تطويل الأظافر وتبييضها بـ 7 وصفات مجربة في أسرع وقت

من خصائص الأظافر أنها تتغير لونها وتتأثر بالبيئة الخارجية مما يجلعها أكثر عرضة لمشاكل كالتصبغات أو قلة النمو، ويمكن أن تكون الأظافر سيئة المظهر إلى سبب للإحراج، لكن لا تقلقي مع رقيقة يمكنك تجربة سبع وصفات منزلية ونصائح ل تطويل الأظافر وتبييضها في أسرع وقت.

ستساعدك الوصفات والنصائح التالية على إزالة البقع من أظافرك وجعلها لامعة مرة أخرى وتسريع نموها، بحيث يمكنك التوقف عن الشعور بعدم الراحة أمام الآخرين، جربي هذه النصائح المذكورة أدناه وأخبرينا أيها أفضل بالنسبة لك.

أسباب عدم نمو الأظافر

1- قضم الأظافر

إذا كنتِ تريدين نمو أظافرك بشكل أسرع وظهورها بشكل أكثر صحة وقوة، فعليكِ التوقف عن قضمها، قضم الأظافر ليس فقط غير صحي لأظافرك، بل قد يؤدي أيضاً إلى عدوى بكتيرية مما قد يسبب أضرار لجسمكِ ومعدتكِ، كما يمكن أن يؤدي قضم الأظافر إلى تشقق طلاء الأظافر.

2- نقص المواد الغذائية

يمكن أن يؤثر اتباع نظام غذائي ناقص في الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الأظافر أمر غير جيد، مثلاً قد تكون الأظافر الهشة علامة على أن نظامك الغذائي يفتقر إلى الحديد والزنك والبروتين، إن الأطعمة مثل الفول والبروكلي وبعض اللحوم تساعد في توفير تلك المعادن للجسم ومنها الحصول على أظافر أكثر صحة.

ومع ذلك، فإن السكر أو الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر يمكن أن تكون السبب وراء هذه المشكلة أيضاً، عليكِ بالحفاظ على نظام غذائي متوازن من أجل الحفاظ على أظافرك في حالة صحية.

3- الرعاية الغير كافية

تتطلب الأظافر منكِ اهتمام ورعاية مثلها مثل البشرة والشعر، فإن الأظافر والجلد الذي حوله يحتاجان إلى ترطيب يومي من خلال استخدام كريمات الترطيب أو اللوشن، كما تحتاج إلى تقشير أسبوعي باستخدام الاسكرابات الطبيعية.

وعلى العكس، هناك رعابة خاطئة قد تسبب تدمير الأظافر وانخفاض معدل نموها، كاستخدام الأظافر الاصطناعية ومواد التلميع الضارة التي تحتوي على مادة الفورمالدهايد الذي يسبب تشقق الأظافر وبهتان لونها.

4- استخدام الجيل والأكليرك بشكل مفرط

الاستخدام المفرط لأي شيء يحتوي على المواد الكيميائية، دهانات الأظافر الهلامية ودهانات الأظافر الأكريليكية، فهو ليس جيداً لحياة أظافرك الصحية، تؤثر دهانات الجيل والأكريليك على النمو الطبيعي لأظافرك، يمكن استخدامه بشكل منتظم لكن لا تفرطي في الاستخدام.

وصفات تطويل الأظافر وتبييضها

1- معجون الأسنان

معجون الاسنان لازالة ح الشباب

يمكنك التخلص من بقع أظافرك عن طريق نقعها في معجون الأسنان، فإنه يحتوي بشكل أساسي على هيبوكلوريت الصوديوم المخفف وهو مبيض خفيف، لذا فإن معجون الأسنان يعمل على إزالة تلك البقعة أو الصبغة، لاستخدام معجون الأسنان عليك بالتالي:

  • خذي كمية قليلة من معجون الأسنان وقومي بإذابته في طبق من الماء الدافئ.
  • بمجرد أن تذوب الكمية في الماء تماماً، انقعي يديك في السائل لمدة خمس دقائق.
  • ثم اشطفي أيديكي بالماء الدافئ وجففيها بمنشفة نظيفة.
  • عليك بتكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع لملاحظة التحسن في مظهر أظافرك.

قد يهمك أيضاً: وصفات تطويل الأظافر .. أفضل عشر خلطات لإطالة الأظافر في يومين فقط

2- عصير الليمون

زيت الليمون

استخدمي محلول عصير الليمون والماء في التخلص من البقع وتغذية الظفر وإطالته، فإن الخصائص الحمضية لعصير الليمون ستعمل على إزالة جميع البقع والصبغات المزعجة من أظافرك كما سيعزز فيتامين سي نمواً أقوى للظفر، لذلك ستساعدك تلك الحيلة في تبييض الأظافر وتطويلها في أسرع وقت ممكن، لاستخدام هذه الحيلة عليكي بالتالي:

  • في كوب من الماء، اسكبي ملعقتين كبيرتين من الصابون السائل وربع كوب من عصير الليمون الطازج.
  • انقعي أظافرك في هذا المحلول لمدة خمس دقائق. اغسل يديك بالماء الجاري ورطبهيما.

3- الخل الأبيض

علاج القمل بالخل الابيض

من المحتمل أن يؤدي الخل الملون إلى زيادة تصبغات الظفر، لذلك احذري من استخدامه وكبديل استخدمي الخل الأبيض لتبييض أظافرك، سوف يعمل الحمض المخفف الموجود في الخل الأبيض على إزالة جزيئات البقع من سطح الظفر، لاستخدام الخل الأبيض عليكي بالخطوات التالية:

  • في كوب واحد من الماء، أضيفي ملعقة صغيرة من الخل الأبيض.
  • انقعي أظافرك في المحلول لمدة ثمان دقائق ثم اشطفيها بالماء الفاتر.
  • بعد تربيت يديك بمنشفة نظيفة، ضعي القليل من الكريم المرطب أو اللوشن.

4- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند والقرنفل للشعر

يعمل زيت جوز الهند كمرطب ويمكن أن يساعد في تقوية أظافرك وتنبييضها، وهو أيضاً يحتوي على خصائص مضادة للفطريات وهي ميزة رائعة إذا كنتي عرضة للإصابة بعدوى الأظافر، للحصول على أفضل النتائج:

  • قبل النوم، قومي بتدفئة زيت جوز الهند لمدة 20 ثانية في الميكروويف.
  • ثم دلكيه في الجلد والظفر.
  • ارتدي زوجاً من القفازات القطنية الرقيقة طوال الليل.

5- زيت الثوم

وصفة زيت الزيتون والثوم للشعر

الثوم غني بالسيلينيوم الذي يساعد على تعزيز نمو الأظافر، يمكنك استخدامه بطريقتين إما بفرك أظافرك بقطعة من الثوم أو إذا كان ذلك حارقاً بالنسبة لكِ، يمكنكِ صنع زيت الثوم الخاص بكِ لاستخدامه كقناع أظافر، وللقيام بذلك:

  • اقلي الثوم المفروم في مقلاة مع القليل من زيت الزيتون في لمدة 10 دقائق.
  • اتركي الخليط ليبرد ثم صفيه في وعاء زجاجي وتخلصي من قطع الثوم.
  • يمكنكِ تدليك هذا الزيت على أظافرك وجلدك كل ليلة قبل شطفه في الصباح.
  • تذكري أن التدليك يحفز تدفق الدم مما يساعد على توصيل العناصر الغذائية من مجرى الدم إلى أظافرك.

6- العسل

فوائد العسل على الريق للنساء

يساعدك العسل على محاربة نمو البكتيريا والفطريات، ويمكنه أيضاً أن يساعد في الحفاظ على تغذية ونضارة أظافرك، امزجي خصائص العسل المرطبة مع خصائص عصير الليمون لعمل قناع أظافر بالعسل والليمون عن طريق:

  • خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون.
  • دلكي أظافرك بالخليط لمدة 15-20 دقيقة.
  • اشطفي يديك جيداً وستلاحظين نتيجة وقتية في تبييض الأظافر.
  • إذا استخدمتي هذه الوصفة بانتظام ستحصلين على أظافر أقوى وأكثر إشراقاً وصحة بمرور الوقت.

7- زيت الزيتون

حمامات زيت للشعر الجاف والمتقصف

إذا كانت أظافرك تالفة فإن زيت الزيتون هو أفضل حل لكِ، نظراً لكونه يتميز بنفاذية عالية بطبيعته، فإن زيت الزيتون يصل إلى الطبقة الداخلية من أظافرك، مما يوفر لها ترطيب ومعالجة من كل جفاف، كما أنه يسرع من تدفق الدورة الدموية ويساعد في نمو الأظافر، ما يجب عليكِ القيام به:

  • قومي بتسخين بعض زيت الزيتون الأصلي في وعاء.
  • ثم دلكي أظافرك وجلدك بلطف لمدة 5 دقائق.
  • غطي يديكِ بالقفازات واتركيها طوال الليل.
  • كرري العملية مرة يومياً لمدة أسبوع على الأقل.

قد يهمك أيضاً: تعرفي على صحتك من شكل و لون الأظافر‎‏

أفضل الفيتامينات لصحة الأظافر

فيما يلي قائمة بالفيتامينات التي تعزز من نمو الأظافر وصحتها وستساعدكِ في تبييض الأظافر وتطويلها:

1- فيتامين H (البيوتين)

يساعد البيوتين في نمو الأظافر والشعر والجلد، يمكن استهلاك البيوتين إما من خلال الأطعمة أو على شكل مكملات غذائية تباع في الصيدليات، في كلتا الحالتين يتطلب منكِ استهلاك حوالي 30-40 ميكروغرام في اليوم لضمان أظافر صحي، يمكن العثور على البيوتين في الأطعمة مثل الموز والأفوكادو والسلمون.

2- فيتامين ب9 (حمض الفوليك)

فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك ضروري لنمو الخلايا، هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في نمو الأظافر أيضًا، يمكن الحصول على حمض الفوليك من الأطعمة مثل الخضروات الورقية والبيض والبنجر والفواكه الحمضية، يجب استهلاك 400-500 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً من أجل ضمان نمو الأظافر صحياً.

3- فيتامين أ

فيتامين أ ضروري لتقوية الأنسجة كالعظام والأسنان والأظافر، وهو أيضاً أحد مضادات الأكسدة المميزة، هذا يضمن لكِ صحة أفضل من خلال طرد السموم المسببة للضرر داخل الجسم، إذا كنتِ ممكن يفضلن الخيارات النباتية.

يمكن العثور على فيتامين أ في الأطعمة مثل الجريب فروت والسبانخ والبطاطا الحلوة والتفاح، ويمكن العثور عليه أيضاً في أطعمة أخرى مثل البيض والكبد والحليب.

4- فيتامين سي

البرتقال أو أي من ثمار الحمضيات الشهيرة والغنية بفيتامين سي مفيدة عامةً لمحاربة البكتيريا، وهو أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية، من المهم جداً تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي أو استهلاكها كحبوب مكملة غذائياً.

لأن الجسم لا ينتج هذا الفيتامين، يمكن العثور عليه في العنب البري والفواكه الحمضية (البرتقال والليمون والليمون) والطماطم والخضروات الورقية والفراولة.

قد يهمك أيضاً: هل تريدين أظافر قوية لامعة؟ إليكِ أفضل الفيتامينات الضرورية لصحة أظافركِ

قد يتطلب تبييض وتطويل أظافرك القليل من الجهد المنزلي، ما يميز الأظافر سهولة تغيير لونها إما بسبب الاستخدام المفرط لطلاء الأظافر أو بسبب التعرض للأوساخ طوال اليوم، لذلك قدمت لكِ رقيق اليوم مقال عن وصفات منزلية ونصائح لتطويل الأظافر وتبييضها في أسرع وقت.

كما يمكنكِ ببساطة تجربة إحدى تلك الوصفات والنصائح المذكورة أعلاه مع الالتزام بنظام غذائي متكامل حتى يحصل الظهر على قدر عالي من الصحة والتغذية.

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *