Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

زراعة الشعر للنساء قبل وبعد بالتقنيات الحديثة والتكاليف

زراعة الشعر للنساء قبل وبعد بالصور، زراعة الشعر للنساء بتقنية الاقتطاف، زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة، زراعة الشعر للنساء باستخدام الشريحة وتفاصيل إجراء العملية كل ذلك يمكنكم معرفته بالتفصيل عند متابعة مقالتنا على مجلة رقيقة.

زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

” تقول السيدة مارلين من إيطاليا أن معاناتها مع سقوط الشعر كانت مشكلة تراودها منذ سن المراهقة ومثلها مثل أي فتاة حاولت أن تعالج المشكلة طبيًا، أحيانًا كانت تأتي بنتيجة ليست سيئة وأحيانًا لا، استمرت على هذا المنوال، ولكن لا يوجد فرق كبير قبل وبعد العلاج.

وبعد ذلك بدأت تدخل في عمر الثلاثينيات وتخطت 35 عامًا ولكن شعرها بدأ في السقوط بغزارة وبمعدل يزيد عن 175 شعرة يوميًا وأحيانًا يزيد، وهذا أمر خطير للغاية فربما لو استمرت أكثر تظهر لديها بؤر صلع وتفقد شعرها.

مرت على الكثير من الأطباء ولكن دون جدوى ومع علاج مطول ومصاريف كثيرة لا تأتي حتى بنتيجة مرضية، مما جعلها تغطي رأسها دومًا منعًا للإحراج، ولكن في يوم من الأيام لاحظت مشكلتها صديقة لها وأخبرتها عن إمكانية زراعة الشعر.

قامت السيدة مارلين بالبحث كثيرًا عن عمليات زراعة الشعر وبادرت بالحجز في مركز تجميل في تركيا وسافرت إليه؛ لتتأكد أنه يوجد علاج فعال لشعرها، وقابلت الطبيب الذي أخبرها عن أنواع زراعة الشعر للنساء والتقنيات المستخدمة فيها حديثًا سواء بحلاقة أو بدون حلاقة.

تفاجأت مارلين بالأمر وتشجعت كثيرًا للأمر وأخبرت الطبيب أنها تريد أن تقوم بالعملية في اسرع وقت، وعند اختيارها للتقنية المستخدمة استبعدت تقنية الشرائح رغم سعرها الرخيص ( كما ذكرت ) واختارت تقنية الاقتطاف التي شاهدت نتائجها السريعة والمرضية لها وفقًا لتجارب المركز التي اطلعت عليها.

ولأن تقنية الاقتطاف يتم استخدام أدوات دقيقة ورفيعة لتثبيت البصيلات وتقليل الندبات الناتجة عم العملية فقد اقتنعت بها وبدأت تتجهز لغرفة العمليات، وتم اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة استعدادًا لزراعتها في مناطق الصلع والشعر الخفيف لديها.

وبعد الانتهاء من العملية انتظرت لليوم التالي وبعدها سافرت إلى بلدها، واستكملت أون لاين تجربتها التي قالت أنها كانت رائعة وأنه بعد ثلاثة أشهر بدأ الشعر ينبت؛ ويغطي مناطق الصلع وبدا وكأنه طبيعي وكأنه استجاب للعلاج ولم تقم بعمل زراعة شعر وأكدت أنها راضية جدًا عن تجربتها التي قضت على مشكلتها نهائيًا “.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة قبل وبعد

هذه التقنية التقليدية التي يتم فيها أخذ شريحة من المنطقة المانحة خلف الرأس فيها مميزات وعيوب، وهي أقدم تقنية من التقنيات الثلاثلة التي سوف نذكرها لكم اليوم، وعيوب تقنية الشريحة هو ظهور ندب ومضاعفات بعد العملية وأثر شبه دائم في المنطقة المانحة يستمر مع الوقت.

أيضًا من عيوب تقنية الشريحة أنه لا يمكن العودة للحياة الطبيعية مباشرةً، وأنها تأخذ عدد ساعات أكثر من غيرها مقارنةً باستخدام تقنية الاقتطاف أو أقلام تشوي، أيضًا من العيوب التي جعلت النساء أقل قابلية في اختيار هذه التقنية هي حلق الشعر في المنطقة المانحة المختارة والانتظار حتى ينمو الشعر مجددًا وهذا أمر غير محبذ للنساء.

كما أن العملية يخضع فيها الشخص للتخدير وتستمر حتى ثمانية ساعات وفي حالات تصل إلى عشرة ساعات، أما عن الميزة التي لا تود في باقي التقنيات هو سعرها القليل باعتبارها تقنية أقل في التكاليف ومستوى الخبرة والمميزات، وخطوات إجراء العملية هي:

  • أولًا يجب تحديد المنطقة المانحة في خلف الرأس والتي تكون على هيئة شريحة عرضية.
  • يتم حلاقة الشعر في المنطقة المحددة وفقًا لما يحدده الطبيب ( يتم اختيار حسب كثافتها ونعومتها وصلاح بصيلاتها ).
  • بعد ذلك يتم تخدير المنطقة بمخدر موضعي.
  • بعد يتجهز الطبيب ومساعديه لقطع الشريحة المحددة.
  • يتم بعد ذلك تقطيع الشريحة على بصيلات صغيرة استعدادًا لاستخدامها في المنطقة المستقبلة.
  • يأتي الطبيب للمنطقة المستقبلة ( أي: التي ترغب السيدة زراعة الشعر فيها ) يقوم بتحديدها حسب رغبتها واختيار مستوى الكثافة فيها ).
  • ثم يتم تخديرها بتخدير موضعي.
  • يبدأ الطبيب في زراعة البصيلات التي تم تقطيعها سابقًا في المنطقة المحددة.
  • يستمر الطبيب في زراعة البصيلات حسب المنطقة والكثافة المطلوبة وعدد الشرائح المستخدمة وتراوح مدة الزراعة ما بين 6 ساعات و8 ساعات وأحيانًا تصل إلى عشرة ساعات.

مضاعفات عملية زراعة الشعر بالشرائح

بعد انتهاء العملية يمكن للسيدة أن تذهب إلى بيتها ولكن عليها اتباع النصائح والتعليمات الخاصة بغسل الشعر واستخدام مستحضرات التجميل من عدمه، كما يجب عليها ملاحظة وجود أيًا من المضاعفات المذكورة أدناه.

  • قد تتورم وتحمر المنطقة أماكن المنطقة المستقبلة أو المانحة وذلك فلا تخاف فسوف يهدأ ولكن إن استمر أكثر من يومين إلى ثلاثة أيام يجب مراجعة طبيبك.
  • يمكن الشعور بحكة وهرش ولكن سوف يعطيكِ الطبيب شامبوهات ومستحضرات خاصة لذلك.
  • سقوط الشعر المزروع من أكثر الأسباب الشائعة في مضاعفات زراعة الشعر بالشرائح ولكن لا تخافي فسوف يعود لينمو من جديد ولكن يجب أن تتحدثي مع طبيبك عن الكمية التي سقطت هل كثيرة أو لا؟
  • من الممكن أن تشعر السيدة بالألم وهذا طبيعي خاصةً في هذه التقنية؛ لأنه يتم استخدام أدوات معدنية وربما تكون سميكة بعض الشيء لحفر قنوات حاضنة لزراعة البصيلات، وبالتالي بعد انتهاء مدة المخدر سوف يراودها الألم فتسأل طبيبها عن مسكن.
  • ربما يحدث نزيف من الجروح في الرأس اسألي أيضًا طبيبك عنها لتعرفي كيفية توقفها إن كانت غزيرة، وإن كانت بسيطة يمكن التغلب عليها وسوف تتوقف تدريجيًا.

تكاليف زراعة الشعر بالشريحة

أما عن تكاليف زراعة الشعر بالشريحة والتي تعتبر الميزة التي يلجأ لها البعض في بعض الأحيان؛ خاصةً للرجال اللذين لا يهتمون كثيرًا لفكرة حلق شعر الرأس أو الندب التي من الممكن أن تظهر باعتبارها سوف تكون مغطاة بالشعر بعد ذلك، فنجد أن الرجال هم الأكثر إقبالًا على هذه التقنية.

والسعر يتراوح ويختلف حسب المركز التجميلي وشهرته والطبيب القائم على العملية ومدى نظافة المركز وتقديمه لخدمات الترجمة أو خدمات الإقامة وأحيانًا يكون هناك دعم لخدمات السفر والتوصيل للمطار أو التذاكر ذهاب فقط أو ذهاب وعودة إلى بلد العميل، وكل ذلك يتحكم في زيادة السعر وتراوحه بشكل كبير.

وفي العموم يكون السعر ما بين 1400 دولار ويصل إلى 3 ألاف دولار أمريكي وهذا الاختلاف يخضع له الأمور السابق ذكرها، بالإضافة إلى أن تكلفة زراعة الشعر للنساء يعتبر أعلى سعرًا من زراعة الشعر للرجال بسبب طبيعة شعر المرأة الحساسية وحاجتها إلى عناية وخطوات أكثر منها عند الرجل.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف قبل وبعد

تقنية الاقتطاف التي تعد التقنية الأولى من نوعها التي أعطت مجال زراعة الشعر اسهامات عديدة وأعطتها مصداقية وفاعلية أكثر جعلت نسبة الرجال والنساء المقلبين على عمليات زراعة الشعر يكثر يوميًا بعد يومًا، تقنية الاقتطاف التي لا يوجد بها عيوب تُذكر هي الحل الأمثل للرجال والنساء.

زراعة الشعر باستخدام التقنية الحديثة تقنية الاقتطاف لها مميزات عديدة تتمثل في الآتي:

  • نسبة نجاح العملية تتعدى 90 في المائة وتصل إلى 96 في المائة.
  • مضاعفات تقنية الاقتطاف قليلة جدًا وتكاد تكون معدومة سواء مضاعفات أثناء العملية أو بعد العملية.
  • سرعة استجابة فروة الرأس للبصيلات المزروعة يكون أعلى؛ لأنه يتم استخدام أدوات دقيقة للغاية تُسهل كثيرًا سحب البصيلات من المنطقة المانحة وزراعتها بدقة متناهية دون حدوث مشكلة.
  • تقنية الاقتطاف تمنع مساوئ وعيوب تقنية الشرائح الخاصة بالندوب الدائمة في المنطقة المانحة؛ لأن تقنية الاقتطاف لا ينتج عنها ندوب دائمة وإن نتج ندوب تنتهي وتختفي بعد فترة قصيرة.
  • تقنية الاقتطاف هي الأنسب للنساء مقارنةً بتقنية الشرائح، وبالفعل بدأ النساء يقبلون على عمليات زراعة الشعر في الفترة الأخيرة بفضل ظهور تقنية الاقتطاف.
  • ظهور النتائج يكون أسرع وأدق.
  • يمكن للطبيب بسهولة حصد البصيلات بشكل أسرع وأدق ويمكن الكشف عن الصالح والغير صالح منها واستخدام البصيلة الأكثف والأصلح.
  • يمكنك ممارسة حياتك بصورة طبيعية جدًا في اليوم التالي لعملية وبدون الانتظار وبدون الشعور بالاحراج؛ لأنه يتم تقصير الشعر فقط ولا يتم حلق الرأس بالشكل الذي يتم في تقنية الشرائح.

تكاليف زراعة الشعر بالاقتطاف

وأما عن تكاليف عملية زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف فهي بالطبع أغلى من زراعة الشعر بتقنية الشرائح، وذلك يرجع إلى الأدوات المستخدمة والدقة والجودة وقوة التعقيم الكامل التي يُستخدم في العملية.

ولذلك تكون عملية الاقتطاف أغلى من الشرائح، وتتراوح ما بين 2200 دولار أمريكي وقد تصل إلى 5 ألاف دولار أمريكي، ويختلف السعر ويتفاوت حسب المركز التجميلي وشهرته وحسب الطبيب القائم على العملية والخدمات المقدمة من المركز التجميلي، وبالأخير فالسعر يعتبر أرخص في دولة تركيا مقارنةً بأي دولة أخرى، ويمكنكم الإطلاع على عمليات زراعة الشعر في تركيا من خلال قراءة المقالة أدناه.

اقرئي أيضًا:  زراعة الشعر للنساء في تركيا : التكلفة والتقنيات المستخدمة والنتائج وأفضل الأطباء

زراعة الشعر بتقنية قلم تشوي قبل وبعد

تقنية دي اتش أي باستخدام الأدوات المجهرية الصغرى أقلام تشوي، وهي تقنية حديثة أثبتت مدى التقدم الذي حدث في عمليات زراعة الشعر واستعادة حيويته وإنباته من جديد، هذه التقنية هي الأحدث على الإطلاق وهي أحدث من تقنية الاقتطاف، ولها العديد من المميزات منها:

  • أقلام تشوي هي حلم كل امرأة ترغب في زراعة شعرها دون ملاحظة ذلك ممن حولها؛ لأن هذه التقنية لا يلزم فيها حلاقة الشعر أو جزء منه حتى؛ لأنه يتم استخدام أقلام دقيقة جدًا بنهايات تشبه الإبرة والتي يمكن بسهولة استئصال البصيلات من المنطقة المانحة وزراعتها في المنطقة المستقبلة.
  • وتقنية أقلام تشوي لها ميزة كبرى أيضًا وهي اختصار خطوات العملية من ثلاثة خطوات: ( وهي استخراج بصيلات الشعر ثم حفر قنوات مستقبلة في المنطقة المراد زرعها ثم القيام بزراعة البصيلات ).
  • ليكون في تقنية أقلام تشوي العملية في خطوتين فقط وهما: ( استخدام القلم في سحب البصيلات بكل دقة وحشرها في الإبر المفرغة الموجودة في أسفل القلم، ثم الذهاب إلى المنطقة المستقبلة مباشرةً لزراعتها بها ).
  • أيضًا تقنية أقلام تشوي موفرة في الوقت في وقت العملية ويتم اختصار الوقت كثيرًا فيها من الممكن ألا تتعدى أربعة ساعات فقط، ويتم استخدام عدد من أقلام تشوي أكثر لاختصار الوقت أكثر.
  • مع العلم أن أقلام تشوي لا يتم استخدامها إلا مرة واحدة فقط ويتم تغييرها باستمرار عند الحاجة للشخص الواحد.
  • هذه التقنية يُقبل عليها النساء أكثر من غيرهم؛ لأنها لا تلزم حلاقة الرأس فهي تقنية زراعة الشعر بدون حلاقة لأول مرة في العالم، يتم سحب البصيلات بدون تقصير أو حلاقة الشعر بإبر دقيقة وزراعتها مباشرةً.
  • يمكن الذهاب إلى البيت وممارسة الحياة بشكل طبيعي للغاية وانتظار إنبات الشعر طبيعيًا.
  • نسبة المضاعفات بعد العملية تختفي؛ لأنه لا يوجد قنوات مفتوحة وندوب أو نزيف، لا يوجد أثار للندوب دائمة أو غير دائمة حتى، يتم إنجاز العملية سريعًا دون استخدام مخدر موضعي أكثر وهذا يقلل من الألم بعد العملية.
  • دقة الإبر يجعل إمكانية العدوى أو حدوث خراج أو عدوى ميكروبية أقل؛ لأنه لم يتم شق قنوات حاضنة للبصيلات في المنطقة المستقبلة.
  • هناك أيضًا ميزة في تقنية أقلام تشوي وهو إمكانية زراعة الشعر للسيدة التي تمتلك شعر كثيف أو طويل ( وهذا على عكس المتوقع )؛ لأن الشعر الكثيف والطويل يكون ثقيل على فروة الرأس مما قد يؤدي على فشل العملية وسقوط البصيلات المزروعة.
  • ولكن مع أقلام تشوي يمكن القيام بزراعة الشعر الطويل والكثيف دون حلاقته أو تقصيره ولكن يكون هناك تعمليمات معينة يجب اتباعها سوف يقولها الطبيب لكِ.

تكاليف زراعة الشعر بدون حلاقة

تعتبر تكلفة زراعة الشعر بدون حلاقة باستخدام أقلام تشوي أغلى سعر لزراعة الشعر على مستوى العالم؛ نظرًا لكونها أحدث تقنية مستخدمة وتتم بأدوات دقيقة ونتائجها السلبية تكاد تكون معدومة، كما أنها تختصر الوقت وتختصر خطوات العملية.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذه التقنية لم تنتشر بشكل واسع في كافة مراكز التجميل؛ نظرًا لحاجة لأطباء أكثر خبرة وكفاءة وتجهيزات على أعلى مستوى، ولذلك فهي موجودة في أفضل وأعلى مراكز التجميل العالمية.

وتبدأ أسعارها بـ 4 ألاف دولار أمريكي وتصل إلى عشرة ألاف وربما تزيد إن كان الشعر طويل أو كثيف أو إن كانت المساحة المزروعة كبيرة، كما أن عمر السيدة وحالتها الصحية وخضوعه لعمليات زراعة شعر سابقة قد يؤثر على التكاليف أيضًا بجانب الخدمات الإضافية.

أفضل مراكز زراعة الشعر في الوطن العربي وفي تركيا

انتشرت مراكز التجميل بشكل عام في الوطن العربي وخارج الوطن العربي في تركيا بعد ازدياد أعداد الراغبين في خوض عملية زراعة الشعر؛ بسبب التقنيات الحديثة التي اجتاحت مجال زراعة الشعر والتي أفضلها تقنية الاقتطاف وتقنية استخدام أقلام تشوي.

أفضل مراكز زراعة الشعر في الوطن العربي

  • ” المركز التخصصي لعمليات زراعة الشعر في القاهرة ” ( العاصمة المصرية ) وهو مركز متخصص في زراعة الشعر فقط سواء للرجال أو النساء.
  • هناك أيضًا ” دار الجمال في العاصمة القاهرة ” وهو مركز تجميلي متكامل ويوجد به قسم لزراعة الشعر متخصص والذي يعد أشهره.
  • أيضًا هناك مركز تجميلي في المملكة العربية السعودية وهو مشهور بالكفاءة العالية والأطباء ذات الخبرة والجودة وأغلبهم أطباء أجانب خبرة لسنوات عديدة وهو ” ميديكال سنتر بالعاصمة الرياض “.
  • أيضًا تقدم دولة لبنان أحدث تقنيات زراعة الشعر في مركزها المعروف باسم ” المركز اللبناني لزراعة الشعر والتجميل “.
  • تقدم دبي والإمارات أعلى مستوى خدمة في تقنيات زراعة الشعر الحديثة للنساء والرجال، وخدماتها مميزة جدًا، وبها العديد من العيادات ومراكز التجميل الشهيرة الموجودة عالميًا والتي فتحت أفرع لها في دبي وأبو ظبي وأهمها: ( مركز نيو هارت – عيادة مكسيم في جميرا بلازا – المركز التركي لزراعة الشعر في دبي ).

اقرئي أيضًا: زراعة الشعر للنساء في دبي والتقنيات المستخدمة والتكاليف وأفضل المراكز

أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا

تتميز تركيا بانتشار مراكز التجميل والعيادات الخارجية المتخصصة في عمليات زراعة الشعر فقط أو المتخصصة بشكل عام في عمليات التجميل ومنها قسم لزراعة الشعر، وتعتبر من أهم الدول التي تستقبل الآلاف سنويًا من الرجال والنساء؛ لإجراء عمليات زراعة الشعر وهذا يرجع إلى الجودة والكفاءة مقابل السعر القليل، ومنها الآتي:

  • مركز حياة هير: يعد هذا المركز من أهم وأكثر مراكز زراعة الشعر شيوعًا في تركيا وهو يستخدم أحدث تقنيات زراعة الشعر الحديثة منها تقنية الاقتطاف وتقنية أقلام تشوي بدون حلاقة.
  • مركز الدكتور يتكن باير وهو من أهم وأفضل دكاترة زراعة الشعر بأحدث التقنيات والمركز معروف بالنظافة والجودة والكفاءة.
  • مركز الدكتورة سيلدا لزراعة الشعر وهو مركز عالمي يأتي إليه الألاف سنويًا من الرجال والنساء للقيام بزراعة الشعر.
  • مركز هاير ورلد الهولندي التركي.

وغيرهم الكثير ولذلك يحتار البعض في اختيار الطبيب الأفضل، ولكن نقول لكم نصيحة مجلة رقيقة اليوم هو أن تبحثوا عن أفضل مركز تجميل في تركيا وجميعهم متقاربون في مستوى الجودة والكفاءة تقريبًا، وبالطبع هذه المراكز المشهورة تتعاقد مع أطباء خبرة وكفاءة، لذا ابحثي عن المركز قبل الطبيب.

ووفقًا للمؤشرات العالمية والتوصيات في عمليات زراعة الشعر فإن تركيا تتصدر في الجودة والسعر القليل، وتعتبر أقل في السعر عالميًا وحتى أقل من السعر المتداول في الوطن العربي، إذ أنه يمكنك أن تزرع شعرك في تركيا بتقنية أقلام تشوي بنفس سعر تقنية الاقتطاف في مكان آخر.

معلومات مهمة قبل زراعة الشعر

  • يجب اختيار مركز تجميل نظيف وذات كفاءة عالية لضمان عدم حدوث عدوى ناتجة عن عدم التعقيم السليم ونظافة المركز، وربما عدم الاهتمام بالجروح بعد الانتهاء من العملية؛ لذا اختاري أفضل مركز تجميل في المقام الأول.
  • يجب اختيار الطبيب الأفضل في مركز التجميل حتى وإن كان سعره أعلى من غيره وذلك لضمان نجاح العملية والحصول على نتيجة مرضية وأيضًا لضمان عدم حدوث مضاعفات بعد العملية سواء ظهور خراج أو عدوى ميكروبية لعدم نظافة الطبيب وعدم دقته وتعقيمه.
  • يجب اختيار الطبيب ذات الخبرة الواسعة والاطلاع على عملياته السابقة
  • هناك مضاعفات ومخاطر قد تحدث بعد عملية زراعة الشعر بشكل عام سواء ورم أو ألم أو خدر فيجب اختيار طبيب جيد لضمان متابعته لكِ بعد العملية؛ لأن الجزء الأهم من العملية هو المتابعة حتى ينبت الشعر وتحصلي على النتيجة المرضية.
  • يجب مناقش طبيبك حول التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر ومساوئ ومميزات كل واحدة منهم لتختاري الأفضل لكِ.
  • يجب عمل جميع التحاليل المطلوبة منكِ قبل العملية وإطلاع الطبيب بأي مرض قد تعانينَ منه أو أي أدوية تتناولينها.
  • يجب مناقشة طبيبك حول توقعاتك النهائية لشعرك بعد عملية زراعة الشعر حتى لا تنصدمينَ في النتيجة؛ وذلك وفقًا لقوة المنطقة المانحة التي تختلف من شخص لآخر حسب قوتها وصلاح بصيلاتها وكثافتها.
  • يجب سؤال طبيبك حول كل ما يدور بعقلك بخصوص: ( وقت العملية وكم تستغرق، وقت مغادرة المشفى، متى تبدأ النتائج في الظهور ومتى تكون النتيجة النهائية المتفق عليها، المضاعفات التي يجب مراجعة الطبيب حينها، طريقة الاهتمام بالشعر بعد إجراء العملية والأشياء الواجب تجنبها ).
  • يمكنك أيضًا السؤال حول: ( مدة متابعتك مع الطبيب وهل هناك أدوية يجب عليها تناولها قبل أو بعد العملية، وهل يوجد كريمات لتخفيف الألم أو التورم أو شامبوهات معينة لغسيل الشعر وطريقة غسل الشعر الصحيحة).
  • لا تقومي بتمارين شاقة قبل العملية، وابتعدي عن تناول منتجات الكافيين والضغوط العصبية أو النفسية.
  • أخبري طبيبك عن تاريخ العائلة المرضي عن وجد.

معلومات مهمة بعد زراعة الشعر

  • لا تقومي بتعريض فروة الرأس إلى الاحتكاك أو الضربات القوية أو الصدمات.
  • لا تقومي بلمس أماكن الشعر المزروع.
  • لا تقومي بأعمال شاقة في الثلاثة أيام الأولى التي تلي العملية، ولا تقومي بخفض الرأس كثيرًا أو الانحناء إلا للضرورة.
  • يجب الانتظام في تناول العلاجات اللازمة في الفترة الأولى بانتظام.
  • غسل الشعر بالطريقة المناسبة والتي أدلاها الطبيب عليكِ.
  • يجب استخدام المستحضرات التي وصفها الطبيب لكِ من شامبو وغيره وعدم استخدام المستحضرات العادية.
  • يجب عند النوم ألا تنامينَ سوى على الظهر قدر المستطاع.
  • ابتعدي عن استخدام المكواة أو الاستشوار أو الصبغات أو قص الشعر قبل الموعد الذي يحدده لكِ الطبيب.
  • يجب الحفاظ على عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة أو الأمطار والمناخ الغير مستقر.
  • يجب الامتناع عن تناول الكحوليات والنرجيلة والتدخين.
  • تجنب ممارسة رياضة السباحة أو الرياضات الشاقة في الأيام الأولى بعد العملية.
  • ملاحظة أي مضاعفات وإن وجد يجب مراجعة طبيبك فورًا؛ لأخذ الاحتياطات اللازمة.
  • متابعة الفريق الطبي في حالة لم يتم إنبات شعر في الثلاثة أشهر الأولى.

اقرئي أيضًا: زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة وهل نتائجها مضمونة أم لا؟

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق

(x)