تعرفي على صحتك من شكل و لون الأظافر‎‏

تعرفي على صحتك من شكل و لون الأظافر‎‏

هل سبق لك أن رأيت ظفر متكسر أو هش أو غامق اللون وتساءلت عن سبب ظهوره بهذا الشكل؟ اليوم سنوضح لك هذا السبب بناء على العديد من الدراسات الموثوقة التي أثبتت ارتباط صحة الأظافر بمدى أداء عمليات جسمك وصحته، فمن السهل معرفة الصحة من لون الأظافر.

تكون الأظافر الصحية ذات صفات معينة من نعومة وصلابة وخالية من أي صبغات، ولكن إذا كان هناك شيء خاطئ مع الملمس أو اللون بالنسبة لك، فقد كتبنا هذا المقال لإبعاد أي مخاوف عنك وتوضيح الرؤية العامة بشكل مبسط، فماهي الأسرار التي يكشفها لنا مظهر الأظافر ومعرفة صحتك من خلال لون الأظافر‎‏ .

بالنسبة لعامة الناس، غالباً ما تكون صحة الأظافر مؤشراً على قلة تناول العناصر الغذائية أو سوء عملية الهضم، والأظافر الهشة والضعيفة غالباً هي الأكثر شبوعاً وتكون نتيجة النظام الغذائي الفقير أكثر من الأمراض الجهازية.

ما الذي يؤثر على بنية الأظافر؟

1-الأظافر الضعيفة

تنكسر هذه الأظافر بسهولة أو تنثني قبل أن تنكسر، قد تكون الأظافر الضعيفة ناتجة من التعرض الزائد للرطوبة أو المواد الكيميائية كالمنظفات وسوائل التنظيف وعلاجات الأظافر ومزيل طلاء الأظافر.

العلاج:

  • تجنب التعرض للكيميائيات حول أظافرك لتمنتحي فرصة لأظافرك للتعافي طبيعياً.
  • الأظافر الضعيفة غالباً ما تكون مصحوبة بنقصان فيتامين B، أو الكالسيوم، أو الحديد، رغم ذلك من الأفضل عدم تناول الحديد كمكمل غذائي إلا إذا كنتي تعلمين أنك تعاني من نقصانه، لكن بدلاً من ذلك ابدئي في تناول الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين B.

2-الأظافر المتقشرة

هذا النوع من الأظافر ينتج غالباً من إصابة خارجية للظفر نفسه، من خلال استخدامك لأظافرك بشكل مؤذي أو الضغط عليه بقوة، يمكن أن تقشر أظافرك بسهولة أيضاً إذا قومتي بنقعها لفترة طويلة في الماء الصخري.

العلاج:

  • إذا كنتي تشكين أنها مشكلة جهازية، عليكي بإضافة الحديد إلى نظامك الغذائي كالعدس واللحوم الحمراء، يمكنك أيضاً تناول البيوتين.
  • أما إذا كان السبب خارجي، فقط عليكي بترطيب أظافرك عن طريق وضع كريم ترطيب أو لوشن بعد أي نشاط قد يعرض بنية أظافرك للخطر أو التقشير.
  • يفضل ارتداء القفازات أيضاً أثناء غسل المواعين.

3-الأظافر المموجة

في بعض الأوقات تظهر نتوءات على الأظافر مشابهة للموجات إما بشكل أفقي أو عمودي، عادة ما تظهر التموجات العمودية مع التقدم في العمر وتمتد من طرف الظفر إلى الجلد، وطالما لا تظهر مع أعراض أخرى كتغير اللون وما إلى ذلك فليس منها قلق، في الناحية الأخرى، تعتبر التموجات الأفقية علامة على أعراض أكثر خطورة.

العلاج: 

  • يفضل استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي.
  • غالباً ما تشير التموجات العمودية على فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • وتشير التموجات الأفقية على أمراض كمرض الكلى، والذي يمكن أن يؤثر على نمو الأظافر إلى أن يتم العلاج.

ما الذي يؤثر على لون الأظافر

قد يكون تغير لون الأظافر هو أمر طبيعي ناتج عن تغير النظام الغذائي أو تغير المناخ، وفي هذه الحالة تكون علامات التغير محدودة جداً لذلك يقوم الظفر بالمعالجة من تلقاء نفسه، في نفس الوقت قد يشير تغير لون الأظافر الحاد إلى مرض جهازي خطير.

ولا يتم معالجة الظفر إلى بعد معالجة السبب الرئيسي، لذلك يستكشف العديد من الناس مشاكل واضطرابات الصحة من لون الأظافر، قد يستغرق الظفر التالف عدة أشهر ليعالج نفسه تماماً.

قد يهمك أيضاً: أسباب السواد حول الأظافر وطرق علاجه مع أفضل الكريمات والوصفات الطبيعية

1-الأظافر الصفراء

الأظافر الصفراء هي المشكلة الأكثر شيوعاً بشكل نسبي، وعادة ما تنتج بسبب عاملين رئيسين وهما: الإصابة بالتهابات، أو نتيجة لاستخدامك منتجات كطلاء الأظافر.

العلاج: 

  • هناك العديد من العلاجات الطبيعية دون اللجوء إلى طبيب، مثل زيت شجرة الشاي أو فيتامين E لعلاج أي التهاب.
  • يمكنك تجربة ذلك قبل استشارة الطبيب، ولكن إذا استمر اللون فقد يكون ذلك علامة على مشكلة أكبر.

قد يهمك أيضاً: طريقة تبيض الاظافر و التخلص من لونها الأصفر

2-الخطوط السوداء

الخطوط السوداء ويمكن أن تظهر بلون بني أو الأحمر الداكن، السبب الأكثر احتمالاً هو إصابة ظفرك بأذى مثل إغلاق الباب على ظفرك عن طريق الخطأ.

العلاج:

  • الخط الداكن يكون ناتج عن التهاب الأوعية الدموية تحت ظفرك، وتختفي طبيعياً بمرور الوقت مع نمو الظفر.

3-البقع البيضاء

البقع البيضاء المنتشرة على الظفر، والتي تبدأ في الظهور عادة في سن المدرسة الإعدادية، يمكن أن تشير إلى نقص الزنك و30 ملليجرام يومياً من الزنك لمدة ثلاثة أشهر كافي لتخفيف المشكلة، وأيضاً تشمل الأسباب المحتملة الأخرى ما يلي:

  • رد فعل تحسسي.
  • عدوى فطرية.
  • إصابة ظفرك بأذى.

4-الأظافر الزرقاء

يمكن أن تظهر الأظافر باللون الأزرق لأسباب عديدة، في البداية من الناحية العلمية فإن الجلد أسفل الظفر هو الذي يتلون للون الأزرق وليس الظفر نفسه، ويمكن أن يتلون هذا الجلد لعدة أسباب منها:

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تلون جلد الظفر إلى اللون الأزرق، وتتضمن الأدوية التي تحارب الملاريا، والأدوية التي تعالج الهوس والاضطرابات العقلية، والأدوية التي تعمل على تنظيم ضربات القلب.

عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV infection)

قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من عدوى فيروس نقص المناعة بتغير لون الأظافر إلى اللون الأزرق، وربما كانت هذه علامة مميزة للمرض، أو كانت الأدوية التي تحارب هذا الفيروس دور وتأثير على لون الأظافر.

الازرقاق (Cyanosis)

الازرقاق باختصار هي ظاهرة طبية ليست بالمدى الكبير من الخطورة، ولكنها إشارة على نقص الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، ويتكون في جلد الأظافر السفلي أو في مناطق أخرى كالقدمين أو الشفتين، التعرض إلى درجات حرارة منخفضة يعد سبب لازرقاق الأظافر، قد ينتج الازرقاق أيضاً كإشارة لأمراض مزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو، لذلك يمكن أن يكون الازرقاق الحاد هو علامة على حالة طبية طارئة.

5-اختفاء المنحنى الأبيض في قاعدة الظفر

المنحنى الأبيض الصغير الذي يوجد في قاعدة الظفر، والذي يعرف بهلال الظفر، لا يتواجد عند جميع الناس، في الغالب فهو لا يعني شيء فأحياناً يختفي تحت جلد الظفر طبيعياً، لكن إذا حدث واختفى فمن الممكن أن يكون هذا علامة على:

  • نقص التغذية
  • اكتئاب
  • أنيميا

لكن عليك استشارة طبيب إذا بدأ المنحنى الهلالي بالتحول إلى اللون الأحمر فهذا دلالة على مرورك بحالات:

  • الدوخة أو الدوار
  • القلق
  • فقدان الوزن أو زيادته

أعراض أخرى تكشف الصحة من لون الأظافر

تقول دكتورة سارة نوريس دكتورة العلاج الطبيعي بلوس أنجلوس: “إن أكثر الحالات الجهازية التي أراها شائعة في عملي هي الصدفية والتي عادةً ما تسبب نقر الأظافر، وقصور الغدة الدرقية الذي يمكن أن ينتج عن ذلك أظافر ضعيفة وهشة”.

يجب عليك إبلاغ طبيبك إذا شعرتي بأي تغيرات تحدث حول قاعدة ظفرك فوفقاً لدكتورة سارة نوريس فإن علامات أمراض الظفر الأكثر إثارة للقلق هي:

  • النتوء
  • التلوين
  • الحفر الطولية أو العرضية
  • تغيرات في سمك وملمس سطح الظفر

قد يهمك أيضاً: هل تريدين أظافر قوية لامعة؟ إليكِ أفضل الفيتامينات الضرورية لصحة أظافركِ

نصيحة رقيقة

يمكن لأظافر الشخص أن تكشف لنا الكثير عن حالته الصحية، فتشوهات الأظافر في معظم الحالات ليست خطيرة ويمكن علاجها بسهولة، لكن في حالات أخرى قد تكون الحالة الصحية تحتاج إلى رعاية طبية وعلاج السبب الرئيسي.

لذلك تنصحك رقيقة بالاهتمام بمظهر صحي وناعم لأظافرك وعدم القلق من أي اضطرابات أو مشاكل في الأظافر، فقط قومي باستشارة طبيبك وعدم إهمال المشكلة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *