Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

زيت النعناع لكافة الأغراض الصحية والتجميلية: إليكِ طرق استخداماته وأسعاره

يُستخدم زيت النعناع في العديد من الاستخدامات الطبية والتجميلية فهو معروف منذ القدم في بلاد الصين واليابان كونه زيت عطري فواح الرائحة، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C، E، الكالسيوم، المغنيسيوم، الأوميجا 3، ومادة المنثول التي تدخل في صناعة أجود شامبوهات الشعر وكريمات البشرة، ولمعرفة معلومات أكثر عن زيت النعناع واصلي قراءة هذا الموضوع الشيق.

زيت النعناع

فوائد زيت النعناع للشعر

التخلص من مشكلة الشعر الدهني

إذا كانت فروة شعرك بطبيعتها دهنية فعليك باستعمال زيت النعناع، لأنه بمثابة سحر ودواء يعمل على تنظيم إفراز الزيوت الزائدة ويتحكم في إنتاجها لذا يُنصح بتدليك فروة رأسك ببضع قطرات من زيت النعناع بانتظام أو بإضافة ملعقتين كبيرتين منه عبوة الشامبو الخاصة بكِ، فهذه الطريقة رائعة للتخلص من حكة الشعر وتطهير فروة الرأس.

ترطيب الشعر الجاف

يعتبر من المرطبات الجيدة لتنعيم الشعر لغناه بالأحماض الدهنية التي تغذي وتحسُن ملمس الشعر، بإمكانك خلطه بأي نوع من أنواع الزيوت مثل زيت الأرجان أو زيت اللوز الحلو أو ماسك منزلي لترطيب الشعر وتغذيته مُكَّون من ملعقتين صغيرتين من زيت المونجونجو وملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو أو الشيا مع ملعقة صغيرة من زيت النعناع، ثم دَلكّي ألياف الشعر برفق وانتظري لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك اشطفي شعرك بالماء العادي والشامبو الخالي من سلفات الصوديوم والبارابين.

زيت النعناع

القضاء على القشرة وتقوية الشعر

يحتوي زيت النعناع على مواد مضادة لظهور القشرة والفطريات فضلا عن منع تساقط الشعر وتقوية البصيلات من خلال تحفيز الدورة الدموية، لذلك ما عليكِ سوى مزج ملعقة صغيرة من (الخل، زيت شجرة الشاي، زيت النعناع، زيت الزيتون) وزعي هذا المزيج على فروة رأسك، ودلكي بلطف واتركيه لمدة ثلث ساعة ومن بعدها اشطفي شعرك بالطريقة المعتادة كرري ذلك مرة أو مرتين أسبوعيًا

فوائد زيت النعناع للبشرة

ترطيب البشرة

عند استعمالك لبضع قطرات من هذا الزيت يوميا على بشرتك بشكل يومي، ستلاحظين نضارة وتوهج بشرتك بصورة واضحة كونه يساهم في منح الجلد الرطوبة والتخلص من الشحوب والبهتان، نتيجة احتوائه على مادة المنثول.

الحد من ظهور حب الشباب

تطبيقه بانتظام يعمل على انقباض مسام البشرة الواسعة والتحكم في إفراز الدهون ومن ثم التخفيف من تَكّون حب الشباب، كما أن استعماله بشكل مباشر على البشرة يكسبها شعورًا بالحيوية والانتعاش لكن يُنصح بتخفيف الزيت مع البشرة الحساسة.

زيت النعناع

تقشير وتجديد خلايا البشرة

يمكنك استعماله كمقشر ممتاز للبشرة عبر خلط أربع نقاط من زيت النعناع مع ثلاث ملاعق من الملح أو السكر وملعقتين من زيت جوز الهند، ثم دلكي مناطق الوجه والعنق أو الجسم بالكامل بهذا المقشر لمدة خمس دقائق وتركه لمدة عشر دقائق، ومن ثم إزالته بالماء الفاتر وتمرير مكعب من الثلج على البشرة لتضييق المسام.

تنقية وتنعيم البشرة

يساهم في احتفاظ الجلد برطوبته فقط قومي بخلط ثلاثين قطرة من الزيت مع كوب من الماء وملعقة صغيرة من خل التفاح، وضعي المزيج في قنينة بخاخ ورشي على بشرتك يوميا بعد استخدام الغسول المناسب لها.

التخلص من خلايا البشرة الميتة

يمكنك من الاستمتاع ببشرة صافية مشرقة عبر صناعة تحضير قناع يتألف من خمسة مل من زيت النعناع المخفف مع ملعقتين صغيرتين من حبة واحدة من الخيار المبشور وملعقتين صغيرتين من الطين الأخضر، افردي المزيج على وجهك عدا منطقة محيط العينين واتركيه حتى يجف تمامًا وبعد ذلك افركيه برفق ثم زيلي البقايا بالماء الدافئ، كرري هذه العملية مرة واحدة أسبوعيًا للاستمتاع ببشرة متألقة صافية.

فوائد زيت النعناع للأظافر

قد تتعرض الأظافر لبعض الأمراض مثل الفطريات والجفاف والتقصف، وهنا يأتي دور زيت النعناع في علاج تلك المشاكل والتخفيف من حدتها وذلك باستعماله موضعيًا على الأظافر أو خلطه بأنواع أخرى من الزيوت، وغمس الأصابع بها لمدة خمسة عشر دقيقة.

مُسكن لآلام صداع الرأس

يعد من أفضل المواد الطبيعية للتخفيف من آلام الصداع وذلك بنثر بعض من نقاط هذا الزيت على منديل، واستنشاقه ببطء سيُساعدكِ في التخلص من آلام الصداع، بالإضافة إلى التخفيف من التوتر والإرهاق.

مُسكن لآلام العضلات والتهاب المفاصل

يستخدم في الطب البديل للتقليل من تشنجات العضلات وآلام المفاصل، وذلك بدهنه مباشرة على المنطقة المراد تسكين الآلم بها، لذا يتم إدخاله في صناعة الكريمات العلاجية لأوجاع المفاصل.

تنشيط الدورة الدموية

استنشاق بخار زيت النعناع يساعد على تحفيز الدورة الدموية للجسم كونه يساعد على وصول الأكسجين إلى كل أجهزة وخلايا الجسم وتنظيم مستوى النبض، كما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء والوقاية أمراض عدة مثل الزهايمر، إلى جانب قدرته على ضبط خلل معدلات الجلوكوز في الدم لمرضى السكر.

الحد من أمراض الجهاز التنفسي

يساعد في التخفيف من الربو والتهاب القنوات الهوائية، والجيوب الأنفية، واحتقان الأنف، بالإضافة إلى الحد من السعال الشديد ونزلات البرد عن طريق إضافة بضع قطرات منه إلى بخار الماء، واستنشاقه لمدة خمس دقائق.

زيت النعناع

تعطير الجسم والفم

زيت النعناع زيت عطري من الدرجة الأولى ذو رائحة منعشة ونفاذة، لذا يُمكنك استخدامه في التخلص من رائحة الفم الكريهة وذلك عن طريقة إضافة القليل منه إلى كوب من الماء والمضمضة بهذا المزيج، كما أنه يعمل على علاج التهاب اللثة والتخفيف من التسوس أما بالنسبة للجسم والشعر، فبإمكانك إضافته إلى ماء الاستحمام.

نصيحة مجلة رقيقة

  • يحظُر المبالغة في استعمال زيت النعناع لأي غرض من الأغراض، نظرًا لأنه يتسبب في بعض الآثار العكسية على الأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى وحصوات المرارة والمريء، لذا إذا اضُطررتِ لتناول زيت النعناع يجب تناوله باعتدال وبكل حذر تَجنُبًا لحدوث أية مضاعفات صحية.
  • كما ننصحك إذا كنتِ من صاحبات البشرة الحساسة يرجى عدم استخدام زيت النعناع بشكلٍ مباشر على البشرة، بل يجب تخفيفه بالماء أو الزيوت حتى لا يتسبب في أي أذى لهذا النوع من البشرة.

أسعار زيت النعناع

يتوفر هذا الزيت من شركة ناو الأمريكية بأحجام مختلفة، إليكِ الأسعار التالية:

  • يتوفر في جمهورية مصر العربية بسعر 200 جنيه مصري.
  • يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر 40 ريال سعودي.
  • يتوفر في الإمارات العربية المتحدة بسعر 70 درهم إماراتي.

للتعرف على أخر أسعار زيت النعناع من هنا

عرضنا عليكِ اليوم لمحة شاملة عن أبرز فوائد زيت النعناع الصحية والتجميلية، إلى جانب أهم وصفات زيت النعناع الجمالية، جَرِبيها في المنزل وأخبرينا بالنتيجة في التعليقات، نحن نُرَحِب بمشاركتكِ على الدوام.

قد يهمك أيضًا: زيت اللوز الحلو كنزك الثمين لتعزيز جمالكِ فما فوائده وأفضل منتجاته وأسعاره

أو زبدة الشيا حلك السحري لعلاج مشاكل البشرة والشعر فما هي فوائدها وكيفية شرائها

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق

1 تعليق