Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

زيت المكاديميا ما هي استخدماته التجميلية والصحية وما أسعاره؟

زيت المكاديميا يتم استخلاصه من نواة ثمار المكاديميا وهي نوع من أنواع المكسرات يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة، لذا يتم استخدامه في الطهي بخلاف الفيتامينات والمعادن اللازمة للصحة بشكل عام مثل الكالسيوم والماغنسيوم الحديد، كما لا تتمحور فوائده على أغراض الطبخ وتحسين الصحة فقط له حظ أكبر في مجال التجميل سواء للبشرة أو الشعر، لذلك سوف نسلط الضوء في هذا المقال على كل ما يتعلق بأهمية زيت المكاديميا النباتي.

أهمية زيت المكاديميا للبشرة

تحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور التجاعيد مثل أوميجا 7 وفيتامين E، كما أنه لا يترك الملمس الزيتي الذي تتركه الأنواع الأخرى من الزيوت النباتية، تتمثل فوائد زيت المكاديميا بالنسبة للبشرة فيما يلي:

  • قدرته المذهلة على ترطيب كافة نوعيات البشرة بما فيها الدهنية كونه سريع الامتصاص، بالإضافة إلى خواصه التي تعمل على تنظيم إفراز الدهون في البشرة والجدير بالذكر أنه يتميز باحتوائه على مادة السكوالين التي يندر توافرها في الزيوت الأخرى، وهي من اقوى مضادات الأكسدة التي لا خلاف على فاعليتها القوية في الحد من علامات التقدم في العمر مثل البقع الداكنة والخطوط الرفيعة.
  • يحتوي زيت المكاديميا على أحماض الأوميجا 6،3،7 التي تمتلك خواص مضادة للالتهاب، لذلك يتم استخدامه لتخفيف وتهدئة الحكة بالإضافة للاحمرار الناتج عن التعرض للشمس، وتلطيف البشرة بعد الحلاقة لدى الرجال إلى جانب ترطيب الشفاه المتشققة.
  • كما ينصح باستخدامه أيضًا في الحد من علامات التمدد التي تظهر خلال فترة الحمل أو نتيجة الزيادة في الوزن، فهو من شأنه الحفاظ على تماسك الجلد ومرونته خاصة لأنه قادر على التغلغل داخل طبقات الجلد بسهولة وفي وقت قصير، فيمدها بالعديد من العناصر المغذية مثل فيتامين A وفيتامين وB2 وB1.

زيت المكاديميا

طريقة استخدام زيت المكاديميا للبشرة

طبقي بعض القطرات من زيت المكاديميا على بشرتك لمدة عشر دقائق، وعند إزالته قومي بفرك الزيت المتبقي باستخدام قفاز سخن ثم قفاز بارد على أن تعيدي ذلك ثلاث مرات متتالية كما يمكنك إضافته على الزيت المفضل لبشرتك مثل زيت جوز الهند أو الارجان، وتدليكها بلطف ثم اشطفيها جيدا بالماء.

زيت المكاديميا لتطويل الشعر

  • يدخل ️زيت المكاديميا في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر كونه قادر على تغذية فروة الرأس وجذور الشعر، حيث إنه يخترق مسام الشعر بسهولة لأنه قريب في تركيبته من الدهون التي يفرزها الشعر والجسم كما أنه يغلف الشعر بطبقة عازلة ضد تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما أنها تقيه من العوامل الخارجية والمواد الكيماوية مثل الصبغات التي تسبب هيشان الشعر وتقصفه ما يعيد إليه النداوة والرطوبة.
  • يساعد على تجفيف الشعر من الماء بنسبة 40 إلى 50% بشكل سريع، كما يحميه من حرارة الأجهزة الحرارية المستخدمة في تصفيف الشعر مثل السيشوار مكواة الشعر السيراميك فرشاة الفرد الحرارية بل يمنحه اللمعان المطلوب مع المظهر المرتب.
  • يعمل على تغليف أطراف الشعر المتقصف وصيانته، نظرًا لأنه يحتوي على أحماض الأوميجا المعروفة بفوائدها المذهلة في مد الشعر بالنعومة والملمس الرطب إلى جانب أنه لا يترك أي أثر دهني على الشعر، كونه سهل الأمتصاص.
  • يعمل على تحفيز تدفق الدم المحمل بالفيتامينات إلى بصيلات الشعر، ما يزيد من نموها في وقت وجيز وبالتالي الحصول شعر طويل ومنسدل.

طرق استخدام زيت المكاديميا للشعر

  • الطريقة الأولى وتتمثل في إضافة ملعقة صغيرة من زيت المكاديميا إلى نصف كوب من زيت جوز الهند المخلوط بملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، وملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا بللي شعرك أولاً ثم وزعي المزيج بداية من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر والشامبو، كما يمكنكِ مضاعفة المكونات تبعا لطول شعرك.
  • الطريقة الثانية وهنا يمكنك إضافته إلى زيت الأرجان الذي ينصح دائمًا باستخدامه في ترطيب الشعر الجاف والمتشابك حتى يمتص بسهوله، كما أنه غني بالمواد المثالية لتغذية وعلاج الشعر ما عليك سوى مزج ملعقتين كبيرتين من زيت المكاديميا مع كوب من زيت الأرجان والاحتفاظ به في زجاجة محكمة الغلق، وأخذ بضع القطرات وتدليكها في كف اليد ثم ادهنيها على خصلات شعرك قبل غسيل الشعر بخمس دقائق على الأقل، حتى تحصلي على شعر حريري وانسيابي.
  • الطريقة الثالثة حتى تتفادي الآثار الضارة الناتجة عن صبغة الشعر يمكنك خلط بضع النقاط من زيت المكاديميا مع الصبغة، من أجل الحفاظ على رطوبة الشعر وحمايته من الجفاف بالإضافة إلى إضفاء اللمعان والحيوية كما بإمكانك استخدامه كلمسة أخيرة من خلال التمليس برقة على نهايات الشعر بعد الانتهاء من عملية التصفيف، فهو يستخدم كبديل للسيروم.

زيت المكاديميا للجسم

يعد هذا الزيت من أجود الزيوت النباتية وأعلاها قيمة، حيث إنه يضم مجموعة من الخواص التي تعود بالنفع على صحة الجسم حيث إنه يعمل على تقليل الدهون الثلاثية وتحفيز الدورة الدموية، بالإضافة إلى تحسين عملية الأيض والحد من تقلصات الأمعاء وتقوية العظام تعزيز نشاط الجهاز المناعي، إليكِ بعض فوائده بشكل تفصيلي:

  • الحفاظ على صحة القلب كونه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى حمض الأوليك بنسبة أعلى مقارنة بزيت الزيتون ما يتحكم في معدلات الكوليسترول وخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم فهو مصدر غني بأوميجا 3 وأوميجا 6 وهي الدهون المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، ما يجعله أفضل الزيوت النباتية.
  • يساعد على تحفيز معدلات الطاقة نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الوحدات الحرارية التي تنشط الجسم وتزيد طاقته، وعلى الرغم من ذلك فهي لا تؤثر على الوزن لذلك فهو آمن وصحي وصالح للاستخدام في حالة الحفاظ على ثبات الوزن ورشاقة الجسم.
  • أثبتت العديد من الدراسات احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة وخاصة التوكوتريينولس tocotrienols التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة وتقمع نشاطها والإصابة بالأيض الخلوي، الذي يتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة المزمنة بما فيها الأورام الخبيثة و توقف نشاط الخلايا المبرمجة و تحول الخلايا، والجدير بالذكر أن مضادات الأكسدة تساعد على تنقية الجسم والحفاظ على قوة الجهاز المناعي، بل تساعد أيضا على وقاية العيون من بعض الأمراض مثل الضمور البقعي.

أسعار زيت المكاديميا

يختلف السعر تبعًا للشركات المنتجة والأحجام لكنه يتوفر بالأسعار التقريبية التالية:

  • يتوفر في جمهورية مصر العربية بسعر 570 جنيه مصري.
  • يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر 200 ريال سعودي.
  • يتوفر في الإمارات العربية المتحدة بسعر 135 درهم إماراتي.

وفي الختام نود أن نلفت انتباهك إلى أن مائة جرام من زيت المكاديميا يضم 718 وحدة حرارية، لذا لا ينصح باستخدامه مع الأشخاص المصابون بالحساسية لذلك ينبغي عليكِ الرجوع إلى طبيب التغذية قبل إدخال الزيت ضمن قائمة طعامك اليومي، لكن ما غير ذلك فهو رائع للعناية بالبشرة وللحصول على شعر صحي بخلاف استخدامه في إعداد الطعام.

-------------------------------------------

اعرفى ميعاد دورتكِ الشهرية القادمة بدقة وسهولة مع تطبيق حساب الدورة من مجلة رقيقة،  اضغطى هنا لتثبيت التطبيق

-------------------------------------------

قد يهمك أيضا: فوائد زيت الزنجبيل المذهلة للصحة والتخسيس والجسم بشكل عام وطرق استخدامه

loading...

اكتب تعليق