Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب ظهور خطوط الأظافر البيضاء الطولية والأفقية وكيفية علاجها

الأظافر القوية الجميلة هي سمة المرأة التي تهتم بجمالها، وعلى كل فتاة أن تحرص على العناية بأظافر يدها، لكن من المشاكل التي تفسد مظهرها هي خطوط الأظافر البيضاء سواء العمودية أو الأفقية، فهل تلك الخطوط تشير إلى الإصابة بمشكلة صحية أو إهمال تغذية الأظافر؟ هذا ما سنسلط عليه الضوء في مقالنا اليوم نظرًا لأن معرفة السبب هي نصف الحل فإن كنتَ تواجهين تلك المشكلة واصلي قراءة السطور المقبلة.

أسباب ظهور خطوط الأظافر البيضاء

  • الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل الحمى القرمزية والالتهاب الرئوي من مسببات ظهور خطوط الأظافر البيضاء، نتيجة إعطاء الجسم الأولوية لصد المرض بدلا من تغذية الأظافر، ولكن المطمئن بشأن هذا الأمر أن بمجرد التعافي ستختفي تلك الظهور.
  • قد تشير تلك الخطوط إلى الإصابة بمرض السكري غير المعالج، ومن الممكن أن تختفي فور ضبط مستوى السكر.
    الإصابة بمرض الصدفية في مناطق متفرقة من الجسم منها أظافر الأصابع والتي تظهر بشكل أفقي.
  • اضطرابات الدورة الدموية أيضا من العوامل المتسببة في ظهور الخطوط البيضاء على الأظافر، فإن كنتَ مصابة بضعف في الدورة الدموية وتعاني كذلك من بعض الأعراض مثل دوالي الساقين وثقل أو ضغط في الساق، فمن الممكن أن يكون ذلك سبب في ظهور الخطوط الأفقية.
  • نقص معدن الزنك في الجسم من العوامل المؤدية إلى ظهور الخطوط البيضاء، كونه من المعادن اللازمة لتنشيط العديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

أسباب ظهور خطوط الأظافر العمودية

  • التقدم في السن وذلك أمر طبيعي شائع بين الكبار في العمر كعرض من أعراض الشيخوخة.
  • افتقار فيتامين B مرتبط بظهور الخطوط الطولية البيضاء على الأظافر.
  • نقص الحديد في الدم والأنيميا الحادة.
  • نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم ينعكس على مظهر الأظافر وظهور الخطوط الطولية.

قد يهمك أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12 ؟ وكيف يمكن التغلب عليها بالمواد الغذائية؟

كيفية علاج خطوط الأظافر البيضاء

بعد أن تعرفتِ على الأسباب، إذُا قد وصلت إلى نصف الطريق في حل المشكلة التي قد تزول بصورة تلقائية بمجرد علاج السبب، وتتمثل طرق العلاج فيما يلي: –

  • إن كان السبب هو الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية في تلك الحالة لابد من الحفاظ على توازن معدل السكر من خلال الأدوية الموصي بها من قبل الطبيب المختص، كما من الممكن ضبط مستوى السكري من النوع الثاني بصورة طبيعية عن طريق استعمال المحليات الطبيعية مثل ستيفيا، و المواد الطبيعية التي تخفض من معدل السكر في الدم مثل القرفة والزنجبيل.
  • بينما إن كانت الخطوط أفقية نتيجة مرض الصدفية، وعلى الرغم من أن هذا المرض ليس له علاج قاطع حتى الآن من الناحية النظرية إلا أن العديد من الأخصائيين قد أشاروا إلى أن الخضوع لنظام غذائي صحي يحسن من أعراض الصدفية، ويحد من ظهور الخطوط بصورة ملحوظة.
  • إذا كانت المشكلة بسبب اضطرابات وضعف الدورة الدموية فأنتَ في حاجة إلى التوجه إلى الطبيب أولًا، حتى يصف إليك المناسب إلى تجنب تناول الأطعمة الطازجة في نظامك الغذائي والإكثار من الأطعمة الحمراء مثل الطماطم، الرمان، التفاح، الفلفل الأحمر، ومن الناحية الأخرى الحد من تناول كل ما يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكر المكرر.
  • بإمكانك كذلك أخذ الحمامات في درجات حرارة مختلفة بين البارد والساخن وتدليك الأظافر بالزيوت المغذية مثل زيت الروزماري، وزيت السرو، وزيت جوز الهند.
  • أما إن كانت الخطوط ناتجة عن نقص الزنك، فيجب توازن نسبته من خلال تناول المكملات الأغذية التي تحتوي على الأطعمة الغنية بالزنك مثل اللحوم، المحار، السمسم، الفول السوداني، بذور قرع العسل.

خطوط الأظافر

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت السمسم لجمالكِ و صحتكِ و كيفية استعماله

علاج خطوط الأظافر العمودية

  • ينبغي في تلك الحالة الخضوع إلى نظام غذائي متوازن العناصر الغذائية، وغني بمضادات الأكسدة للتخفيف من التدهور الناتج عن الشوارد الحرة من الداخل والخارج، حيث إن التقدم في السن عامل طبيعي من عوامل ظهور تلك الخطوط.
  • بينما في حالة ما إذا كنا مصابة بافتقار المغنسيوم، فينصحك الأطباء بتناول المكملات الغذائية التي توفر لكِ المغنسيوم بنسبته الملائمة لاحتياج جسمك.

عزيزتي رقيقة قمنا بشرح مفصل للعوامل المتسببة في خطوط الأظافر بأنواعها وكيفية علاجها، باتت الكرة في ملعبك الآن لا تتأخري في علاج تلك المشكلة التي تقف عائقًا في استمتاعك بطلة مثالية مكتملة الأركان.

قد يهمك أيضًا: هل تريدين أظافر قوية لامعة؟ إليكِ أفضل الفيتامينات الضرورية لصحة أظافركِ

أو وصفات تطويل الأظافر .. أفضل عشر خلطات لإطالة الأظافر في يومين فقط

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق