المركز الطبي لزراعة الشعر

سوف تتلقين حقيبة طبية بها بعض الأغراض التي ستحتاجيه أثناء فترة الشفاء من الجراحة، تحتوي هذه الحقيبة على ضمادات بديلة وشاش طبي ومنظف وزجاجات سبراي من مادة تساعد على شفاء المنطقة المانحة والمنطقة المزروعة ومرهم يوضع على المنطقة المانحة فقط.

سوف تحصلين أيضًا شامبو خاص بغسيل الشعر بعد العملية، وهو من نوع خاص ويوفر حماية من الجفاف ويزيل القشور التي تنتج عن ثبات البصيلات في موضعها الجديد.

اليوم الأول بعد زراعة الشعر

يجب أن يتم تخصيصه للراحة التامة، حتى يستطيع الجسم استعادة عافيته وتوفير أي جهد مبزول للاستشفاء من أثار العملية، يفضل أن تُزال الضمادات الموضوعة حول الرأس مع تنظيف أي تصريف مائي أو أثار للدم حول هذه المنطقة بمساعدة المحلول المنظف.

يتم وضع ضمادة جديدة بعد التنظيف المناسب، على شرط أن تكون غير محكمة على المناطق المزروعة لتفادي أي تحرك للبصيلات من موضعها وزاوية نموها الدقيقة. مرهم المنطقة المانحة يساعد على تقليل الجفاف، ويمنع التصاق الضمادات بفروة الرأس، فمن المفضل وضعه لحين التخلص من الضمادات نهائيًا.

من الأفضل أن يتم التناوب بين وضع مسطح وموضع مائل أثناء الجلوس والنوم في معظم اليوم للسماح بالتصريف الصحيح لفروة الرأس ومنع التصريف في الوجه.

ضعي كيس الثلج المجمد على الجبهة لمدة دقيقة إلى دقيقتين كل 15 إلى 30 دقيقة خلال اليوم الأول واليوم الثاني لمنع تورم الوجه. عند وضع كيس الثلج على جبينك، تأكدي من أنه يبعد 1 بوصة على الأقل عن أي طعوم مزروعة حتى لا يضر بموضعها الجديد.

اليوم الثاني بعد زراعة الشعر

استمري بنفس العناية كما في اليوم الأول. هذا اليوم عادة ما يكون يومًا أفضل فيما يتعلق بالألم والتورم، لكن بعض المرضى يشيرون إلى زيادة الألم والتورم بشكل طبيعي، إذا حدث ذلك، فقومي بتقييد نشاطك أكثر واستمري في استخدام أكياس الثلج.

يرجى الاتصال بالطبيب المعالج إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف والإبلاغ عن أي شكاوى الألم الشديد والنزيف أو تورم. كما يجب الاستمرار في تناول مسكنات الألم ومضادات التورم والالتهاب كما وصفها الطبيب بدقة، وكذلك المضادات الحيوية إذا تم وصفها لمنع العدوى.

اليوم الثالث وحتى العاشر

هذه الفترة تعتبر الجزء الثاني من مرحلة الاستشفاء النموذجية. سوف تستطيعين غسل شعرك في هذه المرحلة، تكون هذه الخطوة مهمة لتنظيف أي رواسب أو أثار للدم والتصريف السائل حول المناطق المزروعة والتي تم استخراج البصيلات منها.

نصائح أول غسلة بعد زراعة الشعر 

أول غسلة للشعر تكون بعد اليوم الثالث من عملية زراعة الشعر، احرصي على أن تكون الغسلة لطيفة وتجنبي تصويب ماء الصنبور مباشرةً على البصيلات المزروعة أو حدوث ضغط من أي نوع مثل الضغط بأصابعك على البصيلات المزروعة، واحرصي على استخدام ماء فاتر وتجنب الماء الساخن، وكذلك عند تمشيط الشعر يجب أن يكون الغسل لطيفًا وبمنتهى الحذر.

تتكون قشور حول البصيلات المزروعة وهي عملية طبيعية ولا تدعو للقلق إذ أنها جزء طبيعي من عملية الاندمال الطبيعي للجروح بعد العملية، ويبدأ تساقط القشور الموجودة حول البصيلات المزروعة بعد سبعة إلى عشرة أيام من إجراء عملية الزرع.

بعدها بأسبوعين تقريبًا يمكنك صبغ أو تجعيد شعرك إذا كنت ترغبين في ذلك ولكن لا تصبغي شعرك مباشرة بعد عملية الزرع لأن المواد الكيميائية في الصبغة تضر بصيلات الشعر المزروعة حديثًا.

لا تستعملي منتجات تصفيف الشعر التي تحتوي على الكحول لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد إجراء عملية زرع الشعر وكذلك لا تستعملي المجفف في تجفيف شعرك خلال الفترة الأولى واكتفي باستخدام منشفة قطنية.

قد يحدث بعض التساقط للشعيرات من الجذور المزروعة؛ فلا تفزع عند حدوث ذلك فهذا لا يعني فشل عملية الزرع، إنما هي دورة الشعر الطبيعية التي تتضمن تساقط الشعر في وقت معين ثم إعادة نموه مرة أخرى خلال ثلاثة أشهر.

الأدوية بعد زراعة الشعر

  • دواء مضاد للتورم: تناولي الأدوية المضادة للتورم وفقًا لتوجيهات طبيبك في بداية اليوم التالي بعد العملية.
  • مسكن الألم: خذي الإيبوبروفين 400 ملغ كل 8 ساعات حسب الحاجة للقضاء على أي ألم ويمكنك أيضًا أن تأخذي باراسيتامول 500 ملغ عند الحاجة لأنه يقلل الألم ويساعد في بقاء حرارة الجسم في النطاق الطبيعي.
  • قد يصف لك الطبيب دواء مهدئ لمساعدتك على النوم بعد الجراحة ويجب أن تأخذيه وفقا لتوجيهات.
  • يصف لك الطبيب بخاخات ATP للرش على البصيلات المزروعة كل 1-2 ساعات أثناء الاستيقاظ للحفاظ على رطبة الطعوم لمدة 2-3 أيام بعد الجراحة أو حتى نفاذ العبوة.
  • يمتنع تناول الأسبرين، لأن هذا العقار يزيد من سيولة الدم وذلك قد يؤدي إلى الانتفاخ كما قد يرفع من نسبة حدوث نزيف جروح العملية، لذا من أهم نصائح بعد زراعة الشعر ألا تتناوليه لمدة ثلاثة أيام بعد العملية واستبدليه بمسكنات أخرى تحت إشراف الطبيب.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أهم نصائح بعد عملية زراعة الشعر بالإضافة إلى الجدول الذي يجب اتباعه في أول عشر أيام بعد إجراء العملية ونصائح أول غسلة. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *