ما هو فيلر الشعر وما هي مكوناته وفوائده و أنواعه وكيفية استخدامه ومخاطره؟

ما هو فيلر الشعر وما هي مكوناته وفوائده و أنواعه وكيفية استخدامه ومخاطره؟

جمال شعر المرأة من الأمور الضرورية لأنه ينعكس على مظهرها وثقتها بنفسها، ويجب على كل امرأة أن تبحث عن أفضل المستحضرات الطبية للعناية بالشعر، ولذلك تُجيب مجلة رقيقة في هذا المقال عن بعض الأسئلة الشائعة التي تُرددها معظم السيدات والفتيات مؤخرا ” ما هو فيلر الشعر وما هي مكوناته وفوائده وأنواعه وطريقة استخدامه وهل توجد له مخاطر أم لا؟ “

ما هو فيلر الشعر

ما هو فيلر الشعر ؟

فيلر الشعر ليس مادة معينة تستخدم لعلاج الشعر كما قد يعتقد البعض، لكنه الإجراء الذي تؤديه مجموعة من المواد على الشعر. Fill فعل معناه يملأ، و filler هو المادة المالئة، وبهذا يكون الفيلر للشعر هو مجموعة من المواد المالئة التي تستخدم لتحقن داخل الشعر فتزيد من سمك الشعرة وكثافتها، فتكون النتيجة أن يبدو الشعر أكثر كثافة وقوة.

مكونات فيلر الشعر

يتضمن الفيلر بعض المواد التي تزيد من لمعة الشعر وتقلل من التقصف والهيشان، فتجعل الشعر يبدو صحيًا ولامعًا وجميلًا وسهل التصفيف، ويغنيك عن استخدام المستحضرات والطرق التقليدية لفرد الشعر، وتتمثل مكونات فيلر الشعر في:

حمض الهيالورونيك

مادة طبيعية موجودة في مكونات خلايا الجسم، حيث تتمثل وظيفة هذا الحمض الأساسية في امتصاص الماء بدرجة 1000 ضعف حجمه من الماء وتغليف الخلايا لإبقائها نضرة ورطبة ومنتعشة لأطول فترة ممكنة فيبدو الشعر أكثر صحة ولمعانًا.

الكيراتين

كثيرًا ما يشبه مكون الهيالورونيك من حيث أنه مادة طبيعية أيضًا موجودة بالشعر ووظيفته الاساسية هي تغليف الشعرة لحمايتها وزيادة سمكها وزيادة قوتها وحمايتها وعلاجها من التقصف والهيشان فيبدو الشعر أكثر قوة وكثافة ونعومة.

زيت الأرجان

زيت طبيعي مستخلص من ثمار شجرة الأرجان وهو من أهم مكونات الفيلر للشعر لأنه غني بالأحماض الدهنية وفيتامين E والأوميغا 6 والأوميغا 9.

وظيفة زيت الأرجان الأساسية هي تنشيط الوظائف الحيوية لخلايا الجلد و الشعر، وتغذية شعرك بكل العناصر المرطبة ومضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية التي تخلصه من مشكلة الهيشان والضعف والتقصف؛ فيصبح شعرك ناعم وصحي وحريري كما تحبينه.

الزانثالين

مركب ومكون مهم جدًا وله دور كبير في شد ألياف شعرك وفردها وجعلها أكثر مرونة لكي يحمي شعرك تمامًا من مشكلة التقصف الناتجة عن عوامل البيثة الخارجية مثل غسل الشعر بالشامبو ومنظفات الشعر أو أشعة الشمس الضارة أو الأتربة، وأيضا يزيد كثافته.

فوائد فيلر الشعر

يمكن تلخيص فوائد فيلر الشعر على النحو التالي:

  • يساعد على تعزيز صحة الشعر وتجديده من الداخل؛ وذلك لأنّه يحتوي على مركب هيالورون.
  • يخفف من تساقط الشعر، ويعالج ضعفه؛ وذلك لأن الجزئيات الدقيقة المكونة له تتشبث بجذع الشعر، مما يمنحه الكثافة، والحيوية.
  • يغطي فراغات الشعر، ويجعلها تبدو أكثر كثافة، مع العلم أنه يمكن أن لا يعمل في المناطق الخالية من الشعر تمامًا.
  • يعتبر الخيار الأمثل للشعر الخفيف وذلك إذا تم تطبيقه كل ستة أسابيع.
  • يتكون من بروتين الكيراتين المستخلص بشكل طبيعي، فقد أصبح علاج الفيلر الأكثر شعبية، والأكثر استخدامًا؛ وذلك لأنه اقتصاديًا، وسهل الاستخدام، وخال من العطور، كما وأنه يوفر تغطية طبيعية للشعر.
  • يتوفر في ألوان عديدة تناسب لون الشعر الطبيعي، ويمكن خلط أكثر من لون من الفيلر للوصول إلى اللون المطلوب.
  • تموه مناطق البقع والفراغات في الشعر بشكل فوري، بحيث تظهر تلك المناطق ممتلئة بالشعر، كما ويعتبر الفيلر مكمل لعلاجات الشعر التي يمكن أن تستغرق بعض الوقت لإظهار النتائج المطلوبة؛ لأنه يعطي الشعر تأثيرًا فوريًا للشعر.

أنواع فيلر الشعر

الفيلر العلاجي العادي

وهو يستخدم لعلاج الشعر من التقصف والهيشان وزيادة كثافته مما يعطي مظهراً يقل فيه ترقق الشعر وتزيد صحته وحيويته.

فيلر تلوين الشعر

وهو يجمع بين علاج الشعر وصبغه باللون المفضل بعيدًا عن الكيماويات الضارة.

فيلر فرد الشعر وعلاجه

وهذا يجمع بين تمليس الشعر وبين علاج التقصف والهيشان، ويتلف عن الفيلر العلاجي بوجود مادة تقوم بفرد الشعر وتكون النتائج شعر أملس تمامًا. هذا بعكس الفيلر العلاجي الذي يفرد الشعر نسبيًا نتيجة زيادة سمك الشعر مما يجعله مفرود إلى حد كبير.

من يمكنه استخدام فيلر الشعر؟

تعتبر حقن الفيلر لعلاج مشاكل الشعر إحدى الحلول المثالية لبعض الحالات، ومن أهم الفئات التي يمكنها استخدام هذه الطريقة العلاجية:

  • كل من الرجال أو النساء أو حتى الأطفال الأكبر من سن الثالثة ممن يعانون من مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر أو ترقق الشعر أو ضعف الشعر.
  • ينصح بعلاج الشعر بالفيلر بشكل خاص لمن يعانون من مشاكل التقصف وجفاف الشعر وهيشان الشعر.
  • ينصح كذلك لمن يعانون من تلف الشعر بسبب التعرض للحرارة والعوامل الكيميائية المختلفة باللجوء إلى علاج الشعر بالفيلر.
  • الفيلر مناسب جدًا لمن يرغبون في تلوين شعرهم بالصبغات بشكل متكرر بحيث يحمي شعرهم من التعرض للآثار الضارة لصباغة الشعر بشكل متكرر.
  • الفيلر هو البديل العلاجي المثالي لعمليات فرد وتشكيل الشعر لمن يعانون من حساسية لمنتجات البوتوكس والبروتين لفرد الشعر.

بشكل عام ينبغي عليك التأكد من مدى مناسبة استخدام الفيلر لشعرك من طبيبك، والتأكد من عدم تعارضه مع أي مادة علاجية أو تجميلية أو أي مستحضر تستخدمه في الوقت الحالي لعلاج شعرك.

طريقة استخدام فيلر الشعر

بحسب حالة شعرك فقد تحتاجين إلى تكرار عملية علاج الشعر بالفيلر من مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، وحتى 20 مرة تتم على مدى بضعة أشهر أي حوالي 5-6 شهور، وتتمثل طريقة استخدامه في الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى لكل طرق علاج الشعر المختلفة هي غسيل الشعر وتخليصه من الدهون والرواسب والأتربة العالقة به.
  • يوضع الفيلر على الشعر ويفضل أن يوضع بطريقة فرد الصبغة على الشعر حتى يصل إلى كافة الشعيرات.
  • يترك الفيلر على الشعر فترة تتراوح بين 20-40 دقيقة، ولا يستخدم أي نوع من أنواع الحرارة للمساعدة على تشربه. أقصى ما يمكن أن تحتاجين إليه هو ارتداء غطاء للرأس من النوع المضاد للمياه  خلال الفترة التي تقضينها في انتظار تشرب الشعر للفيلر.
  • بخلاف الطرق المختلفة التي تستخدم لعلاج الشعر مثل البوتوكس والكيراتين، والبروتين، لا تحتاجين إلى تثبيت الفيلر على الشعر باستخدام مكواة الشعر، فيقتصر الاستخدام العلاجي لفيلر الشعر على تشرب الشعيرات له وامتصاصه جيداً، وهذا ما يزيد من أمان هذه الطريقة العلاجية ويقلل من الأضرار المحتملة لها على الشعر.
  • يغسل الفيلر من على الشعر وتظهر نتائجه فور غسله.
  • قد يتطلب الأمر تكرار حقن الفيلر لعدة مرات قبل الوصول إلى الحالة المرغوبة من الشعر، وقد يرجع هذا إلى تضرر الشعر وتلفه بصورة كبيرة.

تجربتي مع فيلر الشعر

علاج الشعر بالفيلر لا يعتبر من العمليات الكبيرة حيث لا تستغرق هذه العملية فترة نقاهة، ويمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية في نفس اليوم بدون أي مشاكل. ومع هذا ينبغي تجنب استخدام مستحضرات الشعر المعتادة خلال الأيام الأولى التي تلي استخدام الفيلر لتكثيف الشعر، وهذا حتى لا يحدث تعارض بين هذه المنتجات.

تحكي م. ك تجربتها مع فيلر الشعر لمجلة رقيقة فتقول:

“بدأ شعري في التساقط منذ حوالي خمسة أشهر، وأعتقد أن هذا حدث بسبب ضغوط نفسية كبيرة مررت بها، لكني غير متأكدة من السبب، فقد يكون هناك عامل وراثي في الأمر. وحينها بدأت فروة رأسي في الظهور، وكان شكلي مزريًا. فقدت الثقة بنفسي وبدأت أكره تصفيف شعري، وهو الأمر الذي كنت أحبه للغاية، حتى فكرت في استخدام فيلر الشعر.

بحثت جيداً وحددت أحد المنتجات التي اعتقدت بكونها مناسبة لنوع شعري، واستشرت طبيبة تجميل. بعدها ابتعت المنتج عبر الإنترنت وقد كانت النتائج مذهلة.

منذ الجلسة الأولى والتي قمت بها في منزلي لاحظت زيادة سمك الشعر، والآن بعد ثلاث جلسات علاجية تمت على مدار شهر بالكامل يمكنني بالكاد رؤية فروة رأسي. أنا راضية عن النتائج بالكامل، لقد صار شعري أقوى ومظهره صحي أكثر. أوصي كل من يعاني من مشكلة تساقط الشعر وترققه بإجراء حقن فيلر الشعر.”

هل توجد أضرار لفيلر الشعر؟

في الحقيقة لا توجد أي أضرار أو مخاطر صحية يسببها الفيلر على صحة المرأة، فقد أكدت منظمة الصحة العالمية على أنه علاج آمن تمامًا على فروة الشعر والحد من تساقط الشعر وتقصفه للكبار والأطفال فوق سن الثالثة، دون ذكر أي أضرار او مخاطر محتملة للعلاج به؛ لأنه مصنع من مواد طبيعية 100% ولا تسبب مكونات أي ضرر لبصيلات الشعر، أو فروة الرأس.

أما عن الأعراض الجانبية له فهي نادرة الحدوث ومحدودة، وقد تحصل فقط في الحالات التالية:

  • احتمالية حدوث احمرار للمنطقة المعالجة بالحقن من فروة الرأس قد يستمر من عدة دقائق لعدة ساعات على الأكثر.
  • في حال عدم اختيار طبيب ثقة لإجراء عملية الحقن، قد تحدث التهابات أو مضاعفات في المنطقة المعالجة.
  • عند استخدام منتجات رخيصة أو غير أصلية، فقد تحدث نتائج عكسية.

بناءً على ما سبق ننصحك في مجلة رقيقة أن تستخدمي لشعرك أجود وأفضل الأنواع، كما يجب عليكِ أن تختاري طبيبك بعناية تامة لتجنب الأضرار الناتجة عن سوء اختيار العلاج أو الطبيب المناسبين.

سعر فيلر الشعر

من عيوب فيلر الشعر هو أنه غالي الثمن إلى حد ما، وقد يحتاج الشخص لأكثر من عشرين جلسة حسب نوع ومشاكل الشعر، حيث يرى الكثير من الناس أن تكلفة استخدام الفيلر للشعر ليست قليلة إذا ما قورنت بأسعار مستحضرات أخرى للعناية بالشعر، فالأطباء عادة ما يصفون أنواعًا من الفيلر تكون مكلفة.

يختلف فيلر الشعر عن البوتوكس في أنه يتم على جلسات علاجية، فلن تحتاج إلى دفع التكلفة كاملة في نفس الجلسة كما في حالة بوتوكس الشعر. وعامة فإن تكلفة الجلسة الواحدة تتراوح بين 20 دولار أمريكي وبين 200 دولار أمريكي، وتتوقف على عدة عوامل منها:

  • نوع الفيلر المستخدم (علاجي فقط – لتلوين الشعر- لفرد الشعر).
  • ماركة الفيلر المستخدم كما في كل مستحضرات التجميل تؤثر ثقة المستهلك في الماركة وشهرتها على سعرها، ومن أشهر ماركات فيلر الشعر Nexxus®، وherbal hair extract ®، وcolorful professional ®.
  • طول الشعر، وكثافته، فكلما زاد الطول والكثافة فإنك تحتاجين إلى استهلاك كمية أكبر من الفيلر.
  • مدى تلف الشعر وحالته، فكلما كان التلف أشد كلما تطلب كمية فيلر أكبر.

في نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا عن سؤال ما هو فيلر الشعر بالتفصيل وذلك من خلال توضيح مكوناته وفوائده وأنواعه بالإضافة إلى طريقة استخدامه وسعره . نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *