Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل أنواع تركيبات الأسنان .. التركيبة الثابتة والمتحركة والأفضل بينهما

نقدم لكم اليوم على مجلة رقيقة أفضل أنواع تركيبات الأسنان سواء الثابتة أو المتحركة ومميزات وعيوب كلًا منهما لتختاري الأفضل بالنسبة لكِ، في عالم تجميل الأسنان والتطور الكبير الذي شهده المجال فيجب أن نكون على إطلاع بكل ما هو جديد من أجلكم.

أفضل أنواع تركيبات الأسنان

تركيبات الأسنان وأنواعها وأفضل شيء فيها والأحدث، عند فقدان إحدى الأسنان أو ضعفها أو حشوها أو تغير لونها واصفرارها يلجأ الشخص إلى التفكير ف عمل تركيبة للأسنان ولكنه لا يعلم أي منها وأي نوع أفضل.

هناك تركيبات ثابتة وأخرى متحركة، كما يوجد عمليات زراعة الأسنان وهي غالية نوعًا ما ومكلفة وتحتاج إشاعات للتأكد من سلامة اللثة وعظامها، وتوجد تلبيسات تجميلية على الأسنان ويعتبر طقم كلي أو جزئي.

اقرئي أيضًا: عمليات تجميل الاسنان بالليزر و الفينير والزيركون وتجميل الاسنان بدون تقويم

تركيبات الأسنان قديمًا ( وهي التركيبات المتحركة ذات الصناعة المعدنية ) كانت غير جمالية؛ لأنها تختلف عن شكل ومحتوى الأسنان الطبيعية، وبالتالي يتم استخدامها لغرض علاجي وليس جمالي.

هذا ما جعل التطور في تركيبات الأسنان يشغل البال، وبالفعل أصبحت تركيبات الأسنان أكثر ثباتًا وصناعتها قريبة من الطبيعي بل وانعكاسها ولونها وخفة وزنها مثل الطبيعية، وهنا أصبحت جمالية وعلاجية في الوقت نفسه.

التركيبة المتحركة وأنواعها

التركيبة المتحركة يلجأ لها البعض؛ لأن سعرها في المتناول وعتبر هي أرخص أنواع التركيبات، وهي بدائة الصنع في المواد المصنعة منها، هذه التركيبة سهلة الإزالة والتركيب، ولا بد من القيام بتنظيفها بعد الأكل، ووضعها في محلول ملح طوال فترة الليل.

هذه التركيبة المتحركة تمت صناعتها من مادة الأكريل، ولها قاعدة معدنية ويتم صناعة لثة تعلو تركيبة الأسنان المتحركة؛ لتتحكم في اللثة الصناعية وتركب بسلاسة ويتم إزالتها بسهولة.

هذه التركيبة لا يمكن تنظيفها بالفرشاة؛ لأنها يمكن أن تحدث فيها خدوش تؤثر على مظهرها الجمالي، أيضًا هذه التركيبة من أكثر العيوب التي أثيرت حولها أنها تؤثر سلبًا على اللثة الطبيعية وتعمل على تآكلها عند إهمال تنظيفها أو عدم خلعها ووضعها في محلولها بشكل منتظم.

ولكن هذه التركيبة لها مميزات أيضًا، فهي تصلح في حالة كان عدد الأسنان المكسور أو المخلوعة كبير أي: أكثر من أربعة أسنان، أيضًا التركيبة متوفرة عند جميع الدكاترة المختصين، التركيبة زهيدة في السعر وتناسب كافة الفئات.

اقرئي أيضًا: بالفيديو؛ طريقة تبييض الأسنان وتعطير الفم بفاعلية في أقل وقت بدون وصفات

التركيبة المتحركة لها نوع واحد فقط وهو المصنوع من مادة الأكريل كما ذكرنا سابقًا، وهو منتشر ويمكن تركيبه عند الأطباء المختصين بعد أخذ قياس اللثة والفك لصناعة تركيبة ملائمة لحجم اللثة والفم.

التركيبة الثابتة وأنواعها

التركيبة الثابتة هي الأفضل على الإطلاق فهي بديلة لزراعة الأسنان لمن لا يرغب في الزراعة لخوفه منها أو لسعرها الباهظ أو لأسباب صحية بسبب تآكل اللثة وعدم القدرة على الزراعة فيها.

وفي الوقت نفسه هي أفضل من التركيبة المتحركة؛ لأنها ثابتة لا يمكن تحريكها، كما أنها مصنوعة من مواد ملائمة لكونها ثابتة طول الوقت، ويمكن تنظيفها بالفرشاة ولن تُخدش، أي يمكن التعامل معها على أنها أسنان طبيعية وليست كالمتحركة.

هذه التركيبة بالفعل بسعر أعلى ولا نستطيع القول بأنها في متناول الجميع، حيث يقوم الطبيب ببرد الأسنان التي ستقف عليها التركيبة من الناحيتين لتكون جسر بينهما وتعوض مكان الأسنان الفارغ.

أيضًا التركيبة الثابتة تتكون من أسنان فقط ولا يتم تركيب لثة صناعية لها، أيضًا الأسنان وشكلها يكون مثل الطبيعية، ويتم أخذ المقاسات للمريض وشكل أسنانه وصناعة تركيبة مقاربة جدًا من الشكل الطبيعي للأسنان لديه.

التركيبة الثابتة لها ثلاثة أنواع، نوع معدني خالص، ونوع معدني مغطى بالبورسلان، ونوع خالي تمامًا من المعدن ويعتبر هذا النوع هو الأفضل والأحدث والأكثر جماليًا من بين الثلاثة أنواع.

النوع المعدني

هذا النوع يتكون من المعدن الخالص وهو قوي ويظل لسنوات طويلة، يفضله أصحاب السن المتوسط والكبير، تكون مصنوعة من الذهب أو الفضة أو البلاديوم، فتجد شخص لديه سنة من ذهب أو من بلاديوم، ولكن هذا النوع إن كان موضة سابقًا فهو حاليًا يشوه المنظر بعدما ظهرت أنواع أفضل وأحدث.

النوع المعدني المغطى بالبورسلان

هذا النوع يستخدمه فئة ليست بالقليلة؛ لأن سعره في المتناول نسيبًا وتركيبة ثابتة تحمل كافة المميزات للتركيبة الثابتة، أيضًا مغطى بالبورسلان وبالتالي مظهرها الجمالي يكون مقبول؛ لأن شكلها طبيعي ولونها أيضًا طبيعي، كما أن نوعها الداخلي مصنوع من معدن وبالتالي ستكون متينة وتتحمل الطعام الجاف.

ولكن له عيوب أيضًا وهو ظهور الطبقة المعدنية عند الاقتراب من اللثة، طبقة البورسلان من الممكن أن يحدث لها تقشير أو تتكسر ويبقى المعدن، ولكن هذه العيوب يمكن التغلب عليها مقارنةً بسعرها ومميزاتها.

النوع الخالي من المعدن

هذا النوع هن الأفضل على الإطلاق في كافة الأنواع الثابتة والمتحركة، وأيضًا هو أحدث نوع، فهو خالي من المعدن يقترب أكثر من الشكل واللون الأصلي والطبيعي للأسنان، يبتعد عن المعدن، ويوجد فيه طبقة تمتص الضوء مثل الأسنان الطبيعية فتظهر وكأنها أسنان طبيعي مائة بالمائة.

هذا النوع هو الأغلى أيضًا وهذا يعتبر من عيوبه، أيضًا لا يتحمل كافة أنواع الطعام الجاف، وبالتالي لا يفضله الكبار في السن الذي يفضلون التركيبة المتحركة أو التركيبة المعدني الثابتة أو زراعة الأسنان، ولكن هذه التركيبة الثابتة الخالية من المعدن هي الأفضل للمراهقين والشباب على الإطلاق.

اقرئي أيضًا: الرضاعة الطبيعية وتسوس الاسنان حقائق و اوهام

هذا النوع الخالي من المعدن له أربعة أنواع يعتبر نوعان منهما هم الأحدث والأكثر تطورًا وهما: الإيماكس والزيركون، أما النوعان الآخران هما: الفينير والبورسلان.

أنواع التركيبة الثابتة الخالية من المعدن

وفقًا للتطور الملحوظ في أنواع تركيبات الأسنان، والمواد المصنعة منها الأسنان لتظهر أكثر جماليًا وطبيعيًا، فسوف نذكر لكم أربعة أنواع وهم:

التركيبة الثابتة ZIRCON الزيركون

هذه التركيبة من أحدث الأنواع التي توصل لها طب الأسنان في مجال التركيبة الثابتة للأسنان المكسورة، وهي أقوى نوع وتعتبر الخيار الأفضل لمن لديه ضرس محشو ويخاف عليه من التكسر والتآكل، وهي تظهر طبيعية جدًا وتتحمل الطعام عليها ولكن الأطعمة الجافة جدًا تظل ضعيفة أمامها، يعتبر هذا النوع هو الأغلى على الإطلاق.

التركيبة الثابتة EMAX إيماكس

يأتي النوع الثاني الذي أحدث ضجة أيضًا في مجال التركيبة الثابتة الجمالية الخالية من المعدن هي تركيبة إيماكس المصنوع من المادة إيماكس، وهي تصلح للأسنان الأمامية؛ لأنها أضعف من الزيركون المفضل لتركيبة الضرس ليتحمل الأطعمة القاسية.

هذه التركيبة أيضًا غالية نسبيًا، ولكنها تفي بالغرض وأكثر جمالًا وثابتة ويمكن تنظيفها بالفرشاة والتعامل معها بشكل طبيعي للغاية وهي تحافظ على اللثة والأسنان من الآكل والتكسر، كما أنها تبدو طبيعية في الضوء.

أيضًا التركيبة الثابتة الخالية من المعدن يمكن تنظيفها بشكل طبيعي، مع العلم أنها لا تحتاج لتنظيف؛ لأنها لا يتراكم عليها بقايا أكل ولا يتغير لونها أبدًا وتبقى نظيفة دومًا وهذا من مميزاتها الرائعة.

التركيبة الثابتة VENEER فينير

هذه التركيبة أيضًا غالية في السعر لمميزاتها المتعددة التي تأخذها من الأنواع السابق ذكرها، مع العلم أن هذا الخيار هو الأفضل لمن يرغب في تحديد الألوان واللعب فيها وتحديد الطول والقصر في الأسنان الأمامية لتبدو أكثر جمالًا؛ ولكنها تكون أضعف وسمكها أرق، ولكن الأسنان الأمامية لا تحتاج ضغط كثير وبالتالي فيمكن التغاضي عن هذا العيب إلا أن السعر الغالي قد يقف عائق أمام البعض.

التركيبة الثابتة PORCELAIN بورسلان

التركيبة الرابعة والأخيرة من التركيبات الثابتة وهي التركيبة المصنوعة من البورسلان، وسعرها أقل من الثلاثة أنواع السابق ذكرهما، وهذا النوع يمكن استخدامه لتجميل وحماية الأسنان الأمامية وأيضًا الضروس؛ لأنه أقوى ويتحمل الأطعمة الجافة.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق

(x)