فوائد الكركم يتم اكتشاف كل يوم الجديد منها , فعلى الرغم من استخدامه منذ أكثر من 4000 عام , إلا أنه مع مرور الوقت تظهر فوائد هامة أخرى , و نحن هنا نستعرض لكم فوائد الكركم و استخداماته و أضراره .

اقرئي أيضا فوائد الجبن و فوائدها و أضرارها

فوائد الكركم للجسم و المقدار الواجب تناوله

فوائد الكركم.

تركيب الكركم

يحتوي على العديد من المكونات و لكن أبرزها مركبات الكركمين , و تمثل في تركيبه الكركم الجاف المسحوق حوالي 3.14 % , و من بينها مركب ديميثوكسي كركمين و بيسيديميثوكسي كركمين ,  يحتوي على بعض المركبات الأساسية كالسكريات و البروتينات بالإضافة إلى الراتنجات , وعلى بعض الزيوت الطيارة مثل زنجبيرين ,تيرميرون و أتلانتون .

و ينتمي إلى عائلة الزنجبيل , فهو من التوابل العلاجية , و تنتمي إلى جنوب شرق آسيا , فالهند هي أكبر منتج له , أيضا يزرع في الصين و في تايوان و باكستان و تايلاند و بيرو , بالإضافة إلى أمريكا اللاتينية و أوروبا الوسطى .

يتميز بقشور بنية اللون بلون داكن , و لكنها من الداخل صفراء فاقعة اللون , و يتميز بنكهة الفلفل و له رائحة مميزة خليط بين البرتقال و الزنجبيل , و هو من أهم المكونات التي تستخدم لصناعة الكاري .

في المطبخ الأسيوي يستخدم الكركم الطازج , أما البلدان الأخرى في أنحاء العالم يستخدم المجفف و المطحون , و يعتبر ساقه الجزء الهام و الذي يساعد في الشفاء , و هو الذي يكسب الكركم اللون و الطعم المميز .

يحتوي على عناصر غذائية ضرورية , منها ( البروتين و الألياف الغذائية و النياسين و فيتامين E و  C و  k , و يحتوي على العديد من المعادن كالبوتاسيوم و الصوديوم و الكالسيوم و الحديد و النحاس و الزنك و الماغنيسيوم ) و لكثرة تلك العناصر الغذائية يعد الكركم المادة المنقية للجسم من الكثير من الأمراض , و كان ذلك اعتقاد الطب الأيروفيدي , حيث كان للكركم مكانه مقدسة لديهم , و أيضا يري جميع المتخصصين فوائد الكركم تلك على مر العصور .

فوائد الكركم

ما يستخدم من الكركم هو الدرنات الصغيرة و التي تنمو قرب سطح الأرض , و يتراوح طولها بين 5 سم إلى 8 سم , و يبلغ سمكها حوالي 1.5 سم .

فوائد الكركم للجسم

  • الكركم للتخسيس

يعمل على منع تشكل أنسجة دهنية جديدة فساعد في إفقاد الوزن , فيعمل على زيادة معدل حرق الدهون بسبب تأثيره على معدل التمثيل الغذائي , فللحصول على جسم رشيق يجب الإقلال من السعرات الحرارية و ممارسة الرياضة إلى جانب تناول الكركم كتوابل .

يعمل على الوقاية و علاج الأمراض المزمنة و التي ترتبط بالسمنة , فيعمل على تقليل الالتهابات للكثير من الأمراض المزمنة كالالتهابات الناتجة عن مرض السكري أو التهاب المفاصل و أمراض القلب , و نتيجة للمشاكل التي تتسبب بها تلك الالتهابات من حدوث اضطرابات في التمثيل الغذائي و مقاومة الأنسولين و غيرها , يصبح الكركم معالج و واقي من تلك الأمراض .

  • فوائد الكركم للكبد

من أكثر الأغذية التي تحفاظ على الكبد و تقيه , فهو يعمل على تخليص الكبد من السموم عن طريق تنشيط الإنزيمات التي تعمل على طرد المواد المسرطنه , تعمل مركبات الكركمين على تحفيز إنتاج الصفراء في المرارة ممايقضي على السموم الصفراوية و تجديد خلايا الكبد و بخاصة من المركبات الضارة .

  • فوائد الكركم للمعدة

مركبات الكركمين تساهم في علاج التهابات المعدة و القولون , وتقي من الإسهال و علاج الغازات , و أيضا تعمل على حل مشكلة فقدان الشهية و الديدان و اضطرابات المعدة و المرارة .

  • الكركم للمفاصل

الكركمين لها خصائص مضادة للأكسدة و للالتهابات , و لذلك فهي تعمل على تقليل نسبة الالتهابات في الجسم مثل التهابات المفاصل و تيبس المفاصل .

  • الوقاية من السرطان

يعمل الكركمين على القضاء على الخلايا السرطانية المتحورة و منع إمداداتها الغذائية و التي تعمل على نموها , فتناول البصل و الكركميقي من سرطان القولون و سرطان المستقيم .

  • الكركم لصحة المرأة

يعمل على علاج اضطرابات الطمث و صحة الثدي و القلب بسبب الفيتامينات و الأحماض الأمينية و الإنزيمات الهضمية التي يحتوي عليها الكركم , فيمكن استخدامه 3 مرات يوميا بمقدار 300 ملليجرام , و لكن يجب استشارة الطبيب أولا .

  • فوائد الكركم لعلاج الزهايمر

يحدث الزهايمر نتيجة لتراكم البيتا أميلويد في المخ , و لكن مركبات الكركمين تعمل على الحد من تراكم البيتا أميلويد و تقليل الالتهابات , و يفضل تحضير شاي الكركم عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون على ماء مغلي و تركه على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم يصفى و يضاف إليه العسل و الليمون و الزنجبيل و ذلك حسب الرغبة .

  • استخدامات أخرى للكركم
  1. علاج الصداع
  2. علاج التهاب الشعب الهوائية
  3. علاج نزلات البرد
  4. علاج التهاب الرئة و الحمى
  5. علاج الاكتئاب
  6. تعزيز المناعة في الجسم
  7. الوقاية من أمراض القلب
  8. تنظيم منسوب السكر في الدم

فوائد الكركم2

فوائد الكركم للشعر

يدهن الشعر بخليط من الكركم و زيت الزيتون قبل غسله بربع ساعة , ثم يغسل بالشامبو , فينشط الدورة الدموية بفروه الرأس و التغذية الكافية .

  • تساقط الشعر

يخلط الكركم بالعسل و الحليب و يوضع على الشعر , و ذلك لأنه يعمل على منع نشاط عامل بيتا TGF و الذي يتسبب في تلف الشعر .

يخلط مع البابونج و الزعفران و يسخن الخليط و يترك ليبرد ثم يوضع على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف , فيعطي الشعر لون أصفر لامع .

فوائد الكركم للبشرة

الكركم مطهر و مضاد للجراثيم , فيعمل على علاج البثور , و يمكن خلط مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل و عصير الليمون ثم يوضع كقناع على الوجه لمدة 15 دقائق ثم يشطف بماء فاتر , فيعمل هذا القناع على علاج البثور و تقليل إفراز الزهم ( المادة الدهنية التي تنتجها الغدد الدهنية )  .

  •  الكركم للبشرة الجافة

خلط الكركم مع بياض بيضة مع نقطتين من زيت الزيتون مع عصير الليمون و ماء الورد و وضع الخليط على البشرة الجافة حتى يجف ثم يغسل بالماء الدافئ , فيعالج جفاف البشرة .

  • فوائد الكركم للهالات السوداء و التجاعيد

يخلط الكركم مع الحليب و عصير الطماطم و الأرز المطحون و يوضع على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر .

  • إزالة الشعر الزائد

يخلط طحين الحمص مع الكركم و يوضع على البشرة و يكرر يوميا و لمدة شهر , ليقضي على شعر الوجه .

فوائد الكركم للبشرة

أضرار الكركم

  • ينصح بعدم تناول الكركم قبل العمليات الجراحية بأسبوعين .
  • لا يفضل تناوله بكميات كبيرة و يؤكل فقط كنكهة للطعام في حالات الحمل و الرضاعة , و مرضى المرارة و ارتداد المريء و مرضى ضغط الدم .
  • قد يسبب بعض الاضطرابات في المعدة و الغثيان و الدوخة و الإسهال و بخاصة ان استخدم بكميات كبيرة .
  • لمن لا يعانون من أمراض المعدة و مرضى ضغط الدم و القلب و المرارة و ارتداد المريء , أقصى مده لاستخدام الكركم بكثرة هو 6 أسابيع و يجب الالتزام بالجرعة المحددة , فقد يسبب كثرته آلام في المعدة و مشاكل صحية أخرى .

و في النهاية , يجب الاحتراس عند تناول الأطعمة , فيجب تناول القدر الكافي فقط .

قدمنا لكم فوائد الكركم للجسم و المقدار الواجب تناوله , نرجو أن تكونوا قد استفدتم , قوموا بمشاركته ليستفيد منه غيركم .

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

مشاركة