فوائد زيت فيتامين e للوجه وكيفية تطبيقه

يُعتبر فيتامين E بمثابة مجموعة من الفيتامينات المضادة للأكسدة، ويُستخرج منه الزيت المشبع بالأحماض الأمينية والعناصر المفيدة، و فوائد زيت فيتامين e للوجه والبشرة بشكل عام عديدة سنتعرف عليها بالتفصيل في المقال التالي.

فوائد زيت فيتامين e للوجه

فوائد فيتامين e للوجه

يدخل زيت فيتامين e في تركيبة الكثير من منتجات العناية بالبشرة وخاصة المضادة للشبخوخة وعلامات التقدم في السن، وفوائد الزيت نابعة من خصائصه المضادة للأكسدة التى تُرطب الجلد وتُغذيه، وتكمن فوائده فيما يلي:

1. ترطيب الوجه

نظراً لخصائص الزيت المرطبة للجلد فإن عدد كبير من شركات مستحضرات التجميل تُدخله ضمن تركيبة منتجاتها، وتحديداً الكريمات التى تُكافح الشيخوخة المبكرة على اعتبار أنه يمنح البشرة الترطيب الكافي ويمنع جفافها ويعمل على تقشير الجلد الميت في نفس الوقت.

2. مكافحة تجاعيد الوجه

يُساهم زيت فيتامين e في ترطيب بشرتك بعمق، مما يُعزز من مرونتها وبالتالي تأخير ظهور علامات التقدم في السن كالتجاعيد والخطوط الدقيقة بالوجه وأسفل العينين، ولكن بشرط الالتزام بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، واستخدام كريم واقي ذو جودة عالية.

3. الوقاية من سرطان الجلد

أكدت إحدى الدراسات الحديثة بأن كل المكملات الغذائية التى تحتوي على زيت فيتامين e، تُساهم في خفض معدل الإصابة بشرطان الجلد، حتى وإن تعرض لمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

4. علاج الصدفية والأكزيما

تتسبب الأكزيما والصدفية في حدوث حكة وتهيج بالجلد، وبالتالي تعرض الجلد للجفاف الشديد ويلعب زيت فيتامين e دوراً بارزاً في ترطيب الجلد والمساهمة في علاج هذه الأمراض.

كما يُخفف من أعراض الصدفية المزعجة والتى تكون على شكل طبقات حمراء على الجلد مغطاة بقشور فضية، أو قد تظهر على شكل حكة وحرقان، وجلد جاف متصدع وبه دماء في بعض الأحيان.

5. التئام الجروح سريعاً

يعمل زيت فيتامين e على التئام الجروح وعلاجها في وقت قصير، وذلك وفقاً بعض الدراسات التى أُجريت على مكملات فيتامين e والزيت.

6. التقليل من حكة الجلد

تُساهم الخصائص الترطيبية لزيت فيتامين e في التقليل من حدة الحكة الجلدية والتى تُصيب الجلد الجاف، ولكنه لا يُعالج الحساسية والالتهابات لأن دوره هنا ترطيبي فقط.

7. تقليل ظهور الندبات

تُشير بعض الدراسات إلى فائدة زيت فيتامين e في الوقاية من ظهور الندبات الناتجة عن حب الشباب، وكان هذا الأمر واضحاً بعد الإصابة بجروح واستعمال فيتامين e لتسريع التئامها، في المقال أشارت دراسات أخري بأنه غير فعال وأنه لا يُعطي النتائج المطلوبة، لذلك فهو يختلف من حالة لأخرى.

8. التقليل من علامات التمدد

تظهر هذه العلامات في فترة الحمل أو بعد إنقاص الوزن، مما يُسبب حالة من الإزعاج لمعظم السيدات حيث تُشوه هذه العلامات من مظهر الجلد، ويُمكنك الاستعانة بزيت فيتامين e للتخلص منها نهائياً.

حيث أوضحت الدراسات بأن تطبيق الزيت على الجلد بانتظام مع التدليك بشكل دائري وبلطف، يُساهم في الحد من ظهور هذه العلامات كما أنه يُخفي القديمة منها.

9. الوقاية من حروق الشمس

يمتاز زيت فيتامين e بقدرته على تقليل الإصابة بحروق الشمس، بسبب قدرته على ترطيب الجلد الجاف والمتشقق وتقليل حدة التهيج به، بالإضافة لتخفيف الحروق الناتجة عن حروق أشعة الشمس، ولكنه لا يُغني عن استعمال واقي من أشعة الشمس.

10. ترطيب الجسم

يُمكن لزيت فيتامين e اختراق مسام الجلد ومنح أنسجته الترطيب الكافي، من خلال إضافة قطرات منه لماء الاستخدام الدافىء.

11. تطهير البشرة

يحتوي زيت فيتامين e على مكونات طبيعية بها خصائص مطهرة للجلد وتُنقيه من البكتيريا، بالإضافة إلى تنظيف المسام من الشوائب والأوساخ، من خلال تمرير قطنة مغموسة بالزيت على وجهك، وذلك بمعدل مرتين في اليوم للحصول على بشرة أكثر نضارة.

كيفية استخدام زيت فيتامين e للوجه؟

قومي بفتح كبسولة فيتامين e و استخراج الزيت منها وتطبيقه على بشرتك النظيفة بشكل دائري وبرفق، وذلك بمعدل مرة واحدة يومياً ليلاً واتركيه لصباح اليوم التالي، مع التركيز على منطقة أسفل العينين.

هل يمكن تطبيق فيتامين E على كل أنواع البشرة؟

لا يتناسب الزيت مع كل أنواع البشرة، فهو مناسب جداً لصاحبات البشرة الجافة للحصول على الترطيب الكافي وللبشرة العادية والمختلطة، وفي نفس الوقت فهو غير ملائم لصاحبات البشرة الدهنية حيث سيتسبب في غلق المسام وبالتالي السماح لحب الشباب بالظهور.

ولا يتناسب الزيت أيضاً مع صاحبات البشرة الحساسة، لأنه قد يتسبب في التهاب الجلد واحمراره بمجرد تطبيقه على الجلد مباشرة، لذلك لابد من عمل اختبار حساسية من خلال وضع كمية قليلة منه على جلدك والانتظار لمدة 48 ساعة، لمعرفة ما إذا كانت بشرتك سوف تتحسس أم لا.

خلطات فيتامين e للوجه

1. خلطة فيتامين E والحليب والعسل لترطيب البشرة

قومي بخلط ملعقة كبيرة من عسل النحل، مع 2 ملعقة كبيرة من الحليب وزيت كبسولتين من فيتامين e، ثم طبقي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 25 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

2. خلطة فيتامين E والفازلين لمكافحة التجاعيد

اخلطي ملعقة من الفازلين مع 2 ملعقة من عصير الليمون وملعقة من خل التفاح و3 كبسولات من زيت فيتامين e، ثم وزعي المزيج على وجهك واتركيه 15 دقيقة، وبعدها اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

3. خلطة فيتامين E وأزهار الكركديه لتفتيح الجلد

قومي بخلط 2 كبسولة من فيتامين e مع 2 ملعقة من أزهار الكركدية، واتركيهم لمدة يوم وبعد ذلك اطحني الأزهار جيداً مع الزيت للحصول على مزيج يُشبه المعجون، ثم طبقيه على وجهك بواسطة قطنة واتركيه 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، وذلك بمعدل 3 مرات أسبوعياً.

4. خلطة فيتامين E والالوفيرا للتخلص من التصبغات والبقع

اخلطي 2 كبسولة من فيتامين e مع ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا، وطبقي الخليط على المناطق الداكنة و المتصبغة بوجهك واتركيه 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.

وفي النهاية أتمني أن أكون استعرضت لكِ فوائد فيتامين e للوجه بالتفصيل، وأنصحك بتناول المأكولات الغنية بالفيتامين للحفاظ على صحة وشباب بشرتك مثل السبانخ والكيوي، اللوز، الأفوكادو، البروكلي، زيت الزيتون.

قد يهمك أيضاً:

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى