Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

جهاز تنظيف الأسنان من الجير والأسئلة الشائعة حوله.. وأهم الطرق الطبيعية البديلة

هل يتراكم الجير على أسنانك وتخاف من عمل جلسات جهاز تنظيف الأسنان من الجير لعدم إضعافها؟ هل أنت ممن يفكرون أن جهاز تنظيف الأسنان من الجير يعمل على تآكل طبقة المينا ويجعلها حساسة وهي تجربة مؤلمة؟ بالتفصيل سوف نجاوب على هذه الأسئلة تابعونا على مجلة رقيقة.

جهاز تنظيف الأسنان من الجير

جهاز تنظيف الأسنان من الجير ينتشر بكثرة في العيادات الطبية؛ لأنه من الخطوات الهامة واللازمة لحماية الاسنان من التآكل، وتشكيل طبقات الجير قد يكون ناتج عن تراكم بقايا الطعام، وأيضًا يكون ناتج عن كثرة غسل الأسنان بالمعجون، وعلى الأغلب يقوم الطبيب بتنظيف الجير كإجراء روتيني لأي مريض يذهب لطبيب الأسنان من أجل علاج اللثة أو عمل تقويم للأسنان أو تركيبة الأسنان الثابتة أو المتحركة.

أيضًا في أغلب الجراحات الخاصة بالأسنان واللثة يتم فيها تنظيف الجير؛ لأن تراكمه بكثرة على الأسنان يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان، وأيضًا يمكنه أن يؤدي إلى التهاب اللثة؛ لأنه يضغط عليها بشدة.

وباستخدام جهاز تنظيف الجير يتم إزالة هذه الطبقة وإظهار اللثة بشكل طبيعي وعودتها إلى مكانها الطبيعي، أيضًا يمكنك حينها التخلص من اصفرار الأسنان وتراكم بقايا الأكل على الأسنان؛ لأن طبقة الجير تجذب بقايا الأكل وتعمل على إصفرار الأسنان، وبالتالي الاستمتاع بأسنان بيضاء ناصعة.

هذا الجهاز يعمل بنظام ذبذبات تلمس الأسنان وتبدأ في تفتيت طبقة الجير الخارجية المتراكمة على الأسنان، وعلى حسب كمية الجير المتراكمة يتم تحديد الجلسات، وتكون على الأغلب جلسة أو اثنين.

هل إزالة الجير من الأسنان بالجهاز مؤلم؟

تنظيف الأسنان من الجير شيء مهم للغاية للحفاظ على صحة الأسنان وعدم تسوسها وتآكلها، كما أن تنظيف الأسنان من الجير أمر ضروري جدًا للتخلص من اصفرار الأسنان والرائحة الكريهة التي تنبعث من الفم.

وبمقارنة الألم – من الممكن وصفه أنه بسيط – بمدى استفادة أسنانك من تنظيف الجير، هنا لا يكون للألم معنى، مع العلم أنك تشعر بالذبذبات وكأن هناك سنفرة يتم عملها على الأسنان بشكل أسرع فقط، الشعور حينها يكون مثل شعور شخص يقول لك: أنه يشعر بالتضرس من صوت معين، هل تخيلت الألم أم لا؟

اقرئي أيضًا: وصفات لتبيض الاسنان لابتسامة جميلة

بالفعل ليس مؤلم لدرجة كبيرة هو متوسط فقط، والشعور بالألم يختلف من شخص لآخر حسب تآكل الأسنان وكمية الجير المتراكمة، فهناك أشخاص لم يقوموا بتنظيف الأسنان من الجير منذ سنوات، وهذا سيجعل الأمر يطول في جلستين وستكون الطبقة صلبة أكثر، وبالتالي ربما تشعر بذبذبات وألم أكثر مقارنةً بغيره.

هل تنظيف الأسنان من الجير بالجهاز يكسر الأسنان ويضعفها؟

بالعكس تمامًا، وعكس ما هو شائع أن تنظيف الجير للأسنان يعمل على تآكل الأسنان ويضعفها ويجعلها حسّاسة أكثر، بالفعل أنت تقول الآن أن هذا الرأي قاله شخص جرب تنظيف الجير، ولكن هل تعلم ما سبب شعوره بالضعف وأن أسنانه حساسة أكثر أو مكسورة أو أنها تتحرك من مكانها؟

تتراكم طبقات الجير بشكل متفاوت بين شخص والآخر بنسب عالية أو منخفضة أو متوسطة على الأسنان، وتتراكم ربما لسنوات أو لشهور، حتى تتشكل طبقة صلبة مثل الجبس على الأسنان تربط أسنانك ببعض وتشعر وكأنها جزء من أسنانك.

أيضًا طبقة الجبس هذه تكون سد منيع وحائط أمام الأسنان، فمن كان يعاني من حساسية الأسنان ستقل معه هذا الشعور، ومن يشعر أن أسنانه ضعيفة وخفيفة وشفافة سوف يقل هذا الشعور أيضًا، ولكن ما المزيد من السنوات سوف تجد أن هذه الطبقة قضت على أسنانك مع العلم أن التهابات اللثة لا تتوقف أبدًا والرائحة الكريهة للفم.

اقرئي أيضًا: الرضاعة الطبيعية وتسوس الاسنان حقائق و اوهام

وعند الذهاب للطبيب لتنظيف الأسنان من طبقة الجير المتراكمة، تبدأ تشعر وكأن أسنانك خفيفة وهشة، تبدأ  تشعر بالانتعاش بعد إزالة طبقة الجير المتراكمة بين الأسنان وبعضها في المفارق يتم إزالتها، وبالتالي تشعر أن أسنانك تم توسيعها.

ولكن هذا الشعور الطبيعي وهذا ما يجب أن تشعر به من البداية، ولكنك اعتدت على الطبقة الجيرية مثل الجبس الذي أطفأ لمعان أسنانك وجعلها قطعة واحدة، حتى أصبح بها أماكن بيضاء وأخرى صفراء وتشعر أنها مرقعة.

ولكن في الطبيعي إزالة طبقة الجير يعالج أسنانك، وإن شعرت بعدها بضعف يمكنك المتابعة مع الطبيب؛ لأن هنا ستكون طبقة الجير أثرت سلبًا على أسنانك ويجب العلاج لتقويتها.

هل من الضروري المتابعة في تنظيف الأسنان من الجير؟

يجب المتابعة الدورية للتخلص من طبقة الجير للحفاظ على أسنانك وإطلالتها وحيويتها، لا بد من زيارة الطبيب كل ستة أشهر لمن لا يعاني من تراكم الجير بشكل كبير، وكل ثلاثة أشهر لمن يعاني من تراكم الجير بشكل كبير.

أضرار تراكم الجير على الأسنان

تراكم الجير على الأسنان مضر جدًا، وربما يكون السبب في أغلب أمراض الأسنان التي نجدها في وقتنا الحاضر ومنها:

  • إنبعاث رائحة كريهة من الفم بسبب حجب الأسنان عن الضوء والتنظيف المباشر.
  • اصفرار الأسنان؛ لأن طبقة الجير تجذب بقايا الأكل والتي يصعب إزالتها بمجعون الأسنان والفرشاة.
  • تسوس الأسنان؛ لأن طبقة الجير تحجب تنظيفها دومًا.
  • تآكل طبقة المينا وإضعاف الأسنان.
  • حساسية الأسنان.

اقرئي أيضًا: تركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة وانواع تركيبات الاسنان المختلفة

  • وجود التهابات في اللثة بشكل مستمر.
  • جرح اللثة ونزول الدم بشكل مستمر بسبب ضغط طبقة الجير على اللثة.
  • حجب مشاكل الأسنان عنك حتى تتفاقم المشكلة ويكون نتائجها سلبية عليك.

ما هي الطرق الطبيعية البديلة لتنظيف الأسنان من الجير؟

بالفعل هناك طرق طبيعية بديلة لكل شيء، ولكن ينصح باستخدام جهاز الجير في حالة كانت الطبقة المتراكمة كبيرة وسميكة، غير ذلك يمكنك المتابعة المنزلية باستخدام سنفرة الملح أو مضمضة الخل.

استخدام الملح

يمكن استخدام الملح في سنفرة الأسنان وإزالة مادة الجير المتراكمة عليها من خلال عمل هذه الخطوات:

-------------------------------------------

اعرفى ميعاد دورتكِ الشهرية القادمة بدقة وسهولة مع تطبيق حساب الدورة من مجلة رقيقة،  اضغطى هنا لتثبيت التطبيق

-------------------------------------------

  • قم برش أسنانك بكمية مناسبة من الملح.
  • حضر فرشاة الأسنان وقم بغسل أسنانك بالملح.
  • اشطف الأسنان جيدًا.
  • كرر العملية كل يوم في حالة كانت طبقة الجير سميكة، وفي حالة تخلصت من طبقة الجير، قلل عدد المرات ليكون يومين في الأسبوع، وبعدها يوم في الأسبوع، وهذا إجراء للحفاظ على الأسنان من تشكل طبقة جير أخرى.
  • وإن كانت طبقة الجير غير سميكة يمكنك استخدام سنفرة الملح ثلاثة مرات أو أربعة مرات أسبوعًا.

استخدام الخل

  • قم بوضع كمية من الخل على كمية من الماء ( تخفيف الكمية فقط ).
  • بعدها قم بغسل أسنانك بالخل المخفف بالماء.
  • كرر العملية أربعة مرات أسبوعيًا ولاحظي الفرق.

إن لم تجدي معك الطرق المنزلية يجب الذهاب للطبيب والتخلص من هذه الطبقة التي تضر وتُميِت الأسنان بصورة بطيئة.

loading...

اكتب تعليق