تقويم الأسنان دواعي تركيبة وأنواعه وطريقة تركيبه وآثاره الجانبية

تقويم الأسنان هي أحد تقنيات طب الأسنان التجميلي و يساعد في تنظيم شكل الأسنان وجعلها متساوية ومتناسقة وجميلة ، ويسعى الملايين سنويًا لإجراء تقويم الأسنان من أجل امتلاك شكل جميل وجذاب .

لماذا تقويم الأسنان ؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك للحصول على تقويم الأسنان وهذه الأسباب هي :

  1. عدم انتظام صفوف الأسنان العلوية أو السفلية أو خروج أحد الأسنان منها .
  2. عدم التناسق بين أحجام الأسنان ، فقد تكون أكبر من الحجم الطبيعي أو أقل من الحجم الطبيعي .
  3. المسافات الكبيرة بين الأسنان والتي غالبًا ما تكون بسبب الأمراض الوراثية .
  4. وجود عيوب خلقية في الفك .

وتعد أنسب فترة للحصول على تقويم الأسنان بين السابعة والرابعة عشر ، ولذلك يطلب من الأهل الانتباه إلى شكل أسنان الأبناء ، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج أي مشكلة ، ويجب أن يلجأ الأهل في هذه الحالة إلى طبيب أسنان من أجل التعرف على العيوب وحلها دون التسبب في أي مضاعفات .

تقويم الأسنان..أسباب تركيبة وأنواعه وطريقة تركيبه وآثاره الجانبية

أقرأ أيضًا : العناية بالأسنان ووصفات التبييض لابتسامة أكثر جمال 

أنواع تقويم الأسنان :

يختلف نوع تقويم الأسنان المناسب على حسب التشخيص والذي يقوم به طبيب الأسنان ، ومن خلال التشخيص يحدد العيوب ونوع التقويم المناسب لعلاج هذه العيوب ، وبعد التشخيص يتحدد نوع التقويم المناسب سواء المقاوم للصدأ و الذي يكون معدني ويشبه دعامة صغيرة تثبت على سطح الأسنان ، ويتم لصقها بمادة لاصقة وتربط هذه الدعامة بسلك معدني رفيع .

ولكن من عيوب هذا التقويم أنه بعد فترة استخدام يتسبب في جرح اللثة ، وكذالك الخدين ، كذالك قد يعلق في هذا التقويم العديد من أنواع الطعام مثل الكراميل و العلكة ، وبالتالي تزيد من نسب الإصابة بالتسوس ، ولكن من أهم مميزات هذا التقويم أنه الأقل تكلفة بين الأنواع المختلفة .

التقويم الخزفي :

هناك أيضًا التقويم الخزفي والذي غالبًا ما يوضع للبالغين ، هذا التقويم يتميز بأنه شفاف وله مظهر نقي ، وغالبًا ما تستخدم فيه دعامة بنفس لون الأسنان ، ومن أهم مميزات هذا النوع أنه خفيف الوزن وله مظهر مقبول وغير مرتفع التكلفة ، ولكن يحتاج إلى تغيير السلوك بين الدعامات من وقت لآخر ، كما أنه سهل الكسر أكثر من التقويم المعدني .

تقويم الاسنان الداخلي :

هناك كذالك التقويم الداخلي و الذي يوضع على السطح الداخلي للأسنان وغالبًا ما يوصف هذا النوع من التقويم للأشخاص الذين يعانون من ازدحام الأسنان وصغر حجم الفك ، ويقوم هذا التقويم بدفع الأسنان إلى الخارج ، ومن أهم مميزات هذا النوع أنه لا يظهر وبالتالي لا يغير من مظهر الوجه والأسنان .

من أكثر المشكلات التي تواجه المريض عند تركيب هذا النوع من التقويم ، هو أن الطبيب غالبًا ما يلجأ لخلع بعض الأسنان من أجل توسيع الفك وتركيب التقويم وإعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي ، وغالبًا ما يتم خلع ضرس العقل مما يتسبب في العديد من الأضرار ، ومن عيوب هذا النوع من التقويم أنه يتكلف ثمن باهظ للغاية .

تقويم الاسنان الشفاف :

هناك نوع أخر شفاف وهذا النوع هو المفضل للأطفال والكبار على حدًا سواء ، ويستخدم هذا النوع على الأغلب في علاج العيوب البسيطة ، ويصنع من البلاستيك الشفاف ويصنع لكل مريض على حدا ، ويتميز هذا النوع بأنه خفيف ولكنه باهظ الثمن حيث يتكلف بين 3500 دولار إلى 8000 دولار ، ويمكن تركيبه وإزالته على حسب رغبة المريض ، ويتم تغييره كل 14 يوم كي يتناسب مع مرحلة العلاج التي وصل إليها المريض .

تقويم الاسنان الجراحي :

هناك أيضًا التقويم الجراحي والذي يعالج عيوب الأسنان عن طريق شق جراحي ، ويستخدم هذا النوع لعلاج مشكلات الفك خاصة بروز الفك ، أخيرًا هناك التقويم المتحرك والذي يصنع من المعدن أو البلاستيك وهو تقويم غالبا ما يستخدم عقب انتهاء المريض من التقويم التقليدي من أجل ضمان بقاء الأسنان في أماكنها ووضعها السليم .

تقويم الأسنان..أسباب تركيبة وأنواعه وطريقة تركيبه وآثاره الجانبية

تقويم الأسنان..أسباب تركيبة وأنواعه وطريقة تركيبه وآثاره الجانبية

الآثار الجانبية للتقويم :

على الرغم من أنه وسيلة علاجية ممتازة ويستخدمها الملايين كل عام حول العالم إلا أن له الكثير من العيوب والآثار الجانبية التي تنشأ عن استخدامه وهي كالتالي :

1. يترك تقويم الأسنان شعور بعدم الراحة خاصة في أول شهور استخدامه ، ويرجع هذا الشعور بعدم الراحة إلى الدعامات .

2. قد يترك التقويم أيضًا بعض الجروح على اللثة و الشفاة .

3. قد يتسبب الضغط الذي يولده التقويم إلى تآكل الأسنان .

4. هناك بعض الحالات الفردية التي تصاب كذالك بتحلل الجذور .

5. قد يعلق الطعام وخاصة الحلويات في التقويم ويؤدي إلى سرعة تسوس الأسنان .

قد يؤدي إلى آلام في الفكين الأعلى والأسفل .

غالبًا ما تكون هذه الآلام في أول مراحل تركيب التقويم ويقل الشعور تدريجيًا مع الوقت …

اكتب تعليق