فوائد زيت فيتامين e الجمالية وطرق استخدامه مع طريقة الشراء

فوائد زيت فيتامين e الجمالية وطرق استخدامه مع طريقة الشراء

كثيرًا ما تحدثنا في رقيقة عن إضافة زيت فيتامين e في الكثير من الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر والبشرة أو منتجات العناية الشخصية والتجميل، لكن اليوم سنلقي معك نظرة فاحصة على فوائد زيت فيتامين e وطرق استخدامه وكيفية شراءه أيضا بكل سهولة، فإذا كنتِ من المغرمات بالزيوت الطبيعية لا تترددي في متابعة هذا المقال.

فوائد زيت فيتامين e للبشرة

فوائد زيت فيتامين e

يعد فيتامين e من أشهر مضادات الأكسدة الفعالة في محاربة أضرار الشوارد الحرة، لذلك يفيد في الحالات التالية:

علاج حروق البشرة

يتميز بفعاليته الفائقة في تعجيل التئام الجروح الناتجة عن الحروق البسيطة مثل حروق الشمس عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على المناطق المتضررة، وتدليكه برفق بعد تلطيف وتبريد البشرة وتكرار ذلك مرتين على مدار اليوم للحصول على نتيجة سريعة.

تقوية الأظافر الهشة

تتعرض أظافرنا بكثرة إلى الضعف والتقصف، فإذا كنت تودين الاستمتاع بأظافر قوية وصحية، يمكنك الاستعانة بزيت فيتامين e عبر نقع أظافرك في كمية منه لمدة 10 دقائق بصفة يومية، كما يفضل تدليك الجلد المحيط بالأظافر بقطرات من الزيت لترطيبها وتغذيتها.

علاج الشفاه المتشققة

يساعد ذلك الزيت على شفاء القروح الباردة وعلاج تشقق الشفاه الجافة، نظرًا لأنه فعال في ترطيب الشفاه ما عليك سوى تدليك شفاهك بصفة يومية ببضع قطرات من زيت فيتامين e وزيت جوز الهند قبل النوم، كما يمكنك تطبيق ذلك قبل وضع أحمر الشفاه المات بالأخص.

ترطيب البشرة

يمكنك الاستعانة به كبديل مثالي لمرطبات البشرة الصناعية المليئة بالمواد الكيميائية التي قد تضر بشرتك  على المدى البعيد، لذلك بمقدورك استعمال زيت فيتامين E.

لكن مع خلطه مزجه بأي من الزيوت الناقلة كونه من الزيوت السميكة أو الثقيلة إلى حد ما ولزج بعض الشيء مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، ثم دلكي بشرتك الجافة بكمية قليلة من ذلك الخليط قبل الذهاب إلى النوم.

ملحوظة: هذا المزيج غير مناسب للبشرة الدهنية والمختلطة.

تأخير ظهور علامات التقدم في العمر

يعتبر زيت فيتامين e من أقوى مضادات الإجهاد التأكسدي التي تهاجم أضرار الشقوق الحرة التي تعجل بشيخوخة البشرة، الاستعمال المنتظم لذلك الزيت سواء بمزجه مع الزيوت أو في الخلطات الطبيعية فإنه يؤخر من اسمرار البشرة وتكون التجاعيد والخطوط الدقيقة.

علاوة على أنه يساهم في الحفاظ على تماسك ومرونة وليونة البشرة.

تصحيح لون البشرة

تظهر البقع الداكنة بسبب عدة أسباب مثل أضرار الجزيئات الحرة أو علامة من علامات الشيخوخة أو مشاكل في الكبد أو خلل في الهرمونات وغيرها، ذلك الزيت فعال في إصلاح التلف الناتج عن هذه الأسباب، إذ يساعد على تجديد خلايا الجلد ما يعزز من تصحيح لون البشرة.

ومن المعروف أن البقع الداكنة تستغرق وقت طويل لتخفيفها، لذا لا تسأمي سريعًا لتحصلي على نتيجة مرضية.

حضري خلطة طبيعية بنفسك لتفتيح البقع البنية وتوحيد لون البشرة عن طريق خلط ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E ، ملعقة صغيرة من زيت الأرجان، وخمس قطرات من زيت جنين القمح وطبقي الخليط على بشرتك مرة واحدة كل يوم قبل النوم.

بإمكانك أيضًا تحضير ماسك مقشر لتجديد خلايا بشرتك وتغذيتها، فقط قومي بمزج ملعقة كبيرة من النشا مع ملعقة صغيرة من ماء الورد ونصف ملعقة صغيرة من زيت E، ثم وزعي الخليط على وجهك عدا محيط العين ودعيه إلى أن يجف ثم اشطفي وجهك بالماء العادي، احرصي على تطبيق ذلك مرة واحدة كل أسبوع.

تطهير البشرة

يعد زيت فيتامين e من المكونات الطبيعية التي تحمل خصائص مطهرة للبشرة على تنقية مسام البشرة وتنظيفها من الشوائب والبكتيريا الموجودة على سطح البشرة، ومن أجل ذلك اغمري شريحة قطنية في كمية قليلة من هذا الزيت، ثم قومي بمسح بشرتك به مرتين يوميًا ، لجعلها نضرة ومشرقة وصافية.

تنعيم وتفتيح اليدين والقدمين

القدمين واليدين الأكثر تعرُضًا للجفاف والخشونة وللتغلب على ذلك، استفيدي من خصائص و فوائد زيت فيتامين e المتعلقة بالترطيب عبر خلط نصف ملعقة صغيرة من ذلك زيت مع نصف ملعقة من العسل العضوي و ملعقة صغيرة من زبدة الشيا الذائبة.

اخلطي المكونات جيدًا، وضعيه في إناء صغير يحتوي على ثلاث أكواب من الماء الدافئ، وانقعي يديكِ به لحوالي خمسة عشر دقيقة ثم اغسليها بالماء الفاتر وجففيها بشكل جيد وطبقي نفس الخطوات مع قدميك.

وبعد ذلك دلكي يديك وقدميك بزبدة الكاكاو أو الكريم المرطب، استمري على هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا لاسترداد نضارة القدمين واليدين ووقايتهما من ظهور علامات تقدم العمر.

الحد من علامات تمدد الجلد

تظهر علامات التمدد الجلدي أو الخطوط الحمراء، بسبب تمزق روابط الكولاجين الناتج عن اتساع حجم الجلد بسبب الحمل أو زيادة وفقدان الوزن بشكل متكرر، وللحد من ذلك احرصي على استخدام ذلك الزيت لقدرته على حماية خيوط الكولاجين ودعم ليونة الجلد والتخفيف من ظهور تلك الخطوط.

وللحد من تلك المشكلة المؤرقة قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من زيت فيتامين E، زبدة الشيا، ثم وزعي الخليط على الأماكن المصابة مع التدليك لمدة عشر دقائق ودعيه لمدة 30 دقيقة قبل شطف تلك الأماكن بالماء الفاتر.

انتظمي على تلك الخلطة مرة واحدة يوميًا إلى أن تلاحظي اختفاء هذه العلامات قبل تطورها إلى اللون الأبيض، كما ينصح بعد تجفيف البشرة باستخدام زيت جوز الهند الدافئ لتغذية الجلد وترطيبه.

إزالة المكياج

يستخدم كمزيل رائع للمكياج لقدرته على تنقية البشرة من الأتربة والشوائب العالقة بها فقط قومي بغمس كرة نظيفة من القطن في هذا الزيت المخلوط بزيت اللوز، ثم امسحي وجهك وامحي أثار المكياج بسهولة كما يترك بشرتك ناعمة ومحتفظة برطوبتها، ما يجعلها مشعة وصافية.

فوائد زيت فيتامين e للشعر

يمتلك زيت فيتامين e الكثير من الخصائص الضرورية لتحسين صحة فروة الرأس والشعر، ما جعل الخبراء يستخدمونه في العديد من كريمات التصفيف ومستحضرات الشامبو والسيروم الآمنة وأمبولات علاج تساقط الشعر، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي: –

فوائد زيت فيتامين e

إصلاح الشعر التالف

يساعد على علاج أطراف الشعر التالفة بسبب التعرض إلى الجفاف الشديد أو صبغة الشعر بشكل متكرر أو فرد تجاعيد الشعر بمستحضرات الفرد الكيميائية الضارة، إذ يحمل خصائص مرطبة تعمل على استعادة حيوية ولمعان الشعر.

ولجعل شعرك صحي كما تحلمين امزجي مقادير متساوية من زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأفوكادو، زيت اللوز الحلو وزيت فيتامين E بنفس كمية الزيوت، امزجي الزيوت جيدًا معًا، ثم وزعي المزيج على نهايات شعرك ودعيه لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك بالبلسم أولًا ثم الشامبو والماء الفاتر، واظبي على ذلك مرة أو مرتين كل أسبوع.

ترطيب فروة الرأس

يعد هذا الزيت من الزيوت الفعالة بشكل كبير في ترطيب فروة الرأس لا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل يعمل وتطهير مسام فروة الرأس بعمق وتغذية البصيلات أيضًا، ما يجعل شعرك صحي ولامع إلى جانب قدرته على تنشيط إفراز مواد طبيعية لترطيب ألياف الشعر وتحسين ملمسها.

تنشيط نمو الشعر

يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس بصيلات الشعر، ومن ثم تنشيط نموها بصورة سليمة وللاستفادة من ذلك اخلطي ملعقة صغيرة زيت فيتامين e وخمس قطرات من زيت الروزماري أو زيت النعناع وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.

ثم مسدي الخليط برفق في فروة رأسك ودعيها لمدة 30 دقيقة، ومن اشطفي شعرك جيدًا بالبلسم والشامبو والماء الفاتر.

علاج تساقط الشعر وتعزيز كثافته

يساهم في تقليل تساقط الشعر تلك المشكلة التي تعاني منها اغلب النساء، نتيجة خصائصه المضادة للأكسدة التي تحد من تساقط الشعر عن طريق تجديد الأنسجة وتنشيط نمو حويصلات الشعر.

اخلطي نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين e وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند الدافئ، ثم قومي بتوزيع الخليط في فروة رأسك بأطراف أصابعك والتدليك بحركات دائرية لطيفة، وانتظري لمدة نصف ساعة قبل شطف شعرك بالخطوات المعتادة، اعيدي هذه الوصفة مرتين كل أسبوع لحين توقف تساقط شعرك تمامًا.

محاذير استخدام زيت فيتامين e

  • لا يفضل استخدامه على الجلد شديد الالتهاب أو شديدة التشقق أو المتهيجة بشدة.
  • تجنبي استخدامه في حالة الإصابة بالحساسية.
  • تجنبي ملامسته للعين.
  • لا يفضل استخدامه مع الأطفال.
  • للاستخدام الظاهري فقط وليس الباطني.
  • ينبغي حفظه في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن متناول يد الأطفال.

طريقة شراء زيت فيتامين e

يمكنك الحصول على أفضل أنواع زيت فيتامين e عن طريق طلبه أونلاين من خلال الرابط التالي على موقع أي هيرب اضغطي هنا

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت الكافور الصحية والجمالية مع طريقة الشراء

أو فوائد وأضرار لا تعرفينها عن كبسولات فيتامين e

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد