Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرفي على فوائد واستخدمات ملح البحر الميت الجمالية المدهشة وأفضل منتجاته بالأسعار

يمتلك ملح البحر الميت فوائد لا تعد ولا تحصى ومعروفة من مئات السنين، حيث يستخدم في علاج العديد من الأمراض خاصة التي تتعلق بالجلد كونه يحتوي على مجموعة من المعادن النادر اجتماعها في أنواع الملح الأخرى، والتي من السهل على الجلد امتصاصها كما أن فوائده لا تصدق للشعر والجمال بوجه عام، لذا دعينا نتعرف عليه بالتفصيل في السطور المقبلة.

المعادن التي يحتويها ملح البحر الميت

يمتاز الملح المستخرج من البحر الميت بمحتواه الكثير من المعادن، وفيما يلي سنعرفك على تلك المعادن وفوائدها: –

المغنيسيوم

هذا العنصر مفيد في تعزيز عمليات أيض الخلايا ما يعجل من تعافي أنسجة البشرة، بالإضافة إلى تنعيم البشرة التالفة وحمايتها من البكتيريا والجراثيم المسببة للحساسية.

الكالسيوم

يعمل معدن الكالسيوم على توازن الدهون في البشرة أو الزهم وبالتالي يزيد من رطوبة الجلد ويحفز تجديد الخلايا، ما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة علاوة على الوقاية من سرطان الجلد.

الكبريت

يعتبر الكبريت من المواد الطبيعية المطهرة للجلد التي تنقيه من السموم، وتساعد في تعزيز نمو الشعر.

البروميد

يساعد في تنعيم الجلد والحد من التشنجات العضلية، كما انه يساهم في تهدئة الأعصاب وإصلاح خلايا الجلد التالفة والتخلص من البشرة الشاحبة.

البوتاسيوم

يمنح الجلد الترطيب الذي يحتاجه، كما يقلل من انتفاخ الجلد واحتباس الماء.

الصوديوم

يعرف بخصائصه المطهرة للبشرة بالإضافة إلى تقليل الالتهابات والحد من تيبس العضلات، بالإضافة إلى محاربة تأثير الشوارد الحرة الناجمة عن تحلل خلايا البشرة بالإضافة إلى قدرته على تقشير خلايا الجلد الميتة، وتنقيته من الشوائب والسموم.

الزنك

يعمل على مقاومة ظهور حب الشباب وحماية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية، بالإضافة إلى محاربة تساقط الشعر.

اليود

ضروري في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، بفضل خصائصه العلاجية.

فوائد ملح البحر الميت للبشرة والشعر

تنقية مسام البشرة

بفضل خواصه المطهرة، فإنه يساهم في تنقية مسام البشرة من خلال تجريد الجلد من الشوائب والزهم الزائد غير المرغوب فيه خارج مسام الجلد والميكروبات والبكتيريا التي تتراكم على أنسجة البشرة، وتسبب ظهور حب الشباب والبثور البيضاء والرؤوس السوداء من خلال تطبيق قناع ملح البحر الميت.

امزجي ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت في وعاء صغير، ثم وزعي المزيج على وجهك عدا محيط العينين، قومي بتدليك بشرتك برفق قبل غسلها بالماء الفاتر من أجل تنظيف المسام وتنقية البشرة بفاعلية فائقة مع تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعيًا.

تقشير خلايا الجلد الميتة

يحتوي هذا النوع من الملح على نسيج كاشط بسيط يساهم في إزالة خلايا البشرة التالفة والميتة، فقط اصنعي ماسك مقشر للبشرة عبر مزج كمية بسيطة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من هذا الملح وفرك البشرة بلطف، ومن ثم غسلها بالماء الفاتر ثم البارد.

تعزيز رطوبة الجلد

إن كنت تواجهين مشكلة جفاف البشرة المستمر فإن الاستعانة بملح البحر الميت، قد يساهم في تعزيز حاجز دهون الجلد لديكِ ما يعمل على تجديد رطوبة الجلد الطبيعية، لذا لا تترددي في تجربة محلول ملح البحر الميت بعد الاستحمام للاستمتاع ببشرة رطبة.

التخلص من حب الشباب

حب الشباب من أكثر مشكلات البشرة المنتشرة بالأخص في الوجه والظهر وملح البحر الميت مفيد لعلاج ذلك، كونه غني بنسبة كبيرة من الكبريت والزنك اللذان تبين فعاليتهما في القضاء على حب الشباب من خلال استخدامها بصورة موضعية، لذا بإمكانك عمل محلول من هذا الملح والماء المقطر بالنسب التي يصفها الطبيب وشطف الوجه يوميًا لتنظيف البشرة وتطهيرها من البكتريا المتسببة في تشكل حبوب البشرة.

قد يهمك أيضًا: القضاء على حب الشباب نهائيًا بالخطوات والأدوية العلاجية والروتين اليومي والأسبوعي

الحد من خشونة الجلد

حينما ينقع الجلد في حوض استحمام مذاب فيه ملح البحر الميت فإن ذلك يساهم في تنعيم الأماكن الخشنة في الجسم مثل الركبتين، كعب القدمين، الكوعين إذا كنت تعاني من تلك المشكلة ما عليك سوى تحضير حمام للقدمين عبر ملء الحوض بالماء الساخن، ثم إضافة ربع كوب من هذا الملح وعصير نصف ليمونة، انقعي قدميك في هذا المزيج لبعض الوقت كما يمكنك عمل ماسك تقشير للكوعين والركبتين.

التخلص من قشرة الرأس

كما ذكرنا مسبقا أنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والكبريت، وبالتالي فهو ممتاز لتنظيف فروة الرأس بعمق وإزالة القشرة المزعجة بالإضافة إلى محاربة نمو الخميرة التي تعتبر سبب في تشكل قشرة الرأس من خلال عمل ماسك تقشير فروة الرأس.

اخلطي ملعقة كبيرة من ملح البحر الميت مع ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون ومقدار مناسب من العسل الطبيعي امزجي المكونات، حتى يتكون لديك عجينة ثم قومي بتدليك فروة رأسك بتلك العجينة وانتظري لمدة خمس دقائق، ثم اشطفي شعرك جيدًا واغسليه بالطريقة المعتادة.

علاج الالتهابات الجلدية

يساعد في التخفيف من الالتهابات المتعلقة بحروق الشمس والصدفية والأكزيما، بالإضافة إلى التقليل من حدة الجلد الجاف التأتبي من خلال إذابة القليل من ملح البحر الميت في حمام دافئ، ونقع الجلد المصاب به لعلاج الالتهابات.

تأخير ظهور علامات الشيخوخة

تشير الدراسات التي أجريت حول فوائد هذا الملح إلى أنه يساهم في خفض عمق التجاعيد في البشرة بنسبة 40% فهو لا يحارب الشوارد الحرة فقط، بل يساهم في تجدد خلايا الجلد وجعله أكثر شبابًا.

تهدئة حساسية البشرة

يمتاز بقدرته على تهدئة الحساسية في البشرة مثل المطبات الحمراء، البثور، الالتهاب، الحكة، بفضل غناه بالمغنيسيوم والبروميد اللذان يخلصان البشرة من الجراثيم والميكروبات التي تؤدي إلى ردود فعل تحسسية.

يزيل رائحة النفس غير المستحبة

بسبب مركباته المطهرة يمكنك عمل غسول لتطهير الفم، والتخلص من الرائحة الكريهة عبر مزج ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وأربع قطرات من زيت النعناع، وثلاثة أرباع كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من الإكسيليتول كونه يكافح التجاويف وإنعاش النفس، اخلطي المكونات جميعا في قنينة زجاجية واستخدميها كغسول أو مضمضة للفم عند الحاجة، كما وجب الانتباه لعدم استخدام هذا الغسول دون الاطمئنان على حالة اللثة والأسنان لدى الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا: زيت النعناع لكافة الأغراض الصحية والتجميلية: إليكِ طرق استخداماته وأسعاره

تحفيز نمو الشعر ووقف تساقطه

يساهم كذلك في مساعدة بصيلات الشعر على النمو وزيادة قوتها، بالأخص لأنه ملئ بالكبريت وهو أحد المصادر الهامة للبروتين والأحماض الأمينية التي تعزز صحة الشعر من خلال تغذية البصيلات، بالإضافة إلى معدن الزنك والكالسيوم اللذان يدعمان قوة الشعر ويتم استعماله عن طريق فرك فروة الرأس بالملح ما يحسن من الدورة الدموية، وينشط نمو الشعر.

تخفيف السيلوليت

إن كنت تستهلكين العديد من كريمات السيلوليت دون جدوى ولا تلاحظين أي تحسن، عليك بنقع جسمك في حوض الاستحمام المليء بالمياه التي تحتوي على ملح البحر الميت نحو عشرين دقيقة إذ تساعد تلك الطريقة على استفادة بشرة جسمك من المعادن المتوفرة في الملح، كونها تعمل على تكسير الخلايا الدهنية وتنقية الجسم من السموم من خلال تعزيز التدفق الليمفاوي، لكن يجدر بالإشارة إلى ضرورة ممارسة تمارين شد الجسم للتخلص من السيلوليت.

تقليص حجم المسام الواسعة

من الممكن عمل تونر لتقليص حجم المسام الكبيرة عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت إلى قنينة رذاذ حجمها أربعة أوقية، قومي بملئها بالماء المقطر رجي القنينة جيدًا ثم رشي المحلول على وجهك بعد تنظيفه بالغسول.

تمويج الشعر

الكثير من الفتيات يفضلن الشعر المموج، لذا بإمكانك تشكيل بنية الشعر بواسطة مزج ملعقة صغيرة ونصف من ملح البحر الميت مع ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند كمية من الماء الدافئ قطرتين من الزيت العطري المفضل لديك، ثم ضعي المزيج في قنينة بخاخ رجي الزجاجة جيدا حتى تمتزج المكونات ثم رشي المزيج، ووزعيه على خصلات شعرك حتى تأخذ شكل الموج.

الحد من انتفاخات الجلد

احتباس الماء يتسبب في انتفاخ الجلد ولتقليل هذا الاختبار يمكنك اللجوء إلى حمامات ملح البحر الميت، نظرًا لأن البوتاسيوم المتوفر فيه يساعد استنزاف الماء الزائد، ما يساهم في خفض منسوب السوائل الزائدة في الجسم.

علاج الصدفية

يعتبر من أشهر علاجات الصدفية حيث يوصى باستخدام حمامات ملح البحر الميت بشكل مستمر للتخلص من بقع الصدفية والحكة الناتجة عنها، وقد أكدت الأبحاث على أن هذا الملح له فاعلية فائقة في التعافي من الصدفية وحسب ما نشرت مجلة إيفيريداي هيلث أن أغلب من يحرصون على استخدام حمامات ملح البحر الميت يحصلون على استفادة كبيرة من الماء الثري بالمعادن، لذا ينصح الأطباء مرضى الصدفية بنقع الجسم المصاب بالصدفية في ماء ساخن مُضاف إليه القليل من ملح البحر الميت.

علاج مشكلة جلد الوزة

جلد الوزة عبارة عن شعيرات تنمو للداخل ما يسيء إلى مظهر الجلد ويجعله ذو ملمس غير مستحب، وللقضاء على تلك المشكلة ينصح بعمل ماسك تقشير فعال من خلال خلط ربع كوب من ملح البحر الميت مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب وإضافة المزيج إلى شاي البابونج، وتطبيق المزيج على البشرة بعد الاستحمام وقبل إزالة الشعر للسماح لهذه الشعيرات للنمو للخارج، ومن ثم التخلص منها مع الحرص على ترطيب البشرة بشكل مستمر.

التخلص من علامات التمدد والخطوط الدقيقة

يعتبر التخلص من علامات تمدد الجلد من أبرز فوائد ملح البحر الميت، طبقي وصفة التقشير المكونة من ربع كوب من ملح البحر الميت وربع كوب من زبدة الشيا نيلوتيكا وخمس عشر قطرة من زيت اللافندر، امزجي المكونات في وعاء زجاجي، واحتفظي به في مكان معتم لبعض الوقت ثم طبقي الماسك على البشرة التي تعاني من علامات التمدد قبل الاستحمام مع التدليك، لكن يرجى مراعاة عدم احتواء هذه الوصف على الماء.

تقوية الأظافر

إن كانت أظافرك ضعيفة وتعاني من التكسر بإمكانك نقعها لمدة خمس دقائق في إناء به ملعقة صغيرة ملح البحر الميت، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقتان كبيرتان من الماء، نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم افركي أظافرك بواسطة فرشاة صغيرة قبل غسلها بالمياه الدافئة، وكرري ذلك من حين لآخر للاستمتاع بأظافر صحية وغير هشة.

ملحوظة

يرجى عمل اختبار الحساسية من ملح البحر الميت على منطقة صغيرة من البشرة، حتى لا يتسبب في التهاب الجلد من خلال إذابة كمية قليلة في بعض الماء وتطبيقها على البشرة.

أملاح البحر الميت الطبيعية Sea Minerals Mineral Bath from the Dead Sea

  • هذا المنتج طبيعي 100%.
  • يستخدم في تنقية الجلد من السموم.
  • يستخدم في تقليل التوتر والشعور بالاسترخاء والانتعاش.
  • يستخدم في تصحيح لون الجسم وتقشير البشرة.
  • يستخدم في علاج التشنجات العضلية مشاكل الأربطة.

طريقة استخدام Sea Minerals Mineral Bath from the Dead Sea

أضيفي مقدار من أملاح البحر الميت الطبيعي إلى حوض الاستحمام المليء بالماء، وانقعي جسمك به لمدة عشرين دقيقة حتى تحصلي على الاسترخاء والانتعاش وتساهم في تخفيف التوتر، وإراحة العضلات والمفاصل.

إرشادات الاستخدام

  1. أضيفي كوب كامل أو أكثر، (حتى أربع أكواب) من أملاح البحر الميت الطبيعية إلى حوض مملوء بنسبة 1/4 بالماء الساخن.
    اتركي الملح يذوب تماما.
  2. استرخ في الحمام من خمسة عشر إلى عشرين دقيقة، ثم اشطفي جسمك بالماء فقط دون استعمال الصابون.
  3. استرح في الفراش لمدة ثلاثين دقيقة بعد الاستحمام.
  4. يوصي بهذا الحمام في حالة الراحة من التوتر، تنقية من السموم، تنعيم الجلد، آلام العضلات، وأوجاع الأقدام المتعبة، المشاكل الجلدية.

مكونات Sea Minerals Mineral Bath from the Dead Sea

كلوريد المغنيسيوم، كلوريد الصوديوم، كلوريد الكالسيوم، كلوريد البوتاسيوم (بوكل)، بروميد (كما بر)، الكبريتات، ثاني كربونات، المياه، Insolubles.

محاذير الاستخدام

  • يجب حفظه بعيدا عن متناول الأطفال.
  • هذا المنتج للاستعمال الظاهري فقط.

سعر أملاح البحر الميت الطبيعية Sea Minerals Mineral Bath from the Dead Sea

هذا المنتج يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر 22.91 ريال سعودي للعبوة حجم 453 جرام، ولشراء Sea Minerals Mineral Bath from the Dead Sea والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: فوائد طين البحر الميت للجسم والبشرة والشعر وأفضل منتجاته بالأسعار

أو فوائد ملح الهمالايا الوردي الصحية والتجميلية وأفضل منتجاته بالأسعار

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

مدونة مصرية أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية لا أبخل على متابعيني بأي معلومة أو سر من أسرار هذا المجال، لذا إن كنتِ من الشغوفات بمعرفة كل ما هو جديد تابعيني هنا في مجلة رقيقة.

اكتب تعليق

(x)