Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

زيت التين الشوكي معجزة الطبيعة لتعزيز جمالك تعرفي على فوائده وطرق استخدامه

يعتبر زيت التين الشوكي معجزة من معجزات الطبيعة التي تقدمها لنا ولا يعرف عنها الكثيرون، فهو من أفضل الزيوت الطبيعية الثرية بالفيتامينات والأحماض التي تلعب دورًا ملحوظًا في الحفاظ على صحة البشرة والشعر فإذا لم تسمعي عن فوائده من قبل فإنك قد أضعتِ على شعرك وبشرتك الكثير، لذا لا تُسرفي الوقت أكثر وتعرفي معنا على منافع واستخدامات زيت التين الشوكي في السطور المقبلة.

كيفية الحصول على زيت التين الشوكي

التين الشوكي هو أحد الثمار الصيفية التي يعشقها العديد من الناس والتي تحمل فوائد لا حصر لها، ويتم استخراج هذا الزيت من البذور الموجودة داخل لب تلك الثمار التي يتم استخلاصها ميكانيكيا من خلال الضغط البارد بدون مذيبات، ويتم استهلاك ثلاثين كيلو جرام من تلك البذور ما يصل إلى طن واحد من الثمار للحصول على ما يقرب من لتر واحد فقط من هذا الزيت، حيث تحتوي البذرة الواحدة على 5% من الزيت الصافي النقي ما جعل تكلفة إنتاجه عالية للغاية لذا يعتبر من أندر أغلى العلاجات الطبيعية، فإذا كنتِ تمتلكين منتجات هذا الزيت فأنت تمتلكين كنز فعال في علاج العديد من مشكلات البشرة والشعر، يَجدُر بالذكر أن ثمار التين البربري أو الشوكي تنمو بكثرة في إفريقيا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط وفرنسا.

زيت التين الشوكي

خواص زيت التين الشوكي

يمتلك هذا الزيت المثالي فاعلية فائقة في محاربة الشيخوخة لما يحتويه من كمية كبيرة من فيتامين B5، حيث يحتوي الكيلوجرام الواحد على 1000 ملج من هذا الفيتامين فضلا عن فيتامين C وA وE، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة لصحة الشعر مثل الأوميجا 3 أو اللينوليك أسيد علاوة على بعض المعادن مثل الحديد، الكالسيوم، الزنك، المغنيسيوم، و البروتينات، والأحماض الأمينية ومركب الأثر كينون.

قد يهمك أيضًا: فوائد وأضرار كبسولات أوميجا 3 بلس وسعرها في السعودية

فوائد زيت التين الشوكي للبشرة

  • يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تساهم تأخير شيخوخة خلايا البشرة بل يعمل على تجديدها، وحمايتها من تأثير الجزيئات الحرة.
  • مقاوم للخطوط التجعيدية، حيث يقلل من عدد الخطوط الدقيقة التي تظهر حول الشفاه والعينين.
  • يحد من درجة الهالات السوداء في محيط العينين.
  • يساهم في ترطيب البشرة، وعلاج التشققات والخشونة التي تؤرق البشرة الجافة.
  • يقلل من آثار الاحمرار الناجمة عن التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر، لذا يدخُل في صناعة بلسم علاج حروق الشمس.
  • يساعد على شد الجلد ووقف ترهله لأنه يمده بالتغذية والنعومة والمرونة، حيث يحتوي على فيتامين C الذي من شأنه تعزيز إفراز الكولاجين.
  • مناسب للاستخدام مع جميع أنواع البشرة.

زيت التين الشوكي

طريقة استخدام زيت التين الشوكي للبشرة

طبقي هذا الزيت بشكل مباشر على بشرتك ودلكي برفق عكس اتجاه الجاذبية الأرضية، ودعيه حتى يخترق الخلايا يوميا قبل الخلود إلى النوم ويتم توزيع ثلاث قطرات على كامل الوجه والرقبة بأطراف أصابعك، يمكنك كذلك مزجه بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند لزيادة نعومة البشرة ومرونتها مثل الشفاه وكعب القدمين، الكوعين والركبتين.

قد يهمك أيضًا: زيت جوز الهند سر جمال الهنديات تعرفي على استخداماته التجميلية وأسعاره

طريقة تخزين زيت التين الشوكي الصحيحة

يظل هذا الزيت بحالته الجيدة الصالحة للاستعمال لمدة عامين عند الاحتفاظ به في مكان مظلم وبارد، فمن الضروري حمايته من الإضاءة حتى يحتفظ بخواصه الفعالة يمتاز بلونه الأصفر المائل إلى اللون الأخضر، أمّا عن قوامه فهو لزج إلى حد ما.

زيت التين الشوكي

فوائد زيت التين الشوكي للشعر

ترطيب الشعر الجاف

الشعر الجاف يحتاج إلى ترطيب وعناية مضاعفة لأنه يفتقد الملمس الناعم ويواجه مشاكل الهيشان والتقصف، لذا يعتبر هذا الزيت المنقذ المثالي في تلك الحالة لأنه من الزيوت الغنية بالفيتامينات والتي تعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى جذب المياه التي تحافظ على رطوبة الشعر وتمنع هيشانه.

طريقة الاستخدام

دلكي بضع القطرات من هذا الزيت على خصلات شعرك وفروة رأسك برفق، ودعيه لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل ثم اشطفي شعرك بالطريقة الصحيحة، وكرري ذلك من مرة إلى مرتين أسبوعيا للحصول على شعر ناعم خال من الهيشان.

وقف تساقط الشعر

يعتبر فقدان الشعر من الأضرار الناتجة عن سوء التغذية، وسوء الحالة النفسية زيت التين الشوكى تمد الشعر بالفيتامينات والأحماض التي تساعد على تقويته، ومنع تساقطه ويمنحه الصحة واللمعان.

طريقة الاستخدام

أضيفي بضع قطرات من زيت التين الشوكي إلى ملعقة صغيرة من زيت الأرجان وملعقة كبيرة من زيت السمسم، ثم دلكي المزيج في فروة رأسك لمدة خمس دقائق ثم اتركيه لمدة ساعة كاملة حتى تمتصه مسام فروة رأسك ويصل إلى كل البصيلات، وبعد ذلك اغسليه جيدًا بالطريقة المعتادة واظبي على ذلك مرة واحدة كل أسبوع حتى تنتهي مشكلة التساقط نهائيًا.

تعزيز نمو الشعر وإطالته

يحتوي هذا الزيت المذهل على المركبات والمواد التي تساعد في زيادة نمو الشعر وتعزيز كثافته إذا كانت تلك هي طبيعته مثل مادة الأولوين والأحماض الأمينية، وبالتالي سيصبح شعرك غزير وطويل بعد مده من الانتظام على استخدامه فقط حركي فروة رأسك المزودة ببضع قطرات من هذا الزيت لمدة عشر دقائق يوميًا قبل الذهاب للنوم.

يقي من تقصف الشعر

يعتبر من العلاجات القوية والفعالة في الوقاية من مشكلة تكسر وتقصف الشعر، نظرًا لأنه يغذي السعر بكم هائل من الفيتامينات والمعادن والأحماض الضرورية للحفاظ على صحة جذور وألياف الشعر.

طريقة الاستخدام

قومي بتدفئة القليل من زيت النارجيل مع بضع قطرات من زيت التين الشوكي، ثم اتركي المزيج حتى يبرد قليلًا استخدمي هذا المزيج كحمام زيت على شعرك مع تكرار ذلك مرة واحدة كل أسبوع للحصول على شعر صحي ولامع بدون تقصف أو هيشان.

قد يهمك أيضًا: تعرفي على استخدامات زيت النارجيل الأصلي وأسعاره في الأسواق العربية

التخلص من قشرة الشعر

يمتاز زيت التين البربري باحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتريا والالتهابات، كما أنه معزز بمركب الأثر كينون الذي يساهم في تنقية فروة الرأس من القشرة التي تؤدي إلى العديد من المشاكل مثل التساقط والتوتر أيضًا.

طريقة الاستخدام

أضيفي القليل من خل التفاح إلى لتر من الماء ثم أضيفي بضع نقاط من زيت التين الشوكي، واشطفي شعرك بهذا المزيج للتخلص من قشرة فروة الرأس، وكرري ذلك بعد غسل شعرك أسبوعيًا كما أن تلك الطريقة تمنح شعرك اللمعان الصحي الذي ترغبيه.

وفي الختام استمتعي ببشرة شابة وشعر خيالي بخطوات بسيطة مع هذا الزيت الساحر.

قد يهمك أيضًا: تجربتي مع زيت شجرة الشاي للشعر وسعر أجود الأنواع في السعودية

أو تجربتي مع زيت الأرغان للشعر وما هي أفضل منتجاته وأسعاره المتوفر بها؟

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق