Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أمراض الأظافر وكيفية الوقاية من الإصابة بها؟

على الرغم من صغر حجم الأظافر وبساطة تكوينها إلا أنها تُعد أحد الأجزاء الهامة في جسم الإنسان، حيث إنها تمثل الدرع الواقي والحامي لنهايات الأصابع الحساسة كما يتنوع شكلها وحجمها وسمكها فيما بين الأشخاص، لذا فهي كأي عضو من أعضاء الجسم تتعرض للأمراض والتي يحدث بعضها بسبب الالتهابات البكتيرية والفطريات نتيجة ضعف المناعة أو قلة الاهتمام بها، في هذا المقال سنستفيض في أمراض الأظافر وكيفية علاجها بمواد طبيعية.

أمراض الأظافر

الأظافر هي عبارة عن طبقات سميكة من بروتين الكيراتين وهو نفس البروتين الرئيسي المكون للشعر، كما أنها خالية من الأعصاب الحسية لذا لا نشعر بالألم في حالة تقليمها تكمن مشاكل الأظافر في تعرضها للكسور والجروح، كونها معرضة للرضوض الشديدة والصدمات التي تخلف وراءها آثارًا مختلفة تبعًا لقوة الاصطدام.

كما أن في بعض الأحيان النادرة تتعرض الأظافر إلى الإصابة بأمراض خبيثة يصعب علاجها بالأعشاب، وتلك الحالة هي دلالة على ضرورة الخضوع إلى العلاج الطبي الفوري لذا لا تستهيني بأي تغير يظهر على أظافرك خاصة المريب منها، واذهبي على الفور إلى أخصائي الأمراض الجلدية حتى يتفحصها ويصف لك العلاج المناسب.

أمراض الأظافر الأكثر شيوعًا

يعرض العديد منا بواحد أو أكثر من مشاكل الأظافر طوال حياته نتيجة عوامل مختلفة، ولكن المطمئن أن الكثير من تلك المشكلات من الممكن علاجها بالأعشاب الطبيعية المتواجدة في مطبخ أي منزل، فيما يلي سوف نعرفك إلى مشاكل وأمراض الأظافر الأكثر انتشارًا: –

تكسر وانفكاك الأظافر

يحدث ذلك نتيجة انتزاع وتفكك الجزء الحر من الأظافر عن الجلد، ما يتسبب في وجود مسافة فاصلة بين الظفر وبين الإصبع ويتزايد هذا التفكك يومًا تلو الآخر مُهددًا بانخلاع الظفر وتلك الحالة تتطلب الرجوع إلى الطبيب لوصف العلاج الصحيح، وعادًة ما يكون سبب تلك المشكلة هو التعرض للاصطدام شديد إلى جانب التعرض المفرط إلى المستحضرات الكيميائية مثل مواد التنظيف.

أمراض الأظافر

انشقاق الأظافر

أما عن تلك الإصابة فتحدث نتيجة ظهور شق عميق في نقطة محددة من الظفر وتكون ممتدة وفاصله بين طبقاته، كما من الممكن أن تتعدد تلك الشقوق في الظفر الواحد وينبغي التوجه إلى الطبيب في حالة حدوث ذلك للحصول على الطريقة المناسبة في العلاج، يَجدُر بالإشارة إلى أن تلك المشكلة قد تحدث نتيجة العزف على الآلات الموسيقية ذات الأوتار مثل الجيتار، العود، الكمان، والمبالغة أيضًا في استخدام مزيلات طلاء الأظافر القوية مثل الأسيتون قد تؤدي إلى ذلك.

فطريات الأظافر

تعتبر الفطريات من أشهر أمراض الأظافر حيث يعاني الأشخاص المصابين بالمثير من الالتهابات المؤرقة، كما أنها تفسد مظهر الأظافر ما يسبب بعض الحرج عند التعامل مع الآخرين وعلى الأغلب تظهر الفطريات بنسبة كبيرة في أظافر القدمين عن أظافر اليدين نتيجة ارتداء الجوارب والأحذية لفترة طويلة من الوقت، وبالتالي توفير بيئة رطبة صالحة لتكاثر البكتريا وتزايد الفطريات.

يكثر الإصابة بفطريات الأظافر أيضًا بسبب غسل اليدين والقدمين وإهمال تجفيفها جيدًا، والإفراط في التعامل مع الماء لمدة طويلة دون الاهتمام بالأظافر خاصة لدى ربات المنزل الطهاة العاملين في تنظيف الأطباق بالمطاعم أو عمال النظافة والمغاسل.

تظهر الفطريات على هيئة بقع بيضاء أو صفراء على سطح الأظافر، أو في صورة التهابات في الجلد المحيط بالظفر أو في شكل حبيبات صغيرة مؤلمة ومزعجة بين الأصابع خاصة القدمين.

تتمحور خطورة تلك الإصابة في أنها معدية ومن المحتمل انتقالها إلى الأشخاص الذين يتعاملون مع المريض وبالأخص مع تدني مستوى النظافة، وكثرة الاختلاط من حيث استخدام نفس الأغراض الشخصية مثل المناشف والملابس، ولحسن الحظ من الممكن علاج حالات الفطريات الخفيفة باستخدام الأعشاب الطبيعية المتوافرة في كل منزل وتحقق نتائج آمنة وسريعة.

قد يهمك أيضًا: أسباب ظهور خطوط الأظافر البيضاء الطولية والأفقية وكيفية علاجها

الوقاية من أمراض الأظافر

للاستمتاع بأظافر صحية وسليمة عليك اتباع مجموعة من السلوكيات والعادات اليومية الصحية والغذائية، وتتمثل فيما يلي :-

  • احرصي على تقليم الأظافر وتقصيرها لتجنب انكسارها بشكل مؤلم، وتفاديًا لتقصفها.
  • مراعاة نظافة الأظافر وما حولها وما أسفلها، نظرًا لأنها بيئة لنمو الجراثيم نتيجة تجمع كمية من الأغبرة والشوائب.
  • استخدمي المواد الطبيعية التي تساهم في تقوية وتغذية الأظافر بصفة منتظمة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • لا تستهيني بظهور أي علامات مزعجة تُفسد مظهر أظافر بل توجهي إلى الطبيب في أقرب وقت.
  • احذري الإفراط في استخدام طلاء الأظافر، كونه مليء بالمواد الكيميائية التي تؤثر على بنية الأظافر، تجنبي كذلك مزيلات طلاء الأظافر بكافة أنواعها.
  • داومي على ترطيب اليدين والقدمين خاصة أطراف الأصابع والأظافر يوميا.
  • اتبعي نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفاكهة الطازجة الغنية بالفيتامينات المدعمة لقوة الأظافر.
  • لا تُهملي تجفيف القدمين واليدين بشكل جيد مع تغيير الجوارب بصورة دورية تنظيفها بانتظام
  • استخدمي البودرة المجففة للقدمين ذو الرائحة الجميلة من أجل امتصاص الرطوبة الزائدة عند ارتداء الأحذية.

أمراض الأظافر

قد يهمك أيضًا: هل تريدين أظافر قوية لامعة؟ إليكِ أفضل الفيتامينات الضرورية لصحة أظافركِ

علاج أمراض الأظافر بالمواد الطبيعية

من الممكن علاج الفطريات التي تصيب الأظافر بالمواد الطبيعية والغذائية المتوفرة في مطبخ منزلك مثل الطرق التالية: –

وصفة الخل

امزجي نصف كوب من الخل مع كوب من الماء في إناء عميق، ثم انقعي فيه أظافرك المصابة لحوالي ثلاثين دقيقة ثلاث مرات كل أسبوع، يعمل الخل في تلك الوصفة على تنقية الأظافر وتطهيرها من البكتريا والجراثيم وبالتالي التخلص من الفطريات

وصفة الملح الإنجليزي

قومي بتذويب مقدار مناسب من حبيبات الملح الإنجليزي في كمية من الماء الدافئ، وانقعي فيه أظافرك المصابة يوميا لمدة ثلاثين دقيقة ثم جففيه جيدًا ورطبيها كيفما شئتِ سواء بالزيوت أو الكريمات.

وصفة زيت شجرة الشاي

كما ذكرنا في مقال سابق عن فوائد زيت شجرة الشاي العظيمة لصحة الأظافر، فبإمكانك مزجه كميات متساوية من هذا الزيت وزيت الزيتون وتدليك الأظافر المصابة ثلاث مرات على مدار اليوم، للحصول على نتيجة سريعة ومرضية.

وصفة زيت بذور العنب والفازلين

امزجي مقدار من زيت بذور العنب مع مقدار من الفازلين الطبي ثم غطي أظافرك جيدا بهذا الخليط، وبعد ذلك غلفي يديك وقدميك بكيس بلاستيكي ودعيه حتى الصباح.

قد يهمك أيضًا: كيف تحمين شعرك وأظافرك من التكسر بطرق بسيطة ووصفات طبيعية

أو وصفات تطويل الأظافر .. أفضل عشر خلطات لإطالة الأظافر في يومين فقط

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق